متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين ؟ وتجربتي بالتفصيل

فيروجلوبين هو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي مجموعة من الفيتامينات الغنية والمفيدة للجسم. يستخدمه الكبار والصغار أيضاً لعلاج اضطرابات جسمية معينة. أو للوقاية منها. ” متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين ؟ ” هو سؤال لا يكفّ عن طرحه كل من يتناول هذا المكمل الغذائي. وذلك يعود إلى كثرة فوائده والرغبة في الحصول عليها سريعاً.

ما هو فيتامين فيروجلوبين ؟ ما هي فوائد فيروجلوبين ؟ و ممَّ يتكون ؟ وهل يستحق التجربة فعلاً ؟ و إذا كان كذلك، متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين على الجسم ؟ لكي تعرفوا الإجابة عن كل هذه الأسئلة، تابعوا معنا في هذا المقال الذي أعده لكم فريق موقع الصحي لتوضيح كل استفساراتكم حول الفيتامين الأشهر : فيروجلوبين.

ما هو فيروجلوبين ؟

هو عبارة عن مستحضر دوائي، مصنف ضمن مجموعة المكملات الغذائية. أي أنه يضم مجموعة من الفيتامينات التي توجد في الغذاء بشكل طبيعي. أو يقوم الجسم بالحصول عليها من مصادر أخرى كاصطناعها كما هو الحال في فيتامين دال vit D.

مكونات فيروجلوبين

يحتوي فيتامين فيروجلوبين مجموعة من الفيتامينات الهامة جداً لصحة الجسم. و خاصة الكريات الحمراء، البشرة، الشعر، انتاج الطاقة، القلب، والكبد و غيرها. وهذه الفيتامينات يجب أن تكون بطبيعة الحال موجودة في الغذاء اليومي. وإلا يمكن الحصول عليها من الفيروجلوبين. وهذه الفيتامينات هي :

ولكل واحد من تلك الفيتامينات أو المعادن دوره الهام في الجسم والذي سنوضحه لاحقاً.

بطبيعة الحال يحتاج الجسم إلى كميات زهيدة من هذه العناصر كي يؤدي وظائفه بشكل جيد. ولكن رغم ذلك قد يفتقر الغذاء اليومي لهذه العناصر.

كيف يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من الغذاء ؟

كي يتم الحصول على الوارد الكافي اليومي من هذه الفيتامينات يجب أن يحتوي طعامك على ما يلي :

  • الخضراوات. ولاسيما الخضار المورقة الخضراء. مثل الخس، السبانخ، الجرجير، والملفوف.
  • اللحوم الحمراء مثل لحم البقر. أو لحم الغنم.
  • الفاكهة بشكل عام أيضاً تحتوي على كمية وافرة من الفيتامينات.
  • الحليب.
  • الأسماك. مثل التونا. أو السالمون.
  • الزيتون.
  • المكسرات مثل اللوز، البندق. أو بذور عباد الشمس أيضاً.

فوائد المكمل الغذائي فيروجلوبين

قبل الإجابة عن سؤالكم متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين ينبغي أن نعلم ما هي الفوائد التي من الممكن أن يقدمها فيتامين فيروجلوبين بكل ما يحتويه من فيتامينات لصحة الجسم. و إليكم الآن فوائد فيروجلوبين :

علاج فقر الدم

وهو أكثر ما يستخدم فيروجلوبين من أجله. بسبب احتوائه على العناصر الهامة لعملية اصطناع الكريات الحمراء و تكون الهيموجلوبين و هي : الحديد، و فيتامين B12.

ومن الجدير بالذكر أن فقر الدم يحدث لعدة أسباب. مثلاً نتيجة التعرض لنزف غزير من مصدر خارجي. أو نزف طمثي مثلاً. أو بسبب قرحة المعدة النازفة، الإصابة بالسرطان. و حتى نتيجة فقر الوارد اليومي بالحديد وفيتامين B12. وعند نقص مخازن الحديد في الجسم تنقص القدرة على اصطناع الخضاب للكريات الحمراء. فيحدث فقر الدن وما يترتب عليه من أعراض تعب و إرهاق ونقص في التركيز و خمول وغيرها. والتي يمكن باستخدام حبوب الحديد فيروجلوبين و فيروجلوبين ب12 علاجها بكل أمان.

متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين في علاج فقر الدم؟ في الواقع يحتاج علاج فقر الدم وقتاً طويلاً لملء مخازن الحديد.

فيروجلوبين للشعر

يفيد استعمال فيتامين فيروجلوبين للشعر التالف لإعادة الحيوية إليه و حمايته من التقصف أيضاً. كما ويعالج فيروجلوبين بفضل احتوائه على الحديد في معالجة مشكلة تساقط الشعر بسبب نقص الحديد في الجسم. وكثيراً ما يتساءل الناس : هل حبوب فيروجلوبين تكثف الشعر ؟ و الإجابة نعم إن هذا الفيتامين يساعد في تقوية الشعر. وجعل جذر الشعرة أكثر متانة و قوة فيحميها من التساقط. وبالتالي فإن تساقط أقل يعني شعراً أكثف و صحة أفضل .

فيروجلوبين للشيب المبكر هي من الحالات التي يستخدم من أجلها أيضاً. حيث يحدث في بصيلة الشعرة نتيجة عوز الفيتامينات ضعف القدرة على اصطناع صباغ الميلانين. وبالتالي تفقد الشعرة لونها ويبدأ الشيب بالظهور. ويمكن اتقاء ذلك بتناول فيتامين فيروجلوبين.

مشاكل نقص المناعة

يحتوي فيتامين فيروجلوبين على عنصري الزنك و النحاس. اللذان يفيدان في تقوية و دعم الجهاز المناعي. ولذلك يساعد هذا الفيتامين عند أخذه بشكل وقائي في حماية الجسم من الجراثيم و الفيروسات و البكتريا المختلفة. مما يؤدي إلى قلة التعرض للأمراض و نزلات البرد الحادة.

زيادة الوزن

تساهم الفيتامينات بشكل عام بزيادة الوزن عن طريق فتح الشهية. حيث تصبح قابلية المرء للطعام أقوى. كما أن الفيتامينات بحد ذاتها تساهم في زيادة العمليات الاستقلابية في الجسم و الاستفادة من الطعام وهضمه سريعاً مما يسبب الجوع مبكراً. حبوب فيروجلوبين والسمنه هي أمر شائع حقاً. ولكن ليس بالضرورة أن تحدث زيادة الوزن عند كل من يتناول فيتامين فيروجلوبين.

هل حبوب فيروجلوبين ب12 تزيد الوزن ؟

تستخدم حبوب فيروجلوبين ب١٢ غالباً في حالات فقر الدم كبير الكريات الحمراء. فهي تحدث بسبب نقص فيتامين ب١٢ من الجسم. والذي نعوضه بتناول حبوب فيروجلوبين ب١٢. ولكن هل من الممكن أن يسبب السمنة ؟ في الواقع إن حبوب فيروجلوبين تفتح الشهية وتزيد القابلية للأكل ولكنها أيضاً تزيد قدرة الجسم على حرق الدهون واستخلاص الطاقة وبالتالي فإن الزيادة في الوزن تكون في حدود مقبولة نوعاً ما.ش

معالجة الهالات السوداء

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الهالات السوداء تحت العين. وقد تكون هذه المشكلة عائدة لسبب وراثي. أو لربما لأسباب أخرى مثل نقص الحديد، فقر الدم، جفاف منطقة الجلد تحت العين، أو مشاكل جلدية أخرى. ففي حال كانت المشكلة التي سببت الهالات السوداء هي فقر الدم أو عوز الحديد، فيمكن بكل سهولة علاجها بواسطة فيتامين فيروجلوبين الحاوي على هذين العنصرين بوفرة. ويجدر بنا ذكر أن الهالات السوداء الوراثية لا تخضع لهذا النوع من العلاج فلا تستجيب له. ومن ذلك نستنتج أن حبوب فيروجلوبين للهالات السوداء يفيد فقط في حالة نتجت هذه الهالات عن نقص الحديد. أو فقر الدم.

متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين في علاج الهالات السوداء ؟ يحتاج ذلك إلى فترة 3 أشهر كأقل حد. حتى يتم إعادة مستويات الحديد إلى الطبيعي و تشكيل الكريات الحمراء الجديدة.

حبوب فيروجلوبين للحامل

تحتاج كل امرأة حامل أو تخطط للحمل لتناول فيتامينات معينة. أهمها الحديد و حمض الفوليك. لأن الحامل تحديداً معرضة لمشاكل فقر الدم و نقص مخزون الحديد. لذلك ينصح لها بتناول المكمل الغذائي الحاوي على الحديد طيلة فترة الحمل. من ناحية أخرى فإن حمض الفوليك أو فيتامين B9 كما يسمى، يعد ضرورياً جداً للحامل ويجب تناوله بشكل وقائي حتى قبل حدوث الحمل للسيدة للتي تخطط له. ذلك لأن حمض الفوليك يساعد في الوقاية من تشوهات الجهاز العصبي للأجنة. مثالنا على ذلك القيلة السحائية، الشلل النخاعي، وارتفاع توتر القحف أو انفتاق الدماغ وغيرها. وقد وجد أن استخدام هذا الفيتامين خلال شهور الحمل الأولى قد ساهم في تقليص أعداد التشوهات الخلقية في المواليد الحديثة بشكل ملحوظ.

فيروجلوبين للحامل بالشهر الرابع مهم و مفيد جداً. و نؤكد هنا على أن المكملات الغذائية جميعها تشغل المرتبة A من الأدوية التي يسمح للحامل بأخذها. أي أنها آمنة 100% ولا تشكل خطراً على الجنين أو أمه.

فيروجلوبين والدورة الطمثية

جميع السيدات خلال فترة الدورة الشهرية يتعرضون لخسارة 1 ملغ من الحديد بشكل يومي نتيجة النزف الحاصل.وذلك يؤدي إلى تعرضهن لفقر الدم بشكل شائع أكثر بكثير من الرجال خلال مرحلة النشاط التناسلي. وبالتالي تنصح السيدات في هذه المرحلة بتناول فيروجلوبين بشكل وقائي تجنباً لفقر الدم و مشاكل عوز الحديد.

هل حبوب فيروجلوبين تاخر الدورة ؟

تخشى النساء عند استخدام حبوب فيروجلوبين من التأثير على انتظام الدورة الشهرية لديها. ولكن لا داعي للقلق. إن فيتامين فيروجلوبين لا يؤثر على الهرمونات الأنثوية ولا يسبب تأخير الدورة الشهرية أو اختلالاً في انتظامها.

فيتامين فيروجلوبين للاطفال

يعاني الأطفال خلال مرحلة طفولتهم الأولى من الكثير من الأمراض. بسبب عدم نضج جهازهم المناعي بشكل كافي. كما ويحتاج الطفل خلال مراحل نموه الأولى إلى الفيتامينات و الغذاء المتوازن الحاوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية للنمو الصحي. وفي سبيل ذلك يفضل إعطاء الطفل بعض المكملات الغذائية المفيدة مثل شراب فيروجلوبين للاطفال والذي يؤمن لهم نمواً أكثر صحة و أماناً بفضل احتوائه على عنصر الحديد وفيتامين B12 الذي يقي من العديد من الأمراض و فقر الدم.

حالات سوء التغذية

في حالات نقص الوارد الغذائي وفقره بالعناصر الضرورية للنمو كما في البلدان الفقيرة. أو كما في أمراض معينة مثل القهم العصابي. حيث يعاني المريض من انعدام الشهية للطعام و الرغبة بتقيؤ كل ما يدخل فمه من طعام. وبالتالي فإن هذه الشريحة من الناس معرضة لعوز فيتاميني قوي. وبالتالي فإن  feroglobin يكون خياراً جيداً لعلاج مثل هذه الحالات.

تجربتي مع حبوب فيروجلوبين

فيما يلي سنورد لكم تجارب المستخدمين لفيتامين فيروجلوبين في علاج مشاكل مختلفة مثل الشعر والبشرة وفقر الدم والحمل و إلى ما هنالك. إليكم تجارب مستخدمي feroglobin :

 تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للحامل

تقول سيدة في سن ٣٠ عاماً : نصحني طبيبي في بداية حملي بتناول مكملات غذائية. فهي ضرورية لصحة الجنين و آمنة أيضاُ. فبدأت أتناول حب فيروجلوبين لأنه يحتوي على مجموعة الفيتامينات التي أريدها: الحديد، B12, B6, B9 والتي تعد ضرورية لصحة جنيني. لم أشعر بأي آثار جانبية للدواء بل على العكس بدأت أشعر بالطاقة ومزيد من الحيوية والنشاط. وكانت نتائج تحليل الدم الخاص بي جيدة جداً طيلة فترة الحمل.

تجربتي مع فيروجلوبين للشعر

تقول فتاة في سن ١٩ عام : لقد كنت أعاني من تساقط كثير في شعري. بعد عمل جراحي أجريته منذ شهر. قمت باستشارة الطبيب و أخبرني أن تساقط الشعر لدي متعلق بنقص الحديد الذي حصل نتيجة العمل الجراحي الذي أدى إلى خسارة دم عن طريق النزف. نصحني بتناول فيروجلوبين للشعر و قال لي أنه سيعيد القوة لشعري و يجعله أقوى و أكثر لمعاناً. بدأت أتناول حبوب فيروجلوبين ولاحظت أن شعري توقف عن التساقط. و مع الاستمرار على هذا الدواء بدأ شعري بالنمو مرة أخرى وبسرعة أكبر و عاد إلى ما كان عليه بل وأفضل من ذلك. وعندما سألت طبيبي متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين على شعري أخبرني أنني يجب أن لا أحكم على النتيجة قبل ٦ أشهر. وبالفعل بعد ٦ أشهر وجدت تحسناً ملحوظاً في طبيعة شعري.

تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للبشره

تقول سيدة في الأربعين من عمرها : في الفترة الأخيرة بدأت أعاني من الخمول والكسل و فقدان التركيز في حياتي اليومية. ولاحظ المحيطون بي أنني أصبحت أكثر نحولاً و وجهي بات شاحباً. توجهت للطبيب و قمت بإجراء التحاليل اللازمة و وجد أنني أعاني من فقر الدم. الذي كان سببه اضطرابات الطمث لدي في مرحلة ما قبل سن اليأس. ثم نصحني طبيبي بتناول شراب فيروجلوبين للتسمين و إعادة النضارة إلى بشرتي. أو تناول حبوب feroglobin المعروفة.

سألت طبيبي متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين في معالجة فقر الدم ؟ فقد كنت أعاني حقاً من عدم اتزان حالتي العامة وكنت بحاجة ماسة للعلاج. فأخبرني الطبيب أنني بحاجة إلى فترة ٣ أشهر كي أكون على ما يرام. وبالفعل، بعد مدة ٣ أشهر ازداد وزني و عاد لون وجهي وزال الشحوب. و أصبحت أكثر نشاطاً وقدرة على التذكر والتركيز. تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للتسمين وعلاج البشرة المرهقة كانت رائعة حقاً.

اضرار حبوب فيروجلوبين

كما ذكرنا فإن فيروجلوبين المكمل الغذائي، يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم كي يقوم بأداء عملياته الحيوية بكل فعالية وبشكل صحي. ولكن جسم الإنسان رغم ذلك لا يحتاج من هذه العناصر سوى كميات قليلة جداً تقدر بالنانوغرام في اليوم. وإن الإكثار من تناول هذا الفيتامين. أو تناوله بشكل عشوائي بدون استشارة الطبيب سيعرضك لخطر حدوث الانسمام بالفيتامين، أو الانسمام بأحد المعادن الموجودة في مكونات فيروجلوبين. إليكم أهم الاضرار الناتجة عن الافراط في حبوب فيروجلوبين :

أذية الكلية

إن ورود كمية زائدة من عنصر الحديد أو الزنك أو النحاس إلى الجسم يعني أن الجسم سيأخذ حاجته القليلة منها و يوجه الكمية الفائضة عن حاجته إلى الكلية لتقوم بدورها بالإطراح. ولكن رغم ذلك فإن قدرة الكلية على الاطراح لن تستطيع أن تغطي كامل الكمية لو كانت زائدة جداً. وبالتالي ستحدث أذية كلوية نتيجة ترسب هذه المعادن فيها. و سيتراكم الحديد، الزنك، أو النحاس في الجسم بسبب نقص اطراحه أيضاً.

ترسب النحاس في الكبد

وينتج عن ذلك مرض يدعى داء ويلسون حيث يترسب النحاس الزائد في الجسم ضمن الخلية الكبدية. وذلك يؤدي إلى تخريبها وتعطيلها عن أداء مهمتها في إزالة السموم من الجسم و طرحها مع الصفراء. وهي حالة خطيرة قد تؤدي للوفاة.

الحساسية

إن زيادة كمية الفيتامينات والمعادن بشكل عام قد تؤدي إلى تحسس الجسم عليها. وما يتبع ذلك من أعراض مثل ظهور طفح جلدي، الشرى، السعال، ضيق التنفس، السيلان الأنفي وغيرها.

تهيج المعدة

قد يعاني بعض الأشخاص ولاسيما من لديهم قرحة معدية أو داء ارتجاع معدي مريئي من ألم في المعدة و تهيج القرحة لديهم عند تناول فيروجلوبين. بسبب احتوائه على الحديد الذي لا يمكن تحمله من قبل نسبة كبيرة من الأشخاص فيسبب لديهم آلام شديدة في البطن مع امساك و عسر في الهضم.

التهاب المفاصل

يحدث عند مضعفي المناعة والمؤهبين لذلك. ولاسيما بسبب تراكم الحديد في الجسم.

ارتفاع سكر الدم

إن الإفراط بتناول المكملات الغذائية الحاوية على الفيتامينات المتنوعة ولاسيما عند مرضى السكر سيؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لديهم. لذلك ننصح مرضى السكري بالالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص تناول الفيتامينات و الكمية المسموحة في اليوم.

التأثير على عمل القلب

إن الإفراط في تناول فيروجلوبين سيؤدي إلى زيادة الحديد وفيتامين B12 في الجسم. وهذا سيؤثر سلباً على عمل القلب فيحدث بطء في النبض مع ارتفاع في ضغط الدم. أو اضطرابات أخرى في أداء القلب لوظائفه.

الآثار الجانبية لدواء فيروجلوبين

إن التأثيرات الجانبية قليلة المصادفة في هذا المستحضر الدوائي. ذلك لأنه مكون من عناصر مفيدة للجسم موجودة بشكل طبيعي في غذائنا اليومي. ومن أهم التأثيرات الجانبية التي قد تصادفك في الأيام الأولى من استخدام فيروجلوبين :

  • الصداع
  • غثيان و إقياء
  • إمساك أو إسهال
  • تشوش رؤية
  • سيلان أنفي
  • عطاس أو سعال

سعر حبوب فيروجلوبين

يختلف سعر دواء فيروجلوبين بين كل دولة وأخرى. ولكنه إجمالاً من الأدوية ذات السعر المتوسط غير الباهظ.

بلغ سعر حبوب فيروجلوبين في مصر للعبوة التي تحوي ٣٠ حبة ٦٦ جنيه مصري. أما سعر شراب فيروجلوبين الذي يحتوي ١٢٠ مل فقد وصل إلى ٤٠ جنيه مصري.

وفي المملكة العربية السعودية بلغ سعر حبوب فيروجلوبين ٣٠ حبة نحو ٢١ ريال سعودي.

نصائح لتناول حبوب فيروجلوبين

  • تناول الحبوب أو الشراب مع الطعام أو بعده مباشرة.
  • تجنب شرب الشاي بعد تناول حبوب فيروجلوبين.
  • تناول البرتقال، الليمون، الفليفلة فهي غنية بفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد من المعدة أي تحقيق فائدة أكبر من الدواء. أو يمكن تناول أقراص فيتامين سي أيضاً.
  • إذا شعرت بأي آثار جانبية غير محتملة مثل ألم في البطن أو صداع أو سعال راجع طبيبك بسرعة.
  • لا تتناول هذا الدواء بدون استشارة الطبيب لاسيما إذا كنت مريض سكري أو ضغط أو تعاني من أي اضطرابات وأمراض هضمية.
  • لا تهمل دواء فيرجلوبين ولا تنتظر منه نتائج سريعة. متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين إذاً؟ يظهر بعد فترة أقلها ٣ أشهر. ريثما يتم عملية إعادة تكون الكريات الحمراء وامتلاء مخازن الحديد.
  • الالتزام بالدواء يومياً هام و ضروري.

حالات ينصح لها بتناول حبوب فيروجلوبين

  • تساقط الشعر بعد نزف غزير.
  • فقر الدم أو نقص مخزون الحديد.
  • ضعف الذاكرة وفقدان القدرة على التركيز والنسيان باستمرار.
  • الشعور بالدوار و هبوط الضغط باستمرار.
  • الخمول والكآبة.
  • البشرة الشاحبة المتعبة.
  • للشعر التالف المتقصف.
  • للطفل متأخر النمو.
  • تقوية المناعة الضعيفة.

متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين ؟

كما وجدنا فإن لحبوب فيروجلوبين ب١٢ تأثيرات وفوائد متعددة. و كثيراً ما يسأل الناس عن مدة تأثير  حبوب فيروجلوبين وموعد ظهورها. في الواقع إن عملية تكون الكريات الحمراء تستغرق ١٢٠ يوم. في هذه العملية يتم الاستعانة بعنصري الحديد وفيتامين B12 وهما متواجدان في مستحضر فيروجلوبين. وبالتالي فإن فترة ظهور نتائج فيروجلوبين على الجسم تستغرق فترة ٣ أشهر تقريباً إلى حين تشكل الكريات الحمراء الجديدة التي ستعزز نقل المغذيات والأكسجين إلى الأعضاء المختلفة. وإن فوائد حبوب فيروجلوبين للشعر والبشره تخضع لنفس الأمر أيضاً وتحتاج الفترة ذاتها لظهور النتائج.

 

وهكذا نكون قد وضحنا لكم فوائد فيتامين فيروجلوبين لكل من الشعر، البشرة، الدم، الحامل، الأطفال، وصحة الجسم بشكل عام. وبيّنا لكم أيضاً الآثار الجانبية والمضار الناتجة عن الاستخدام المفرط لهذا الفيتامين. كما وأجبناكم في نهاية المقال عن سؤالكم متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين وفوائده المختلفة. وفي النهاية نقول أن حبوب فيروجلوبين هي مكملات غذائية مهمة وضرورية للجسم لا يمكن الاستغناء عنها. ولكنها بالطبع ينبغي أن تخضع لمراقبة الطبيب واستشارته. فإن الاستخدام العشوائي للفيتامينات لن يجدي نفعاً، بل على العكس قد يلحق ضرراً في الجسم أكثر من نفعه.

إلى هنا نصل و إياكم إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى