قشر القهوة للتنحيف : حقيقة أم خرافة ؟!

قشر القهوة للتنحيف

القهوة، هذا المشروب الدافئ الذي تكتمل به معظم جلساتنا العائلية ونغني به اللحظات الجميلة في أيامنا، هل يعقل أنه يفيد في خسارة الوزن الزائد؟

لقد استخدم قشر القهوة للتنحيف في الفترة الماضية وزعم كثيرون أنه قد ساعدهم في خسارة الوزن بالفعل، ولكن هل هذا صحيح حقاً؟ وكيف يعمل ذلك؟ ولو فرضنا جدلاً أن قشر القهوة مفيد حقاً، سوف تتساءلون: قشر القهوة كم كيلو ينزل بالأسبوع؟

سيجيبكم بالطبع موقع الصحي على كافة استفساراتكم حول هذا الشأن وسنعلم سوياً مدى فعالية قشر القهوة للتنحيف وهل هي ضارة أم نافعة، فتابعوا معنا هذا المقال.

يعرف نبات البن أنه شجر دائم الخضرة، أزهاره بلون أحمر صغيرة الحجم، بداخل هذه الزهور تنمو بذور صغيرة الحجم لونها بني، تكون هذه البذور حبات البن عند نضجها.

تكثر زراعة أشجار البن في البرازيل، أميركا الجنوبية، جنوب إفريقيا وفي شرق آسيا، وتحتاج إلى ظروف مناخية خاصة استوائية لنموها.

فوائد قشر القهوة لإنقاص الوزن

لنبدأ حديثنا إذاً عن فوائد قشر القهوه للتنحيف، حيث وجدت دراسات حديثة أجريت في عام ٢٠١٨م على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا مشروب قشر القهوة أنه قد ساعدهم على خسارة الوزن الزائد خاصة في منطقة الجذع والخاصرة، وقد أبدى المرضى استجابة جيدة جداً باستخدامهم قشر القهوة لمدة ٤٠ يوماً.

فيما يلي سنذكر لكم فوائد قشر القهوة في إنقاص الوزن:

  • تحفز قشور القهوة نشاط العمليات الاستقلابية في الجسم، والتي تؤدي إلى زيادة عمليات أيض السكر وحرق الدهون.
  • يعمل على استهلاك الدهون المتراكمة في منطقة البطن بشكل أسرع.
  • من ناحيةٍ أخرى، فإن قشر القهوة يساعد في التحكم بالشهية وتثبيطها بعد نصف ساعة من تناول المشروب، لذلك يُنصَح بها قبل الطعام.
  • يساعد أيضاً في تفريغ المعدة من الطعام بشكل سريع فيعالج إذاً مشاكل عسر الهضم.

فوائد قشر القهوة للجسم عامة

  • بالنسبة للسيدات تساعد قشور القهوة في تنظيم الدورة الشهرية وتوازن الهرمونات الأنثوية.
  • تنبه قشور القهوة الجهاز العصبي المركزي وتجعله في حالة يقظة وتركيز.
  • تساعد قشور القهوة الجسم على التخلص من السموم و تقوي مناعته.
  • زيادة نشاط القلب وفعاليته في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
  • يحافظ على البشرة ويجعلها أكثر نضارة ويقوي الشعر ويجعله ناعم الملمس.
  • تسكين آلام الرأس والصداع والحفاظ على هدوء الجسم و علاج التوتر.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على الانتصاب لوقت أطول عند الرجل.
  • يخفف من الآلام التي تسبق مرحلة الطمث عند الأنثى.
  • يؤدي عند استعماله باعتدال إلى تنشيط الذاكرة وتنبيه الذهن.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن فوائد قشر القهوة للتنحيف بشكل خاص وفوائدها على صحة الجسم بشكل عام، لكن وعلى الرغم من كل تلك الفوائد المذكورة إلا أن استخدام قشر القهوة للتنحيف المبالغ به سيؤدي إلى أضرار وآثار جانبية سيئة على صحة الجسم.

أضرار قشر القهوة للتنحيف

  • يؤدي تناول مشروب قشر القهوة للتنحيف بشكل مفرط يومياً إلى تلف الخلايا العصبية في الدماغ وما ينتج عن ذلك من أمراض عصبية (مثل باركنسون، ألزهايمر وفقدان الذاكرة وغيرها).
  • تأذي بطانة المعدة خاصةً عند المرضى المصابين بالقرحات، ويؤدي ذلك إلى ألم بطني شديد عند مَن يتناول خلطة قشر القهوة للتنحيف بشكل مبالغ به.
  • إن الإفراط باستعمال هذا المشروب بهدف إنقاص الوزن سيؤدي إلى الإدمان عليه وسيبعث شعوراً بالتوتر والقلق والصداع عند محاولة الإقلاع عنه.
  • تمنع الحامل عن استخدام قشر القهوة للتنحيف لأنها قد تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • عدم انتظام دقات القلب وتسارعها.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات النوم وظهور الهالات السوداء تحت العين.
  • غثيان و إقياء ودوار.

في الواقع، إن الاستخدام العشوائي لقشر القهوة سيعود بالضرر على الجسم أكثر من منافعها، لذلك ندعو الجميع إلى الحذر وعدم المبالغة بالأمر وطلب استشارة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات تُذكَر.

تجارب قشر القهوة للتخسيس

تعد تجارب قشر القهوة للكرش قليلة نوعاً ما نظراً لكونها طريقة حديثة العهد في عالم التخسيس وخسارة الوزن، ولكن عمد بعض العلماء إلى إجراء تجارب متفرقة حول هذا الشأن، ففي عام ٢٠١٨م أجريت دراسة تضمنت عشرة أشخاص حول فعالية قشر القهوة للتنحيف… وهذه بعض أقوال المستخدمين في تجارب قشر القهوة للتنحيف:

  • تقول سيدة في سن ٣٧ عاماً : “لقد كنت أعاني من مشكلة الوزن الزائد؛ فقد بلغ وزني نحو ٩٦ كيلوغراماً فلجأت بعد ذلك إلى استخدام ريجيم القهوة، ومن خلال تجربتي مع قشر القهوة للتنحيف تمكنت من خسارة ٨ كيلوغرامات من وزني، لقد أدهشتني النتيجة حقاً!”.
  • تقول سيدة أخرى في سن ٢٩ عاماً: “اتبعت خلطة قشر القهوة للتنحيف وتمكنت من خسارة ٥ كيلوغرامات من وزني في شهر واحد وبكل سهولة”.

طريقة عمل قشر القهوة لتنحيف البطن

هناك العديد من الطرق المتبعة لتحضير قشر القهوة، وسنقدم لكم أفضل الطرق وأكثرها جدوى.

خلطة جابر القحطاني

من أكثر طرق تحضير قشر القهوة انتشاراً هي خلطة جابر القحطاني لقشر القهوة للتنحيف، وسنقدم لكِ اليوم طريقة تحضيرها:

  1. ضعي على النار مقدار ٢٥٠ مل من الماء.
  2. احصلي على قشر القهوة من أي محل لبيع البن.
  3. ضعي مقدار ثلاث ملاعق صغيرة من قشر القهوة المطحون في الماء بعد الغليان.
  4. أضيفي عود واحد من القرفة.
  5. ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  6. أضيفي ملعقة من الزعتر البري.
  7. اتركي الخليط يغلي مدة ١٠ دقائق.
  8. ارفعيه عن النار وقومي بتصفيته من الأعشاب والمواد التي أضفناها.
  9. اشربي كوباً من المزيج بعد الطعام.

طريقة عمل قشر القهوة لتنحيف البطن

طريقة أخرى مستخدمة في تحضير طريقه عمل قشر القهوة وتكون بإحضار كوب من الماء المغلي يضاف إليه معلقتَين من قشر القهوة المطحون ويُترَك لينقع ليلة كاملة، في اليوم التالي قومي بتسخين المزيج واتركيه يغلي مدة ١٥ دقيقة ثم ارفعيه عن النار وانتظريه ليبرد وتناولي مقدار كوب واحد قبل وجبة الغداء.

ما يجب معرفته عن قشور القهوة

إن الاستعمال السيئ لهذه المادة سيلحق بكِ أضراراً جسيمة؛ ذلك لأن قشور القهوة يتم الحصول عليها أساساً بعد تحميص حبوب البن حتى حرقها وبقاء القشر الخارجي منها والذي يؤخَذ ويتم طحنه لاحقاً.

إن هذه المادة غنية حقاً بأكاسيد الكربون لذلك لا ننصح باستخدام قشر القهوة للتنحيف لوقت طويل، وننصح أيضاً باستخدامه ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً لا أكثر ومرة واحدة في اليوم وذلك من أجل تجنب تأثيراته الضارة قدر الإمكان.

من ناحيةٍ أخرى، فإن استخدام قشر القهوة في سبيل خسارة الوزن الزائد هو أمر غير مثبت علمياً بعد بل ويحتاج المزيد من الدراسات و إبراز المزيد من الدلائل.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، نرجو أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة التي تبغونها، وفي الختام نؤكد لكم أن استشارة الطبيب تقيكم من الكثير من العوارض والأضرار، فاطلب مشورة طبيبك قبل اتخاذ أي اجراء وخاصة إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة قلبية، تنفسية أو عصبية.

يرجو لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصادر:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4115368
  2. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19324944
  3. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23672674
  4. https://www.healthline.com/nutrition/coffee-increase-metabolism

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى