كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟ إليكِ الإجابة

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

إذا كنتِ تخططين للحمل وتتطلعين للإنجاب فمن المؤكد أن أكثر تساؤل يدور في ذهنك الآن “كيف أعرف أني حامل قبل الدورة؟” لأن الانتظار لمدة أسبوعَين بعد الإباضة قد يكون طويلاً وصعباً جداً بالنسبة لحملك الأول.

في هذا المقال سنتعرف على أعراض الحمل المبكرة والتي ستخبرك بوجود احتمال كبير للحمل قبل موعد دورتك الشهرية وقبل أن يخبرك اختبار الحمل المنزلي بذلك أيضاً.

أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

إذا كنت ترغبين بالتحقق من حدوث الحمل وانغراس البويضة قبل موعد الطمث المحدد لكِ فيمكن أن يساعدك الكشف الدموي عن هرمون hCG في ذلك، حيث يفرز هرمون hCG الذي يدعى الهرمون المنمي المشيمائي من المشيمة التي تبدأ بالتشكل مع حدوث الانغراس، ومع تقدم عمر الحمل يزداد إفراز هذا الهرمون وتزداد نسبته في الدم.

مع تزايد نسبة الهرمون المشيمائي في الجسم يمكن الكشف عنه من خلال التحاليل المخبرية بقياس تركيزه في الدم وفي مرحلة لاحقة من الحمل يمكن الكشف عن تركيز هذا الهرمون في البول وهو مبدأ اختبار الحمل المنزلي.

في حال كنتِ ترغبين بالحصول على أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة فعليكِ إجراء تحليل hCG ضمن المختبر، ويتم ذلك بسحب عينة من الدم من الوريد المرفقي الناصف غالباً وقياس تركيز هرمون الحمل فيها، فعند تجاوز قيمته 30 وحدة/مل يعتبر وجود الحمل إيجابياً.

ومع تقدم الحمل تزداد قيمة هذا الهرمون وتتضاعف وصولاً إلى الأسبوع 12 حيث تبدأ هذه القيمة بالتراجع قليلاً.

وتجدر الإشارة إلى أن قياس تركيز هرمون hCG في الدم يساعد في الكشف عن حالات مرضية أخرى؛ لأن النسبة المرتفعة جداً من هرمون hCG قد تدل على رحى عدارية أو حمل هاجر في حال توقف تعداد hCG عن التضاعف في أسابيع الحمل الأولى، كما أن كشفه عند امرأة غير حامل قد يدل على وجود تحول خبيث في الجسم.

من ناحيةٍ أخرى، فإن اختبار كشف الحمل المنزلي عن طريق البول يؤكد أيضاً وجود الحمل، ولكن إن كنتِ تبحثين عن الطريقة الأسرع فعليكِ بإجراء تحليل الدم.

إليكِ أيضاً: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة عن طريق البول؟

إن الحصول على جهاز كشف الحمل عن طريق البول من الصيدلية هو أفضل خيار للتحقق من وجود الحمل أو عدمه.

هناك طرق أخرى أقل تأكيداً مثل وضع كمية من البول مع مقدار قليل من الكلور والانتظار قليلاً، في حال حدوث تفاعل وفوران فهذا يعني وجود الحمل ولكن تبقى الطريقة المؤكدة بكشف الحمل عن طريق البول بإجراء الاختبار المنزلي الذي يعمل على قياس نسبة هرمون hCG في البول.

عند إجراء اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة بأسبوع سيكون فعالاً بنسبة 50% وقبل موعد الدورة بثلاثة أيام ستزداد حساسيته إلى 65% أما بعد فوات موعد الطمث بنحو 5 أيام فستصبح حساسية الاختبار 85% تقريباً، وإن الاختبار المؤكد يكون بعد مضي أسبوعَين عن موعد الإباضة السابق.

في حالات قليلة لا يظهر اختبار كشف الحمل المنزلي نتيجة إيجابية رغم وجود الحمل، وفي مثل هذه الحالات يكون تحليل الدم والتصوير بالأمواج فوق الصوتية مؤكدين لوجود الحمل بالفعل أو مستبعدين وجوده.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بالملح؟

في هذا الاختبار، عليكِ إحضار عينة من البول الصباحي في وعاء نظيف ومعقم ثم ضعي فيه مقدار ملعقة صغيرة من الملح وانتظري قليلاً.

إذا كنتِ حاملاً سيبدأ البول بالتفاعل مع الملح معطياً رغوة تظهر على سطح العينة ولكن في حال عدم وجود الحمل لن يحدث أي تفاعل يذكر.

في الواقع، لا يعتبر اختبار الكشف عن الحمل بالملح دقيقاً بنسبة كبيرة إذ يحتاج إلى المزيد من التحقق بإجراء استقصاءات إضافية.

قد يهمك أيضاً: تجارب الأمهات للحمل بولد والأعراض

كيف أعرف أني حامل بالبصل؟

عرفت طريقة الكشف عن الحمل بالبصل منذ العصور القديمة، وتعتمد هذه الطريقة على مدى حساسية الشم عند المرأة، وهناك أكثر من طريقة لكشف الحمل باستخدام البصل:

  • الطريقة الأولى: تعتمد على تجربة شم قطعة من البصل كل يوم بعد فترة الإباضة، فإذا شعرتِ أن حاسة الشم لديكِ تتضاءل فهذا يعني أنك حامل حسب اعتقاد الأطباء القدامى.
  • الطريقة الثانية تعتمد على وضع قطعة صغيرة من البصل في المهبل والانتظار لليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي إذا لم تتمكني من الشعور برائحة البصل على الإطلاق فهذا يعني أنك حامل.

في الواقع، لا تعتبر طريقة كشف الحمل بالبصل مؤكدة تماماً كما أن الطريقة الثانية المذكورة آنفاً قد تؤدي إلى التهابات مهبلية أو الإصابة بالفطريات، لذلك لا ننصح بإجراء مثل هذه الاختبارات في المنزل.

كيف أعرف أني حامل عن طريق الإفرازات؟

بعد انتهاء فترة الطمث تبدأ الأنثى بملاحظة وجود إفرازات مهبلية شفافة يتغير قوامها خلال الدورة الشهرية؛ إذ تصبح لزجة مطاطية القوام، أكثر كثافة وبيضاء خلال فترة الإباضة وهذا الأمر يسهل عملية وصول النطاف إلى البويضة الأنثوية.

في حال عدم حصول الحمل سينقص إفراز هذه المادة من عنق الرحم قبل الحيض بيومَين إلى ثلاثة أيام ثم ستلاحظين بدء الطمث، ويحدث ذلك بسبب تراجع هرمون البروجسترون ونقص إفرازه من الجسم الأصفر.

ومع حدوث الإلقاح وانغراس البويضة ضمن الرحم سيتحول الجسم الأصفر إلى ما يدعى بالجسم الأصفر الحملي الذي بدوره يتابع عملية إفراز البروجسترون، لذلك فإن استمرار الإفرازات بعد الإباضة بحوالي أسبوع إلى عشرة أيام سيكون مرجحاً بشدة لاحتمال وجود الحمل.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة ب 10 أيام؟

من الصعب جداً معرفة حدوث الحمل قبل موعد الطمث بحوالي عشرة أيام؛ لأن البويضة تكون بالكاد قد خرجت من المبيض ووصلت إلى أنبوب فالوب حيث يحدث الإلقاح.

من المحتمل أن تشعري بشيء من الغثيان أو آلام بطنية ماغصة أثناء حدوث اتحاد البيضة الأنثوية مع النطفة ولكن الكثير من السيدات قد لا تشعر أو تلاحظ أي أعراض خلال هذه المدة.

إذا قررتِ تجربة اختبار كشف الحمل المنزلي قبل موعد الحيض بعشرة أيام فإن حساسية هذا الاختبار قد لا تتجاوز 20% (بمعنى آخر ستكون النتيجة سلبية بنسبة 80%).

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوعين؟

قبل موعد الطمث المحدد لكِ بنحو أسبوعَين ستكون الإباضة قد حدثت للتو أو أنها لم تحدث بعد.

يمكنكِ بقياس درجة حرارة الجسم الصباحية تحديد وقت حدوث الإباضة لضمان حدوث الجماع في الوقت الأكثر خصوبة ولكن يصعب تحديد توقيت حدوث التلقيح أو عدمه خلال فترة الإباضة هذه والتي تكون قبل الدورة بأسبوعَين تقريباً.

سيترتب عليكِ الانتظار لمدة أسبوع آخر كحد أدنى من أجل الكشف عن الحمل.

تعرفي أيضاً على: تجارب اعراض الحمل بعد التبويض

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع؟

قبل أسبوع واحد من موعد الحيض المعروف بالنسبة لكِ ستكون اختبارات الحمل والأعراض متباينة إلى حدٍ ما.

قد يكون اختبار كشف الحمل بالبول إيجابي بنسبة 70% ولكن سلبيته لا تنفي وجود الحمل، بينما يُظهر تحليل الدم ارتفاعاً في نسبة هرمون hCG الذي يدل على إيجابية الحمل.

قد تشعرين بأعراض الحمل المبكرة إلى حد ما مثل:

  • الغثيان.
  • تغير حاسة الشم وكره بعض الروائح الاعتيادية.
  • ألم البطن.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.

إذا لم تكن اختبارات الحمل مؤكدة خلال هذه الفترة عليكِ إذاً الانتظار لأسبوع آخر للتحقق من وجود الحمل أو نفيه.

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة ب5 أيام؟

قبل موعد الدورة بخمسة أيام سيكون الإلقاح قد حدث واندماج البويضة مع النطفة قد تم، وفي هذه الفترة ستكون البويضة الملقحة في طريقها للوصول إلى الرحم وذلك بالتزامن مع الانقسامات الخلوية الحاصلة في هذه الأثناء.

يمكن لاختبار كشف الحمل المنزلي بالبول أن يكشف لك وجود حمل بنسبة 65% ويبقى تحليل الدم هو الاختبار الجازم في هذه الفترة.

قد تشعرين بآلام أسفل الظهر والبطن واحتقان في الثديين، وستلاحظين استمرار وجود المفرزات المهبلية الدالة بالفعل على وجود حمل.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بثلاثة أيام؟

قبل الدورة بثلاثة أيام ستشعرين بأعراض مشابهة لأعراض ما قبل الطمث (مثل ألم البطن، احتقان الثديين واضطرابات المزاج) ولكن لا تقلقي، فقد تكون هذه علامات الحمل أيضاً.

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة مؤكدة لكشف الحمل قبل الدورة بثلاثة أيام فإن تحليل الدم وكشف هرمون hCG سيؤكد الحمل قطعياً أو ينفي ذلك إذا كانت نسبته منخفضة في الدم.

من الممكن أن يكون اختبار الحمل المنزلي إيجابياً أيضاً خلال هذه الفترة ولكن تحليل الدم أدق في ذلك.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بيومين؟

لا يختلف هذا الأمر كثيراً عما سبق ذكره في الأعلى، فيمكنك اختيار إما إجراء تحليل الدم أو اختبار الحمل المنزلي أو اتباع طرق كشف الحمل التقليدية (مثل اختبار فوران البول مع الكلور أو اختبار كشف الحمل بالملح) ولكنها طرق أقل فعالية وتأكيداً من غيرها لذلك لا يؤخذ بها في أغلب الأحيان.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بيوم؟

هناك عدة طرق يمكن القيام بها للكشف عن الحمل قبل الدورة بيوم، على سبيل المثال يمكن إجراء كشف الحمل بالملح أو البصل أو الكلور وسيعطي نتيجة إيجابية في معظم الحالات، بينما يكون تحليل الدم هو الاختبار الجازم وقد يكون تحليل البول إيجابية بنسبة لا بأس بها.

من المحتمل أيضاً أن تلاحظي نزف الانغراس في موعد الطمث المحدد أو قبله بيوم إلى يومين، وهو نزف بقعي قليل الكمية ولكن لونه أقرب إلى الوردي حيث تخطئ العديد من السيدات في اعتقاد أن هذا النزف هو نزف الطمث المعتاد ولكنه يكون دالاً على انغراس البويضة في الرحم في حال حدوث الحمل، يكون نزف الانغراس بلون مختلف عن نزف الطمث وليس ذا رائحة كريهة وكميته قليلة مقارنة بنزف الدورة الشهرية.

كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة؟

في توقيت الطمث من الممكن أن تلاحظي نزول كمية صغيرة من الدم، وكما ذكرنا يُعرَف ذلك بنزف الانغراس ويكون دالاً على حدوث الحمل لاسيما مع توقف نزول الدم في وقت لاحق.

خلال هذه الفترة تكون البويضة الملقحة قد بدأت بالارتباط بجدار الرحم والمشيمة بدأت بالتشكُل شيئاً فشيئاً ويمكن الكشف عن الحمل بكل سهولة حيث تكون نسبة hCG في الدم قد تضاعفت مما يدل وبوضوح على وجود الحمل أيضاً.

علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة

إليكم أهم العلامات الدالة على وجود الحمل قبل موعد الدورة:

الغثيان الصباحي

من المعروف أن اسم غثيان الصباح غير صحيح تماماً؛ لأنه قد يحدث في أي وقت من اليوم وهو ما تخبرك به معظم النساء الحوامل، ويعتبر الغثيان أيضًا علامة مبكرة شائعة للحمل قبل أن تفوتك الدورة الشهرية.

بعد أسابيع قليلة من الحمل ينتج جسمك المزيد من الإستروجين والبروجسترون مما يسبب الغثيان أو القيء.

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، ينحسر غثيان الصباح بعد الأشهر الثلاثة الأولى لدى بعض النساء بينما تعاني أُخرَيات منه طوال فترة الحمل بأكملها.

الشعور بالتعب والإعياء

في بعض الأحيان نشعر جميعًا بالإرهاق إذا لم نعتني بأنفسنا بشكل صحيح، ومع ذلك فإن التعب الشديد أو الإرهاق من أكثر علامات الحمل المبكرة شيوعًا، حيث أنه قد تتعبك الأنشطة التي لم تكن مرهقة من قبل وقد ترغبين في النوم كثيرًا حتى لو كنتِ قد حصلتِ على 7-9 ساعات نوم بالفعل.

ينتج الجسم المزيد من الدم لدعم الجنين مما قد يسبب التعب ويزيد من حاجتك إلى العناصر الغذائية، وعادةً ما تستمر هذه الأعراض خلال الأشهر الثلاثة الأولى ويمكن تخفيفها عن طريق الراحة وتناول نظام غذائي غني بالفيتامينات وشرب الكثير من السوائل.

تغيرات الثدي

في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل قد يصبح الثديين أكبر حجماً وأكثر إيلاماً، حيث تعاني بعض النساء من هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية لذلك يمكن الخلط بينه وبين المتلازمة السابقة للحيض، ومع ذلك فإن شيئًا واحدًا يحدث خلال الأسابيع الأولى من الحمل لا يحدث أثناء الدورة الشهرية المنتظمة يفيدك في تمييز الحمل وهو تصبُغ هالاتك -دوائر الجلد المصطبغ المحيطة بالحلمات- بلون داكن أو حتى أنها تتضخم ويزداد حجمها.

نزف الانغراس البسيط

تعاني بعض النساء من اكتشاف بقع الدم واعتبارها علامة مبكرة للحمل، قد تظهر كميات صغيرة من الدم الوردي الفاتح أو البني قبل أسبوع أو نحو ذلك من الموعد المتوقع للدورة يسمى هذا النوع من التبقيع نزيف الانغراس، حيث أنه عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم يمكن أن تسبب تهيجًا ونزيفًا خفيفًا، في بعض الأحيان يعتبر هذا خطأً على أنه نزف طمثي ولكن عادةً ما يكون نزف الانغراس أخف بكثير من الدورة العادية.

آلام أسفل البطن

تعد التقلصات العضلية في الرحم علامة أخرى على الحمل المبكر يمكن الخلط بينها وبين الدورة الشهرية المنتظمة، فأثناء الحمل يزداد تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وزيادة تدفق الدم في الرحم يمكن أن يسبب التقلصات ولكن عادةً ما تكون هذه التشنجات خفيفة بينما إذا أصبحت شديدة بما يكفي لتؤثر على روتينك اليومي يجب أن تستشيري طبيبك.

تعاني العديد من النساء من تقلصات مماثلة قبل الدورة الشهرية العادية مباشرة لكنها من المحتمل أن تكون من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل، لذا فإذا كنتِ تعانين من تقلصات (أو بقع الدم المذكورة أعلاه) فلا تفقدي الأمل في أنك حامل.

اضطرابات الشهية للطعام

الرغبة الشديدة في تناول الطعام الغريب هي مظاهر نشاهدها بشكل أساسي في التلفزيون والأفلام عن النساء الحوامل، ومع ذلك فإن هذه الصورة النمطية حقيقية في الواقع حيث تصاب العديد من النساء الحوامل بالرغبة الشديدة أو النفور من الطعام بعد أسابيع قليلة من الحمل.

كما قد تجدين نفسك ترغبين بتناول أشياء لا تأكلينها عادةً بينما قد تجعلك أطعمتك المفضلة تشعرين بالغثيان فجأة أو قد تفقدي شهيتك تمامًا.

تجربتي مع الحمل قبل الدورة

“بعد زواجي بحوالي عامَين اتخذت قراري بإنجاب طفل وبدأتُ أتحرى توقيت الإباضة وأيام الخصوبة الأكبر لي، ومع كل محاولة لحدوث الحمل كنت أتساءل كيف أعرف أني حامل قبل الدورة في المنزل؟ ومتى يمكنني استخدام جهاز كشف الحمل في البول؟

وبعد البحث الطويل وجدت أن اختبار كشف الحمل يساعدني في تأكيد الحمل بعد مضي أسبوع عن موعد الطمث المعروف ولكنني كنت أرغب في اكتشاف الحمل قبل هذا الموعد.

جربت اختبار كشف الحمل بالملح والكلور ونجح معي إلا أنني لم أكن مطمئنة بعد، وبعد الإباضة بحوالي 10 أيام أجريت تحليل الدم الذي كشف لي وجود الحمل وأكد لي ذلك، لقد كانت تجربتي مع اكتشاف الحمل قبل الدورة أمراً غاية في التشويق وقد كان الانتظار صعباً بالفعل!” سالي – مصر.

الخلاصة

الآن وبعد الإجابة عن سؤال “كيف أعرف أني حامل قبل الدورة؟” لا بد أن الخيارات قد باتت واضحة أمامك تماماً، عليكِ أن تكوني دقيقة الملاحظة وأن تراقبي تغيرات جسدك مع تقدُم الحمل ولا تترددي بطلب استشارة الطبيب بعد تأكيد الحمل وذلك للبدء بتناول الفيتامينات الضرورية لكِ وللجنين.

المصدر

Mayo clinic

WebMD

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى