فوائد الماء والليمون للتخسيس طرق الاستعمال ودايت ال14 يوم

فوائد الماء والليمون للتخسيس
هل تحلم بالحصول على جسد رشيق بطرق طبيعية ومن دون أي أضرار؟ هل تبحث في الوقت الحالي عن مشروب صحي ومغذي بإمكانه تخليصك من الوزن الزائد؟ ذلك كله يتوفر في فوائد الماء والليمون للتخسيس التي كانت وما زالت حتى اليوم معروفة بين مختلف الشعوب والثقافات لسنوات طويلة. ولكن دائماً ما يكون للقاعدة استثناءات حيث يوجد من لم يجرب مشروب الماء والليمون للتنحيف بعد. لذلك سنكتشف اليوم معاً في هذه المقالة كل ما تحتاج معرفته عن مشروب الماء والليمون كي تحصل على وزن مثالي وتحقق أحلامك.

لماذا تختار فوائد الماء والليمون للتخسيس؟

ينصح خبراء التغذية أي شخص يرغب في فقدان الوزن باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. ولكن ذلك وحده لا يكفي للمحافظة على صحة جيدة في أثناء الريجيم. لأن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية سيؤدي إلى الجوع. وبالتالي ضعف وتباطؤ التمثيل الغذائي الذي يمنعك من الحصول على عناصر غذائية ضرورية. لذلك من الأفضل إضافة مشروب الماء والليمون إلى نظامك الغذائي.
على أي حال يرجع انتقاء هذا المشروب من بين آلاف الخيارات الأخرى إلى كون الليمون فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات أيضاً. بالإضافة إلى فوائد الماء التي لا تعد ولا تحصى. مهما يكن الأمر فإن التعرف على قيمة الليمون الغذائية يؤكد أن خيارك صائب. إذ يحتوي الليمون على فيتامين سي بنسبة مرتفعة. بالإضافة إلى المزيد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، وإليك تفاصيل القيمة الغذائية لليمونة واحدة:
  • السعرات الحرارية: 18.8.
  • الكربوهيدرات: 6 جم.
  • الدهون: 0.19 جرام.
  • البروتينات: 0.71 جرام.
  • الماء 57.8 جم.
  • الكالسيوم: 16.9 ملجم.
  • المغنيسيوم: 5.2 ملغ.
  • الفوسفور: 10.4 ملغ.
  • البوتاسيوم: 89.7 ملجم.
  • فيتامين ج: 34.4 ملغ
  • حمض الفوليك: 7.15 ميكروجرام.

وعلاوة على ذلك يحتوي الليمون على القليل من المعادن والعناصر الأخرى كالزنك والحديد والنحاس والسيلينيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 6.

قد يهمك أيضاً: إبر التنحيف saxenda تجربتي بالتفصيل وموانع استخدامها

3 حقائق عن فوائد الماء والليمون للتخسيس

بالتأكيد لم تغفل المراكز الطبية العالمية عن مناقشة فوائد الماء والليمون للتنحيف بأقل وقت. بالإضافة إلى سعيها المستمر لإيجاد الأدلة العلمية التي تفسر قدرته الهائلة على إنقاص الوزن. ونتيجة لذلك انتهت الدراسات إلى 3 تفسيرات علمية مقنعة توضح الإجابة عن السؤال الجدلي: لماذا يجب الاعتماد على مشروب الماء والليمون للتخسيس؟

زيادة كمية المياه خلال اليوم

انطلق هذا التفسير من الحقيقة المثبتة علمياً عن أهمية الترطيب في الصحة العامة. بعبارة أخرى تأثير الماء القوي في قدرة الجسم على إنقاص الوزن. على سبيل المثال إحدى الدراسات منذ عشر سنوات تقريباً راقبت 48 شخص لمدة 12 أسبوع. إذ عمدت إلى تقسيم أولئك إلى مجموعتين تعتمدان نظاما غذائياً صحياً. ولكن إحداهما تدمج ذلك النظام مع 0.5 لتر من الماء قبل كل وجبة. بينما الأخرى تمتنع عن الماء قبل الطعام. على أي حال بالمقارنة بين المجموعتين من حيث فقدان الوزن تفوقت المجموعة التي اعتمدت على الماء قبل كل وجبة بنسبة 44٪.

الأهم من ذلك كله كيف يمكن للماء إنقاص الوزن؟ فسّرت إحدى الدراسات عام 2016 أن زيادة شرب الماء خلال اليوم وعلى فترات متباعدة يضاعف القدرة على الحرق ويعزز فقدان الدهون. وعلاوة على ذلك يعمل أيضاً على مكافحة احتباس الماء الذي يسبب الانتفاخ.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

قد تكون حيلة الماء والليمون على الريق للكرش مجدية ولكن لماذا؟ تشير الأبحاث العلمية مؤخراً إلى فعالية هذا المشروب في زيادة سرعة التمثيل الغذائي بطريقة مدهشة. إذ يتسارع توليد الحرارة من خلال حرق السعرات الحرارية. من ناحية أخرى يرجع الفضل الأكبر إلى عنصر الماء في هذا المشروب أما الليمون فهو للنكهة فقط. إذ أجريت الدراسة على 50 فتاة بدينة من خلال شرب 8 أونصات من الماء ثلاث مرات في اليوم لمدة ثمانية أسابيع. وبالتالي كانت النتيجة هي خسارة الوزن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم أيضاً.

تعزيز الشعور بالشبع

على الرغم من خفة ماء الليمون إلا أن تناول ما يصل إلى كوبين تقريبا قبل كل وجبة طعام سيقلل من الشهية. إذ أشارت إحدى التجارب إلى أن تناول كوبين تقريباً من ماء الليمون قبل وجبة الإفطار جعل استهلاك السعرات الحرارية يبدو أقل بنسبة 13٪.

قد يهمك أيضاً: أفضل طريقة لاستخدام الليمون للتنحيف وخسارة 10 كيلو بسرعة

6 فوائد مذهلة إلى جانب فوائد الماء والليمون للتخسيس

على الرغم من شهرة مشروب الماء والليمون في عالم اللياقة وفي أوساط الراغبين بخسارة الوزن إلا أن ذلك لا يمنع وجود فوائد صحية أخرى. على أي حال مهما كان خيارك مشروب الليمون والماء البارد للتخسيس أو حتى الدافئ فإن استعماله بالطريقة الصحيحة سيعود عليك بالفوائد الآتية:

تعزيز الهضم

يشير الأطباء إلى فوائد الماء الدافئ والليمون على الريق للتخسيس وتحسين عملية الهضم أيضاً. إذ يكفي تناول كوب واحد فقط في الصباح الباكر للتخلص من عشرات المشاكل الهضمية.

الترطيب

يحتاج جسد الإنسان إلى الترطيب الدائم لضمان أداء جميع المهام والوظائف في جسمك بطريقة صحيحة. لذلك لا يجب استعمال مشروب الليمون والماء الدافئ للتنحيف فقط. بل لا بد من شربه حتى بعد الوصول إلى الوزن المثالي وذلك للمحافظة على ترطيب الجسم بشكل أفضل.

تحسين حالة الجلد

يعرف الليمون باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي. وهذا يعني أن شربه كل يوم يساهم في علاج مشاكل البشرة وجعلها صافية وذات ملمس ناعم أيضاً.

إمداد الجسم بفيتامين سي

يبدو أن الاعتماد على الليمون الغني بفيتامين سي ضروري من أجل الحصول على مضادات الأكسدة الأولية. بالإضافة إلى ما يقدمه من مزايا التخلص من حصوات الكلى وإزالة السموم أيضاً.

إزالة الروائح الكريهة من الفم

يتميز مشروب الماء والليمون بقدرته على إنعاش التنفس. فكما يمكنك استعمال الليمون على اليدين للتخلص من الروائح المزعجة كالثوم والبصل فإن شربه ممزوجاً بالماء يزيل رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول اﻷطباق المنكهة بالثوم مثلاً. بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا المشروب على تحفيز اللعاب والقضاء على البكتيريا أيضاً.

تنشيط الجسم وتحسين المزاج

بالتأكيد شرب كوب من ماء الليمون يعطيك الإحساس بالحيوية والطاقة التي تحتاجها دائماً في صباح كل يوم. إذ يكفي أن تشتم رائحته المنعشة كي تستيقظ من النوم وتحسين مزاجك. من ناحية أخرى يذكر خبراء التغذية تأثير  رائحة ماء الليمون في إيقاف أعراض القلق والاكتئاب والأرق. 

قد يهمك أيضاً: حبوب زينيكال للتنحيف هل تعمل حقا؟ وما هي الاحتياطات الواجب أخذها في الاعتبار؟

كيف تحصل على قوائد الماء والليمون للتخسيس؟

قد لا تكون من محبي الأدوية والعقاقير التجارية التي تقدم خدمة فقدان الوزن أو ترغب في اتباع طرق طبيعية صحية. لذلك من الأفضل اختيار مشروب الماء والليمون الذي يتكون من مواد آمنة ومتوفرة في كل منزل. ولكن الأهم من ذلك ما هي طريقة عمل الماء والليمون للتخسيس؟ تعد طريقة تحضير الماء والليمون بسيطة وسهلة للغاية. إذ لا تحتاج إلا اتباع 3 خطوات فقط:
  • تقطيع الليمون إلى شرائح.
  • وضع شرائح الليمون في زجاجة ماء باردة أو ساخنة حسب الرغبة.
  • وضع الزجاجة جانباً لبضع ساعات.

على أي حال يمكنك إضافة النكهات إلى مشروب الماء والليمون كي يتناسب مع ذوقك. وإليك بعض الاقتراحات:

  • الزنجبيل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم وتركه منقوعاً لمدة دقيقتين.
  • العسل للتقليل من المذاق الحامض عبر وضع ملعقة عسل كبيرة والتذويب بشكل جيد.
  • شرائح الخيار لمنح المشروب مذاقاً منعشاً.
  • الفلفل الحار.
  • الأعشاب كإكليل الجبل والريحان.
  • الفراولة المجمدة وأوراق النعناع.
  • الحمضيات الأخرى كشرائح الجريب فروت والليمون والبرتقال.

قد يهمك أيضاً: حبوب فاتلوس Fatlos لإنقاص الوزن هل هي فعالة ؟ وتجارب المستخدمين

أفضل برنامج غذائي للحصول على فوائد الماء والليمون للتخسيس

كانت وما زالت فكرة خسارة الوزن في وقت قليل حلماً يراود كل من يرغب في التخلص من السمنة. لذلك الحصول على نتائج مدهشة بعد دايت الـ 14 يوم يبدو فكرة لا تصدق. ولكن تجربتي مع الماء والليمون للتنحيف تؤكد فعالية هذا المشروب ونتائجه السحرية. والآن هل لديك الفضول للتعرف على تفاصيل التحدي الأكبر في خسارة الوزن خلال 14 يوم فقط؟

اليوم 1

تناول كوب من مشروب الماء والليمون بعد الاستيقاظ على الفور.

اليوم 2

تناول كوبين من مشروب الماء والليمون قبل تناول وجبة الإفطار مع إمكانية تنكيه المشروب بالعسل.

اليوم 3

شرب 3 أكواب من الماء والليمون مع القليل من العسل على الريق.

اليوم 4

مزج عصير أربع حبات ليمون مع أربعة أكواب من الماء المنكه بالعسل أو النعناع. إذ يمكنك استخدامه على دفعتين خلال اليوم وتحديداً في الصباح الباكر والمساء قبل الذهاب إلى النوم.

اليوم 5

زيادة كوب على كمية اليوم السابق مع المحافظة على طريقة شربه والالتزام بإضافة المنكهات إليه.

اليوم 6

في هذا اليوم يجب زيادة كوب إضافي مع الالتزام بتوزيع الـ 6 أكواب خلال ثلاث مرات في اليوم.

اليوم 7

في اليوم الأخير من الأسبوع الأول تتغير الاستراتيجية بعض الشيء. إذ يجب خلط عصير ثلاث حبات ليمون مع 10 أكواب من الماء. وذلك كله لا بد من شربه في ثلاث مرات خلال اليوم قبل وجبات الطعام.

اليوم 8

المزج بين 6 حبات ليمون مع 6 أكواب من الماء لتحضير المشروب.

اليوم 9

تحضير المشروب من خلال عصير 5 حبات ليمون مع ما يعادلها من أكواب الماء وملعقة كاملة من العسل.

اليوم 10

يجب تحضير 4 حبات ليمون مع 4 أكواب من الماء وملعقة كبيرة من العسل.

اليوم 11

المزج بين 3 حبات ليمون مع 3 أكواب من الماء في زجاجة. بالإضافة إلى ملعقة صغيرة فقط من العسل مع الالتزام بشربها مرتين في اليوم.

اليوم 12

الخلط بين عصير ليمونتين مع كوبين من الماء وذلك في الصباح قبل الإفطار.

اليوم 13

شرب عصير ليمونة وكوب ماء واحد فقط.

اليوم 14

تحضير مشروب من 3 حبات ليمون و 10 أكواب ماء مع التنكيه بملعقة كبيرة من العسل قبل الشرب.

باختصار كل ما تحتاج إليه الالتزام بالكميات المطلوبة لمدة أسبوعين للحصول على جسم مثالي والاستمتاع بفوائد الماء والليمون للكرش بشكل خاص. ولكن لا يكفي ذلك لنجاح التحدي وإنما من الضروري أيضا المحافظة على الوجبات منخفضة السعرات الحرارية والتمارين الرياضية اليومية.

3 أضرار لماء الليمون ليست في الحسبان

مهما كانت الفوائد التي يمكن أن يجنيها جسدك بعد استعمال مشروب الماء والليمون فلا شك أن الجانب المظلم يخفي مفاجآت سلبية. بعبارة أخرى لا بد من التفكير في الآثار الجانبية التي تتلخص في الآتي:

تآكل مينا الأسنان

أثبتت تجربتي مع الليمون والماء للكرش وتنحيف الأرداف إلى أن الاستعمال الطويل والمتكرر يسبب التآكل والتسوس أيضاً. وذلك كله بسبب المحتوى الحمضي العالي المتواجد في فاكهة الليمون. ولكن لا تقلق لأنه بإمكانك التغلب على هذه السلبية من خلال الشرب بالمصاصة وتنظيف الفم بمعجون الأسنان بعد الانتهاء.

الإحساس بالحرقة والحموضة

يحمل الليمون في تركيبته ما يعرف بحامض الستريك الذي يسبب الحموضة المعوية والألم في المعدة أيضاً. لذلك من الأفضل الحصول على فوائد الماء الدافئ والليمون والعسل على الريق للتخسيس بدلاً من الاكتفاء بالمذاق الحامض فقط. وبالتالي ستتخلص من حرقة المعدة بعد شرب ماء الليمون الذي يصبح قلوياً.

زيادة إفراز البول

من الطبيعي بعد شرب الماء والليمون أن تزور الحمام مرات عديدة. إذ يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يصنفه الأطباء كمدر للبول.

وفي الختام ضع في حسبانك أنه بالقليل من المثابرة والإرادة لن يكون جني فوائد الماء والليمون للتخسيس مستحيلاً أو حتى صعب المنال. ولكن بشرط أن يتصاحب شرب كوب الماء والليمون مع التمارين الرياضية يومياً والنظام الغذائي الصحي منخفض السعرات الحرارية.

والآن بعد قراءة هذه المراجعة الشاملة والتفصيلية عن فوائد الماء والليمون للتخسيس نتمنى من كل سيدة أن تشاركنا تجربتها في التعليقات من خلال الإجابة عن سؤال: من جربت الماء مع الليمون ونحفت؟ كما ننصحك دائماً قبل تجربة أي دايت باستشارة الطبيب المختص والمشرف على حالتك حتى لا تلحق بك أي أضرار. 

قد يهمك أيضاً: فوائد القرفة للتنحيف وما هو أفضل وقت لشربها لحرق الدهون

المصادر

healthline

medical news today

ndtv

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى