كم يوم يمكن ان تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل ؟ إليكِ التفاصيل

كم يوم يمكن ان تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل

تتعرض الأنثى بعد البلوغ لتغيرات هرمونية شهرياً تتمثل بحدوث ظاهرة الحيض، وقد يكون تأخُّر الحيض مدعاة للقلق. لذلك قد تتساءلين كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ وعلى ماذا قد يدلُّ هذا؟

في الحقيقة، إنَّ الاضطرابات الهرمونية أمر شائع لدى السيدات في سن النشاط التناسلي، وقد يظهر هذا الأمر على هيئة تأخّر أو تقدُّم في موعد الطمث. ورغم أن كلا الأمرين يحتاج للعلاج، فكثيراً ما يكون تأخُّر الدورة الشهرية هو ما يقلق السيدات أكثر من قدومها مبكراً.

في هذا المقال سنتعرَّف على أسباب تأخُّر الدورة الشهرية، ونجيبكم على تساؤلكم حول كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل بشكل طبيعي.

كم يوم يمكن ان تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل ؟

عندما تلاحظ المرأة تأخّر الدورة الشهرية، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنها هو حدوث الحمل. ولكن ماذا إذا لم يحدث نزول دم الحيض وكان اختبار الحمل سلبياً؟ عندئذ قد تتساءلين: كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل ؟

إذا لم يكن لديك أية حالة مرضية معروفة تؤثر على دورتك الشهرية، فيجب أن تبدأ دورتك الشهرية في غضون 21 إلى 35 يومًا من آخر دورة شهرية، وذلك اعتمادًا على دورتك العادية.

يمكن أن تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، فإذا كانت دورتك العادية 28 يومًا ولم تأت بعد دورتك في اليوم 29، فإنّ دورتك الشهرية تعتبر رسميًا متأخرة. وبالمثل، إذا كانت دورتك العادية 32 يومًا ولم تأت الدورة في اليوم 33، فسيكون هذا متأخرًا بالنسبة لك.

إن هذا التأخر البسيط لعدة أيام من موعد طمثك المعروف لا يدعو للقلق، فيمكن أن تحدث الاختلافات في موعد الحيض من شهر لآخر لأسباب مختلفة. بعد 6 أسابيع من عدم حدوث نزيف، يمكنك اعتبار دورتك الشهرية المتأخرة دورة غائبة، ويجب حينها القلق حيال هذا الأمر.

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤخر دورتك الشهرية، من التغييرات الأساسية في نمط الحياة إلى الأمراض الصحية المزمنة. وإليك نظرة على بعض الأسباب المتهمة.

التوتر والقلق

إن نظام الاستجابة للقلق في جسمك يقع في جزء من الدماغ يسمى الوطاء.

عندما يصل مستوى التوتر لديك إلى ذروته، يخبر عقلك نظام الغدد الصماء لديك بإغراق جسمك بالهرمونات التي تعمل عى تحريض وضع الشدة في الجسم؛ حيث تعمل هذه الهرمونات على تثبيط الوظائف، بما في ذلك وظائف الجهاز التناسلي، مؤدية إلى ظهور بعض الاضطرابات على هذا الصعيد.

إذا كنتِ تعانين من ضغط شديد، فيمكن لجسمك إفراز هرمونات الشدة تلك والتي تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في جسمك، مما قد يوقف عملية الإباضة لديك مؤقتاً، هذا النقص في الإباضة بدوره، يمكن أن يؤخّر دورتك الشهرية.

زيادة أو نقصان الوزن

التغيرات الحادة في وزن الجسم يمكن أن تؤثر على توقيت دورتك الشهرية، يمكن أن تؤدي الزيادة أو النقصان الشديدان في دهون الجسم، على سبيل المثال، إلى اختلال التوازن الهرموني الذي يتسبب في تأخُّر الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا؛ وذلك بسبب تأثير الدهون على مستويات الاستروجين في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر التقييد الشديد للسعرات الحرارية على جزء الدماغ الذي يرسل الإشارات إلى جهاز الغدد الصماء ويعطي تعليمات حول تكوين الهرمونات التناسلية. عندما تتعطل قناة الاتصال هذه، يمكن أن تخرج الهرمونات عن السيطرة.

بذل الجهد الزائد

يمكن أن يتسبب نظام التمرين الشاق أيضًا في غياب الدورة الشهرية، هذا أكثر شيوعًا عند من تتدرب لعدة ساعات في اليوم. يحدث ذلك لأنك، سواء عن قصد أم بغير قصد، تحرقين سعرات حرارية أكثر مما تتناولينه.

عندما تحرقين الكثير من السعرات الحرارية، لا يمتلك جسمك طاقة كافية للحفاظ على تشغيل جميع أنظمته، يمكن أن تزيد التدريبات الشاقة من إفراز الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية.

تعود الدورات الشهرية عادةً إلى طبيعتها بمجرد أن تقلل السيدة من كثافة التدريب أو تزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها.

تأخر الدورة 20 يوم بدون حمل

بعد أن أجبنا على تساؤلكم حول كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات الحيض وتأخر نزول الدورة. إليكم أسباب تأخر الدورة 20 يوم بدون حمل

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

هي مجموعة من الأعراض التي يسببها اختلال في الهرمونات التناسلية، كثير من السيدات المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض لا تحدث عملية الإباضة لديهنّ بانتظام.

نتيجة لذلك، قد تلاحظ الأعراض التالية:

  • تكون الدورة الشهرية أخف أو أثقل من الدورات الشهرية الإباضية.
  • تحدث في أوقات غير منتظمة.
  • يمكن أن تغيب الدورة الشهرية، أي يحدث تأخر الدورة 50 يوم وأكثر.

يمكن أن تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض الأخرى:

  • نمو شعر الوجه.
  • ازدياد الوزن.
  • حب الشباب على الوجه والجسم.
  • تساقط الشعر.
  • صعوبة فقدان الوزن.
  • بقع داكنة من الجلد، غالبًا على تجاعيد العنق وأسفل الثديين.
  • العقم.

إليكِ أيضاً: أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية

ترغب الكثير من السيدات باستخدام حبوب منع الحمل لأنها تجعل مواعيد الطمث لديهن منتظمة. ومع ذلك، يمكن أن يكون لها تأثير معاكس في بعض الأحيان، خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام.

وبالمثل، عندما تتوقفين عن تناول حبوب منع الحمل، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تعود دورتك إلى طبيعتها. مع عودة جسمك إلى مستويات الهرمون الأساسية، قد تفوتك الدورة الشهرية لبضعة أشهر.

إذا كنتِ تستخدمين طريقة أخرى لتحديد النسل الهرموني، مثل اللولب الرحمي، أو الغرسة، أو الحقن، فقد تتوقف الدورة الشهرية تمامًا.

تأخر الدورة 15 يوم بدون أعراض حمل

إذا كنتِ في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قد يحدث لديك تأخُّر في الدورة الشهرية لعدة أيام، وهي الفترة التي تسبق انتقالك إلى سن اليأس. تبدأ عادةً في منتصف الأربعينيات إلى أواخره، يمكن أن تستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث لعدة سنوات قبل أن تتوقف دورتك تمامًا.

بالنسبة للكثيرات، فإنّ غياب الطمث هي أول علامة على انقطاعه، ولكن في بعض الأحيان يمكنك تخطي فترة شهر واحد والعودة إلى المسار الصحيح للأشهر الثلاثة التالية، أو يمكنك تخطي دورتك الشهرية لمدة 3 أشهر متتالية وتجدين أنها تعود بشكل غير متوقع، وغالبًا ما تكون أخف أو أثقل مما اعتدت عليه. وبالتالي، فإنّ تعريف انقطاع الطمث يعني غيابه لمدة عام كامل من توقيت بداية آخر دورة شهرية.

هل تأخر الدورة 10 أيام أمر طبيعي ؟

سيكون تأخر الطمث مدة 10 أيام طبيعياً في حال كان التوقيت بين كل حيض والحيض الذي يليه لا يتجاوز 25 يوماً. بينما إذا تجاوزت الفترة ما بين الطمثين 40 يوماً فهذا يعني وجود مشكلة تقتضي العلاج.

من ناحية أخرى، هل تأخر الدورة 6 أو 7 أيام طبيعي للمرأة المتزوجة ؟ في الواقع تعتبر هذه النسبة طبيعية إلى حد ما ولا تدعو للقلق في حال عدم وجود اضطرابات أخرى.

من أسباب تأخر الطمث أيضاً، اضطراب عمل الغدة الدرقية، وهي عبارة عن غدة تنتج هرمونات تساعد في تنظيم العديد من الأنشطة في جسمك، بما في ذلك الدورة الشهرية. هناك العديد من أمراض الغدة الدرقية الشائعة، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية.

يمكن أن يؤثر كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على الدورة الشهرية ويسبّب عدم انتظامها، ولكن من المرجح أن يتسبّب فرط نشاط الغدة الدرقية في حدوث تأخُّر الطمث أو غيابه.

في بعض الأحيان، قد تختفي دورتك الشهرية لعدة أشهر، تشمل الأعراض الأخرى لمشكلة الغدة الدرقية ما يلي:

  • خفقان القلب.
  • تغيرات الشهية.
  • تغيرات الوزن غير المبررة.
  • العصبية أو القلق.
  • رعشات طفيفة في اليد (رعاش ناعم).
  • إعياء.
  • القلق واضطرابات النوم.
  • تساقط الشعر.

كم مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل ؟

إذا كان هناك احتمال أن تكوني حاملاً وكانت دوراتك منتظمة عادةً، فقد يكون الوقت قد حان لإجراء اختبار الحمل.

حاولي القيام بذلك بعد حوالي أسبوع من توقيت بدء دورتك الشهرية، يمكن أن يؤدي إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا إلى أن يكون الاختبار سلبيًا حتى لو كنت حاملاً، لأنه من السابق لأوانه التقاط هرمون الحمل في البول.

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فقد يكون من الصعب إيجاد الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل. قد تضطرين أحياناً إلى إجراء بعض الاختبارات على مدار عدة أسابيع لكشف وجود الحمل، تشمل الأعراض المبكرة الأخرى للحمل التي يجب مراقبتها ما يلي:

  • ألم في الثديين.
  • احتقان الثديين.
  • الغثيان أو القيء.
  • إعياء وتعب.

قد يهمك أيضاً: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

إذا تأخرت دورتك الشهرية، فإن الخطوة الأولى هي الحصول على اختبار الحمل من الصيدلية. إذا لم يكن لديك طمث لأكثر من 3 أشهر ولا يمكنك تحديد السبب، يجب عليك الذهاب إلى طبيب أمراض النساء حتى يتمكن من تحديد السبب ومعالجة المشكلة. في بعض الحالات، يُوصى باستخدام الأدوية لتحريض الدورة الشهرية.

قد يطلب الطبيب فحص الدم لتقييم مستويات البروجسترون والبرولاكتين، مما قد يساعد في تحديد سبب هذا التأخير وتوجيه العلاج الأنسب. أيضًا، اعتمادًا على سبب تأخر دورتك الشهرية، قد تحتاجين إلى تقليل شدة التمارين البدنية، والاسترخاء، وتجنب الإجهاد، والحفاظ على نظام غذائي متنوع ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن.

هذه كلها عوامل تساهم في انتظام الدورة الشهرية. يُنصَح أيضًا بمراجعة طبيبك بانتظام لتحديد المشاكل الصحية أو الأمراض المحتملة مثل تكيس المبايض، أو بطانة الرحم الهاجرة، أو فقدان الشهية، أو الشره المرضي، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية، وكلها يمكن أن تسبب تغييرات في الدورة الشهرية.

الخلاصة

وهكذا نكون قد أجبنا على تساؤلكم حول كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل مبرزين لكم الأسباب الموجبة لكل حالة، وكيفية تدبير وحل هذه المشكلة.

المصدر

NHS

MayoClinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى