ما هي فوائد البابونج للتنحيف وأضراره ومحاذير تناوله

هل سمعت من قبل عن فوائد البابونج للتنحيف؟

توجد عَلاقة وثيقة بين النباتات وصحة الإنسان، فلا يخفى علينا استخدام العديد من الأعشاب لعلاج الأمراض منذ آلاف السنين، أما حالياً فيشيع استخدامهم في الطب البديل وغير البديل، ومن الأعشاب التي استخدمت في أمراض عدة على مر السنين زهرة أو أعشاب البابونج، الزهرة ذات الرائحة المميزة والطعم المميز الحلو، والاسم العلمي له matricaria.

 ومن أشهر هذه الاستخدامات حالياً التخسيس، فيتساءل الكثير من الناس عن فوائد البابونج للتنحيف وما مدى فعاليتها لذا سأعرض في هذا المقال فوائد شاي البابونج للتخسيس وأضراره ومحاذير تناوله وخلاصة البحوث فيما يخص استخدامه في التخسيس، فابقوا معنا أعزائي القراء وعزيزاتي القارئات.

هل يستخدم شاي البابونج للتنحيف؟

من الأسئلة الشائعة عن البابونج “هل البابونج يخسس؟” أو “هل تستخدم عشبة البابونج للتنحيف؟”

والحقيقة أننا لا نستطيع أن نقول هذا بملء أفواهنا لأن البابونج لا يساهم في التخسيس بطريقة مباشرة -أي أنه لا يزيد من معدل حرق الدهون- ولكن يؤدي إلى تقليل الوزن بطريقة غير مباشرة بواسطة التأثير على أشياء أخرى من شأنها زيادة الوزن، أي يمكن أن نقول ونحن مطمئنين أنه يساهم في الحفاظ على وزن الجسم دون زيادة بواسطة التقليل من الآليات التي سنذكرها في السطور القادمة والتي من شأنها زيادة الوزن.

ما فوائد البابونج للتنحيف وكيف يساعد على التخسيس؟

قد ذكرنا أن شاي البابونج يساهم في إنقاص الوزن بطريقة غير مباشرة بواسطة عدة آليات، وتتمثل هذه الآليات في الآتي: 

  • المساعدة على النوم الجيد، ولكن قد تتساءل ما عَلاقة النوم الجيد بفقدان الوزن؟ … يساعد النوم على إفراز معدلات جيدة من هرمون السيروتونين الذي يقلل الشهية وبذلك يقل الانجراف تجاه الأكل -لاسيما الأكل غير الصحي- ومن ثم تقليل الوزن. 
  • يقلل التوتر، وعلاقة التوتر بالأكل معروفة حتى بين العامة، فالتوتر يزيد من الانجراف تجاه الأكل بكميات كبيرة غير مناسبة، وتقليل التوتر سيكون له أثر في أكل الطعام بكميات مناسبة.
  • يعمل كمدر للبول وبذلك يتسبب في التخلص من الماء والسوائل الموجودة في أنسجة الجسم المختلفة مما يساعد في المحافظة على شكل الجسم ووزنه.
  • إزالة السموم من الجسم والمياه والسوائل الزائدة وهذا بجانب المساعدة في تقليل الوزن فإنه يساعد في تقليل انتفاخات البطن التي قد تحدث.

كيفية إعداد الشاي للاستفادة من فوائد البابونج للتنحيف:

وبعد أن علمنا فوائد البابونج للتنحيف والآليات التي من شأنها الحفاظ على وزن صحي فدعوني أقدم لكم الطريقة التي يمكن أن تعد بها هذا الشاي لتستمتع بطعمه اللذيذ ورائحته المميزة وأيضاً للاستفادة من فوائد شرب البابونج للتنحيف.

لإعداد شاي بابونج يساعد على التنحيف ينبغي بالطبع بدايةً عدم إضافة السكر إليه، أما عن خطوات إعداد الشاي فتتمثل في:

  • غلي كوب ماء. 
  • إزالة هذا الماء المغلي من النار ثم إضافة حفنة من البابونج الطازَج إليه.
  • ترك نبات البابونج الطازَج في الماء منقوعاً مدة 5 دقائق. 
  • تصفية الشاي، ويمكن إضافة العسل إليه حسب الرغبة.

وهنا يكون الشاي جاهزاً للشرب وبذلك تكون حصلت على مشروب لذيذ ومنخفض السعرات الحرارية.

 

القيمة الغذائية للشاي: توضيح فوائد البابونج للتنحيف

يتميز البابونج بانخفاض السعرات الحرارية التي يحتوي عليها ومن ثم فهو خِيار جيد للحصول على وزن ثابت، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والمغنسيوم والزنك والنحاس.

ما أضرار شاي البابونج:

بعد أن عرضنا فوائد البابونج للتنحيف لعلك تتساءل “هل يمكن أن ينشأ عن تناول هذا الشاي أية أضرار؟”

ومن هنا يمكن أن نقول أن شاي البابونج منتج آمن إلا أنه قد ينشأ عنه بعض الأعراض الجانبية التي لا تشكل خطورة في معظم الأحيان، وتتمثل في: 

  • ربما يسبب النعاس أو القيء في الجرعات الكبيرة.
  • ربما يتسبب في نشوء تفاعلات تحسسية عند الناس الذين يعانون من حساسية تجاه مكونات شاي البابونج أو حساسية من حبوب اللقاح ولكن يعد هذا نادرًا ومع ذلك عليك تجنب تناول شاي البابونج إذا كنت تعاني من حساسية تجاه: 
  1. أعشاب أو زهرة البابونج .
  2. حبوب اللقاح.
  3. الأقحوان. 
  4. القطيفة.

محاذير تناول شاي البابونج والتفاعلات الدوائية:

كما ذكرنا يعد شاي البابونج آمناً على المستوى العام ولكن يوجد الحالات القليلة التي ينبغي فيها التوقف عن تناول هذا الشاي، وتشمل هذه الحالات:

إذا كنت على وشك الخضوع لإجراء جراحي، وهذا لأنه:

  • يحتوي شاي البابونج على الكومارين الذي له تأثير بسيط على سيولة الدَم، ولكن غالباً ما يحدث هذا التأثير عند استخدامه بجرعات كبيرة لمدة طويلة ولهذا عليك التوقف عن تناول شاي البابونج.
  • يمكن أن يحدث تفاعل دوائي بينه وبين أدوية التخدير.

إذا كنت تتناول بعض الأدوية:

عليك أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية بانتظام لاجتناب حدوث التفاعلات الدوائية مع البابونج:

  • الأسبرين.
  • المهدئات. 
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. 
  • نبات الجنكو والثوم والفاليريان.

تأثير شاي البابونج للحامل: عالم حواء

وإذا تحدثنا عن محاذير تناول الدواء فينبغي ألا نغفل الحديث عن إمكانية تناول شاي البابونج للحوامل، فمن الأسئلة الشائعة عن البابونج “هل يعد شاي البابونج آمناً للحوامل؟”

وفي هذا الصدد يمكن أن نقول أنه لا يفضل تناول شاي البابونج للحوامل؛ فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والتي قد تؤثر بالضرر على الحمل، ولهذا إذا كنت تتناولين شاي البابونج فعليك إخبار طبيبك الذي ربما ينصح بتقليل الكمية التي تتناوليها أو ربما ينصح بعدم تناول البابونج مطلقاً خلال الحمل. 

وإذا استمررتِ في تناول شاي البابونج أثناء الحمل فينبغي عليك الحرص على الحصول على الشاي المصنع تجارياً حيث تكون الأعشاب من مصدر آمن.

هل تؤثر أعشاب البابونج على الرضاعة؟

يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات للتأكد من مدى آمان شاي البابونج على المرضعات، فرغم وجود بعض الدراسات التي تدل على وجود فوائد لهذا الشاي مدة الرضاعة فإنه وجدت بحوث أخرى أشارت إلى حدوث تفاعلات تحسسية لدى بعض المرضعات على الرغم من أنه لم يحدث هذا مع شاي البابونج ولكنه حدث حين استخدام الأعشاب نفسها موضعياً وليس تناولها بالفم.

هل يؤمن تناوله في حالة المعاناة من أمراض الكبد أو الكلى؟ 

نحتاج إلى المزيد من البحوث بشأن هذا الموضوع لتأكيد هذا الأمر.

تجربتي مع شاي البابونج للتنحيف:

ولأن المثل يقول “اسأل مجرب” قررنا أن نعرض لكم تجربة أحد مستخدمي شاي البابونج من موقع كورا

“لقد غير هذا الشاي حياتي، فقد جعلني مسترخياً جسدياً ونفسياً وهذا بجانب فوائده الأخرى، فهو يساعد في تقليل الوزن كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

هذه الأيام أنا أتناول كوب من الماء في معظم الأيام، أشعر أني أصبحت مدمناً لرائحته وطعمه، يجب على كل شخص أن يجرب هذا الشاي لمرة واحدة على الأقل وأنا واثقة من أنه سيعجبه.”

وللاطلاع على مزيد من تجارب المستخدمين يمكنك زيارة هذا الرابط.

الفوائد الأخرى للبابونج بجانب فوائد البابونج للتنحيف:

قد ذكرنا في أول المقال أنه بالإضافة إلى فوائد البابونج للتنحيف إلا أن للبابونج فوائد واستخدامات عدة وسأعرض في هذه الفِقْرة بعضاً من هذه الاستخدامات: 

  • تقليل آلام الدورة الشهرية 

لقد أثبتت بعض الدراسات أن شاي البابونج يمكن أن يستخدم لتقليل آلام الدورة الشهرية، كما يقلل شاي البابونج التوتر والاكتئاب المصاحب للدورة الشهرية.

  • شاي البابونج والسكري

لقد وجدت بعض الدراسات أن شاي البابونج يقلل مستوى السكر عند مَن يعانون السكري من النوع الثاني، ولكن ينبغي التنبيه إلى أنه لا تشير البحوث إلى إمكانية الاستغناء عن أدوية السكر واستخدام البابونج بدلاً منها ولكن ربما يعد مكملاً جيداً لها.

  • البابونج وهشاشة العظام: 

تسبب هشاشة العظام فقداً متزايداً في كثافة العظام، وقلة كثافة العظام تزيد من خطر الإصابة بكسور العظام، وقد وجدت الأبحاث أن هذا المرض يزيد في النساء بعد سن الخمسين ربما بسبب هرمون الإستروجين، وقد وجدت دراسة أن هذا الشاي له تأثير مضاد لهذا الهرمون وهو إلى ذلك يعزز من كثافة العظام.

  • فوائد البابونج للقولون:

لقد أجريت دراسة على الأطفال لدراسة تأثير البابونج على المغص والإسهال، وأشارت الدراسة إلى أن البابونج يؤدي إلى تخفيف درجة المغص أو ألم المعدة والإسهال ولكن البابونج في هذه الدراسة مخلوط مع أعشاب أخرى.

  • شاي البابونج والنوم:

يظن أن شاي البابونج ربما يساعد على الاسترخاء والنوم حيث شاع هذا الاستخدام عالمياً، ولكن دراسات قليلة هي التي أجريت لتأكيد هذا.

  • البابونج والقلق:

يستخدم البابونج في علاج القلق حيث يساعد في تقليل التوتر وربما يكون تناوله مفيداً في حالة مرض القلق المعمم.

والآن كما ذكرنا، فخلاصة بحوث فوائد البابونج للتخسيس تدل على إمكانية وقدرة البابونج على إنقاص الوزن بطرق غير مباشرة (مثل تقليل الشهية والتوتر) على الرغْم من عدم وجود بحوث تقيس تأثير البابونج على الوزن.

ويمكنك الاطلاع على العديد من المقالات التي تعرض مدى فعالية بعض النباتات التي شاع استخدامها في التخسيس، مثل:

المصادر:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2995283
  2. https://www.webteb.com
  3. https://www.medicalnewstoday.com
  4. https://www.healthline.com
  5. https://www.livestrong.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى