متى يبدأ مفعول بنادول نايت وفوائد بنادول نايت

يعتبر البنادول من الأسماء الشائعة جدا في عالم الأدوية المسكنة للآلام، وتوجد منه عدة أنواع مثل بنادول نايت الذي يستخدم في علاج مشاكل قلة النوم والأرق، وتحتوي حبوب بنادول نايت بشكل أساسي على اثنين من المواد الفعالة وهما مادة الباراسيتامول المسكنة للألم، ومادة دايفنهيدرامين  المضادة للحساسية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالإجابة عن كل ما يتعلق بحبوب بنادول نايت مثل أعراضه وفوائده ومتى يبدأ مفعول بنادول نايت وغيرها من الأسئلة.

متى يبدأ مفعول بنادول نايت؟

كثيرا ما يبحث الأشخاص التي تستخدم حبوب بنادول نايت عن متى يبدأ مفعول بنادول نايت. وقد أثبتت الأبحاث العلمية والطبية أن مفعول بنادول نايت يبدأ في العمل في الجسم بعد حوالي أربعون دقيقة حتى ستون دقيقة من تناوله. وقد أثبت فعاليته بشكل كبير في التغلب على مشاكل النوم والأرق. خاصة في حالة اتباع الإرشادات اللازمة عند تناوله مثل تثبيت موعد تناول الدواء يوميا والخلود إلى النوم بعد تناوله مباشرة. 

اقرأ أيضا:تجربتي مع دواء دوجماتيل وهل الدوجماتيل غير حياتي ؟

فوائد بنادول نايت

بعد أن أجبنا عن سؤال متى يبدأ مفعول بنادول نايت يجب أن نذكر فوائد هذا الدواء. 

يحتوي بنادول نايت على المادة الفعالة باراسيتامول والتي تستخدم في تسكين الآلام بشكل فعال جدا. بالإضافة إلى مادة دايفنهيدرامين  التي تستخدم كمضادة لحدوث الحساسية. وقد أثبت بنادول نايت أن له فوائد عديدة في تسكين الآلام الليلية مثل مشاكل قلة النوم أي أنه يستخدم كمنوم قوي. وأيضا يستخدم دواء بنادول نايت للأرق واضطرابات النوم بشكل عام ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب. بالإضافة إلى تسكين آلام الصداع، والآلام التي يمكن أن تظهر بشكل مفاجئ مثل آلام الأسنان وآلام العظام. ويمكن أيضا استخدامه في علاج أعراض البرد الخفيفة مثل الزكام والحمى وغيرها.

هل يستخدم بنادول نايت في حالات القلق؟

يمكن استخدام حبوب بنادول نايت للقلق وعند الشعور بالإرهاق بشكل غير مباشر حيث يساعد بشكل كبير على الاسترخاء وراحة الجسم بالإضافة إلى نشاطه كمنوم وبالتالي يساعد على الخلود للنوم بسرعة كبيرة. لأنه كما ذكرنا في سؤال متى يبدأ مفعول بنادول نايت أنه يساعد على النوم خلال أربعين دقيقة.

ولكن لا يفضل الاعتماد عليه بشكل دائم لعلاج مشاكل القلق المستمرة ويجب تناوله تحت إشراف الطبيب. كما أنه في كثير من الحالات يمكن أن يتم تناول حبوب panadol night مع أدوية أخرى مهدئة ومضادة للقلق فيعمل بنادول نايت على زيادة تأثير هذه الأدوية المهدئة. 

أعراض بنادول نايت

بالرغم من أهمية الأدوية وفوائدها الكثيرة في علاج الأمراض والتخلص من الآلام فإنه بالطبع لا يخلو أي دواء من وجود الأعراض الجانبية. وكذلك الحال في حبوب بنادول نايت فبالرغم من استخدام بنادول نايت للنوم بشكل أفضل وفعاليته الكبيرة في علاج اضطرابات النوم إلا أنه يوجد له آثار جانبية مثل:

  • الشعور بالدوار
  • زيادة كبيرة وتسارع في دقات القلب.
  • الإصابة ببعض أنواع الحساسية.
  • حدوث الإمساك.
  • مشاكل في العين مثل الجفاف وعدم الرؤية بوضوح.
  • الإصابة بالرعشة في الأطراف.
  • قلة كمية البول.

كما يمكن أن يؤدي بنادول نايت نادرا إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية الخطيرة مثل مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الشعور بضيق التنفس بشكل متكرر، وحدوث نزيف بشكل مفاجئ، والإصابة بتقرحات وظهور الكدمات والطفوح الجلدية. 

اقرأ أيضا:تجربتي مع دواء xanax في 11 معلومة

ما هي أضرار بنادول نايت؟

كما ذكرنا سابقا الآثار الجانبية لتناول دواء بنادول نايت فإن تناول بنادول نايت له أضرار كبيرة على الجسم بالرغم من قلة حدوثها إلا أنها يمكن أن تصيب بعض الأشخاص ومن هذه الأضرار هي :

  • الإصابة بعسر الهضم ومشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • حدوث جفاف في الجسم يظهر بشكل كبير في الفم والأنف.
  • الإصابة بصعوبة شديدة في التركيز.
  • الشعور بالنعاس على مدار اليوم.
  • الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل الهلوسة والعصبية المفرطة.
  • الإصابة بالأنيميا المزمنة.

لذلك يجب تناول دواء بنادول نايت بحرص شديد وتحت إشراف الطبيب.

كيف أتعامل مع أضرار بنادول نايت وآثاره الجانبية؟

يمكن التعامل بسهولة مع الأعراض الجانبية لدواء بنادول نايت ويوجد حلول فعالة للكثير من أضراره مثل: 

  • الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء في حالة الإصابة بالجفاف. بالإضافة إلى مضغ العلكة بشكل مستمر خاصة الخالية من السكر تماما.
  • استخدام القطرات المرطبة والملطفة للعين.
  • الامتناع عن تناول الكحول تماما.
  • تجنب استخدام الأدوات الحادة أو القيادة أثناء الشعور بالدوار أو النعاس.

ما مدة مفعول دواء بنادول نايت ومتى يبدأ مفعول بنادول نايت؟

كما ذكرنا سابقا في سؤال متى يبدأ مفعول بنادول نايت أنه يبدأ بعد حوالي أربعين دقيقة من تناوله. نجد الكثير من الناس يتساءلون أيضا عن مفعول بنادول نايت كم ساعة يمكن أن يدوم أو بالأخص بنادول نايت كم ساعة ينوم. ويؤكد الأطباء أن مفعول نايت يمكن أن يدوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات تمكنك من النوم بشكل أفضل وعميق. ولكن يمكن أن تدوم آثار حبوب بنادول نايت طوال اليوم عن طريق الشعور بالنعاس الذي يؤثر على الحياة اليومية ويسبب فقدان التركيز بشكل كبير.

اقرأ أيضا:الكتافاست دواعي الاستخدام وكل ما تريد معرفته عن الدواء

هل بنادول نايت مخدر؟

في بعض الأحيان قد تسمع أن حبوب panadol night يمكن أن تستخدم كمخدر. ولكن هذا ليس أمرا صحيحا. لأن المواد الفعالة في دواء بنادول نايت لا تحتوي على أي مواد مخدرة. ولكن يستخدم دواء بنادول نايت فقط لتسكين الآلام بسبب احتوائه على مادة الباراسيتامول. وأيضا في علاج اضطرابات النوم خاصة في حالات القلق والإرهاق. حيث يساعدك على النوم خلال أربعين دقيقة فقط كما ذكرنا في سؤال متى يبدأ مفعول بنادول نايت.

ما هي جرعة بنادول نايت؟

إذا كنت تتساءل عن الجرعة اليومية المسموح بها عند تناول دواء بنادول نايت. أو عندما يتم استخدام بنادول نايت للنوم كم حبة يمكن أن تتناولها يوميا. فيمكننا إخبارك أن الجرعة اليومية المسموح بها من دواء بنادول نايت هي حبتان يوميا. ولكن يجب أن يتم تناول الحبتين قبل موعد النوم بحوالي عشرين دقيقة حتى ثلاثين دقيقة. كما يجب أن لا تزيد مدة تناول حبوب بنادول نايت عن عشرة أيام متتالية في حالة عدم الاستشارة الطبية. وذلك من أجل تجنب الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه. كما أنه بعد الاستشارة الطبية سوف يقوم الطبيب بتحديد الجرعة اليومية التي تناسب الحالة المرضية. كما نوصي بعدم تناول بنادول نايت إلا بعد مرور حوالي أربع ساعات من تناول أي دواء آخر يحتوي على مادة الباراسيتامول.

ما هو سعر بنادول نايت

بعد أن أجبنا عن مدة مفعول بنادول نايت ومتى يبدأ مفعول بنادول نايت يأتي السؤال عن سعر دواء بنادول نايت. وبالرغم من أن فوائد دواء بنادول نايت متعددة وله نتائج فعالة  فإن سعر دواء بنادول نايت يعتبر في متناول الجميع. حيث أن سعر دواء بنادول نايت حوالي 40 جنيها في الصيدليات المصرية. أو حوالي 10 ريال في الصيدليات السعودية. وبالرغم من أن دواء بنادول نايت يمكن أن يباع بدون روشتة طبية فيجب أن يتم مراعاة الجرعة المناسبة وتناوله تحت إشراف الطبيب.

هل بنادول نايت يزيد الوزن؟

لا يوجد ما يثبت أن بنادول نايت يسبب زيادة الوزن تماما. فكثيرا ما يتراود الناس هذه المعلومة الخاطئة عن بنادول نايت بسبب الآثار الجانبية له على الجهاز الهضمي. حيث يمكن أن يسبب عسر الهضم وحدوث الإمساك وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. ولكن لا يوجد علاقة بين هذه الآثار الجانبية وزيادة الوزن. لذلك يمكن تناول دواء بنادول نايت بدون قلق من زيادة الوزن وفقا لإرشادات الطبيب. 

ما هي دواعي استعمال بنادول نايت؟

يمكن استخدام بنادول نايت في الكثير من الحالات المرضية المتعلقة بالنوم مثل الأرق وقلة النوم والقلق والإرهاق. كما يمكن استخدامه في تسكين آلام العظام وآلام الأسنان. كما يمكن استخدامه أيضا في علاج نزلات البرد وأعراضها مثل الحمى. 

موانع استخدام دواء بنادول نايت

يجب الامتناع عن تناول دواء بنادول نايت في الحالات الآتية:

  • الإصابة بالحساسية تجاه أي مكون من مكونات دواء بنادول نايت.
  • يمنع تناول الأطفال دون الاثني عشر عاما لدواء بنادول نايت.
  • يمنع تناول الدواء تزامنا مع أدوية مثبطة.
  • يجب تجنب تناول دواء بنادول نايت في حالة الإصابة بأحد أمراض الكبد.
  • الإصابة بمرض التفول الذي يسبب تكسير كرات الدم الحمراء.
  • لا يستخدم دواء بنادول نايت في حالة الحمل والرضاعة.
  • يمنع استخدام الدواء في حالة كبار السن.
  • يجب تجنب دواء بنادول نايت في حالات الإصابة بالربو أو حالات الانسداد الرئوي.
  • لا يستخدم دواء بنادول نايت لمرضى الصرع.
  • يجب الابتعاد عن تناول دواء بنادول نايت في حالات لين وضعف العظام.
  • يجب الامتناع عن تناول دواء بنادول نايت في حالة الإصابة بالماء الزرقاء في العين.
  • يمنع استخدامه في حالات انسداد القناة الهضمية.

تجربتي مع دواء بنادول نايت

بعد أن تحدثنا عن كل ما يخص دواء بنادول نايت من حيث الجرعات. ومتى يبدأ مفعول بنادول نايت ومدة استمرار المفعول وغيرها من التفاصيل المهمة. سوف أقوم بإخباركم عن تجربتي الشخصية مع دواء بنادول نايت. لقد كنت أعاني من مشاكل كبيرة واضطرابات في النوم. وكنت أعاني من الأرق الشديد يوميا حتى قمت بزيارة الطبيب وقمت بإخباره عن هذه المشكلة. ونصحني الطبيب بتناول حبوب بنادول نايت يوميا. وقمت بأخذ قرصين يوميا قبل النوم بعشرين دقيقة. وساعدني هذا الدواء كثيرا في التخلص من الأرق وكنت أنام بعمق شديد وبسهولة. ولم يعمل دواء بنادول نايت على زيادة وزني تماما كما هو شائع حول هذا الدواء. لذلك أنصح الجميع بتناول حبوب بنادول نايت في حالة الإصابة بالأرق واضطرابات النوم ولكن تحت إشراف الطبيب.

ما هي التداخلات الدوائية لدواء بنادول نايت

عند تناول دواء بنادول نايت يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية أخرى تقوم بتناولها مثل الأدوية المهدئة حتى لا يعمل بنادول نايت على زيادة تأثير الأدوية المهدئة بشكل كبير يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي. بالإضافة إلى أدوية الاكتئاب وأدوية البرد وأدوية الحساسية. كما يجب الامتناع عن تناول دواء بنادول نايت مع دواء الatropine. وذلك بسبب التداخلات الدوائية التي يمكن أن تحدث بين الدوائين وتسبب نتيجة سلبية على الجسم.

الخلاصة

تمكنا من خلال هذا المقال من الإجابة عن كل الأسئلة التي تتعلق بدواء بنادول نايت من حيث فوائده ودواعي استخدامه ومتى يبدأ مفعول بنادول نايت وما هي الجرعة المناسبة وموانع الاستخدام وغيرها.

المصادر

www.panadol.com

www.medicines.org

www.boots.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى