متى يبدأ مفعول ليريكا في الجسم ؟ وتحذيرات هامة

متى يبدأ مفعول ليريكا

متى يبدأ مفعول ليريكا؟ وما هي أسباب استعماله؟ وما فوائده وأضراره؟ وغير ذلك من الأسئلة التي يبحث عنها ملايين المستخدمين عبر الإنترنت.

لذلك سنقدم اليوم مراجعة شاملة وتفصيلية عن دواء ليريكا الطبي من حيث دواعي الاستخدام والآثار الجانبية المتوقعة بالإضافة إلى بعض التحذيرات التي يجب أخذها في الحسبان قبل بدء الاستعمال.

ما هو lyrica؟

على الرغم من استعمال حبوب ليريكا في معالجة أمراض عديدة إلا أن الدافع الأساسي لتصنيعه هو مكافحة نوبات الصرع؛ إذ يساعد في إضعاف سرعة النبض في الدماغ الذي يقف وراء الصرع وذلك بفضل مادة بريجابالين التي تمارس تأثيرها على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ.

وعلاوة على ذلك، دواعي الاستعمال الخاصة بليريكا لا تقف عند تخفيف نوبات الصرع؛ بل تمتد إلى:

  • تخفيف أعراض الألم العضلي الليفي وآلام الأعصاب لدى مرضى السكري.
  • تسكين وجع الهربس النطاقي أو إصابة الحبل الشوكي.
  • معالجة حالات القلق والتوتر.

من ناحيةٍ أخرى، يأتي شكل حبوب ليريكا إما بهيئة كبسولات للبلع أو كمحلول سائل يستعمل عن طريق الفم، إذ تتوفر حبوب ليريكا في الصيدليات ضمن درجات القوة الآتية:

  • 25 ملغ.
  • 50 مجم.
  • 75 مجم.
  • 100 مجم.
  • 150 مجم.
  • 200 مجم.
  • 225 مجم.
  • 300 مجم.

في حين أن الشكل السائل من Lyrica لا يتوفر إلا بقوة واحدة فقط هي 20 مجم لكل مليلتر من السائل.

على أي حال لا داعٍ للقلق من استعمال دواء ليريكا ما دام وفقاً لتعليمات الطبيب المشرف على حالة المريض الصحية؛ لأن إدارة الأغذية والعقاقير الطبية (FDA) اعترفت به بشكل رسمي كدواء مضاد للصرع أو مضاد للاختلاج، الأهم من ذلك كله هو استعمال الدواء بشكل منتظم في الوقت ذاته كل يوم بعد تناول الطعام أو من دونه، ولكن يجب الانتباه إلى ابتلاع القرص بالكامل بدلاً من سحقه أو مضغه أو كسره، كما ينبغي تخزين علبة الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء.

الفرق بين جابابنتين وبريجابالين

يتردد على ألسنة العامة طوال الوقت “متى يبدأ مفعول ليريكا؟” ولكن هل فكر أحدهم ما هي المادة التي تقف وراء ذلك التأثير الفعال؟!
يخفي الاسم التجاري ليريكا وراءه مادة البريجابلين التي تعمل بشكل قوي على تخفيف القلق والتوتر النفسي، بالإضافة إلى استعماله بشكل أساسي في تقليل نوبات الصرع.

ولكن في كثير من الأحيان لا ينتبه المستخدمون إلى الفرق بين جابابنتين وبريجابالين المتواجدة في الأدوية، لذلك إليك أهم نقاط الاختلاف بين المادتين:

 

بريجابالين

 

جابابنتين

موجودة في

ليريكا

نيورونتين وكونفنتين وجابابنتين

طريقة البيع

وصفة طبية

وصفة طبية

 

سوء الاستخدام

محتمل

محتمل

المفعول

أكثر فعالية مقارنة بالجابابنتين

فعالية أضعف

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع تجريتول وماذا يفعل دواء تجريتول في جسدك ؟

فوائد حبوب ليريكا

اكتشف العلماء أن ليريكا يمتلك العديد من الفوائد؛ إذ يستعمل في علاج الاعتلال العصبي المحيطي السكري والألم العصبي التالي للهربس وذلك مع استخدامه كعلاج إضافي للبالغين الذين يعانون من مرض جزئي بداية النوبات مع المزيد من الاستعمالات الأخرى التي تشمل:

علاج الألم العضلي الليفي

اعترفت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) عام 2007م بـه كأول دواء لعلاج الألم العضلي الليفي لدى البالغين الذين تجاوزوا 18 عاماً، وبالتالي انتشر استعماله من خلال شركة Pfizer إلى جانب العديد من الأدوية الأخرى.

ليريكا لعلاج عرق النسا

يتفق معظم الباحثين على أن تناول حبوب ليريكا وفق توجيهات الطبيب مفيدة للغاية في معالجة عرق النسا المزمن، ولكن عام 2017 م كشف عن نتائج دراسة مثيرة للجدل فيما يخص استخدام ليريكا لعلاج مرض عرق النسا؛ حيث قارنت التجربة بين استجابة مجموعتين إحداهما استخدمت دواء ليريكا والأخرى استعملت الدواء الوهمي ولكن النتيجة كانت صادمة؛ لأن المرضى من المجموعتَين تحسنوا إلى نفس المستوى دون أي زيادة أو نقصان.

على أي حال، إذا كنت تستخدم lyrica حالياً لمعالجة هذا المرض فلا تتوقف عن استعماله من دون استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً.

استخدام ليريكا لتخفيف القلق

لا يختلف اﻷطباء على أن الاستعمال اﻷول واﻷشهر لتركيبة ليريكا هو معالجة نوبات الصرع وتخفيف الأوجاع عند مرضى الأعصاب، ولكن هل من الممكن أن تقف فعاليته الكبيرة عند هذا الحد؟

بالتأكيد لا؛ حيث يستعمل ليريكا للقلق على نطاق واسع في عيادات اﻷطباء النفسيين لمعالجة الاضطرابات والنتائج الناجمة عنه من توتر وأرق ونوبات هلع، علاوة على ذلك تمتد استخدامات ليريكا إلى معالجة القلق الناتج عن الاضطراب ثنائي القطب ومرض الفصام أيضاً.

قد يهمك أيضاً: انافرانيل 25 الفوائد والأضرار الجرعة المناسبة والبدائل

أضرار دواء ليريكا

الآثار الجانبية الجسدية

قبل كل شيء ينشغل عادةً المستخدمون في البحث عن إجابة “متى يبدأ مفعول ليريكا الطبي؟” ولكن هذا لا يعني انعدام السؤال عن الآثار الجانبية المحتملة بعد الاستعمال، لذلك يحذر الأطباء من أن دواء Lyrica قد يتسبب في:

  • رد فعل تحسسي شديد: حيث تظهر بثور على الجلد مع وجود صعوبة في التنفس وتورم في الوجه والشفتين واللسان أو الحلق.
  • حالات نفسية غير معتادة أو متفاقمة: مثل تغيرات المزاج والاكتئاب والقلق ونوبات الهلع ومشاكل النوم.
  • الشعور بالانفعال الدائم المترافق مع ظهور الروح العدوانية.
  • الإحساس بنشاط عقلي أو جسدي مبالغ به مع التفكير بالانتحار أو إيذاء النفس.

وعلاوة على ذلك قد تكون الأعراض الجانبية خطيرة وتحتاج إلى إيقاف الدواء على الفور وطلب الرعاية الصحية عندما تصبح على الشكل الآتي:

  • تورم في اليدين والقدمين.
  • زيادة سريعة في الوزن.
  • تنفس ضعيف للغاية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • صبغ الجلد والشفة وأصابع اليدين والقدمين ذات لون أزرق.
  • ألم عضلي مجهول السبب متزامن مع ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الإحساس بارتباك ونعاس شديد وتعب في الجسم.
  • تقرحات الجلد مع وجود كدمات ونزيف غير عادي.

اﻵثار الجانبية النفسية

  • اﻹحساس بالراحة والسكينة والاسترخاء بعد مدة قليلة من تناول الحبوب؛ وذلك يرجع إلى فعالية التركيبة المؤثرة بشكل إيجابي في زيادة معدلات هرمونات السعادة وتقليل إفراز المواد المسؤولة عن الشعور بالقلق.
  • ضعف التركيز وتشتت الانتباه بصورة يسهل ملاحظتها، لذلك من اﻷفضل عدم تشغيل الآلات أو قيادة السيارة بعد تناوله.
  • أحلام اليقظة والتخيلات التي تتداخل مع العالم الواقعي وتؤثر في تصرفات المستخدم وردود أفعاله.

تحذيرات من دواء ليريكا

بالتأكيد يحتاج استعمال العقاقير الطبية دوماً إلى الحذر من التفاعلات أو الاستخدام الخاطئ، لذلك إليك بعض التحذيرات قبل تناول هذا الدواء وأثناء استعماله:

قبل الاستخدام

  • عدم استخدام ليريكا إذا كنت تعاني من الحساسية من مادة بريجابالين الموجودة بنسبة مرتفعة في تركيبته.
  • إخبار الطبيب عن جميع الأمراض التي تعاني منها، على سبيل المثال مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والحالات النفسية كاضطراب المزاج أو الاكتئاب.
  • استشارة الطبيب إذا كنت مصاباً بأحد أمراض القلب أو اضطراب النزيف أو انخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم بالإضافة إلى أمراض الكلى والسكري.
  • لا يجب استعمال ليريكا للأشخاص المصابين بإدمان المخدرات أو الكحول.

أثناء الاستخدام

  • ينبغي إيقاف هذا الدواء مباشرةً عند الإصابة برد فعل تحسسي شديد، وفي حال حدث ذلك اطلب الرعاية الطبية الطارئة.
  • الحذر من الحالة النفسية المتقلبة التي تؤدي في بعض الأحيان إلى التفكير في الانتحار، لذلك حاول إخبار طبيبك عن جميع المستجدات في حالتك الصحية الجسدية والنفسية.
  • إذا كنت من مرضى السكري أو القلب فننصحك بمراقبة وزنك أو التورم في اليدين أو القدمين؛ لأن حدوث مثل هذه الأعراض الجانبية يستوجب الاتصال بالطبيب على الفور.
  • عدم إيقاف الدواء بشكل مفاجئ ومخالف لتعليمات الطبيب؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب.
  • الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب وعدم تغييرها إلا بعد استشارته.
  • عدم المبالغة في تناول دواء lyrica؛ لأن استخدامه بشكل مفرط يسبب الإدمان.
  • إيقاف الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء الذي يحتوي على بريجابالين؛ لأن مواده قد تتسرب إلى الطفل عن طريق حليب الأم.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن شرب الكحول؛ لأنه يزيد فرص الإصابة بالآثار الجانبية للدواء.
  • تجنب القيادة أو أي نشاط آخر يحتاج إلى التركيز حتى تتأكد من تأثير الدواء على ردود أفعالك.

قد يهمك أيضاً: استعمال حبوب كونفنتين: ما بين العلاج والأضرار والإدمان

أسئلة شائعة عن ليريكا

ينتظر العديد من المستخدمين إجابة شاملة عن السؤال “متى يبدأ مفعول ليريكا في الجسم؟” وغالباً ما تكون الإجابة مختصَرة تفيد بأنه خلال 60 دقيقة فقط من تناول الدواء ستحصل على فوائده، مما جعله يصنف ضمن فئة العقاقير الطبية سريعة الفعالية والتأثير في جسم اﻹنسان، ولكن ذلك لا ينفي وجود أسئلة أخرى ذات أهمية كبيرة لأي شخص يرغب في استعمال ليريكا، لذلك إليك أبرز الأسئلة الشائعة التي ستفيدك عند اللجوء إلى المعالجة الطبية باستخدام lyrica.

ما هي مدة خروج ليريكا من الجسم البشري؟

حاولت العديد من الدراسات الكشف عن مدة بقاء تركيبة ليريكا في جسم الإنسان، حيث وجدت أن مادة Pregabalin الموجودة في هذا الدواء بنسبة مرتفعة يتم علاجها في الكلى بشكل سريع إذ تبقى داخل الجسم لمدة 33 ساعة فقط، وذلك بالاعتماد على عوامل ذاتية تلعب دوراً في زيادة مدة البقاء أو نقصانها.

هل يمكن تناول حبوب ليريكا من قبل الأطفال؟

بالتأكيد لا يجوز ذلك إلا بعد استشارة طبيب الأطفال؛ لأن مادة بريجابالين الموجودة في الدواء غير صالحة للاستعمال من قبل الأشخاص الذين لم يبلغوا 18 سنة، إذ يمكن الاستعاضة عن ليريكا بأدوية أخرى لعلاج النوبات عند الطفل الذي يقل عمره عن شهر واحد بينما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد وما فوق يجوز إعطاؤهم هذا الدواء لمعالجة نوبات الصرع الجزئية.

هل يمكنني استخدام lyrica خلال فترة الحمل؟

لا شك أن القرار بيد الطبيب وحده ولاسيما أن نوبة الصرع ستكون لها عواقب سلبية على كل من الأم والجنين، لذلك ننصحك إذا كنتِ حاملاً باتباع إرشادات طبيبك المختص فيما يخص أدوية الصرع.

من ناحيةٍ أخرى، إذا اكتشفتِ الحمل أثناء استعمال حبوب ليريكا فيجب إخبار الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

هل يتسبب دواء lyrica بأي أضرار للرجل؟

أشارت بعض الدراسات إلى أن مادة بريجابالين قد تقلل من عدد الحيوانات المنوية بشكل مؤقت، وهذا يعني أنها تمارس التأثير السلبي على الخصوبة عند الرجال.

علاوة على ذلك، كشفت دراسة أخرى على الحيوانات الإصابة بتشوهات خلقية في نسل الذكور الذين عولجوا بهذا الدواء لفترة طويلة، ولكن ما زال هذا التأثير الخطير غير مدعوم بأدلة علمية وتجارب عملية بالنسبة إلى البشر.

كيف يجب أن آخذ Lyrica؟

من الأفضل في جميع الأدوية أن تتبع وصفة الطبيب بكل تفاصيلها -ابتداءً من حجم الجرعة إلى مواعيدها-، بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على جميع الإرشادات الموجودة على علبة الدواء مع أوراق التعليمات.

كيف أتصرف إذا فاتني جرعة؟

باختصارٍ عندما تكتشف نسيان موعد الدواء يجب أن تأخذه بأسرع ما يمكن ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فمن الأفضل تجاوزها حتى لا تأخذ جرعتَين في الوقت ذاته.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

في معظم الأحيان عندما يتم تناول جرعة مبالغ بها من دواء ليريكا يصاب الشخص بتسمم وتصبح حالته خطيرة، لذلك يجب طلب الرعاية الطبية الطارئة مباشرة أو نقل الشخص المصاب إلى أقرب مشفى لإجراء الإسعافات اللازمة.

هل يسبب ليريكا اﻹدمان؟

نعم، لسوء الحظ قد يسبب الاستخدام العشوائي والمفرط وغير المقيد بإرشادات الطبيب إلى الإدمان والدهول في مشكلة تعاطي المخدرات؛ إذ يتضمن هذا الدواء مواد مخدرة بنسبة عالية تفقد المستخدم صوابه وتتحكم به لدرجة لا يستطيع بعدها التوقف عن استعماله، لذلك يجب الحذر ومراقبة المصابين باضطراب تعاطي المخدرات أو تعاطي الكحول في الماضي حينما يقرر مقدم الرعاية الصحية وصف هذا الدواء لهم وفي بعض الحالات يفضل استبدال دواء ليريكا بنوع آخر مشابه لضمان سلامة المريض.

ما هي أعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟

لا تزيد مدة أعراض انسحاب ليريكا الحادة عن يوم أو اثنين مع امتداد بقية الأعراض البسيطة إلى عدة أسابيع، إذ تشمل اﻷعراض اﻵتية:

  • مشاكل في النوم.
  • الصداع.
  • الإسهال.
  • التعرق.
  • غثيان.
  • القلق.

هل يتفاعل Lyrica مع أدوية أخرى؟

لسوء الحظ نعم وغالباً ما يتسبب هذا التفاعل في ضعف التنفس مع آثار جانبية أخرى خطيرة للغاية قد تؤدي إلى الوفاة.

على سبيل المثال: إذا كنتَ تستعمل ليريكا فيجب استشارة الطبيب حينما تحتاج إلى استعمال:

  • العقاقير الطبية المعالجة للقلق أو النوبات.
  • بعض الفيتامينات والمنتجات العشبية.
  • دواء لعلاج الزكام أو الحساسية.
  • دواء السكري عن طريق الفم.
  • الأدوية الأفيونية.
  • حبوب النوم.

تجارب ليريكا

على الرغم من فعالية حبوب ليريكا إلا أن التجارب الواقعية دائماً تكشف عن جوانب جديدة قد لا تكون في الحسبان؛ إذ نُقلت العديد من التجارب من قبل المراكز الطبية أو المستخدمين العاديين على مواقع الإنترنت.

على سبيل المثال: لاحظ 9% من مستخدمي Lyrica زيادة في الوزن بنسبة وصلت إلى 7% تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك غالباً ما كان استعمال دواء ليريكا في التجارب السريرية للأشخاص البالغين والأطفال يسبب النعاس حيث وصلت نسبتهم إلى حوالي 23%، من ناحيةٍ أخرى يشير المستخدمون إلى أن الإحساس بالدوخة أمر لا بد منه بعد تناول الدواء وهذا ما دعمته التجارب العملية التي أفادت أن 30% من البالغين الذين تناولوا Lyrica شعروا بالدوار.

قد يهمك أيضاً: حقيقة اعتبار دواء تجريتول مخدر، وماذا يفعل هذا الدواء في جسدك؟

تجربتي مع ليريكا

بدأت قصتي مع ليريكا 300 منذ 10 أعوام تقريباً عندما كنت أمر في فترة متعِبة ومليئة بالمشاكل، إذ قررت زيارة الطبيب النفسي لاستشارته والتأكد من حالتي الصحية وأن اﻷمور تجري على ما يرام، لذلك بعد العديد من جلسات التحدث شعرت بالراحة والاسترخاء وقرر الطبيب إعطائي دواء ليريكا للتخلص من حالة القلق والتوتر النفسي التي كانت موجودة آنذاك.

لحسن الحظ لم أضطر إلى قضاء أشهر طويلة مع تلك الحبوب ذات التأثيرات السلبية الواضحة إذ استمريت في تناوله لمدة 20 يوماً تقريباً فقط، وعلى الرغم من ذلك كانت أعراضه الجانبية واضحة وسيئة حيث عانيت من ضعف التركيز وتشتت الانتباه مع الكثير من اﻷوقات التي يحضر فيها عدم وضوح الرؤية والنعاس الشديد.

حقائق عن حبوب ليريكا

للأسف ما زالت حتى اليوم تستعمل اﻷدوية الطبية بطرق غير صحيحة ولأهداف مؤذية لصحة البشر، ولأن ليريكا هو أحد العقاقير الطبية المستخدمة بكثرة في عالم الطب فمن الضروري الاطلاع على المعتقدات الخاطئة بين المجتمعات للحذر منها وتجنب آثارها السلبية.

دواء ليريكا للاكتئاب

أعلن العديد من الباحثين في الآونة الأخيرة أن استعمال دواء ليريكا للاكتئاب خاطئ وغير نافع في معظم الحالات، إذ يمكن استخدام العقاقير المشابهة له مثل Cymbalta (duloxetine hydrochloride) وSavella (milnacipran HCI) كمضادات للاكتئاب بينما للأسف لا تقدم Lyrica هذه الفائدة، معتمدين في رأيهم على التجارب التي أشارت إلى أن ليريكا يسبب الشعور بالاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.

على أي حال ما زال الجدال قائماً بين التأييد والرفض لاستعمال هذا الدواء في تخفيف الإحساس بالاكتئاب، لذلك ننصحك بإجراء مناقشة كاملة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الجدوى من استعماله والنتائج المتوقعة.

علاج لمرض الفيبروميالغيا

يعتقد البعض أن بمقدور ليريكا معالجة الفيبروميالغيا والتخلص منها بشكل نهائي، ولكن هذا الاعتقاد ليس دقيقاً على الإطلاق حيث تستطيع تركيبة الدواء مساعدة المريض في السيطرة على الأعراض فقط علماً أن ذلك يتطلب أسابيع عديدة حتى يبدأ ذلك التحكم بالظهور.

سعر حبوب ليريكا

تتوفر حبوب ليريكا في جميع الصيدليات بنسب متفاوتة ولا تُباع عادةً إلا بموجب وصفة طبية، وبالتالي يأتي بفئات سعرية مختلفة ومنها على سبيل المثال:

  • علبة ليريكا ذات الـ 75 متاحة بسعر 180 جنية مصري.
  • عبوة 150 مجم تتوفر بسعر 274 جنيه مصري.
  • كبسولات ليريكا 300 مجم متاحة بسعر 374 جنيه مصري.

بينما يتراوح سعر حبوب ليريكا في السعودية حوالي 150 ريال أو ما يزيد عن ذلك قليلًا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى