متى يشرب الزنجبيل للتنحيف؟ دليلك الكامل لاستخدام الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل للتنحيف

استخدم الزنجبيل لعدة قرون للمساعدة في الهضم وتخفيف آلام المفاصل وتهدئة الالتهابات وتنشيط العقل. لكن المعلومة التي قد تفاجئك أنه يستخدم كمساعد لفقدان الوزن. الزنجبيل هو جذر له نكهة مميزة وفريدة من نوعها، يعكس طعمه ورائحته القوية ما بداخله: مضادات الأكسدة النباتية القوية، وهي التي قد توفر بعض فوائده للتخسيس. هل تشعر بالفضول بشأن ما إذا كان الزنجبيل يمكن أن يدعم أهدافك في إنقاص الوزن؟ هل تريد معرفة متى يشرب الزنجبيل للتنحيف؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

ما هو الزنجبيل؟

هو نبات مزهر مصدره الأصلي هو جنوب شرق آسيا. جذره صالح للأكل ويُستخدم منذ مئات السنين كتوابل للطهي وكعلاج عشبي حيث يمكن استخدام الجذر الطازج أو المسحوق المجفف.

تشير بعض الأبحاث إلى أن المكونات التي توجد في الزنجبيل لها خصائص طبية، بما في ذلك التأثيرات المضادة الالتهاب والمضادة للأكسدة مما قد يفيد الجسم بعدة طرق. ويعتقد العديد من  الناس أن الزنجبيل له دور في فقدان الوزن.

هل يسبب الزنجبيل فقدان الوزن؟ 

وفقاً لدراسة أقيمت عام 2017، هناك مركبات تسمى zingerone و shogaols في الزنجبيل لها دور في إنقاص الوزن، وقد تكون هذه المركبات نافعة في العمليات المعقدة التي تحدث عند حرق الدهون وتخزينها. وفي دراسة أجريت عام 2015 كما تحدثت بعض النساء تحت عنوان “تجربتي مع الزنجبيل للتنحيف” قامت بعض الفتيات ذوات الوزن الكبير بتناول ملعقتين من الزنجبيل المطحون للتنحيف يومياً لمدة 12 أسبوعاً. فكانت النتيجة أن هذه المجموعة شهدت انخفاضاً ملحوظاً في الشهية والوزن مقارنةً بالمجموعة التي تناولت دواءً وهمياً.

كان هذا التأثير واضحاً أكثر لدى أفراد يمتلكون مجموعة معينة ومحددة من الجينات. قد يكون هذا دليلاً على أن مشروب الزنجبيل يعمل بشكل أفضل لفقدان الوزن لدى البعض أكثر من غيرهم، لكن العلماء بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتأكيد على هذه النتيجة. وجدت دراسة مهمة أن تناول مشروب الزنجبيل له تأثير نافع ولكن ضئيل مقارنة مع الدواء الوهمي في خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) وزيادة التحكم في نسبة السكر في الدم لدى النساء المصابات بالسمنة.

في دراسة أخرى تناول 10 رجال 2 جم من الزنجبيل المطحون للتنحيف في مشروب ساخن على الإفطار. ولاحظ المشاركون  قلة الشعور بالجوع وارتفاع معدل توليد الحرارة أو إنتاج الحرارة نتيجة لحرق السعرات الحرارية. ألقت هذه الدراسة الضوء على الدور المحتمل للزنجبيل في إدارة الوزن. كما قيَّمت مراجعة عام 2018 فوائد الزنجبيل للتخسيس وغيرها من النتائج المتعلقة بالسمنة وراجع المؤلفون في التحليل المنهجي 14 دراسة عالية الجودة.

بشكل عام، وجد أن المواظبة على تناول مشروب الزنجبيل يقلل وزن الجسم، ونسبة وسط الجسم إلى الورك، وبعض المؤشرات التي تعكس استقلاب الجلوكوز في الدم. لم يثبت تأثير الزنجبيل على المؤشرات الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم والكوليسترول الكلي، والدليل الحالي لتأثيرات الزنجبيل على بعض أعراض فقدان الوزن واعد ولكنه مختلط ويتطلع العلماء إلى إجراء العديد من الأبحاث حول هذه النتائج قبل أن يتمكنوا من استخلاص استنتاجات قاطعة.

اقرأ أيضاً: القهوة السوداء للتنحيف وإنقاص الوزن دون مخاطر أو آثار جانبية

طريقة الزنجبيل لتنحيف الكرش والوزن بشكل عام

على الرغم من أن الأدلة العلمية التي تؤيد فوائد الزنجبيل للتنحيف ضعيفة ومختلطة، إلا أن السلطات تعتبر الزنجبيل آمناً وصحياً بشكل عام ويمكن تضمينه داخل النظام الغذائي. حيث يستطيع الناس إضافة الزنجبيل الطازج إلى وصفاتهم الغذائية أو استخدامه لصنع الشاي.

شاي الزنجبيل البسيط

إليك طريقة عمل مشروب الزنجبيل للتنحيف: صنع شاي الزنجبيل البسيط.

  • اقطع قطعة من الزنجبيل بحجم إصبع صغير.
  • ضع قطعة الزنجبيل في 150 مل من الماء المغلي.
  • يترك على نار هادئة لمدة 5-10 دقائق، ثم يصفى قبل الشرب.
  • يبيع السوبر ماركت وكذلك متاجر الغذاء شاي الزنجبيل في أكياس الشاي.

وفقاً للعديد من الأبحاث والتقارير العلمية فإن خلط الزنجبيل مع المواد الأخرى مثل خلطة الثوم والليمون والزنجبيل للتنحيف وخلطة البردقوش والزنجبيل للتنحيف وخلطة اليانسون والزنجبيل للتخسيس، وخلطة الكركم والزنجبيل والقرفة للتنحيف، قد تساعد في إنقاص الوزن.

من الضروري الانتباه إلى أنه لا يوجد الكثير من الأدلة التي تؤيد تأثيرات فقدان الوزن اعتماداً على الغذاء. وبنفس الطريقة بالنسبة للزنجبيل، فإن العلماء يحتاجون إلى إجراء العديد من الأبحاث الإضافية للتحقق من آثاره.

 يمكن للناس تجريب خلط الزنجبيل والليمون مع الشاي الأخضر أو ​​صنع صلصة حارة باستخدام خل التفاح والزنجبيل الطازج المبشور وزيت الزيتون. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن محتوي الزنجبيل الذي يوجد في شاي الزنجبيل بالتأكيد أقل بكثير من الكميات التي تم إجراء الدراسات المذكورة عليها.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس وحرق الدهون الزائدة بالجسم

فوائد أخرى لشاي الزنجبيل

تشمل فوائد تناول شاي الزنجبيل ما يلي:

  • تقليل الغثيان والقيء: آمن للحوامل والمرضى الذين لديهم علاج كيميائي 
  • تحسين الهضم، ومنع حرقة المعدة والغازات.
  • خفض مستويات السكر في الدم: حيث أنه يزيد من حساسية الأنسولين، كما أن له فاعلية مضادة للالتهابات.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطانات وتحسين المناعة، بسبب مُرَكبي جينجيرول وشوغول، اللذين لهما تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يمنع تلف الجذور الحرة للخلايا. حيث توضح بعض الدراسات أنه يمكن أن يحمي من سرطانات البنكرياس والجهاز الهضمي والمستقيم و القولون.
  • محاربة الأمراض التي لها خصائص مُعدية بسبب دوره المطهر.
  • التخلص من السموم من الكبد والوقاية من أمراض الكبد الدهنية.
  • تعزيز صحة القلب، حيث أنه يحسن الدورة الدموية وله تأثيرات مضادة للأكسدة.
  • يمنع حصوات الكلى، لما له من تأثير مدر للبول.

ومع ذلك، يجب أن تكون حذراً لأن استخدام الزنجبيل بكميات كبيرة يقلل من لزوجة الدم، ويجب أن يخضع استهلاكه من قبل الأفراد الذين يتناولون مضادات التخثر بانتظام، مثل الأسبرين، لإشراف أخصائي التغذية لتجنب خطر النزيف.

اقرأ أيضاً: فوائد الزعتر للتخسيس وخلطات الزعتر الفعالة وتجارب المستخدمين

متى يشرب الزنجبيل للتنحيف؟

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك باستخدام شاي الزنجبيل، فإليك الجواب لسؤال “متى يشرب الزنجبيل للتنحيف؟” تناول بعضاً منه ثلاث مرات على الأقل يومياً، وتجنب شرب الكحول وتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات بكثرة مثل الكعك والبسكويت، من المهم أيضاً تجنب الأغذية المصنعة مثل الصودا والعصير، والأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية مثل البيتزا، والأطعمة الجاهزة واللحوم المصنعة والوجبات السريعة وكذلك الأطعمة المقلية.

من ناحية أخرى، من المهم أن تزيد من تناول الخضروات والفواكه واللحوم التي لا تحتوي على دهون والبيض ومنتجات الألبان. كما عليك أن تقوم بالتركيز على الدهون الصحية في الأطعمة التي تتناولها مثل تلك التي توجد في المكسرات والبذور كالفول السوداني والجوز والبندق والكستناء وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور اليقطين، والأسماك مثل السلمون والتونة والسردين، وأطعمة أخرى مثل زيت الزيتون والأفوكادو.

بالإضافة إلى تحسين نظامك الغذائي، فإنه من المهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مثل المشي أو ركوب الدراجة أو الجري أو السباحة لمدة 30 إلى 60 دقيقة، على الأقل 3 مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: السنامكي للتنحيف الفوائد والأضرار والجرعات الموصى بها للكبار والصغار

طريقة استعمال الزنجبيل للتنحيف؟

فيما يلي أفضل 3 تركيبات من الزنجبيل يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن والتي تتضمن تجارب بعض السيدات مع الزنجبيل للتنحيف:

ماء الليمون والزنجبيل

عند تناول الزنجبيل والليمون معاً يمكن أن تزداد عملية الأيض بشكل واضح. حيث يعمل كل من عصير الليمون والزنجبيل كمثبط للشهية مما يمنعك من النهم غير الضروري وبالتالي يساعدك على إنقاص الوزن.

طريقة الاستخدام: يمكنك ببساطة عصر الليمون في شاي الزنجبيل وتناوله بانتظام، حيث يساعدك ذلك على الشعور بالشبع لفترة أطول. كما يمكنك تناول ماء الزنجبيل والليمون أو شاي الزنجبيل والليمون مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.

خل التفاح والزنجبيل لفقدان الوزن

خل التفاح (ACV) يعمل بشكل رائع عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، وعندما يتم دمجه مع الزنجبيل يعزز الخصائص المضادة لارتفاع سكر الدم ومضادات الأكسدة.

طريقة الاستخدام: إن أبسط طريقة لاستهلاك كلا المكونين هي مزجهما معاً، أو يمكنك تحضير شاي الزنجبيل وإضافة خل التفاح إليه عندما يبرد. إذا قمت بإضافة خل التفاح في شاي ساخن جداً فسوف يفقد تأثيره على البروبيوتيك.

عصير الزنجبيل لفقدان الوزن

تناول عصير الزنجبيل وحده يمكن أن يكون له تأثير كبير جداً على فقدان الوزن. كما يمكن إضافة مكونات أخرى إليه مثل العسل والليمون والماء، والتي لها خصائص ترطيب وتقوية المناعة ومضادة للأكسدة.

أشكال تناول الزنجبيل

هل أنت مهتم بتجربة الزنجبيل لمعرفة ما إذا كان يعزز فقدان الوزن؟ سنقدم لديك الكثير من الخيارات:

  • زنجبيل طازج

يمكنك إضافة الزنجبيل الطازج المبشور إلى الكثير من الأطعمة للحصول على الفوائد المحتملة لفقدان الوزن. كما أن الزنجبيل الطازج هو نكهة شائعة في المأكولات الآسيوية.

  • الزنجبيل المجفف

مسحوق الزنجبيل يستخدم غالباً في الحلويات مثل كعك الزنجبيل أو خبز الزنجبيل، وله نكهة أكثر اعتدالاً من طعم الزنجبيل الطازج، لذا يمكنك إضافته إلى مجموعة أكبر من الأطعمة دون التأثير على النكهة بشكل كبير.

  • ماء الزنجبيل

طريقة شرب الزنجبيل للتنحيف باستخدام الزنجبيل الطازج: يمكنك صنع ماء منقوع بالزنجبيل لشربه طوال اليوم. لن تستهلك الكثير من الزنجبيل بهذه الطريقة، لكنها قد تقدم بعض الفوائد البسيطة.

  • شاي الزنجبيل

يمكنك أيضاً استخدام الزنجبيل الطازج في صنع شاي الزنجبيل. حيث أن الماء الساخن يستخلص العديد من المواد المضادة للأكسدة من الزنجبيل، لذلك قد يكون أكثر فاعلية من الماء المنقوع بالزنجبيل. كما يمكنك شراء أكياس شاي الزنجبيل الجاهزة أو الشاي السائل.

  • كبسولات الزنجبيل

إذا لم تتمكن من تقبل مذاق الزنجبيل، فقد يكون مكمل الزنجبيل هو أفضل خيار لك. كما أنه أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفي من الزنجبيل للحصول على تأثيره المحتمل في فقدان الوزن. تتباين الجرعات بين العلامات التجارية ولكنها تتراوح عادة من 500 إلى 1500 ملليغرام في اليوم.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس وحرق الدهون الزائدة بالجسم

مكملات إنقاص الوزن

تشتمل العديد من مكملات إنقاص الوزن على الزنجبيل. حيث وجدت إحدى التجارب السريرية أن مزيج الشاي الأخضر والكابسيسين ومستخلص الزنجبيل عزز فقدان الوزن وحسّن حساسية الأنسولين لدى النساء ذوات الوزن الزائد.

تأكد من قراءة ملصقات المنتجات واستشر مقدم الرعاية التي تتابع معه قبل الشروع في تناول المكملات، لأنها قد تحتوي على مكونات غامضة أو تتفاعل بشكل سيء مع بعض الأدوية.

متى تظهر نتيجة الزنجبيل للتنحيف؟

حسب تجربتي مع الزنجبيل للتنحيف فإن استخدام خلطة الزنجبيل لمدة أسبوع ساعدني على خسارة الوزن وخاصة وزن البطن، مما يعني أن تنحيف البطن بالزنجبيل في أسبوع فعال جداً، أي أن نتيجة الزنجبيل للتخسيس تظهر بعد هذه المدة القصيرة ويمكن فقدان المزيد من الوزن عند الالتزام بشربه.

اقرأ أيضاً: تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائد قد لا يعرفها النساء والرجال عن الكارنتين

فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم للتخسيس

تجربتي مع الزنجبيل لحرق الدهون لفترة طويلة: كان هناك إجماع عام بين خبراء الصحة على أننا يجب أن نقلل الاستهلاك  في الساعات التي تسبق النوم، لأن الأكل أو الشرب قبل النوم يؤدي إلى سعرات حرارية إضافية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. في حين أن هذا التأثير قد يكون ضعيفاً عند تناول وجبة خفيفة قبل فترة وجيزة من الذهاب إلى الفراش، يجد الباحثون الآن أن استهلاك كميات أقل من أطعمة معينة (مثل البروتين) يمكن أن يكون له فوائد فسيولوجية إيجابية قبل النوم.

وبناءً على ذلك، فإن تناول مشروب مهدئ قبل النوم ليس مجرد طقوس مريحة، بل يمكنه أيضاً تحسين نومك وحتى المساهمة في إنقاص الوزن – اعتماداً على ما تشربه. وأفضل مشروب ينطبق عليه ذلك هو شراب الزنجبيل للتنحيف فإن تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم كانت فعالة جداً في التخسيس.

فوائد القرفة والزنجبيل للتنحيف

يعتبر شرب القرفة والزنجبيل للتخسيس وسيلة لتعزيز تأثيرات الزنجبيل في فقدان الوزن لأن القرفة تحفز حرق الدهون وتساهم في تقليل الشهية، حيث تحتوي على ألياف تزيد من الشعور بالشبع. كما تساهم القرفة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل متوازن وتخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم. 

الزنجبيل والقرفة للتنحيف مجرب وطريقة التحضير:

للحصول علي فوائد الزنجبيل والقرفة للتنحيف نخلط القرفة والزنجبيل ثم نضيفهم إلى الماء. قم بوضع الخليط على حرارة متوسطة إلى عالية واتركه يغلي لمدة 5-10 دقائق.

متى يشرب الزنجبيل والقرفة للتنحيف؟

يمكن شرب الزنجبيل والقرفة على الريق في الصباح أو قبل النوم

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لاستخدام الليمون للتنحيف وخسارة 10 كيلو بسرعة

الزنجبيل والكركم للكرش

يُعرف الكركم بأنه أحد أقوى المكونات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، حيث يقدم فوائد صحية عديدة مثل تحسين نظام المناعة وإنتاج الهرمونات والدورة الدموية.

طريقة التحضير:

أضيفي قطعة واحدة من الزنجبيل إلى 500 مل من الماء واتركيها حتى الغليان. أطفئي النار بمجرد الغليان، وأضيفي ملعقتين صغيرتين من الكركم، وغطي الوعاء واتركي الشاي ينقع لمدة 10 دقائق قبل الشرب.

بشكل عام إن فوائد القرفة والزنجبيل والكركم للتنحيف كبيرة جداً كما أنها صحية وآمنة 

فوائد الزنجبيل مع الحليب للتنحيف

الحليب هو المشروب المثالي قبل النوم سواء كنت تستمتع به ساخناً أو بارداً! فهو غني بالتريبتوفان والكالسيوم (وكلاهما يؤثر بشكل إيجابي على نومك). بالإضافة إلى ذلك فإن الحليب يوفر لك مستويات عالية من البروتين وتحديداً الكازين. يمتص جسمك بروتين الحليب هذا ببطء مما يساعد على بناء العضلات خلال الليل. وكلما زادت كتلة عضلاتك زادت السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة.

طريقة التحضير:

يُمزج الحليب والسكر والزنجبيل المطحون ثم يُطهى المزيج على نار متوسطة حتى يصبح الحليب رغوياً لمدة 5 دقائق ويُصفّى بعدها في كوب قبل الشرب.

فوائد الزنجبيل والقرنفل للتنحيف

يعتبر القرنفل من التوابل الشائعة التي يمكن العثور عليها بسهولة في كل مطبخ خاصة المطابخ الهندية. يُستخدم القرنفل في العديد من الوصفات الآسيوية نظراً لنكهته ورائحته الفريدة. على الرغم من استهلاك هذه التوابل يومياً تقريباً، إلا أننا لا ندرك الفوائد المهمة التي تقدمها بما في ذلك فقدان الوزن.

فوائد الزنجبيل والنعناع للتخسيس

ربما تكون هذه هي أسهل طريقة لاستهلاك النعناع بهدف فقدان الوزن والحفاظ على النشاط والحيوية خلال اليوم:  صب الماء في إبريق، أضف 5-6 أوراق نعناع وضعها في الثلاجة طوال الليل. يمكنك احتساء هذا الماء المنقوع طوال اليوم، كما تستطيع إضافة الزنجبيل إذا أردت تأثيراً مضاعفاً.

فوائد الزنجبيل والميرمية للتنحيف

شاي المريمية مصنوع من أوراق (سالفيا أوفيسيناليس) وهو نبات من عائلة النعناع. قد تعرف المريمية كعشبة للطهي، إلا أن الأوراق غنية بالمركبات المضادة للأكسدة (الموجودة أيضاً في الفراولة والتوت والجوز) وحمض الروزمارينيك (الموجود في إكليل الجبل والريحان). يزعم الباحثون أن شاي المريمية يمكن أن يساهم في بعض الحالات الصحية، ويعزز فقدان الوزن، ويحسن صحة الشعر.

فوائد زيت الزيتون والزنجبيل للكرش

زعمت الدراسات أن زيت الزيتون يساهم في رفع مستويات الكوليسترول الجيد والحفاظ على صحة القلب. وهو يشتمل أيضاً على أحماض دهنية غير مشبعة موجودة بشكل أحادي أكثر من أي زيت طبيعي، وتساعد هذه الأحماض الدهنية على تنظيم تخثر الدم والتحكم في مستويات السكر في الدم. يعد زيت الزيتون مصدراً مهماً لإنتاج فيتامين E، كما أنه مكون طبيعي رائع للعناية بالبشرة، وتساعد خصائصه التي تعمل بشكل مضاد للالتهابات في تخفيف الألم. 

يعتبر زيت الزيتون عنصراً ممتازاً يمكنك الاعتماد عليه لفقدان الوزن، وخاصة وزن الكرش والأرداف، ويمكن إضافة الزنجبيل لتسريع مفعوله في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: هل الزنجبيل مضر للحامل وللجنين؟ إليك ما يقولة الأطباء

المصادر:

  1. https://greatist.com/health/ginger-for-weight-loss#weight-loss-tips
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/ginger-for-weight-loss#side-effects
  3. https://www.tuasaude.com/en/how-to-lose-weight-with-ginger-tea/
  4. https://www.ndtv.com/food/weight-loss-heres-how-olive-oil-may-help-promote-weight-loss-and-cut-belly-fat-1989891

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى