هل التمر مضر للحامل و3 وصفات لتناوله بأمان

 

هل التمر مضر للحامل

هل التمر مضر للحامل فعلاً؟ وما هي الكمية الآمنة للحامل وللجنين؟ وكيف يمكن تناوله خلال الحمل؟ وغير ذلك من الأسئلة التي أحدثت جدلاً واسعاً بين النساء حول العالم.

لذلك سنقدّم اليوم في موقع الصحي كل ما يتعلق بتجربة استعمال التمر في أثناء الحمل ابتداء من توضيح فوائده وأضراره المحتملة وكيفية الاستعمال الآمن وجدول استخدام التمر للحامل.

فوائد التمر للحامل

تبحث السيدات عن إجابة علمية لسؤال هل التمر مضر للحامل والجنين، ويرجع سبب اهتمام المرأة بنوعية المأكولات إلى كون مرحلة الحمل حساسة للغاية وقد تؤدي التصرفات الخاطئة خلالها إلى خسارة الجنين أو إلحاق الضرر بصحته، لذلك هذه لمحة مختصرة عن أهم فوائد التمر خلال أشهر الحمل:

تعزيز الصحة

تضم تركيبة التمر مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إضافة إلى وجود حمض الفوليك وفيتامين ب بمستوى متوازن، وهذا ما يساعد في تقوية المناعة وتعزيز الصحة البدنية في الوقت ذاته.

معالجة الإمساك

يحتوي التمر على الألياف الغذائية بنسبة مرتفعة، وهذا يعني التقليل من مشكلة الإمساك التي تصيب آلاف النساء الحوامل.

زيادة معدل البوتاسيوم

يعد القيء من أعراض الحمل الشائعة بين النساء وهذا ما يتسبب في انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، لذلك يمكن تناول بعض حبات التمر لتعويض النقص الحاصل.

الوقاية من الأنيميا

تعد المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد، وبالتالي يمكن الاستعانة بالتمر للحد من فقر الدم تجنباً لأضراره وأهمها الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين والاكتئاب بعد الولادة.

الحماية من السكري

يتكرر الاستفسار الشائع عن هل التمر يرفع السكر للحامل وخاصة أن المرأة في هذه المرحلة معرضة لما يُعرف بـ سكري الحمل، لذلك وضحت الأبحاث مؤخراً أن التمر قابل للهضم بشكل بطيء، وبالتالي لا يؤدي إلى زيادة مستويات السكر بالدم، ومن هنا يمكن الاعتماد عليه بدلاً من طبق الحلوى الغني بالسكر.

متى تأكل الحامل التمر

تتفق الدراسات العلمية على أن تناول البلح للحامل مفيد في جميع الأشهر، على سبيل المثال يعدّ التمر للحامل في الشهور الأولى وسيلة شائعة لمعالجة اضطراب الجهاز الهضمي، ولكن تبقى معظم فوائده مرهونة بالكمية حيث يجب الاعتدال في تناوله وخاصة عند وجود احتمالية الإصابة بسكري الحمل.

من ناحية أخرى تشير إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Journal Of Obstetrics and Gynecology إلى أن تناول العجوة للحامل بمعدل 5 حبات يومياً خلال الأشهر الأخيرة كفيل بتقليل مدة المخاض، بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض معدل الألم السابق الولادة في الوقت ذاته.

هل التمر آمن للأكل أثناء الحمل؟

ما زالت المراكز البحثية العالمية غير قادرة على تقديم أدلة قاطعة حول الآثار السلبية لتناول التمر في أثناء الحمل، وبالتالي إن تناول كمية قليلة سيكون آمناً بالنسبة إلى الأم والجنين معاً، ولكن من الأفضل دائماً استشارة الطبيب الأخصائي قبل البدء في استخدام التمر داخل النظام الغذائي للحامل.

وعلاوة على ذلك، توجد بعض الحقائق التي يجب أخذها في الحسبان قبل استعمال التمر، ومن أبرزها أن التمر الطازج غني بنسبة سعرات حرارية مرتفعة، حيث تحتوي الـ 100 جرام على 277 سعرة حرارية تقريباً.

اقرأ أيضا: متى يظهر الحمل في البول بعد انغراس البويضة ومواعيد اختبارات الحمل

اضرار التمر للحامل

بسبب تزايد الاختلاف بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول هل التمر مضر للحامل فعلا، فقد حسمت الأبحاث العلمية ذلك الجدل عبر التأكيد على أن التمر ليس له آثار جانبية على الإطلاق عندما يُستخدم باعتدال، لذلك فإن المبالغة بتناوله خلال أشهر الحمل سيؤدي غالباً إلى:

  • مضاعفة حالة تسوس الأسنان.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • زيادة الوزن.

كمية التمر المسموح بها للحامل

قبل كل شيء ينبغي مراجعة الطبيب في العيادة لتحديد كمية التمر المسموح بها حسب الحالة الصحية للمرأة وعمرها ومدى استعدادها للإصابة بسكري الحمل، ولكن في معظم الأحيان يوصي خبراء التغذية بتناول 6 تمرات فقط في اليوم الواحد تفادياً لما قد يسببه من آثار جانبية على صحة الأم أو الطفل.

فوائد التمر للجنين

تنعكس بعض فوائد التمر المذهلة على صحة الجنين حسب نتائج إحدى التجارب العلمية الحديثة، حيث يتكون التمر من حمض الفوليك الذي أثبتت الأبحاث قدرته على منع ظهور العيوب الخلقية الخطيرة مثل السنسنة المشقوقة في الطفل عند الولادة.

وبناء على ذلك، ينصح خبراء التغذية بأن تتناول المرأة الحامل مكمل حمض الفوليك بالتزامن مع أكل حوالي 100 جرام من التمر للحصول على كمية حمض فوليك إضافية يومياً من مصدر طبيعي، كما أن المداومة على تناول التمر سيؤدي إلى تعزيز صحة الطفل من الناحية البدنية والعقلية في الوقت ذاته.

فوائد دبس التمر للحامل

تلجأ بعض النساء الحوامل إلى إضافة دبس التمر للوجبات اليومية دون معرفة نتائجه الإيجابية على الصحة، لذلك هذه لمحة مختصرة عن أهم فوائد تناول دبس التمر للمرأة خلال أشهر الحمل:

  • ترطيب الجلد وخاصة في منطقة البطن حيث يعمل على تقليل نسبة الجفاف في الجلد للمساعدة في تحمل زيادة الوزن عند تقدم الحمل.
  • تنظيم ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب لأنه غني بالبوتاسيوم.
  • الحد من ارتفاع الكوليسترول الضار ومنع الإصابة بتصلب الشرايين.
  • الحماية من مشكلة آلام المفاصل والعظام لوجود الكالسيوم في تركيبته.
  • تخفيف حموضة المعدة لأنه مكون من مواد الصوديوم والبوتاسيوم والكلور.
  • جعل عملية الولادة أكثر سرعة وسهولة لأنه يخفف من تقلصات الرحم.
  • تعزيز نظام المناعة بالاعتماد على مضاد الأكسدة السيلينيوم.
  • المحافظة على توازن الماء والأملاح في جسد المرأة.
  • حماية الأسنان من التسوس لاحتوائه على الفلورايد.

جدول استعمال التمر للحامل

تثير الإجابات المتضاربة على سؤال هل التمر مضر للحامل قلق المرأة بشكل كبير، ولكن لا داعي للخوف ما دام قرار تناوله بعد استشارة الطبيب الأخصائي وضمن الكمية الموصى بها، لذلك إليك هذا الجدول التوضيحي للمساعدة في تناول العجوة للحامل دون أضرار:

خلال أشهر الحمل الكمية الموصى بها
التمر للحامل في الشهر الثاني استبدال وجبات الحلوى بتناول 2 إلى 4 تمرات في اليوم
التمر للحامل في الشهر الثالث الاكتفاء بكمية معتدلة لا تزيد عن 5 تمرات في اليوم
التمر للحامل في الشهر الرابع الاكتفاء بكمية معتدلة لا تزيد عن 5 تمرات في اليوم
التمر للحامل في الشهر الخامس دمجه بكمية معتدلة مع النظام الغذائي اليومي
التمر للحامل في الشهر السادس تناول 6 تمرات في اليوم فقط
التمر للحامل في الشهر السابع تناول 6 تمرات في اليوم فقط
التمر للحامل في الشهر الثامن تناول 6 تمرات في اليوم فقط
التمر للحامل في الشهر التاسع في الصباح الباكر بمعدل 10 حبات خلال الأسبوع السابق للولادة

3 وصفات تمر للحامل

يوصي خبراء التغذية بإدخال التمر ضمن الوجبات اليومية بكمية قليلة للحصول على فوائده المتنوعة، لذلك إليك ألذ 3 وصفات تمر للحامل تستحق التجربة:

تمر بالنوتيلا

تتميز هذه الوصفة بسهولة التحضير حيث تتطلب تفريغ التمر من النواة ثم إضافة النوتيلا في داخله بشكل جيد، وبعد ذلك يجب وضع التمر المحشي في الثلاجة قليلاً كي يتماسك.

تمر باللوز

تعتمد هذه الوصفة على تفريغ حبات التمر من النواة ثم تُضاف قطعة لوز كاملة في مكانها، وأخيراً لا بدّ من وضعها في البراد كي تكون منعشة.

كعك التمر

يمكن وضع حبات التمر الخالية من النواة داخل خليط الكعك المفضل لدى عائلتك، ومن الأفضل تناول هذه الوجبة الخفيفة مساء مع كوب عصير طبيعي.

في الختام قدمنا اليوم إجابة علمية عن هل التمر مضر للحامل مع توضيح بعض المعلومات الضرورية حول طريقة التناول والكمية الآمنة وأضراره المتوقعة و3 وصفات لذيذة.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى