متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم … إليك إجابة الأطباء

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

تبحث آلاف السيدات المتزوجات عن متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم رغبةً في تجربة إحساس الأمومة. لذلك، سنقدم اليوم في موقع الصحي إجابات علمية لأهم الأسئلة المرتبطة بفرص الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية.

الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

يعدُّ التساؤل عن متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم أهم الاستفسارات التي تطرحها النساء المتزوجات في المنتديات. ولكن هل الحمل بعد الدورة مباشرة أمر ممكن؟ سنتعرّف على إجابة هذا السؤال في الأسطر التالية، فتابعي معنا.

جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل

تتحكم بالإجابة عن سؤال جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل أو جامعني زوجي بعد الدورة بيومين هل يحدث حمل مجموعة من العوامل المتعلقة بالإباضة وانتظام الدورة الشهرية للمرأة. إذ تشير الأبحاث العلمية الأخيرة إلى أن اختيار المرأة لموعد العلاقة الجنسية بعد انتهاء فترة الحيض مباشرة مع استقرار الدورة بشكل دائم يزيد من فرص حدوث الحمل. على أي حال يجب الأخذ في الحسبان أن الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج تستطيع العيش في رحم المرأة لمدة تتراوح بين 3 – 7 أيام كحد أقصى. وهذا يعني أن عملية التبويض إذا حدثت في تلك الأيام فإن الحمل سيحصل غالباً. إذ لا يوجد يوم آمن في الشهر من دون وسائل منع الحمل، ولا سيما بعد فترة وجيزة من انتهاء الدورة الشهرية المتزامنة مع الإباضة المبكرة. لذلك، إذا كنت تريدين التخطيط للحمل فننصحك باستشارة الطبيب لوضع خطة لتنظيم الهرمونات المسؤولة عن عملية التبويض.

الحمل بعد الدورة مباشرة واعراضه

لا يختلف الحمل بعد الدورة مباشرة وأعراضه عن حالات الحمل التي تحدث في الأيام الأخرى من الشهر. لذلك، إذا كنت تخططين للحمل بعد الدورة مباشرة فيجب أن تراقبي العلامات الآتية للتأكد من وجود جنين:

  • المعاناة من تغير مفاجئ في شكل الثدي والمهبل.
  • الرغبة في النوم وتناول الطعام والتبول أكثر من المعتاد.
  • الإحساس الدائم بالتعب.
  • نزول دم أو تبقيع.

هل الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد

لا يوجد حتى اليوم أي دليل علمي يؤكد أن الإجابة عن هل الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد هي نعم فعلاً، إذ اكتفت الدراسات العلمية بتقديم نتائج التجارب حول احتمالية ارتفاع الخصوبة بعد الدورة مباشرة ما يسمح بحدوث الحمل بوتيرة أسرع من المعتاد. أما موضوع تحديد جنس المولود فلم تتطرَّق إليه الأبحاث انطلاقاً من أن الأمر متعلق بممارسة العلاقة الجنسية في موعد قريب من أيام التبويض.

وبناءً على ذلك ،فإنّ المرأة التي تسأل عن هل الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد، يجب عليها اختيار أيام التبويض مع الحرص على ممارسة الجنس بانتظام. إذ كشفت الأبحاث مؤخراً أنّ الحيوان المنوي الذي يحمل جينات الذكر لا يستقر في الرحم أكثر من 3 أيام، وبالتالي فإنّ حصوله على بويضة بسرعة سيزيد من فرص الحمل بمولود ذكر.

قد يهمك أيضاً: هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها … إليكِ ما يقوله العلم

ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية

قد لا تكون إجابة العلم كافية عن تساؤل: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم تقريباً؟ إذ ما زالت المرأة في بحث دائم عن أفضل الأوقات للحصول على فرصة حمل جديدة. باختصار، رأي الطب موحَّد حيث تبدو أيام الإباضة بعد الحيض هي الموعد الأنسب للتفكير بمولود. ولكن ما هي أيام التبويض؟ وكيف يتم حساب موعد الإباضة بدقة عند المرأة المتزوجة؟ ببساطة يحتاج الأمر إلى مراقبة فترات الحيض على الرسم البياني في عيادة طبيب النسائية أو يمكن اللجوء إلى وسيلة منزلية غير مكلفة مثل Glow Ovulation period tracker وهو تطبيق للتعقّب على الجهاز المحمول.

على أي حال يجب الأخذ في الحسبان أنّ المقصود بالدورة الشهرية عند الأنثى هي الفترة الممتدة من أول يوم نزول دم من الرحم إلى اليوم السابق من الدورة في الشهر التالي. وبناء على ذلك، يتم احتساب موعد التبويض؛ أيْ بعد معرفة مدة الدورة وتحديد فيما إذا كانت طبيعية لمدة 28 يوم فقط. إذ تبدأ عملية التبويض في هذه الحالة قبل 14 يوم من بدء موعد الحيض التالي. على أي حال، يساعد هذا الجدول التوضيحي القائم على نتائج دراسات علمية موثوقة في اختيار اليوم المناسب لممارسة الجنس من أجل زيادة فرص حدوث الحمل فعلاً.

متوسط ​​فرصة الحمل

توقيت الجنس بالنسبة للإباضة

7 أيام قبل التبويض

%3

6 أيام قبل التبويض

%6

5 أيام قبل التبويض

%9

4 أيام قبل التبويض

%18

3 أيام قبل الإباضة

%27

يومين قبل التبويض

%33

قد يهمك أبضاً: هل حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض وتثبت الحمل ؟

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

تثير النساء جدلاً واسعاً عندما تُطرح الاستفسارات المتعلقة بـ متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم تقريباً. إذ يرغب البعض في حدوث الحمل بعد يوم واحد فقط من الدورة أو 3 أيام أو 10 أيام وغير ذلك. ولكن هل هذا ممكن؟ وما هو رأي العلم؟ تابعي معنا قراءة الأسطر التالية للتعرف على الإجابة الوافية.

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

على الرغم من أن إجابة الأطباء على تساؤل المرأة عن هل يحدث حمل بعد الدورة بيوم واحد فقط غالباً ما تكون بالقول: “فرص قليلة إلا أنَّها لحسن الحظ ليست مستحيلة”. إذ يجب الأخذ في الحسبان فترة التبويض التي تبدأ ما بين اليوم 12 للدورة حتى اليوم 16 وذلك عند المرأة التي لا تعاني من اضطرابات في موعد الحيض. أما التبويض عند المرأة المصابة بخلل في الدورة فيكون في موعد مبكر بالمقارنة مع الحالة السابقة الطبيعية. وعندئذ تصبح إجابة معظم الأطباء على سؤال هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم أم لا؟ هي نعم.

هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاثة أيام

باختصار يجيب الأطباء على استفسار النساء هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاثة أيام بالقول: “إنها الفترة المثالية للحصول على فرصة حمل ناجحة”. لأن اليوم الثالث بعد الدورة الشهرية يصادف فترة الإباضة عند المرأة ذات الدورة المنتظمة. وبالتالي يكون الرحم جاهزاً لاستقبال الحيوانات المنوية حيث يمكن أن تخرج البويضة وعندئذ يحدث التخصيب. أما الموعد الذي يمكن أن يُعرف فيه حدوث الحمل فهو يكون بعد حوالي 15 يوم تقريباً من خلال فحص الدم.

هل يحدث حمل بعد الدورة بعشرة أيام

نعم هذا ممكن إذا مارست المرأة الجنس مع الرجل دون استخدام وسائل منع الحمل في أي وقت من الشهر وخاصة بعد الحيض. ولكن تبقى نسبة حدوث حمل بعد الدورة بعشرة أيام أقل من الأيام الأكثر قرباً لانتهاء نزول دم الحيض. من ناحية أخرى يمكن أن تكون الدورة غير منتظمة عند المرأة؛ أي أطول من الحد الطبيعي الذي يتراوح بين 28 – 30 يوم، وهذا ما يجعل احتمالية حدوث الحمل بعد الدورة بعشرة أيام أعلى في هذه الحالة.

أما عن علامات الحمل المبكرة بعد الحيض بـ 10 أيام فتكون غالباً عبارة عن نزول دم وتبقيع بدلاً من الدورة الشهرية التالية مع المعاناة من الإمساك. وبالإضافة إلى ذلك تظهر أعراض مشابهة لما يحدث في أيام الدورة مثل الصداع وتشنجات البطن وانتفاخه مع الإحساس بالإرهاق.

قد يهمك أيضاً: تجارب الحمل بعد الإجهاض مباشرة هل تنجح أم مصيرها الفشل؟

3 أسئلة أخرى حول الحمل

تكثر الاستفسارات المطروحة من قبل النساء حول تجربة الحمل من حيث الوقت وجنس المولود والموعد الأفضل للتخطيط.

هل يمكنني الحمل خلال الرضاعة الطبيعية؟

يذكر موقع خدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة NHS أن الحمل أمر ممكن في أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذ من المحتمل أن يحدث حمل جديد بعد 3 أسابيع فقط من الولادة حتى مع عدم مجيء الحيض والاستمرار في الرضاعة.

كيف يمكنني الحمل بسرعة؟

على الرغم من مطالبات النساء بطرق سريعة للحصول على فرصة الأمومة إلا أن العلم ما زال عاجزاً حتى اليوم عن توفير مثل هذه الوسائل السحرية. لذلك، يُفضَّل الاكتفاء بنصائح الحمل واختيار أفضل الأوقات لممارسة الجنس.

هل نتائج اختبارات الحمل دقيقة دائماً؟

نعم في معظم الحالات، ولكن لا يخلو الأمر من بعض الأخطاء التي غالباً ما تكون في النتائج السلبية. على أي حال لا داعي للقلق؛ لأن 99% من تجارب اختبارات الحمل تكون صحيحة ولا تحتاج إلى التكرار.

قد يهمك أيضاً: اسباب تاخر الدورة الشهرية وأهم العلاجات بين يديك

أفضل وقت للحمل

تخطئ النساء اللواتي يعتقدن أنه يجب توجيه الأنظار فقط إلى متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم من دون التفكير في أيام الشهر الأخرى. لذلك، ما رأيكِ في التعرف على تصنيف نسبة حدوث الحمل تبعاً للعلاقة بين الجماع وموعد الدورة؟

قبل الدورة الشهرية

لا داعي للخوف من انعدام فرص الحمل عند ممارسة الحمل قبل أيام الحيض الشهرية. لأن هذا التوقيت ببساطة ليس الأفضل ولكن الحمل خلاله ليس مستحيلاً كما تظن بعض النساء؛ حيث تُقدَّر نسبة نجاح المحاولة بـ 6%. وبناء على ذلك، يوصي الأطباء المرأة التي تحاول الإنجاب ألا تكون أيام ما قبل الدورة الشهرية هي موعد بدء خطة الحمل. بل من الأفضل ممارسة الجنس في هذه الفترة وتكرار المحاولة مرة أخرى بعد الدورة الشهرية.

في أثناء الدورة الشهرية

على الرغم من أن ممارسة العلاقة الحميمة في أيام الدورة له دور سلبي في نقل الأمراض، إلا أن نتائج الحمل قد تكون واردة في حالات خاصة. إذ قد يحدث الحمل بشكل خاص عند المرأة ذات فترة الحيض القصيرة أي بمعدل كل 21-24 يوم. لذلك، إذا كانت دورتك الشهرية ضمن هذه المدة عادة فننصحك بإخبار الطبيب للحصول على تعليمات ممارسة الجنس خلال الحيض مثل استعمال الواقي. بالإضافة إلى أن معظم الأطباء ينصحون بممارسة العلاقة في اليوم السابع من الدورة الشهرية أو بعبارة أخرى بعد أسبوع فقط من اليوم الأول للنزيف لأن احتمالات الحمل عندئذ تكون أكثر ارتفاعاً.

ولكن ماذا عن الدورة المنتظمة وغير المنتظمة؟ للأسف لن تثمر ممارسة العلاقة الزوجية خلال أيام الحيض في تلك الحالات عن نتائج إيجابية؛ إذ وجدت التجارب العلمية أن فرصة الحمل ضعيفة للغاية في حال كانت مدة الدورة كل 28 أو أكثر من 28. أما عن التفسير العلمي لقلة فرص الحمل خلال الحيض فيرجع الأمر ببساطة إلى أن نزول دم الدورة يعني عدم تخصيب البويضة. ونتيجة لذلك، ينخفض مستوى الهرمونات وتتساقط بطانة الرحم ما يقلل من فرص حدوث الحمل.

بعد الدورة الشهرية

تحصد الأيام الأولى بعد انتهاء الدورة الشهرية النسبة الأعلى من فرص حدوث الحمل. إذ تعدُّ الفترة الأقرب لعملية التبويض في رحم المرأة ما يجعل تلاقي الحيوان المنوي من الذكر مع البويضة الأنثوية فرصة مثالية للحمل. ولكن يجب الأخذ في الحسبان أن الأيام الأنسب تختلف تبعاً لمدة الدورة عند الأنثى. على سبيل المثال، المرأة التي تمتلك 23 يوم من الدورة الشهرية لديها فرصة 9٪ للإباضة في اليوم العاشر من الشهر الثاني.

قد يهمك أيضاً: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟ إليكِ الإجابة

موعد ظهور الحمل

بعد التعرّف على رد العلم حول متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم حان الوقت للكشف عن الموعد الذي تظهر فيه نتيجة الحمل سواء عن طريق الفحص المنزلي أو تحليل الدم في المخبر.

متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم؟

تحتاج المرأة إلى الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوع حتى تظهر بعض علامات الحمل الأولى، إذ يستمر التبويض عادة 5 أيام ثم يجري الإخصاب وإذا كان ناجحاً ستتمكن المرأة من اكتشاف الحمل بعد 6 أيام عبر اختبارات الحمل، إذ يرتفع معدل الهرمونات عن الحد الطبيعي ما يشير إلى وجود حمل، ومن أهم علامات حدوث الحمل بعد التبويض هو ارتفاع حرارة الجسم بمعدل درجة واحدة فقط عن المعدل الطبيعي.

متى يبان الحمل بعد تأخر الدورة بكم يوم

للأسف لا يمكن الرد على متى يبان الحمل بعد تأخر الدورة بكم يوم بإجابة موحدة؛ لأن مدى ظهور الهرمون في تحاليل الحمل يختلف من جسم إلى آخر، إذ توجد حالات سجلتها المراكز الصحية حول انخفاض مستوى الهرمون مع وجود الحمل. وفي المقابل هناك حالات أخرى لارتفاع مستوى الهرمون في الأيام العادية من دون وجود جنين في رحم المرأة. لذلك، إذا كنت تريدين معرفة نتيجة الحمل فمن الأفضل الانتظار حتى تتأخر الدورة، وبعد ذلك حاولي تكرار الاختبار المنزلي حتى يمر 15 يوم بعد أول أيام تأخر الحيض.

قد يهمك أيضاً: حبوب تأخير الدورة … هل تستحق التجربة ؟

9 نصائح لزيادة فرص الحمل

لا يكفي أن تسأل المرأة عن متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم أو حتى البحث عن الوقت الأفضل. بل لا بد من الاطلاع على النصائح التي تساعد في زيادة فرص الحمل. لذلك، إليك أهم إرشادات الأطباء المبنية على أبحاث علمية دقيقة وتجارب واقعية.

تسجيل تكرار الدورة الشهرية

تحتاج المرأة التي تخطط للإنجاب في الأشهر المقبلة إلى مراقبة صحة الدورة الشهرية من جميع النواحي. إذ تعاني للأسف بعض النساء من اضطرابات في الحيض مثل التأخر الذي يرجع إلى أسباب صحية تقلل من فرص الحمل وقد تمنعه في بعض الأحيان. وعلاوة على ذلك، يجب التأكد من أن طول الدورة لا يختلف من شهر إلى آخر. وذلك كله بهدف التنبؤ بموعد الإباضة بشكل أفضل لزيادة فرص الإنجاب.

مراقبة التبويض

قبل كل شيء يعتمد مّقدمّ الرعاية الصحية في برنامج مراقبة التبويض على فكرة وجود دورة شهرية منتظمة أو غير منتظمة لدى المرأة. إذ تكون مهمة مراقبة الإباضة أكثر سهولة عند النساء اللواتي يمتلكن فترات شهرية منتظمة حيث تكون قبل 14 يوم من وصول الدورة الشهرية. بينما المرأة التي تعاني من دورات غير منتظمة فعملية الإباضة لديها غالباً ما تكون قبل 12 إلى 16 يوم من بدء الدورة.

من ناحية أخرى، يجب الانتباه إلى أن وقت عملية التبويض عند المرأة لا يستقر على الوتيرة ذاتها طوال الحياة، إذ تختلف أيام الخصوبة بالاعتماد على معايير كثيرة، ومن هنا يُفضَّل مراقبة الإباضة في كل محاولة جديدة للحمل. ولكن يبقى احتمال الخطأ في حساب موعد الإباضة وارداً، لذلك إليك بعض الطرق المفيدة للتعرف على الموعد الصحيح:

  1. الاستعانة بمجموعات التنبؤ بالإباضة المنزلية التي تُباع في الصيدليات وتقوم على اكتشاف الهرمون اللوتيني في بول المرأة، إذ تزداد نسبة هذا الهرمون عند انطلاق البويضة وبالتالي تكون الفرصة مثالية لممارسة العلاقة خلال الأيام الثلاثة التالية لنتيجة الاختبار الإيجابية.
  2. فحص مظهر وملمس مخاط عنق الرحم الذي يفرزه المهبل ويصبح عادة قبل الإباضة مباشرة بكمية أكبر وأكثر انزلاقاً لتسهيل وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  3. قياس درجة الحرارة من خلال ميزان رقمي عبر الأذن أو الجبهة وذلك كل صباح في نفس الوقت مع تدوين القراءة اليومية. إذ أثبتت الدراسات أن درجة حرارة جسم المرأة تنخفض بشكل بسيط في يوم إطلاق البويضة ثم تعود للارتفاع مرة أخرى على مدار عدة أيام.

ممارسة الجنس

من الأمور البديهية أن تقوم علاقة جنسية بين الرجل والمرأة قبل حدوث الحمل، ولكن الاختيار العشوائي للوقت سيقلل من فرص النجاح. لذلك يُفضَّل اختيار فترة الخصوبة التي تكون لمدة خمسة أيام قبل الإباضة ويومها. وعلاوة على ذلك، يوصي الطبيب أيضاً بممارسة الجنس كل يومين خلال أيام الخصوبة المذكورة سابقاً. أما عن الأقاويل التي تشير إلى أن وضعية الجماع قد تزيد أو تقلل من احتمالية التخصيب فمعظمها غير مثبت علمياً. ولكن بشكل عام، ينصح الأطباء أن تستلقي المرأة لفترة معينة على ظهرها بعد الجماع مباشرة لدعم حدوث الحمل.

المحافظة على الوزن الصحي

من المعروف أن خلل وزن المرأة سواء بالزيادة أو حتى النقصان له آثار سلبية عديدة على مسألة الإنجاب. إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن زيادة الوزن أو نقصه يقلل من سرعة حدوث الحمل بالمقارنة مع حالة الوزن الطبيعية. ولكن يبقى السؤال ما هو مدى تأثير اضطراب الوزن في سرعة الإنجاب؟ تجيب إحدى الدراسات العلمية بأن المرأة التي تعاني من زيادة الوزن تحتاج إلى ضعف الوقت بالمقارنة مع الحالة الطبيعية. في حين أن نقص الوزن قد يتسبب في التأخر 4 أضعاف الوقت بالمقارنة مع حالة المرأة ذات الوزن الصحي.

من ناحية أخرى تكشف الدراسات عن الأسباب التي تقف وراء هذا التأثير السلبي على صحة الإنجاب، إذ تشير إلى أن تراكم الدهون يزيد من إفراز هرمون الاستروجين في جسم المرأة وهذا ما قد يتعارض مع الإباضة، بينما مؤشر كتلة الجسم المنخفض يؤدي إلى عدم انتظام الدورة أو حتى إيقاف عملية التبويض. وبناء على نتائج الدراسات السابقة، يبدو من الضروري مراجعة أخصائي تغذية عند التفكير في التخطيط للحمل لزيادة فرص الإنجاب وتجنب التأخير الناجم عن زيادة أو نقص الوزن لدى المرأة والرجل أيضاً.

قد يهمك أيضاً: حبوب منع الدورة الشهرية إليكِ أفضل الأنواع

تناول الفيتامينات

لا تقتصر خطة الحمل على اختيار موعد الجماع والالتزام بتعليمات الطبيب من أجل ممارسة نمط حياة صحي، بل يمكن تمهيد الطريق أيضاً للحصول على مولود بصحة جيدة من خلال بعض العادات الصحية البسيطة. على سبيل المثال، توصي المراكز الصحية أن تتناول المرأة ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك بشكل يومي لمدة شهر على الأقل قبل الحمل. لأن الجنين بحاجة إلى الفوليك في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل وذلك لضمان نموّ الدماغ والعمود الفقري بعيداً عن خطر العيوب الخلقية.

الغذاء الصحي المتوازن

قبل التفكير في متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم لا بد من تغيير نمط الحياة كي يكون صحياً ولكن كيف تفعلين ذلك؟ باختصار كل ما عليك القيام به هو تناول الأطعمة الصحية المتنوعة مثل الفواكه والخضار والبروتينات والألبان، لأن حدوث الحمل يحتاج إلى جسد قوي ومزوَّد بمخزون كافٍ من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والحديد. ولكن في المقابل هناك بعض الأطعمة التي ينبغي الابتعاد عنها ولا سيما الغنية بالزئبق الذي يقلل من خصوبة المرأة. على سبيل المثال، يوجد في أسماك أبو سيف والقرش والماكريل والقرميد والتونة. كما أن الجدل ما زال مفتوحاً حول تأثير مشروبات الكافيين على صحة المرأة التناسلية، لذلك يجب تجنُّب شربها عند محاولة الحمل.

الامتناع عن التمارين القاسية

يوصي الأطباء بالابتعاد قدر الإمكان عن أنواع الرياضة الشاقة بكثافة لأنها قد تكون سبباً في الإصابة باضطرابات الدورة الشهرية. ولكن هناك بعض الدراسات المنشورة في المجلات العلمية مؤخراً حول فوائد النشاط البدني من أجل الاستعداد للحمل والولادة وتقليل مشاكل الخصوبة. باختصار، يبدو أن الاعتدال في ممارسة التمارين الرياضية هو الحل الأمثل خلال أشهر التخطيط للحمل.

اختيار العمر المناسب

يبدو أن التخطيط لاستقبال مولود جديد في سن متقدمة من حياة المرأة سيكون أكثر صعوبة وسيحتاج إلى وقت أطول. إذ تشير المراكز الطبية العالمية إلى ما يصيب المبايض من تغيرات نحو الأسوأ مع ظهور مشاكل صحية جديدة. على سبيل المثال، الأورام الليفية الرحمية وانتباذ بطانة الرحم ما يعني انخفاض نسبة الخصوبة. لذلك إذا كنت تخططين للحمل بعد سن الـ 37 عام فمن الأفضل زيارة عيادة الطبيب للتأكد من سلامة الرحم والمبايض ثم علاج المشاكل في حال وجودها.

تجنب التدخين

ليس من المستغرب أن تحمل السجائر تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، ولكن كشفت الدراسات العلمية هذه المرة عن نتائج النيكوتين وأول أكسيد الكربون السلبية على صحة مبايض المرأة، إذ يتسبب التدخين في تسريع شيخوخة مبيض المرأة وفقدان القدرة على الحمل في وقت مبكر.

وفي الختام يمكننا القول: إن اختيار توقيت الجماع أمر ضروري في حياة المرأة المتزوجة سواء أكانت تحاول الإنجاب أو تتطلع فقط إلى منع حدوث الحمل من دون استعمال وسائل تنظيم النسل، وهكذا نكون قد قدَّمنا إجابة شاملة عن متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم.

المصادر

Medical News Today

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى