فوائد حبوب الفحم للكرش الحل السريع للتخلص من الكرش

فوائد حبوب الفحم للكرش الحل الآمن والسريع للتخلص من دهون البطن

هل سمعت من قبل عن الفوائد الصحية لحبوب الفحم؟

على الرغم من وجود بعض الارتباك والتشكيك حول سلامته وفعاليته إلا أن الفحم النشط الذي يأتي من مصدر طبيعي ليس آمنًا فحسب؛ وإنما هو فعالٌ أيضًا في تعزيز إزالة السموم (كما تُعرف بعلاج التسمم) وكذلك إنقاص الوزن.

لذلك يُعتبَر الفحم النشط من أسهل الطرق وأكثرها واقعية لإنقاص الوزن، حيث تتعدد فوائده لإزالة الكرش؛ فمع الاستخدام السليم لحبوب الفحم هذه يمكن استخدامها في مكافحة رواسب الدهون… لذا فتابعوا معنا لنتعرّف أكثر على هذه الحبوب معًا.

ماهو الفحم النباتي النشط للتنحيف؟

يعلم الجميع أن الفحم النشط المشتق بشكل طبيعي مادة ماصة، فإذا لزم الأمر يمتص المواد السامة في حد ذاتها حتى لا تدخل إلى الجسم، بالإضافة إلى أن الفحم الطبيعي لديه المقدرة على أن يمتص ليس فقط المركبات السامة ولكن أيضًا جزيئات الدهون مما يعيق هضمها.

لذا فإذا كنت تتناول الفحم النباتي النشط للتنحيف بشكل صحيح فإنه سيحمي الجسم من زيادة الكتلة الدهنية حتى عند الإفراط في تناول الطعام، ومع ذلك فهذه ليست القائمة الكاملة لمزايا الفحم النشط.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: تجربتي مع الشعير للتنحيف السريع وحرق الدهون

فوائد حبوب الفحم للكرش

  1. بالتأكيد لاحظت أنه بعد تناول الفحم النشط يصبح البراز أسودًا بشكل غير عادي؛ وذلك لأن الفحم لا يُمتَص في الجسم ولكن تتم إزالته تمامًا من الجسم مما يؤدي إلى إخراج كل ما تمكَّنت المادة الماصة من امتصاصه، كما أنّ الفحم النشط يُعتبَر مطهرًا جيدًا لكلًّا من الجسم والجهاز الهضمي على وجه الخصوص.
  2. يعطي تناول الفحم النشط نتيجة ممتازة تتمثل في التخلص من حب الشباب والبقع السوداء وغيرها من المشاكل، ويرجع ذلك إلى التطهير السليم للأمعاء من السموم وكتل البراز الراكدة وما إلى ذلك، لذا فلن تفقد بضعة أرطال زائدة من الوزن غير الضروري من جسمك فقط؛ ولكن أيضًا ستُحسّن حالة بشرتك مع إبطاء عملية شيخوخة الجلد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.
  3. إذا كنت تتناول الفحم بانتظام فإن عمل الكلى والكبد سيتحسّن بشكل ملحوظ وستصبح فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة نادرة وغير واضحة.
  4. نتيجةً لفوائد حبوب الفحم لإزالة الكرش وبما أنّه يربط جزيئات الدهون ويمنعها من الهضم فإنه يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  5. سبب آخر لاستعمال الفحم النباتي ولقدرته على التنحيف أنه يقوم بتسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  6. يساعد الفحم النشط على إزالة السوائل الزائدة من الجسم، كما يمكن استخدام حبوب الفحم للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  7. من فوائد حبوب الفحم أيضًا أنه يمنع تطوُّر العديد من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الأمعاء، كما يوقف عملية التخمير وتكوين الغازات وبهذا تجعل حبوب الفحم المعدة مسطحة أكثر.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف وطريقة الاستخدام

موانع استخدام حبوب الفحم للتخسيس

إن حبوب الفحم غير ضارة وتُعتبَر آمنة لدرجة أنه يمكن تناولها تقريبًا بدون موانع، ولكن مع ذلك إذا قررت استخدام حبوب الفحم لفقدان الوزن فلا تزال هناك بعض القواعد التي يجب معرفتها:

  • من الممكن أن تكون حبوب الفحم خطيرة مع الاستعمال طويل الأمد؛ حيث أنّ الفحم -إلى جانب الدهون- يمتص جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض، أي أن الجسد في الواقع يبقى بلا قوة، لذلك إذا تناولت الفحم النشط لأكثر من أسبوعَين فقد يؤدي ذلك إلى نضوب الجسم والإغماء وانخفاض المناعة. 
  • لا يجب استخدام طريقة إنقاص الوزن هذه أثناء الحمل والرضاعة؛ فخلال هذه الفترات تحتاج المرأة إلى حصّتَين من الفيتامينات وليس نقصها.
  • لا تتناول حبوب الفحم لأكثر من خمسة أيام إذا كنت مصابًا بأحد أمراض الجهاز الهضمي المختلفة أو نقص الفيتامينات أو إذا كان لديك تاريخ من التعرُّض للنزيف الداخلي أو مشاكل التمثيل الغذائي ذات الطبيعة المختلفة.
  • حبوب الفحم تقلل من فعالية العديد من الأدوية وخاصة موانع الحمل الفموية والأدوية التي تحافظ على عمل عضلة القلب، لذلك من الضروري الانتباه إلى تناول الأدوية والفحم وفصلهما في الوقت المناسب على الأقل 2-3 ساعات.

التفاعلات الدوائية مع حبوب الفحم

يمكن أن يتداخل الفحم النشط مع امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمكملات الأخرى، كما يمكن أن يتداخل أيضًا مع الأدوية الموصوفة عن طريق تقليل كمية الأدوية التي يمتصها جسمك مما قد يقلل من فعالية الدواء.

خذ الفحم المنشط  قبل 90 دقيقة إلى ساعتَين من أخذ المكملات والأدوية الموصوفة؛ حيث يمكن أن تحدث تفاعلات عكسية مُحتملَة مع الأدوية التالية:

  • النالتريكسون (المستخدم في إدمان الكحول والمواد الأفيونية).
  • أكريفاستين.
  • بوبروبيون.
  • كاربينوكسامين.
  • الفنتانيل.
  • هيدروكودون.
  • ميكليزين.
  • الميثادون.
  • مورفين.
  • كبريتات المورفين الليبوزوم.
  • كبتموفتيل.
  • حمض الميكوفينوليك.
  • كسيكودون.
  • Oxymorphone.
  • سوفوركسانت.
  • تابنتادول.
  • أوميكليدينيوم.
  • اسيتامينوفين.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • ثيوفيلين.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: الكرفس للتنحيف وأسهل وصفات الكرفس لفقدان الوزن

كيفية إنقاص الوزن بمساعدة الفحم النشط

لكي يكون إنقاص الوزن أكثر فاعلية يجب أن يقترن بطرق أخرى أكثر تقليدية للتخلص من الوزن الزائد، حيث يجب:

  1. عدم تناول الكثير من الحلويات والطحين والدهون والموالح والأطعمة عالية السعرات الحرارية، واستبعد الكاتشب والمايونيز والوجبات السريعة والصودا والرقائق المالحة وتوقف عن قلي المنتجات في الزبدة فمن الأفضل خبزها أو غليها.
  2. احرص على أن تتناول الكثير من الحبوب والخضروات والفواكه الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.
  3. من الضروري أن تكون الوجبات متكررة، ومن المفضّل ألا يزيد الوقت الفاصل بين الوجبات عن ثلاث ساعات وألّا يتجاوز حجم الحصة 250 مل، وطبعًا لا تأكل في الليل.
  4. تحرك أكثر، تمرّن، امشِ بعد العشاء.
  5. تأكد من القيام بالتدليك والإجراءات التجميلية المختلفة؛ سيساعد ذلك على شد الجلد وطرد السوائل الزائدة من الجسم والتخلص من السيلوليت بالنسبة للنساء.
  6. إذا كنت تأكل أكثر من اللازم في بعض الأوقات (مثل المناسبات) فقط خذ في نهاية الوجبة المعدل اليومي لحبوب الفحم وذلك بهدف مواجهة امتصاص السعرات الحرارية الزائدة.
  7. إذا كنت تتبع الصيام المتقطع يمكنك قضاء أيام الصيام بحبوب الفحم، كما يمكنك اختيار يومًا واحدًا في الأسبوع لا تأكل خلاله أي شيء فقط اشرب الماء والشاي الأخضر كما من الضروري خلال النهار أخذ جرعة يومية من الفحم النشط، فإذا التزمت بمثل هذا اليوم مرة واحدة في الأسبوع فيمكنك الحفاظ على لياقتك دون أي مشاكل.

من الممكن استخدام الفحم النشط للتخسيس خاصة إذا كنت بحاجة إلى المظهر المثالي في غضون يومين، كما يمكنك استبدال الفحم النشط بأخذ محلول صودا الخبز ولكن فقط في حالة عدم وجود موانع.

ستساعدك هذه القواعد البسيطة ليس فقط في طرد الدهون والماء الزائد ولكن أيضًا على التعامل مع الدهون العنيدة تحت الجلد والحصول على فوائد حبوب الفحم للكرش بشكل كامل.

قواعد الحصول على فوائد حبوب الفحم للكرش بشكل كامل

يتم احتساب الجرعة اليومية من الفحم النشط حسب وزن الجسم؛ فكل 10 كيلوغرامات تحتاج إلى قرص واحد فقط وهو الحد الأدنى المطلوب لفقدان الوزن، ومن الممكن أن تزيد الجرعة ولكن ليس أكثر من مرة ونصف.

فمثلًا إذا كان وزنك 70 كيلوجرامًا فيجب حينها أن تتناول 7 أقراص يوميًا على الأقل، وللحصول على نتيجة فعالة بشكل كبير من الممكن القيام بزيادة هذا الرقم مرة ونصف فتصبح لا تحتاج إلى تناول أكثر من 10 أقراص يوميًا.

من الضروري عدم تناول الجرعة اليومية من حبوب الفحم مرة واحدة، بل من الضروري أن تقوم بتقسيمها إلى 3-4 أجزاء متساوية وذلك يكون حسب عدد الوجبات الرئيسية.

هناك الكثير من الجدل حول موعد تناول الفحم (قبل الوجبات أو بعدها) ولكن يتفق الأطباء على أنه مع ذلك من الأفضل تناول الفحم بعد الوجبة، وفي حالة أنك تأخذ حبوب الفحم قبل الوجبة فلن يكون هناك ما يقوم بدور الربط بين حبوب الفحم والوجبة بل سوف يخرج الفحم ببساطة من المعدة إلى خارج الجسم بصورة طبيعية، أما في حالة تناولك الفحم بعد الوجبة فسوف تبدأ المادة الماصة في العمل بصورة مباشرة وستقوم بامتصاص جزيئات الدهون حتى لا تسمح لها بالهضم.

من المهم أن تفهم أن استخدام حبوب الفحم للتخسيس ليس حلاً سحريًا، فباستخدام حبوب الفحم النشط فقط من المستحيل أن تتخلص من دهون الجسم التي تكون متراكمة في الجسم على مر السنين، ومع ذلك فإن الفحم النشط يساعد في تقليل حجم الخصر والوركين بمقدار 3-5 سم في غضون أيام قليلة، وكما ذكرنا فإنّ ذلك يحدث بفضل تطهير الأمعاء وكذلك التخلص من السوائل الزائدة داخل الجسم.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: حبوب الصبار للتخسيس الفوائد والأضرار وموانع الاستخدام

أفضل طريقة لتحقيق فوائد حبوب الفحم للكرش

لتحقيق نتائج أفضل بكثير لحبوب الفحم يجب أن يقترن بنظام غذائي، على سبيل المثال:

  1. من الأفضل أن نبدأ الصباح بأخذ حبوب الفحم على الماء وبدون سكر، وللتأكد من أن وجبة الصباح لا تبدو خالية من الدهون يمكنك إضافة المكسرات والفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة. 
  2. بالنسبة للغداء فمن الأفضل تناول طبق من الحساء قليل الدسم وسلطة الخضار وقطعة من اللحم قليل الدهن. 
  3. يجب أن يتكون العشاء من أطعمة بروتينية (على سبيل المثال الجبن، بياض البيض، الخس، الفاصوليا، صدور الدجاج، الأسماك  ومنتجات الألبان).
  4. من الأفضل عدم تناول أي كربوهيدرات في فترة ما بعد الظهر.
  5. بين الوجبات الرئيسية تأكد من تناول وجبات خفيفة من المكسرات والفواكه والخضروات.
  6.  لا تنسَ بعد كل وجبة أن تتناول الكمية الموصوفة من أقراص الفحم النشط.

بما أن الفحم النشط يطرد الفيتامينات من الجسم فمن الضروري زيادة استهلاكها بالتوازي مع استخدام الفحم، فمن الأفضل تناول مركّب متعدد الفيتامينات في فترة فقدان الوزن، كما يجب أن تؤخذ الفيتامينات منفصلة عن الفحم على الأقل بساعة واحدة قبل أو بعد أخذها؛ فهذا لن يحمي الجسم من نقص الفيتامينات فحسب بل سيقوي الأظافر والشعر والعظام أيضًا خلال فترة تقييد النظام الغذائي. 

كطريقة أكثر لطفًا لفقدان الوزن، يمكنك استخدام الفحم الأبيض؛ حيث أنه عادةً ما يكون الأسود مادة ماصة قوية تهدف إلى قمع تسمم الجسم، أما الفحم الأبيض فيحتوي على تركيبة مشابهة للفحم الأسود النشط لكنه يعمل بصورة أكثر ليونة باستثناء نقص الفيتامينات ونضوب الجسم.

فوائد حبوب الفحم للشعر

  • تعزز نمو الشعر.
  • تعطي الشعر النعومة والحجم الذي يحتاجه.
  • تعمل على التخلص من القشرة والحكة المتواجدة في فروة الرأس.
  • تساعد على تنظيف وتطهير بصيلات الشعر.

هل حبوب الفحم تسمن؟

لا؛ حيث أنّ حبوب الفحم تحارب زيادة الوزن عن طريق امتصاص الدهون التي يتم تناولها في الأطعمة ومنع عملية امتصاصها وتخزينها من قبل الجسم.

متى يبدأ مفعول حبوب الفحم؟

إذا كنت تأخذ حبوب الفحم بهدف التنحيف فيبدأ مفعولها بعد تناولها مباشرةً، أما في حالة إذا كنت تأخذ حبوب الفحم بهدف التخلص من سموم الجسم فيمكن أن تلاحظ بداية مفعولها بعد 8 – 10 ساعات من تناولها.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: شرب الماء الدافئ على الريق للكرش هل هو فعال ؟

تجربتي مع حبوب الفحم للكرش

  1. تقول إحدى المُجرّبات: “كنت أتناول حبوب الفحم بشكل منتظم قبل وبعد الأكل كل يوم، وقد لاحظت انخفاض وزني خاصةً في مناطق الكرش والأرداف بشكل سريع وملحوظ خلال فترة قصيرة، لذلك فإن تجربتي مع حبوب الفحم للتنحيف كانت ناجحة ومذهلة.
  2. تقول سيدة أخرى: “بعد أن بحثت عن حبوب الفحم وجدت أنها تعمل على تخليص الجسم من السموم المتواجدة فيه كما تساعد في هضم الطعام والدهون بطريقة صحية، لذلك قررت أن أتناولها وحتى الآن ألاحظ نتائج مبهرة لحبوب الفحم سواءً لفقدان الوزن أو لصحة جسمي بشكل عام”.

المنتجات وأماكن الشراء

يمكنك العثور على منتجات الفحم النشط في معظم متاجر الأطعمة الصحية وعلى الإنترنت، ولكن عند اختيار منتجات الفحم النشط لأي من الاستخدامات المذكورة أعلاه فمن الضروري أن تعرف مصدر الفحم النباتي؛ حيث أنه ليست كل حبوب أو مكملات الفحم المنشط متساوية.

ابحث عن الفحم النشط المصنوع من قشور جوز الهند أو أنواع الخشب المحددة التي تحتوي على حبيبات فائقة النعومة (مثل فحم الخيزران النشط ومسحوق فحم جوز الهند النشط).

يفيدك أيضًا الاطلاع على: فوائد الشمر للتخسيس والكرش وطريقة عمله

سعر حبوب الفحم للكرش

  • تتواجد حبوب الفحم أوكاربون داخل الصيدليات في المملكة العربية السعودية وصيدليات النهدي ويكون سعر العبوة الحاوية على 3 شرائط كل شريط 10 أقراص هو 12.90 ر.س.
  • تتواجد حبوب الكربون حبوب أوكاربون داخل الصيدليات المصرية ويكون سعر العبوة الحاوية على 3 شرائط كل شريط 10 أقراص هو 27 ج.م.

“وجب التنبيه إلى أنّ ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء… مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب”. 

المصادر:

  1. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  2. www.webmd.com
  3. www.healthline.com
  4. www.drugs.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى