متى يبدأ مفعول seroxat؟ وما هي الآثار الجانبية وأعراض الانسحاب؟

متى يبدأ مفعول seroxat؟ وما هي الآثار الجانبية وأعراض الانسحاب؟

متى يبدأ مفعول seroxat؟ سيروكسات هو دواء يتم وصفه بشكل شائع، حيث يتناوله ما يقارب اثني عشر مليون أمريكي لعلاج الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى. يمكن أن يساعد هذا الدواء في تحسين مزاجك اليومي وطاقتك واهتمامك بالحياة، مع تقليل أي خوف وقلق وأفكار غير مرغوب فيها بالإضافة إلى تخفيف نوبات الهلع. قد يساعد أيضًا في العديد من الحالات الأخرى. سوف نتعرف في السطور التالية على دواء seroxat والجرعات وبديل seroxat وكذلك متى يبدأ مفعول seroxat. تابع معي!

ما هو دواء سيروكسات؟

seroxat هو دواء يختص تأثيره على العقل. يتم أخذه بوصفة طبية فقط ويستخدم لمساعدتك في الحالات التي تؤثر سلبًا على عقلك أو عواطفك أو سلوكك. يأتي على شكل أقراص أو سائل معلق. ساعدَ seroxat ملايين الأمريكيين على الشعور بالتحسن عند المعاناة من الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع واضطراب الوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب ما قبل الحيض المزعج.

ينتمي دواء seroxat إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات عودة التقاط السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وهي من الأدوية التي تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي قد تكون غير متوازنة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو القلق أو اضطرابات المزاج الأخرى.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب كلارينيز موانع الاستخدام فوائده وأعراضه الجانبية

فوائد سيروكسات

seroxat هو دواء موصوف يستخدم لعلاج الحالات التالية:

  1. اضطراب اكتئابي حاد

الاضطراب الاكتئابي الرئيسي (MDD)، والذي يُطلق عليه أيضًا الاكتئاب الإكلينيكي، هو اضطراب مزاجي شائع وخطير، حيث يكون لديك شعور دائم بالحزن وفقدان الاهتمام، وقد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش. تفقد الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها ذات يوم ولا يمكنك أو تجد صعوبة في تنفيذ مهامك اليومية. بصرف النظر عن هذه المشاكل العاطفية، قد يكون لديك أيضًا أعراض جسدية مثل الألم المزمن أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

  1. اضطراب القلق العام

تمت الموافقة على seroxat لعلاج اضطراب القلق العام (GAD) في عام 2001. GAD هي حالة يكون فيها لديك قلق مفرط ويصعب السيطرة عليه. يمكن أن يكون هذا القلق متعلقًا بأنشطة مختلفة في حياتك، مما يقلل من قدرتك على التعامل مع المهام اليومية ويسبب لك الكثير من الضيق. يحدث اضطراب القلق العام (GAD) عندما يغلب عليك الشعور بالقلق أو القلق المفرط لمدة ستة أشهر على الأقل.

  1. اضطراب القلق الاجتماعي

تمت الموافقة على seroxat لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي في عام 1999. اضطراب القلق الاجتماعي، المعروف أيضًا باسم الرهاب الاجتماعي، هو الشعور بالقلق الشديد أو الخوف من الحكم أو التقييم السلبي أو الرفض في المواقف الاجتماعية أو الأداء. قد تكون قلقًا بشأن التصرف أو الظهور بقلق واضح، أو أن يُنظر إليك على أنك غبي أو محرج أو ممل. قد يقودك هذا إلى تجنب مثل هذه المواقف كلما أمكن ذلك. 

في مثل هذه المواقف الاجتماعية، بالإضافة إلى المعاناة من القلق الشديد والضيق، قد تشعر أيضًا بأعراض جسدية، مثل تسرع معدل ضربات القلب والغثيان والتعرق وحتى نوبات القلق الكاملة. على الرغم من أنك تعرف بشكل منطقي أن قلقك وخوفك مفرطان، فقد تشعر بالعجز عن منعه ويمكن أن يؤثر سلبًا على حياتك ويمنعك من تكوين علاقات اجتماعية ورومانسية، وإنهاء دراستك، والحصول على وظيفة.

من المهم أن تطلب المساعدة الطبية المتخصصة إذا كنت تعتقد أنك تعاني من اضطراب القلق الاجتماعي نظرًا لوجود علاجات فعالة، مثل seroxat، التي يمكن أن تساعدك على عيش حياة أقل قلقًا. لسوء الحظ، من بين ما يقارب 15 مليون بالغ أمريكي يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي، يسعى أقل من 5٪ للعلاج. ويتعرض أولئك الذين لا يسعون للعلاج إلى خطر متزايد للإصابة بالاكتئاب.

  1. اضطراب الهلع

يصنف اضطراب الهلع على أنه اضطراب قلق في DSM-5. وفقًا لـ DSM-5، هناك فئتان من نوبات الذعر: المتوقعة وغير المتوقعة. عادة ما ترتبط نوبات الهلع المتوقعة بخوف معين مثل الخوف من المرتفعات، في حين أن نوبات الهلع غير المتوقعة ليس لها أي محفزات معروفة ويبدو أنها تحدث فجأة.

  1. اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو عندما تقع في دائرة من الهواجس والأفعال القهرية. لتشخيص اضطراب الوسواس القهري، تصبح هذه الدورة من الهواجس والأفعال القهرية شديدة للغاية بحيث تستهلك الكثير من وقتك وتمنعك من القيام بأنشطة أخرى تقدرها وترغب في القيام بها.

  1. اضطراب ما بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة هو رد فعل طبيعي للدماغ بعد تجربة موقف أو حدث مؤلم. قد يكون هذا الحدث حادثًا، أو قد تكون ضحية أو شاهدًا على جريمة عنيفة، أو إرهاب، أو مرض خطير أو كارثة طبيعية، أو إذا تعرضت لاعتداء جسدي أو جنسي. قد تكون هذه الصدمة دفعتك إلى الشعور بالخوف الشديد أو الألم أو الحزن لدرجة أنك تخشى التعرض لأذى جسيم أو الموت. كما يبقى الشعور بالعجز بعد الحدث وتؤثر هذه المشاعر إجمالًا على أنشطتك اليومية وعلاقاتك. 

  1. الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD)

الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD) هو حالة تعاني فيها المرأة من اكتئاب شديد وتهيج وتوتر قبل الحيض. على عكس متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، يكون PMDD أكثر حدة لدرجة أنه يمكن أن يؤثر على المرأة ويمنعها من القيام بأنشطتها وعلاقاتها اليومية العادية. في كلتا الحالتين، حوالي 5-11 يومًا قبل الحيض، سيكون لدى المرأة مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية أو العاطفية التي ستتوقف عادةً بمجرد بدء الدورة الشهرية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: متى يبدا مفعول حبوب نيوروبيون؟ وما هي دواعي الاستعمال

كيف يعمل seroxat؟ ومتى يبدأ مفعول seroxat؟

كيف يعمل seroxat؟

seroxat هو دواء ينتمي إلى فئة الأدوية من مثبطات عودة التقاط السيروتونين الانتقائية (SSRIs). تحتوي مجموعة الأدوية هذه أيضًا على فلوكستين (بروزاك) وسيتالوبرام (سيليكسا) وسيرترالين (زولوفت). يُعتقد أن الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى تحدث بسبب عدم التوازن بين المواد الكيميائية التي تسمى الناقلات العصبية التي يتم إرسالها بين الخلايا العصبية في الدماغ. 

يعمل seroxat عن طريق منع امتصاص أحد النواقل العصبية، السيروتونين، من قبل الخلايا العصبية بعد إطلاقه من الخلايا العصبية الأخرى. هذا يزيد من مستوى السيروتونين الحر ما يحفز الخلايا العصبية في دماغك. لذلك، من خلال موازنة مستويات السيروتونين في الدماغ، يمكن أن يساعد seroxat في تحسين مزاجك وتقليل القلق وتخفيف أعراض اضطرابات المزاج الأخرى. والآن سوف ننتقل إلى الإجابة عن سؤال: متى يبدأ مفعول seroxat؟

متى يبدأ مفعول seroxat؟

الكثير يتسائل بالطبع متى يبدأ مفعول seroxat؟ والحقيقة هو أنه سوف تحتاج إلى التحلي بالصبر عند البدء في تناول هذا الدواء لأنه بطيء المفعول ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 6-8 أسابيع قبل أن تشعر بتحسن حقيقي. ومع ذلك، سيستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين فقط لتلاحظ تحسنًا في الأعراض الجسدية مثل النوم والطاقة والشهية بشكل أفضل؛ سيعطيك هذا إشارة مبكرة على أن الدواء يعمل. ستحتاج إلى تحديد مواعيد متابعة منتظمة مع طبيبك للتأكد من استمرار تناولك للجرعة الأنسب لك.

جرعة seroxat

بعد أن انتهينا من إجابة سؤال متى يبدأ مفعول seroxat؟ نتحدث عن الجرعات حيث يتوفر seroxat كمعلق سائل، أو أقراص سريعة، أو كأقراص ممتدة المفعول (طويلة المفعول). عادة، يتم أخذ seroxat مرة واحدة في اليوم، إما في الصباح أو في المساء. يتم ابتلاع الدواء كاملاً دون سحق أو مضغ. يمكنك تناول seroxat مع الطعام أو بدونه ولكن يوصى بتناوله مع الطعام للمساعدة في منع اضطراب المعدة.

بعد الجرعة الأولية، يمكن لطبيبك زيادة جرعتك، إذا لزم الأمر، بمقدار 10 مجم كل يوم حتى تصل إلى الجرعة المثالية لك. فيما يلي الجرعات الموصى بها:

  1. اضطراب الاكتئاب الشديد: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 20-50 مجم. الجرعة اليومية الأولية تكون 20 مجم؛ الجرعة اليومية القصوى تكون 50 مجم
  2. اضطراب القلق العام: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 20 ملغ. الجرعة اليومية الأولية تكون 20 مجم؛ الجرعة اليومية القصوى تكون 20 مجم
  3. اضطراب الوسواس القهري: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 40 مجم. الجرعة اليومية الأولية تكون 20 مجم؛ الجرعة اليومية القصوى تكون 60 مجم
  4. اضطراب الهلع: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 10-40 مجم. الجرعة اليومية الأولية تكون 10 مجم؛ الجرعة اليومية القصوى تكون 60 مجم
  5. اضطراب القلق الاجتماعي: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 20-60 مجم. الجرعة اليومية الأولية تكون 20 مجم؛ الجرعة اليومية القصوى تكون 60 مجم
  6. اضطراب ما بعد الصدمة: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 20-50 مجم. الجرعة اليومية الأولية تكون 20 مجم؛ الجرعة اليومية القصوى تكون ٥٠ مجم
  7. الاضطراب المزعج السابق للحيض: الجرعة اليومية الموصى بها تكون 12.5-25 مجم. الجرعة اليومية الأولية تكون 12.5 مجم. الجرعة اليومية القصوى تكون 25 مجم

يمكنك أيضا الإطلاع على: متى يبدأ مفعول ليريكا في الجسم ؟ وتحذيرات هامة

هل يسبب seroxat أعراض الانسحاب؟

لا تتوقف عن تناول seroxat، حتى لو شعرت بتحسن، دون مناقشة الأمر أولاً مع طبيبك. إذا وجدت أنت وطبيبك أن الوقت قد حان للتوقف عن تناول عقار seroxat، فليس من الجيد التوقف عن تناول الدواء فجأة. إذا قد ينتهي بك الأمر ببعض أعراض انسحاب seroxat غير السارة. يمكن أن يشمل ذلك التهيج والغثيان والدوار والقيء والكوابيس والصداع. بدلاً من ذلك، ناقش مع طبيبك كيف يمكنك تقليل جرعتك ببطء لتجنب أي آثار انسحاب غير مرغوب فيها.

اعراض سيروكسات الجانبية

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ seroxat على سبيل المثال لا الحصر:

  • تغييرات الرؤية
  • ضعف، نعاس، دوار، تعب
  • تعرق، قلق، رجفان
  • مشاكل النوم (الأرق)
  • فقدان الشهية، غثيان، قيء، إسهال، إمساك
  • جفاف الفم، تثاؤب
  • عدوى
  • صداع
  • قلة الدافع الجنسي أو العجز الجنسي أو القذف غير الطبيعي أو صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية

seroxat وزيادة الوزن

قد تواجه زيادة الوزن عند تناول seroxat. الأطباء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك، ولكن قد يكون السبب هو أن مثبطات عودة التقاط السيروتونين الانتقائية تسبب تغيرات في التمثيل الغذائي لجسمك بحيث لا تستخدم السعرات الحرارية التي تتناولها من خلال طعامك بكفاءة، أو لأن الدواء يزيد من شهيتك.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حقيقة اعتبار دواء تجريتول مخدر، وماذا يفعل هذا الدواء في جسدك؟

بديل سيروكسات

seroxat ليس للجميع. إذا كان seroxat لا يخفف الأعراض لأي سبب من الأسباب، أو لا يمكنك تناول seroxat بسبب حالة طبية موجودة مسبقًا أو دواء قد يتفاعل مع seroxat، فهناك علاجات أخرى قد تساعدك. تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان يمكنك تجربة الأدوية الأخرى أو العلاجات المختلفة مثل العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي، وعلاج (ACT)، أو “العلاجات الكلامية” الأخرى. يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب واضطراب القلق العام واضطرابات المزاج الأخرى أن مثل هذه العلاجات ذات فائدة كبيرة.

دواء seroxat مقابل دواء Xanax

يعتبر seroxat وXanax (ألبرازولام) من الأدوية المتشابهة حيث يستخدم كلاهما لعلاج نوبات الهلع واضطرابات القلق. ومع ذلك، يستخدم seroxat أيضًا لعلاج الاكتئاب، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب ما قبل الحيض المزعج.

السبب في قدرة seroxat على علاج حالات أكثر من Xanax هو أنه ينتمي إلى فئة أدوية مختلفة؛ seroxat هو مثبط انتقائي لعودة التقاط السيروتونين بينما Xanax هو بنزوديازيبين. هذا يعني أن العقارين مختلفان كيميائياً ودوائياً. يمكن أن يكون لـ Xanax العديد من الآثار الجانبية غير السارة، ولكن على عكس seroxat، يمكن أن يكون له أيضًا تأثيرات مهدئة ومرخية للعضلات ويمكن أن يسبب الإدمان بشكل كبير وبالتالي يتم إساءة استخدامه.

seroxat مقابل Prozac

يعتبر كل من Prozac و seroxat من الأدوية المختلفة ولكن لديهما بعض الخصائص المشتركة. أولاً، كلاهما من الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى، وثانيًا، كلاهما ينتميان إلى نفس فئة الأدوية التي تسمى مثبطات عودة التقاط السيروتونين الانتقائية. هذا يعني أن seroxat و Prozac يعملان بطريقة مماثلة لزيادة كمية السيروتونين في الدماغ وتقليل الاكتئاب.

يعمل Prozac و seroxat في الدماغ بطريقة مماثلة. ومع ذلك، فهي ليست أدوية متطابقة ولديها موافقة مختلفة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حول كيفية استخدامها. يُستخدم كلا الدواءين لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، واضطراب الهلع، واضطراب الوسواس القهري، والاضطراب المزعج السابق للحيض. ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام Prozac لعلاج الشره المرضي العصبي (البوليميا) ويمكن لـ seroxat أيضًا علاج اضطراب القلق العام واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب الشدة التالي للصدمة. 

عادة، مضادات الاكتئاب ليست مصممة للأطفال، ولكن يمكن استخدام Prozac أيضًا لعلاج الاكتئاب (عند الأطفال بعمر ثماني سنوات على الأقل) واضطراب الوسواس القهري (عند الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن سبع سنوات).

نظرًا لأن seroxat و Prozac يعملان بطريقة مماثلة في دماغك، فإنهما يسببان آثارًا جانبية مماثلة ويشتركان في التفاعلات الدوائية. ومع ذلك، فإن Prozac أكثر تحفيزًا من seroxat. لذلك ينصح الأطباء بتناول Prozac في الصباح بدلا من المساء حتى لا تفقد النوم في الليل.

أخيرًا، من المهم أن تعرف أنه إذا توقفت عن استخدام seroxat أو Prozac فجأة، فقد تعاني من أعراض انسحاب غير سارة. تأكد من العمل مع طبيبك لتقليل جرعتك ببطء قبل التوقف عن تناول الدواء.

يمكنك أيضا الإطلاع على: باراسيتامول للصداع الجرعات المسموح بها والآثار الجانبية له

سعر سيروكسات / seroxat cena

في مصر:

  • سعر seroxat 20 mg يحتوى على 30 قرص هو 74.25 جنيه مصري.
  • سعر seroxat cr 25 mg (سيروكسات سي ار) يحتوي على 30 قرص هو 120 جنيه مصري.

في السعودية:

  • سعر seroxat cr 25 mg يحتوي على 30 قرص هو 82٫30 ريال سعودي.‏
  • يأتي سيروكسات 20 مجم 30 قرص بسعر 60٫30 ريال سعودي.
  • سعر سيروكسات – سي ار 12.5 مجم 30 قرص هو 61٫90 ريال سعودي.

تجربتي مع سيروكسات

يقول أحد المرضى الذين يعانون من القلق أنه كان يحصل على سيروكسات بتركيز 20 مليجرام وأنه استمر في استخدامه لمدة أربع سنوات بشكل متتالي مع شعوره بالتحسن. بعدها شعر المريض أنه لم يعد يستجيب على دواء سيروكسات لمعالجة قلقه، مما دفعه ذلك إلى زيادة الطبيب المعالج. أوضح الطبيب أن الجرعات من سيروكسات تقود إلى استجابة المخ للدواء بشكل سريع ولكن بعد مرور فترة من الزمن يفقد الدواء قدرته على التأثير، وأضاف الطبيب أن المريض في هذه الحالة يتطلب تغيير وتعديل الجرعات بناءً على حالته. وبعد تغيير الجرعة عاد تأثير الدواء على المريض مرة أخرى.

يمكنك أيضا الإطلاع على: وداعاً للألم مع فيفادول الاخضر المسكن الأكثر أماناً

تجربتي مع seroxat cr

يقول أحد المرضى: “كنت صراحة متحمساً ومتفائلاً في البداية مع استعمال دواء سيروكسات سي أر، ولكن اتضح لي حقيقة أن الدواء يقوم بشل حركتك نهائياً، ويتسبب في حدوث كسل وخمول وتبلد بشكل كبير. لذلك أنصح من يستخدمه منذ وقت قصير أن يتوقف عنه ويستبدله بأي دواء آخر.”

” وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. www.drugs.com
  2. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  3. www.medicines.org.uk

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى