فوائد المورينجا للتخسيس تجربتي وطريقة الاستخدام

فوائد المورينجا للتخسيس وجميع الطرق التي يمكن استخدامها للتخسيس

تُعرف أوراق المورينغا في جميع أنحاء العالم بأنها قوة غذائية وعلاجية. وأصبحت في الآونة الأخيرة طعاماً شائعاً، لكونها غنية بالبروتين ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات. ولكن هل تعلم أنها يمكن أيضاً أن تقلل الشهية وتحرق الدهون وتعزز استقرار مستويات السكر في الدم وتعطي دفعة للطاقة؟ كل هذه الأشياء تعني أن المورينجا خيار ممتاز إذا كنت تريد التخلص من بعض الوزن، لذلك سنتطرق إلى فوائد المورينجا للتخسيس وأضرارها وكذلك تجارب عشبة المورينجا للتنحيف.

خلاصة الموضوع

ما هي المورينجا؟

موطنها الأصلي هو المناطق الاستوائية في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تم استخدام شجرة المورينغا المقاومة للجفاف (المورينغا أوليفيرا) علاجياً لعدة قرون. يُطلق عليها أيضاً اسم الشجرة المعجزة، وشجرة الحياة، ويستخدم المعالجون التقليديون المورينغا لتعزيز الطاقة والدافع الجنسي، ودعم المعدة والكبد والجهاز المناعي.

في حين أن أوراق وبذور وقرون وأزهار المورينجا صالحة للأكل وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية، فمعظم العناصر الغذائية تتركز في الأوراق. تتفوق القيمة الغذائية لهذه الأوراق على العديد من المنتجات الحيوانية، وهو أمر نادر بالنسبة للنباتات، كما أنها منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. وهي غنية بالعناصر الغذائية لدرجة أن منظمات الإغاثة العالمية تستخدمها لمعالجة نقص التغذية في الدول النامية. 

يمكنك أيضاً الاطلاع على: الملفوف للتنحيف وتخسيس الكرش وطرق استخدامه

هل يمكن أن تساعدك المورينجا على إنقاص الوزن؟

إذا قرأت المراجعات الإيجابية لفوائد المورينجا للتخسيس، فستجد مجموعة من الأدلة التي تشير إلى فائدتها من هذه الناحية. ليست كل قصص فقدان الوزن مع المورينجا التي نسمعها إيجابية، حتى أن بعض الأشخاص يتسائلون: هل يمكن أن تسبب المورينجا زيادة الوزن؟

من المؤكد أن زيادة الوزن مع المورينجا أمر نادر الحدوث، وهناك معلومات كافية تشير إلى أن هذه الفكرة قد تكون ناتجة عن الاستخدام غير الصحيح. لذلك، سنوضح في هذه المقالة بالضبط كيف ولماذا يكون فقدان الوزن مع المورينجا أمراً ممكناً، وبعض الأمور التي يجب تجنبها للحصول على أفضل النتائج من هذه العشبة الرائعة.

الدراسات العلمية

توجد الكثير من الدراسات التي توضح فعالية استعمال المورينجا لفقدان الوزن. إحدى هذه الدراسات كانت بعنوان “فعالية وتحمل تركيبة عشبية حديثة تهدف إلى إدارة الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة” والتي أجريت على 50 شخصاً يعانون من السمنة المفرطة ويتبعون نفس النظام الغذائي وجدول التمارين الرياضية. خسر المشاركون الذين تناولوا مكمل 900 مجم يحتوي على المورينجا والكركم والكاري 10.6 رطل (4.8 كجم) بينما سجلت مجموعة الدواء الوهمي خسارة قدرها 4 أرطال (1.8 كجم).

وتجدر الإشارة أيضاً إلى هذه الدراسة الأشمل:

“فعالية تركيبة عشبية حديثة تستهدف فقدان الوزن تم إثباتها في تجربة عملية عشوائية لمدة 16 أسبوعاً مع بالغين يمتلكون صحة جيدة ولكن يعانون من زيادة الوزن”

أجريت هذه الدراسة على مدى فترة أطول مع مجموعة اختبارات أكبر، وتم اختيار المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل عشوائي، وتناول المشاركون المكمل الذي يحتوي علي المورينجا خلال فترة 16 أسبوعاً، وخسر أولئك الذين تناولوا المكمل 11.9 رطلاً (5.4 كجم) مقارنة بـ 2 رطل فقط (0.9 كجم) في العلاج الوهمي.

نظراً لأن هذا لم يكن اختباراً منفرداً للمورينجا، فلا يمكن أن يُعزى التأثير إلى المورينجا وحدها، لذلك يلزم إجراء المزيد من الاختبارات. وكما نرى فإن تضمين هذه الأعشاب الثلاثة في نظامك الغذائي بهدف تحقيق أقصى قدر من الفعالية هو فكرة جيدة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: لبان الذكر للتنحيف : الفوائد الصحية وطرق الاستعمال وتجارب المستخدمين

فوائد المورينجا للتخسيس

تتعدد فوائد المورينجا للتنحيف. فيما يلي أهم الطرق التي تعزز بها المورينغا الوزن الأمثل للجسم:

1. فوائد المورينجا للتخسيس – تقليل الرغبة بالأكل

المورينجا مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات والكالسيوم والحديد والبروتينات، وإذا كان جسمك يحصل بالفعل على هذه العناصر الغذائية والمعادن الأساسية، فمن غير المرجح أن تشتهي الطعام. لأن  الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي رسالة من جسمك بأن هناك عنصراً مفقوداً. لذا فإن المورينجا يساهم في كبح هذه الرغبة، مما يساعدك على أن تتناول كميات أقل.

يُعتقد أيضًا أنه ينظم مستويات السكر في الدم، ويقلل رغبتك في تناول الأطعمة السريعة المليئة بالدهون والملح والسكر. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل فقدان الوزن باستخدام عشبة المورينجا أسهل بكثير.

2. فوائد المورينجا للتخسيس – تساعد في تقليل احتباس الماء

هناك العديد من التقارير التي توضح بأن المورينجا تساهم في عملية احتفاظ الجسم بكمية أقل من الماء، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى خصائصها القوية المضادة للالتهابات. يساعد هذا التأثير في تخفيف الشعور بالانتفاخ، ويمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل.

3. فوائد المورينجا للتخسيس – تسريع التمثيل الغذائي

يساهم المزيج الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف الذي يوجد في المورينجا على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد في تسريع عملية حرق السعرات الحرارية وهضم الطعام بشكل أفضل. هذا هو السبب في أن الأفراد الذين يستعملون المورينجا يفقدون الوزن بشكل أسرع من أولئك الذين لا يستعملونها. وهذا يعني أن المورينجا مع نظام غذائي صحي يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية (والتي قد تتحول إلى دهون)، وعلى الحصول على أفضل ما في طعامك.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: الباذنجان للتنحيف وتجارب المستخدمين

شاي المورينجا للتخسيس

أكثر الخيارات شيوعاً للعديد من الأشخاص للحصول على فوائد المورينجا للتخسيس هو استخدام شاي المورينجا لفقدان الوزن. أبلغ الكثير من الأفراد عن نتائج إيجابية عند اتباع هذه الآلية، وهو على الأرجح السبب في أن العديد من الناس يطلقون الآن على شاي المورينغا اسم “شاي فقدان الوزن”. طعمها غير مقبول بالنسبة للعديد من الناس مما يجعلهم يضيفون العسل أو السكر للتحلية وهذا بالتأكيد ليس حلاً مثالياً إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

لحسن الحظ، هناك العديد من النكهات الأخرى التي تناسب المورينجا والتي يمكنك استخدامها لتحضير شيء أكثر استساغة. فهو على سبيل المثال يمتزج جيداً مع الشاي الأخضر والنعناع وحتى الكركم. 

طريقة تحضير شاي المورينجا للتخسيس

يعتبر تحضير شاي مورينجا للتنحيف بسيطاً: كل ما يتوجب القيام به هو نقع مسحوق المورينجا (أو الأوراق الطازجة) في الماء الساخن وإضافة أي مكونات طازجة أخرى تفضلها. 

متى يشرب شاي المورينجا للتخسيس؟

العديد من الخبراء وأطباء التغذية قد أقروا أن أفضل وقت لتناول شاي المورينجا هو بعد الوجبات بحوالي 30 دقيقة. وبالنسبة لعدد مرات تناول شاي المورينجا خلال اليوم يكون من مرتين إلى ثلاث مرات.

حبوب وكبسولات المورينجا للتخسيس

أحد الأسباب التي تجعل من الصعب العثور على مراجعات حول استخدام أوراق المورينجا للتنحيف هو العدد الهائل من الأشخاص الذين يستخدمون الحبوب بدلاً من أوراق المورينجا لهذا الغرض. تتعدد كبسولات المورينجا التي تهدف إلى فقدان الوزن في السوق، لأنها سهلة الاستخدام للغاية! لم يتم إثبات خصائص فقدان الوزن من كبسولات المورينجا بشكل خاص، ولكن العديد من الأشخاص أفادوا بأن استخدام كبسولات المورينجا يعزز عملية فقدان الوزن، إلى جانب اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي بالطبع.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن و16 وصفة لاستعمالها في نظامك الغذائي اليومي

طريقة استخدام عشبة المورينجا للتخسيس

تتعدد الوصفات والتقنيات المختلفة التي يمكن من خلالها استعمال مسحوق المورينجا بهدف فقدان الوزن. لقد تحدثنا بالفعل عن طريقة الشاي أعلاه (الطريقة الأكثر شيوعاً لاستخدام مسحوق المورينجا لفقدان الوزن)، ولكن سوف نضيف أدناه بعض الاقتراحات الأخرى في حال لم يكن الشاي هو الخيار الذي تفضله.

التقليب في الماء:

إذا كنت تفضل مشروباً بارداً، يمكنك ببساطة خلطه بالماء وتناوله. ربما ليست طريقة لذيذة، ولكنها تعتبر طريقة سريعة وسهلة لإدخال المورينجا مباشرة في نظامك.

رش مسحوق المورينجا في الحساء:

يمكن أن تكون الشوربات المصنوعة بشكل صحيح لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية. لذلك إذا كنت تريد معرفة كيفية استخدام مسحوق المورينجا لفقدان الوزن إلى جانب الاستمتاع بوجبة لذيذة، فقد يكون هذا هو النهج المناسب لك. كل ما يتوجب عليك أن تقوم به هو رش المسحوق بعد تحضير الحساء عندما يبرد قليلاً.

جمع المورينجا مع وجبات أخرى:

امتداداً للفكرة أعلاه، يعد الجمع بين المورينغا ووجبة خفيفة أخرى لذيذة وصحية طريقة رائعة لاستخدام مسحوق المورينجا لفقدان الوزن إلى جانب الاستمتاع بأطعمتك المفضلة. الأفوكادو مثلاً يوفر دفعة إضافية من مضادات الأكسدة، ويتم تقديمه على الخبز المحمص البني الغني بالألياف، وهذه تعتبر وصفة صحية للغاية تبدأ بها يومك.

وضعها في تتبيلة السلطة:

سلطة + مورينجا = غذاء صحي رائع. بهذه البساطة.

فوائد بذور المورينجا للتخسيس

هناك العديد من التجارب حول فائدة بذور المورينجا في فقدان الوزن. والأشخاص الذين استخدموا بذور المورينجا لهذا الغرض وجدوا نتائج إيجابية، لكن الأمر استغرق بعض الوقت لتحديد السبب بالضبط.

الإجابة هي أن بذور المورينغا تحتوي على حمض الأوليك، الذي يعزز تكسير الدهون المشبعة التي تُخزن في الجسم، ويكافح التمثيل الغذائي للتخلص منها بشكل فعال. لذا، إذا كنت تستخدم بذور المورينجا لفقدان الوزن وكانت فعالة، فأنت الآن تعرف السبب.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: رجل الأسد للتنحيف فوائدها وأضرارها وطرق استخدامها

عصير المورينجا لتخفيف الوزن

يعد مشروب المورينجا لفقدان الوزن الطريقة الأكثر شيوعاً التي يستخدمها أولئك الذين يتطلعون إلى خسارة بضعة أرطال. من خلال الجمع بين المورينجا والمكونات الصحية الأخرى، يمكنك صنع مشروب غني بالعناصر الغذائية إلى جانب كونه لذيذاً وصحياً، ويسهل امتصاصه في القناة الهضمية، مما يعني أنك تحتفظ بكل فوائد المورينغا.

هناك بالطبع العديد من التركيبات التي يمكنك استخدامها. الموز على سبيل المثال، غني بالبوتاسيوم ويحسن مذاق أوراق المورينجا، كما يمكنك إضافة أي نوع آخر من الفاكهة.

فوائد المورينجا الأخرى غير التخسيس

ما فائدة شاي المورينجا الصحية؟ وهل يمكن لمسحوق المورينجا أن يحدث فرقاً في صحتك؟ نحن بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيف يمكن لهذا النبات أن يساعد بدقة في تحسين صحة الإنسان ورفاهيته – تعتمد الكثير من الأدلة في الوقت الحالي على دراسات أجريت الحيوانات.

ومع ذلك، فإن فوائد المورينجا الـ 8 التالية للصحة هي مؤشرات جيدة على أهمية هذا النبات:

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المتعددة

بالإضافة إلى كونه مصدراً وفيراً لفيتامين C، فإنه يمنحك فيتامين أ 10 مرات أكثر من الجزر، و 17 مرة من الكالسيوم أكثر من الحليب، و 9 أضعاف البروتين من الزبادي، و 15 مرة أكثر من البوتاسيوم من الموز، و 25 مرة أكثر من الحديد في السبانخ.

مصدر مناسب للبروتين المشتق من النباتات

إذا كنت نباتياً، أو تتبع نظاماً غذائياً نباتياً أو ربما تحاول ببساطة تناول كميات أقل من اللحوم، فإن المورينجا هي مصدر كبير للبروتين النباتي. وخلافاً لمصادر البروتين الأخرى غير اللحوم فإنه لا يتطلب طهياً أو تحضيراً.

موازنة التأثير على الهرمونات

مثل غيرها من الخضار الورقية الداكنة، يمكن أن تدعم المورينجا نظام الغدد الصماء، مما يساعد على تنظيم الهرمونات.

على سبيل المثال، اقترحت دراسة أجريت عام 2014 أن الخصائص المضادة للأكسدة في المورينجا (في هذه الحالة عند دمجها مع قطيفة) يمكن أن تساعد في منع المضاعفات التي تسببها التغيرات الهرمونية لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

قد يساعد في تقليل تأثير الالتهاب

تمتلك فاكهة المورينجا خصائص يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب. وعلى الرغم من أن ادعاءات مكافحة الالتهاب هذه لم تخضع للتجارب البشرية بعد، فإن الدراسات على الحيوانات وأنبوب الاختبار تظهر نتائج إيجابية.

خفض الكوليسترول

يمكن أن تساهم المورينجا في دعم وظيفة القلب والأوعية الدموية الصحية عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة. على سبيل المثال، أشارت دراسة أجريت عام 2007 على الأرانب إلى أن المورينجا ساعدت في خفض نسبة الكوليسترول.

صحة الكبد

قد يكون البوليفينول الموجود في المورينجا مفيداً في عكس تأثير الأكسدة في الكبد . هناك دراسات على الفئران تظهر احتمالات واعدة للتأثير الإيجابي للمورينجا على التعافي من تلف الكبد.

تأثير إيجابي على صحة الأمعاء والهضم

نظراً لأن الألياف تمثل ما يزيد عن 30٪ من المكونات الغذائية للمورينجا، فليس من المستغرب أن يكون استهلاكها مساعداً في الهضم. كما تظهر الأبحاث أيضاً فوائد محتملة في الحد من اضطرابات الأمعاء، مثل التهاب القولون.

استقرار سكر الدم

هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم. تشير الأبحاث إلى أن المركبات النباتية في المورينغا يمكن أن تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم.

تفيد المورينجا البشرة بعدة طرق

تحتوي المورينجا على كمية جيدة من ثلاثة مكونات مغذية للبشرة: فيتامين أ لتجديد الكولاجين، فيتامين سي للإشراق ومحاربة علامات الشيخوخة، وفيتامين هـ الذي يمتلك فوائد مرطبة ومضادة للأكسدة التي تنظف البشرة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: النسكافيه للتنحيف : هل يفيد حقاً ؟

أضرار المورينجا للتنحيف

هناك تفاعلات دوائية معروفة وبعض الحالات لا ينصح بتناولها:

  • يعتقد البعض أن المورينجا يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم، لذا تجنبي تناوله إذا كنت حاملاً.
  • لا يوصى به للأمهات المرضعات – التأثيرات على الرضيع ليست واضحة تماماً.
  • نظراً لتأثيره على نسبة السكر في الدم، فقد لا يكون مناسباً لمرضى السكري.
  • نظراً لأن المورينجا قد تقلل من ضغط الدم، فقد تسبب الإغماء والدوخة إذا كنت عرضة لانخفاض ضغط الدم.
  • هناك مخاوف من أنه قد يؤدي إلى تفاقم خمول الغدة الدرقية.
  • تجنبه أيضاً إذا كنت تتناول دواءً لانخفاض وظيفة الغدة الدرقية.
  • ربما يغير المورينجا كيفية تكسير الكبد لبعض الأدوية، لذا اطلب المشورة إذا كان هذا ينطبق عليك.
  • تحتوي الجذور على مادة سبيروتشين السامة، لذا تجنب تناول هذا الجزء من النبات.

تجربتي مع المورينجا للتنحيف

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع المورينجا للتخسيس حيث تقول:تجربتي مع المورينجا للتخسيس بدأت عندما وجدت استطلاع رأي علي أحد المواقع يبدي فيه بعض المستخدمين تجاربهم مع المورينجا للتخسيس، ووجدت عدداً كبيراً منهم يقرون بفاعليته. فقررت استعماله ولكن لم أكن أعرف أين أحصل عليه. حتى وجدت أحد المواقع يعلن عن توافره فقمت بشرائه وبالفعل خلال يومين لاحظت انخفاض شهيتي وفقدت 2 كيلو من وزني”.

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.webmd.com
  3. www.medicalnewstoday.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى