متى يبدأ مفعول دواء deanxit؟ واستخداماته لعلاج الحالات النفسية المختلفة

متى يبدأ مفعول دواء deanxit؟ واستخداماته لعلاج الحالات النفسية المختلفة

ديناكسيت هو دواء يتم استخدامه عادةً لتشخيص أو علاج الاكتئاب مع أو بدون القلق والاضطرابات السلوكية والوسواس القهري. له بعض الآثار الجانبية مثل تغيرات في الرؤية، إفراز غير طبيعي للحليب من الثدي، تسرع دقات القلب، آلام في البطن. يتكون دواء Deanxit من Flupenthixol و Melitracen. سنتحدث في السطور التالية عن استخدامات دواء deanxit وتجربتي معه ونجيب عن أبرز الأسئلة الشائعة مثل متى يبدأ مفعول دواء deanxit؟

مكونات دواء deanxit

يحتوي كل قرص من  دواء deanxit على 0.5 مجم من Flupenthixol (ثنائي هيدروكلوريد) و 10 مجم من Melitracen (هيدروكلوريد).

دواعي استعمال deanxit

  • يتم استخدام دواء deanxit في معالجة الاضطرابات التي يتعرض لها المريض النفسي.
  • يستعمل دواء deanxit كعلاج سريع وفعال لحالات الاكتئاب.
  • يمتلك مزايا كبيرة في معالجة التوتر والقلق الذي يكون ملازماً للشخص عند التعرض للمواقف الصعبة، أو التعرض للصدمات خلال مراحل حياته.
  • يمكن استعمال دواء deanxit في حالة الضغط النفسي الذي يكون ناتجاً عن العمل أو الحياة العاطفية الفاشلة التي تقود إلى المشاكل والصراعات مما يؤثر سلباً على الحالة النفسية للشخص. 
  • ويمكن استخدام دواء deanxit للقولون العصبي لقدرته على معالجة الاضطرابات النفسية والسلوكية التي تحرض أعراض القولون العصبي، حيث أنه يُعتبر في هذه الحالة أحد العلامات التي ترافق المرض النفسي لذلك يمكن استخدام دواء deanxit للمعدة والقولون في هذه الحالة.
  • يمكن اعتبار دواء deanxit من العلاجات التي يمكن استعمالها لعلاج الشخصيات غير السوية التي تعاني من حالات الانفصام الثنائي.
  • كما يعالج الصداع النصفي الذي لم تنفع معه العلاجات الأخرى.
  • يقوم دواء deanxit بمعالجة الاكتئاب الذي يصيب بعض النساء أثناء فترة الحيض.
  • ومعالجة حالة اللامبالاة التي يصاب بها مرضى الاكتئاب و المدمنون.

اقرأ أيضًا: حبوب بسكوبان معلومات من وحي تجربتي والعلم

دواء deanxit للوسواس القهري

لم يتم ذكر أية معلومات عن فعالية أو إمكانية استعمال دواء ديانكسيت لدى مرضى الوسواس القهري.

ماذا يفعل دواء deanxit؟

دواء deanxit هو مزيج من دوائين: Flupenthixol) + (Melitracen 1 + Flupenthixol) Melitracen 2). يعتبر (Melitracen 1 + Flupenthixol) مضاد نموذجي للذهان. وهو يعمل عن طريق منع عمل الدوبامين _وهو مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على الأفكار والمزاج_. Flupenthixol) Melitracen 2) هو مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات يزيد من مستويات النواقل الكيميائية (Chemical messenger) في الدماغ التي تساعد في تنظيم المزاج وعلاج الاكتئاب.

جرعة دواء deanxit

  • الكبار: تكون الجرعة عادة حبتين يومياً صباحاً وظهراً. في الحالات الشديدة، يمكن زيادة جرعة الصباح إلى حبتين. الجرعة القصوى: 4 أقراص يومياً.
  • كبار السن (> 65 سنة): حبة واحدة صباحاً. وفي الحالات الخطيرة قرص صباحاً و قرص ظهراً.
  • جرعة الوقاية: عادة قرص واحد في الصباح.
  • في حالات الأرق أو الأرق الشديد: يوصى به كمهدئ وعلاج إضافي في المراحل الشديدة من القلق.
  • انخفاض وظائف الكلى والكبد: يمكن إعطاء دواء Deanxit بالجرعات الموصى بها من قبل الطبيب.
  • طريقة الاستعمال: يتم أخذ الأقراص مع الماء.

اقرأ أيضاً: حبوب رابيدوس الدواء الأفضل لحياة بلا آلام

تفاعلات دواء deanxit

تركيبات موانع الاستعمال: 

أدوية مثبطات أنزيم مونوامين أوكسيديز [غير الانتقائية والانتقائية أ (موكلوبميد) وب (سيليجيلين)]، فهي تزيد خطر “متلازمة السيروتونين”.

التركيبات غير المرغوب فيها: 

قد يحفز ميليتراسين (Deanxit) التأثيرات القلبية الوعائية للأدرينالين، والإيفيدرين، والإيزوبرينالين، والنورأدرينالين، والفينيليفرين، والفينيل بروبانولامين (هذه المواد توجد في التخدير الموضعي والعام ومزيلات احتقان الأنف وغيرها).

حاصرات الخلايا العصبية الأدرينالية: 

قد يقاوم Deanxit التأثيرات الخافضة للضغط من Guanethidine و betanidine و reserpine و clonidine و methyldopa. لذلك يُنصح بمراجعة جميع العلاجات الخافضة للضغط أثناء العلاج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

أدوية مضادات الكولين: 

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات قد تزيد من تأثير الأدوية المضادة للكولين على العين والجهاز العصبي المركزي والأمعاء والمثانة. لذا يجب تجنب الاستخدام المتزامن لهذه المواد بسبب زيادة خطر الإصابة بالشلل الدماغي وفرط الحمى.

الأدوية التي قد تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب: 

قد تتفاقم فرص حدوث مشاكل في القلب عند المشاركة بين ديانكسيت والأدوية الأخرى التي تُعرف بأنها تسبب عدم انتظام ضربات القلب. لذا يجب تجنب إعطاء هذه الأدوية معاً. مثل: كينيدين، أميودارون، سوتالول، دوفيتيليد؛ وبعض مضادات الذهان (مثل ثيوريدازين)؛ وبعض الماكروليدات (مثل الإريثروميسين)؛ وبعض مضادات الهيستامين (مثل تيرفينادين، أستيميزول)؛ وبعض المضادات الحيوية الكينولون (على سبيل المثال، جاتيفلوكساسين، موكسيفلوكساسين).

القائمة المذكورة ليست شاملة ويجب تجنب الأدوية الأخرى المعروف أنها قد تتسبب بعدم انتظام ضربات القلب (مثل السيسابريد والليثيوم).

كما يجب الحذر عند استخدام الأدوية المعروفة بأنها تسبب اضطرابات الكهارل، مثل مدرات البول الثيازيدية (نقص بوتاسيوم الدم) والأدوية المعروفة بزيادة تركيز فلوبنتيكسول (ديانكسيت) في البلازما لأنها قد تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب بشكل مزمن.

مجموعات تتطلب أخذ احتياطات عند الاستخدام: 

  • مثبطات الجهاز العصبي المركزي: قد يعزز دواء Deanxit تأثيرات الباربيتورات و غيرها من مثبطات الجهاز العصبي المركزي.
  • الليثيوم: يزيد الاستخدام المتزامن لدواء Deanxit والليثيوم من خطر السمية العصبية.
  • ليفودوبا: من الممكن أن يقلل دواء Deanxit من تأثير ليفودوبا ويزيد من مخاطر الآثار الجانبية للقلب.

اقرأ أيضاً: حبوب دومبي لعلاج الإسهال والاضطرابات الهضمية المختلفة

الآثار الجانبية لدواء Deanxit 

  • إفراز غير طبيعي للحليب من الثديين
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • زيادة الوزن
  • وجع بطن
  • يعتبر جفاف الفم، والدوخة، والرعشة، والعصبية، وعدم وضوح الرؤية، والأرق من الآثار الضارة الأكثر شيوعاً.

موانع استعمال دواء Deanxit 

  • فرط الحساسية تجاه دواء Deanxit أو أي من مكوناته النشطة مثل Flupentixol أو Melitracen أو لأي من من Deanxit الأخرى .
  • انخفاض مستوى الوعي لأي سبب (مثل التسمم بالكحول أو الباربيتورات أو المواد الأفيونية)، غيبوبة، اضطرابات الدم، ورم القواتم.
  • احتشاء عضلة القلب أو أي درجة من الانسداد الأذيني البطيني أو اضطرابات نظم القلب وقصور الشريان التاجي.
  • العلاج المتزامن لدواء Deanxit مع أدوية مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) يقوم بإبطال مفعول Deanxit. كما قد يؤدي تناول ميليتراسين (Deanxit) و MAOIs في وقت واحد إلى متلازمة السيروتونين (وهي مجموعة من الأعراض أشهرها التهيج والارتباك والرعشة والرمع العضلي وارتفاع الحرارة).
  • كما هو الحال مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى، لا ينبغي إعطاء ميليتراسين (Deanxit) للمرضى الذين يتلقون مثبطات أكسيداز أحادي الأمين. يمكن بدء العلاج بـ Deanxit بعد 14 يوماً من التوقف عن مثبطات أكسيداز أحادي الأمين غير الانتقائية ويوم واحد على الأقل بعد التوقف عن تناول موكلوبميد والسيليجيلين. كما يمكن بدء العلاج بـ MAOIs بعد 14 يوماً من التوقف عن دواء Deanxit.

تحذيرات خاصة بدواء deanxit

الحمل:

من الضروري عدم استعمال هذا الدواء لدى الحامل نظراً لآثاره السلبية على صحة الأم و جنينها فقد يسبب ولادة مبكرة أو إجهاض أو تشوهات لدى الجنين كما أن استعماله يشكل خطراً على حياة الأم والجنين.

الرضاعة:

يمنع استعمال الدواء عند الرضاعة بسبب قدرته على المرور من حليب الأم للرضيع وهذا بدوره يقود إلى حدوث مشاكل صحية له.

الأطفال و الرضع:

لا يوصى باستعماله للأطفال لما يسببه من أضرار صحية في هذه الأعمار.

كبار السن:

لا يوجد مشكلة في أخذ الدواء لكن من الضروري أن يكون تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضاً: ميوفين كبسولات باسط للعضلات طريقة استخدامه وأعراضه الجانبية

متى يبدأ مفعول دواء deanxit؟

لنجيب عن أحد أبرز الأسئلة المتعلقة بدواء deanxit وهو “متى يبدأ مفعول دواء deanxit؟” حيث يستغرق حوالي أسبوعين ليظهر مفعوله ويبدأ المريض بالتحسن.

تجربتي مع دواء deanxit

يقول أحد المجربين: “تجربتي مع دواء deanxit بدأت عندما كنت أعاني من تعكر المزاج بشكل كبيرة، بالإضافة إلى معاناتي من بعض الأفكار السيئة، وكنت دائماً ما أتوقع المصائب والأمراض والتوتر. اقترح أحد أقاربي أن آخذ دواء deanxit وأخبرني أنه مناسب لحالتي وعندما استخدمته وجدته جيداً جداً. فقد قام بتحسين المزاج وتخلصت من الأفكار السيئة لذلك تجربتي مع دواء deanxit كانت ناجحة جداً وأنا أنصح باستخدامه”.

deanxit بديل

تعتبر الأدوية التالية بدائل جيدة لدواء deanxit:

  • فلوناكسول
  • سلبرايد
  • موتيفال
  • إمبرامين

أبرز الأسئلة الشائعة حول دواء deanxit

ما هو دواء deanxit؟

دواء deanxit هو مزيج من دوائين: Flupenthixol و Melitracen. يستخدم لعلاج أشكال مختلفة من اضطرابات المزاج. وهو يعمل عن طريق موازنة النواقل العصبية في الدماغ المسؤولة عن تقلبات المزاج.

هل يمكن إيقاف دواء deanxit عندما تختفي الأعراض؟

لا، يجب الاستمرار في تناول دواء deanxit حتى لو شعر المريض بصحة جيدة. لذا استشر طبيبك الذي سيخفض الجرعة تدريجياً وبشكل مدروس بدلاً من إيقاف الجرعة بنفسك.

هل دواء deanxit يساعد على النوم أو الشعور بالنعاس؟

قد يجعلك دواء deanxit تشعر بالنعاس أو قد يجعلك تغفو فجأة أثناء أنشطتك اليومية. قد لا تشعر بالنعاس و لا تظهر لديك أي علامات تحذيرية أخرى قبل أن تغفو فجأة. لذا من المهم جداً تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو العمل على ارتفاعات أو المشاركة في أنشطة قد تكون خطرة في بداية العلاج حتى تعرف كيف يؤثر الدواء عليك. إذا نمت فجأة أثناء قيامك بشيء مثل مشاهدة التلفزيون أو التحدث أو الأكل أو ركوب السيارة، أو إذا شعرت بالنعاس الشديد، خاصة أثناء النهار، فاتصل بطبيبك.

اقرأ أيضاً: حبوب ميرزاجن لعلاج الاكتئاب هل تسبب الإدمان ؟ إليكم تجربتي

هل دواء Deanxit مفيد من حيث تقليل الأعراض أو المرض؟

تعتمد فائدة الدواء على العديد من العوامل، مثل شدة المرض، وإدراك الأعراض أو المرض من قبل المريض، والحالات الأخرى المرتبطة بالمريض. إذا لم يكن الدواء فعالاً أو مفيداً في حالتك، فأنت بحاجة إلى مقابلة الطبيب لإعادة تقييم الأعراض/ المرض، وسوف يصف لك دواءً بديلاً.

هل دواء deanxit يزيد الوزن؟

نعم، حيث أن زيادة الشهية وزيادة الوزن تعتبر من الآثار الجانبية المعروفة لدواء deanxit.

هل دواء deanxit يسبب إدمان؟

ليس معروفاً ما إذا كان دواء deanxit يسبب الإدمان بحد ذاته أم أن الشخص الذي يستخدمه من الممكن أن يعتاد على أخذه. ولكن يتم التوصية بعدم استعمال دواء deanxit دون الرجوع إلى الطبيب ومن الضروري أن يتم الالتزام بالتعليمات و الجرعات التي يتم وصفها تماماً.

 متى يبدأ مفعول دواء deanxit؟

غالباً يبدأ مفعوله بعد أسبوعين من بدء أخذ الدواء.

“وجب التنبيه أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.”

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى