فيفادول للحامل الفوائد والأضرار ودواعي الإستعمال

"<yoastmark

يستخدم فيفادول للحامل على نطاق واسع في البلاد العربية دون التأكد من تأثيره على صحة اﻷم والجنين لذلك سنقدم اليوم مراجعة شاملة حول فيفادول مع شرح الرأي الطبي فيما يتعلق بتناوله من قبل المرأة الحامل.

دواعي استعمال حبوب الفيفادول للحامل

لسوء الحظ يسبّب الحمل للمرأة بعض اﻷوجاع الشديدة في مناطق مختلفة من الجسد. ونتيجة لذلك تزداد الحاجة إلى تناول المسكنات مثل الباراسيتامول والفيفادول والبنادول وغيرها من الحبوب. على أي حال إليك أكثر استخدامات حبوب الفيفادول للحامل شيوعاً بين النساء:

  • إزالة التقلصات في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • معالجة ارتفاع درجة الحرارة (الحمى).
  • تخفيف أعراض اﻹنفلونزا والحساسية.
  • أوجاع الرأس والصداع النصفي.
  • تقليل آلام اﻷسنان واﻷضراس.
  • القضاء على الم المفاصل.

تعليمات تناول جرعة فيفادول للحامل

تخضع تجربة استخدام المرأة الحامل للفيفادول إلى تعليمات مشابهة للحالات اﻷخرى. ولكن لا يخلو اﻷمر من بعض الاستثناءات. إذ يلجأ الطبيب اﻷخصائي في بعض الحالات إلى تخفيف جرعة فيفادول للحامل حفاظاً على صحة اﻷم والجنين. على أي حال إليك أهم النصائح عند تناوله خلال مرحلة الحمل:

  • الانتباه إلى استخدام الحبوب في العلاج والسيطرة والوقاية من الحالات المذكورة في النشرة الطبية فقط.
  • التوقف عن تناول الدواء مباشرة عند ظهور أعراض جانبية سلبية واللجوء إلى الطبيب الأخصائي.
  • الحرص على استعمال الدواء في اﻷوقات المحددة من قبل مقدم الرعاية الصحية.
  • الابتعاد عن تناول أقراص الفيفادول في الشهر التاسع قدر اﻹمكان.
  • الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص.

قد يهمك أيضاً: وداعاً للألم مع فيفادول الاخضر المسكن الأكثر أماناً

هل الفيفادول مضر للحامل

قبل كل شيء تتكون تركيبة Fevadol بشكل أساسي من الباراسيتامول. وبالتالي ينبغي البحث عن أضرار الباراسيتامول على المرأة الحامل. إذ أشارت اﻷبحاث مؤخراً إلى ضرورة توخي الحذر عند الاستخدام المطول لجميع اﻷدوية التي تتضمن مادة الباراسيتامول. على أي حال إليك بعض المخاوف التي ذكرتها أحدث الدراسات العلمية:

  • خطر الإدمان عند الجنين في رحم اﻷمّ.
  • حدوث الانسحاب في فترة الولادة.
  • إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية.

اﻵثار الجانبية بعد تناول فيفادول للحامل

أثبتت تجارب الاستخدام وجود بعض اﻷعراض الجانبية بعد استعمال حبوب فيفادول للحامل في كافة الأشهر. وبناء على ذلك يحذّر معظم اﻷطباء من اﻹفراط في استخدام فيفادول خلال الحمل.

حبوب الفيفادول للحامل بالشهر السابع

على الرغم من فعالية الدواء إلا أنه للأسف يحمل بعض اﻵثار السلبية. على سبيل المثال عند تناول حبوب الفيفادول للحامل بالشهر السابع سيظهر عدم الرغبة في تناول الطعام؛ أيْ اﻹصابة بحالة فقدان الشهية لساعات طويلة بعد الاستخدام. وبالتالي ستنخفض نسبة العناصر الغذائية التي تصل إلى الجنين. وعلاوة على ذلك قد تعاني المرأة الحامل من الحكة الشديدة بعد تناول فيفادول. وفي حال حدوث ذلك ينبغي إيقاف الدواء مباشرة ثم استشارة الطبيب المختص.

حبوب فيفادول للحامل في الشهر التاسع

يؤدي استخدام حبوب فيفادول للحامل في الشهر التاسع إلى ظهور آثار جانبية مثل تغير لون البول والبراز. ولكن لا داعي للخوف ﻷنها حالة طبيعية نتيجة تأثيرات المادة الفعالة الوجودة في هذه الحبوب. واﻷهم من لك كله أن المبالغة في تناول هذا الدواء قد يكون سبباً في جعل مرحلة الولادة أكثر صعوبة من الحالة الطبيعية.

8 أسئلة شائعة حول استخدام فيفادول باراسيتامول 500 للحامل

تشير مئات السيدات على منصات السوشيال ميديا إلى استفسارات حول استخدام فيفادول باراسيتامول 500 للحامل وللحالات اﻷخرى أيضاً. لذلك سنقدم لكم اﻵن إجابات علمية واضحة حول أكثر اﻷسئلة شيوعاً بين النساء.

هل يمكنني تناول حبوب Fevadol للتخلص من الحمى والصداع؟

بالتأكيد يمكن للأشخاص البالغين أو حتى اﻷطفال فوق سن السادسة أن يتناولوا Fevadol Tablet بهدف معالجة ارتفاع درجة الحرارة وألم الرأس. إذ ينبغي استخدامه بمعدل حبة واحدة كل 8 ساعات للأشخاص الذين تجاوزوا 18 عاماً. في حين أن جرعة فيفادول للأطفال بين 6 – 12 سنة هي نصف قرص فقط.

متى يمكنني ملاحظة نتائج تناول دواء فيفادول؟

يحتاج دواء فيفادول إلى مدة 24 ساعة كحد أقصى حتى تظهر فعاليته في تخفيف اﻵلام. ولكن في حال عدم ملاحظة أي تحسّن فيجب استشارة الطبيب المختص للحصول على دواء آخر.

كيف أتصرف عند تناول جرعة زائدة من حبوب فيفادول؟

قبل كل شيء ننصح بعدم المبالغة في تناول هذه الأقراص المسكنة بالنسبة إلى اﻷطفال والبالغين. ولكن في حالة تناول جرعة مفرطة ستظهر أعراض التسمم أو آثار جانبية خطيرة أخرى. وبالتالي ينبغي التوجه إلى قسم الطوارئ في أقرب مشفى أو مركز رعاية صحية للحصول على الإسعافات اللازمة.

ما هي شروط التخزين المثالية لحبوب الفيفادول؟

ينبغي أولاً الاطلاع على شروط التخزين المذكورة في النشرة الطبية. ولكن بشكل عام ستكون الغرفة ذات درجة الحرارة المتوسطة مثالية لتخزين الفيفادول. باﻹضافة إلى ضرورة وضع الدواء بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ومتناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

هل من اﻵمن استخدام فيفادول للحامل على معدة فارغة؟

ينصح اﻷطباء عادة باستعمال الفيفادول بعد تناول وجبة طعام للحصول على فعالية اﻷقراص. ولكن من اﻷفضل اتباع نصيحة طبيبك الأخصائي حول كيفية استخدام هذا الدواء المسكن.

قد يهمك أيضاً: تحاميل فيفادول للاطفال قولي وداعاً لارتفاع الحرارة

هل يتفاعل فيفادول مع أدوية أخرى؟

للأسف نعم حيث يمكن أن تلاحظ بعض اﻵثار السلبية الناتجة عن تناول فيفادول مع أدوية أخرى مثل أرجينين وكيتوكونازول ونابروكسين. لذلك يجب إخبار الطبيب اﻷخصائي عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها في الفترة الحالية قبل البدء في استعمال أقراص فيفادول.

هل تستطيع المرأة الحامل قيادة السيارة بعد تناول Fevadol Tablet؟

قد يتسبب دواء فيفادول في اﻹصابة بالنعاس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم. وبالتالي ستكون قيادة السيارة أو حتى تشغيل الآلات الثقيلة خطيرة على الصحة. لذلك ننصحك بالابتعاد عن ممارسة النشاطات التي تتطلب التركيز والالتزام بتوصيات مقدم الرعاية الخاصة بجسمك وظروفك الصحية.

هل يسبب دواء فيفادول اﻹدمان عند الحامل؟

لحسن الحظ لا ينتمي دواء فيفادول إلى التصنيفات الخاضعة للرقابة الدوائية. وبالتالي تنعدم احتمالية الإدمان أو سوء الاستخدام حسب القوائم الحكومية في الولايات المتحدة اﻷمريكية. على أي حال يمكنك الاطلاع على النشرة الطبية الموجودة داخل العبوة للتأكد من أن هذه اﻷقراص لا تسبب اﻹدمان.

وفي الختام نوصي باستخدام فيفادول للحامل وفق توصيات الطبيب مع أخذ الاحتياطات اللازمة. وذلك كله بهدف المحافظة على سلامة اﻷم والجنين ووقايتهم من اﻵثار السلبية الخطيرة.

المصادر

Nature Reviews Endocrinology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى