هل الزنجبيل مضر للحامل وللجنين؟ إليك ما يقولة الأطباء

هل الزنجبيل مضر للحامل

هل الزنجبيل مضر للحامل وللجنين؟ وما هو تأثير الزنجبيل على الحمل بشكل عام؟ بالتأكيد جميعنا يعلم أن الزنجبيل المستخدم في العلاجات التقليدية الشعبية وفي تحضير أطباق الطعام الهندية مفيد للصحة، ولكن ماذا عن استخدامه في فترة الحمل؟ باختصار سنقدم اليوم دليلاً شاملاً عن استعمال الزنجبيل في أثناء الحمل، وذلك من خلال الوقوف على فوائده وأضراره مع العديد من الأسئلة الشائعة وطرق الاستخدام الشهية.

فوائد الزنجبيل للحامل

مهما كانت فوائد الزنجبيل للحمل إلا أنه لا يوفر كمية كبيرة من الفيتامينات أو المعادن اللازمة في تلك الفترة، ولكن هذا لا ينفي تأثيراته الإيجابية سواء أكان ذلك على صحة الجنين أو الأم، باختصار ومن دون مقدمات طويلة إذا كان القلق مازال يراودك بشأن استعمال الزنجبيل خلال الحمل؛ فالمعلومات الآتية ستشجعك بالتأكيد:

  • يحمي الزنجبيل صحة الأم الحامل والطفل معاً، وذلك كله من خلال غناه بمضادات الأكسدة.
  • يعالج أعراض غثيان الصباح التي تصيب النساء عادة في الأشهر الأولى؛ إذ أثبتت الدراسات أن 80٪ من الحوامل اللواتي استعملن جذور الزنجبيل بدأت الأعراض لديهن بالانحسار.
  • تخليص المرأة الحامل من المشاكل الهضمية كالانتفاخات وعسر الهضم والإمساك.
  • يقاوم الأمراض، فمن المعروف أن جهاز المناعة يضعف عند المرأة الحامل وتصبح أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والسعال.
  • وعلاوة على ذلك يساعد الزنجبيل في تسريع الشفاء من الأمراض؛ وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات.
  • يقلل من حالات الالتهاب عند الأم، وبالتالي ينعكس هذا بشكل إيجابي على صحة الجنين ونموه داخل الرحم.
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن مستوياتها طبيعية، إذ من المتعارف عليه أن حوالي 2 إلى 10٪ من النساء الحوامل تصاب بسكري الحمل.
  • ينشط الدورة الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول، وذلك كله بفضل حمض الساليسيلات الطبيعي الذي يحسن الدورة الدموية ويزود الطفل بالدم.

قد يهمك أيضاً: فوائد الزنجبيل للحامل وهل هو آمن ؟

7 استفسارات شائعة تتعلق بسؤال هل الزنجبيل مضر للحامل؟

ينتشر استعمال الزنجبيل في المنازل العربية من خلال تحضير أطباق الطعام المنكهة بجذوره، ولكن ماذا عن الزنجبيل والحمل؟ تقع معظم النساء في الحيرة بعد اكتشاف الحمل حول ما يمكن تناوله وما يجب الامتناع عنه؛ لذلك إليك ما يوصي به الطبيب فيما يخص مسألة الزنجبيل للحمل.

هل يجب أن تتناول المرأة الزنجبيل في أثناء الحمل؟

قبل كل شيء من المؤكد أن الزنجبيل مفيد للصحة بشكل عام؛ لاحتوائه على عناصر غذائية وضرورية للجسم البشري؛ لذلك لا مانع من استعمال الزنجبيل بمختلف أنواعه وأشكاله في أثناء الحمل، وذلك يرجع إلى أن فوائد الزنجبيل للحامل تبدو مشجعة للغاية؛ إذ يساعد في تخفيف أعراض الغثيان والقيء ويسهل عملية الهضم أيضاً.

وعلاوة على ذلك يستخدم الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى؛ لتخفيف الأوجاع المرافقة للحمل، على سبيل المثال آلام الظهر وتشنجات الساق.

على أي حال، من الأفضل في أثناء الحمل استخدام جذر الزنجبيل الطازج؛ لأن الزنجبيل المجفف يحتوي على كميات مضاعفة من تركيزات مركبين نشطين شوغول وجينجيرول.

ما هي كمية الزنجبيل التي يمكنك تناولها في أثناء الحمل؟

يجب على المرأة الحامل الحذر من الإفراط في استخدام الزنجبيل؛ لأن المبالغة قد تؤدي إلى آثار جانبية مزعجة كالإمساك والإصابة بارتفاع الحرارة؛ لذلك يوصي الأطباء المختصون بضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن تناول الزنجبيل في حال كانت مصابة بالإمساك المزمن، أما عن الكميات المسموح بتناولها فحددها خبراء التغذبة بحوالي 5 مل من الزنجبيل خلال الأشهر الثلاثة الأولى للمساعدة على الغثيان والقيء.

هل الزنجبيل يسبب الإجهاض أو حتى حدوث تشوهات في الجنين؟

تثار آلاف الشائعات عن أخطار الزنجبيل على الحامل وتحديداً فيما يخص خسارة الجنين أو إلحاق الأذى بصحته، ولكن حتى الآن لا يوجد إثبات علمي قاطع عن دور الزنجبيل في حدوث أي مضاعفات خلال الحمل؛ لذلك من الأفضل استهلاك هذا التابل الشهي بكميات أقل خلال فترة الحمل.

إقرأ ايضاً: هل الزنجبيل يسبب الإجهاض وهل هو مفيد للحامل ؟

شربت زنجبيل وأنا حامل في الأشهر الثلاثة الأولى… هل تزداد فرصة حدوث تشوهات خلقية؟

قبل كل شيء يجب أن تأخذي في حسبانك أن أي امرأة مهددة بفرصة إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي بنسبة 3-5٪، ولكن الدراسات العلمية لم تجد حتى الآن أن تناول الزنجبيل بمعدل ​​1000 مجم كل يوم يزيد من احتمالات حدوث تشوهات خلقية.

هل هناك مخاوف من استخدام الزنجبيل للحامل في الشهر الثامن ؟

ما زالت الدراسات العلمية التي تبحث عن تأثيرات الزنجبيل في الثلث الثاني من الحمل قليلة للغاية، ولكن لم تخرج حتى هذه اللحظة أي دراسة علمية بنتائج تشير إلى زيادة فرص الولادة المبكرة بعد استعمال الزنجبيل.

ما هي فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع ؟

لسوء الحظ لا توجد حتى اليوم أي دراسات حاولت البحث عن أضرار أو فوائد استعمال الزنجبيل في الأشهر الأخيرة من الحمل، وعلاوة على ذلك لم يهتم العلماء في تحديد طريقة الاستعمال الصحيحة للزنجبيل في الثلث الأخير من الحمل.

هل يجب تناول الزنجبيل في الشهر التاسع مع فيتامين ما قبل الولادة؟

بالتأكيد يرجع القرار في الدمج بين مسحوق الزنجبيل والفيتامينات إلى الطبيب المشرف على صحة المرأة الحامل، ولكن بشكل عام تستخدم بعض النساء الحوامل فيتامين ما قبل الولادة مع الزنجبيل قبل النوم؛ للمساعدة في تهدئة المعدة خلال الليل، من ناحية أخرى تستعمل بعض النساء تلك الخلطة بمجرد الاستيقاظ في الصباح.

قد يهمك أيضاً: تحاميل مايكوهيل استخدامات لا حصر لها للحامل وغير الحامل

شاي الزنجبيل للحامل

تتعدد طرق الاستعمال التي يمكن أن تجدها لتوابل الزنجبيل الشهية والمفيدة، ولكن يبقى اتخاذ قرار شرب الزنجبيل للحامل أمر يحتاج التفكير والتمهل، ولاسيما بعد انتشار سؤال هل الزنجبيل مضر للحامل؟ على أي حال يحضر شاي الزنجبيل من خلال عملية بسيطة للغاية تعتمد على نقع جذور الزنجبيل الطازجة أو المجففة في الماء الساخن.

فوائد شاي الزنجبيل للحامل:

إن استخدام شاي الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى سيكون حيلةً مذهلة للتخلص من غثيان الصباح الذي تصاب به 80٪ من النساء حول العالم، وذلك كله يرجع إلى أن جذر الزنجبيل يتضمن بداخله مجموعة متنوعة من المركبات النباتية القادرة على تخفيف الشعور بالغثيان.

على سبيل المثال: وجدت إحدى الدراسات أن تناول ملعقة صغيرة بمقدار 5 جرام من جذر الزنجبيل المبشور المنقوع في الماء الساخن يؤثر بعد 4 أيام فقط من الاستعمال في تحسين أعراض الغثيان والقيء عند مجموعة من النساء الحوامل، وعلاوة على ذلك تشير العديد من تجارب الاستخدام الواقعية إلى أن الزنجبيل يقلل من آلام تقلصات الرحم، بعبارة أخرى سيكون شاي الزنجبيل أفضل مشروب للمرأة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

إقرأ ايضاً: الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى هل هو آمن ؟

كمية شاي الزنجبيل المناسبة للحامل:

يبقى شاي الزنجبيل آمناً وصحياً للمرأة الحامل ما دامت تلتزم بالكمية الموصى بها؛ لذلك من الضروري التعرف على الجرعة المناسبة التي يجب ألا تتجاوز 1 جرام خلال اليوم، وهذا يعني أن المسموح به هو ما يعادل 4 أكواب أو 950 مل من شاي الزنجبيل.

هل الزنجبيل مضر للحامل عندما يكون شاي؟

يكثر الحديث عن تأثير الزنجبيل على الحمل فتارة تكون الآراء مؤيدة وتارة أخرى تكون محذرة من استعماله؛ لذلك حاولت الدراسات العلمية الحديثة دراسة العلاقة بين شرب الزنجبيل في أثناء الحمل والمخاطر التي تهدد صحة المرأة والطفل، ولكن لحسن الحظ لم تسجل أي دراسة وجود خطر الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت أو انخفاض الوزن عند الولادة أو أي مضاعفات أخرى بعد استعمال الزنجبيل.

وعلى الرغم من ذلك تشير بعض الدراسات إلى ضرورة الابتعاد عن الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع؛ لأن استعماله قد يزيد من خطر النزيف، وعلاوة على ذلك ينبغي الحذر من شاي الزنجبيل عند كل امرأة تمتلك تاريخاً من حالات الإجهاض أو النزيف المهبلي أو مشاكل تخثر الدم، على أي حال شربت زنجبيل وأنا حامل وكانت الآثار الجانبية بسيطة للغاية، إذ ظهرت أعراض من مثل الحموضة والغازات والتجشؤ.

طريقة تحضير شاي الزنجبيل:

قبل كل شيء يمكنك تجهيز شاي الزنجبيل في المنزل عبر استخدام النوع المجفف أو الطازج، باختصار كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات الآتية بالترتيب:

  • وضع كوب من الماء على النار حتى يصل إلى الغليان.
  • تقطيع أو بشر الزنجبيل الطبيعي.
  • نقع 1 ملعقة صغيرة أو ما يعادل 5 جرام من جذر الزنجبيل المقطّع أو المبشور في الماء الساخن.
  • تنكيه هذا الشاي بالعسل أو السكر حسب الرغبة.

على أي حال تتوفر في الأسواق العربية أكياس شاي الزنجبيل المجفف التي لا تحتاج إلا لإضافة الماء الساخن على الكيس وتركه دقائق معدودة قبل الشرب.

قد يهمك أيضاً: فيتامين سي للحامل وأهمية تناوله للحامل والجنين والمرضعات

شاي القرفة والزنجبيل للحامل

يتميز هذا المشروب الساخن من القرفة والزنجبيل للحامل في الشهر التاسع بأنه آمن وصحي، على عكس أنواع الشاي الأخرى التي أثبتت الدراسات خطورتها على الحمل، وعلى سبيل المثال هناك الشاي الأخضر وشاي البابونج واليانسون والمريمية وإكليل الجبل.

على أي حال كل ما عليك القيام به لتحضير هذا الشاي:

  • وضع أكواب من الماء النقي على النار.
  • تقشير الزنجبيل وتقطيع جذره بحجم صغير وعلى شكل شرائح.
  • إضافة شرائح الزنجبيل إلى الماء وتركها على النار حتى تغلي.
  • بعد الغليان يجب تغطية الإبريق وترك الزنجبيل منقوعاً في الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • وفي النهاية يجب رش القرفة المطحونة على الإبريق كما يمكنك تنكيه هذا الشاي بالعسل أو شرائح الليمون الحامض.

قد يهمك أيضاً: حبوب كالسيوم للحامل أهميتها وما النوع المناسب لك ولجنينك ؟

شاي الزنجبيل والقرنفل للحمل

أصبحت الإجابة عن سؤال (هل الزنجبيل مضر للحامل؟) واضحة أمام القراء، ولكن ماذا عن استعمال شاي القرنفل والزنجبيل للحمل ولصحة الجنين؟ قبل كل شيء يمتلك القرنفل قيمة غذائية مرتفعة ومفيدة للإنسان؛ إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن استعمال القرنفل يعالج العديد من الأمراض، وعلاوة على ذلك يعد تناول القرنفل في أثناء الحمل آمناً بنسبة 100% فهو لا يسبب أي ضرر، ولكن يبقى الاعتدال في استخدام القرنفل في وجبات الطعام أو كشاي هو الأفضل.

على أي حال يستثني خبراء التغذية من دائرة الأمان في أثناء الحمل استخدام زيت القرنفل أو محسنات القرنفل، إذ يوصي معظم الأخصائيون بضرورة تجنب استعمالها طوال فترة الحمل، الأهم من ذلك كله ما هي فوائد شاي القرنفل والزنجبيل في أثناء الحمل؟ يحمل هذا الشاي اللذيذ في النكهة والرائحة العديد من الفوائد الصحية لكلٍ من المرأة الحامل والجنين، وإليك أهم الفوائد التي يقدمها:

  • يساعد في بناء عضلات الطفل داخل الرحم؛ لأن القرنفل يتضمن كمية صغيرة من فيتامين هـ.
  • يعزز القدرة على نمو عظام الطفل بشكل صحي؛ لأن القرنفل يتضمن كمية لا بأس بها من الكالسيوم والفوسفور.
  • تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل وحمايتها من العدوى والأمراض؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • تزويد الجنين بما يلزمه من المعادن كالصوديوم والمنجنيز والفوسفور لضمان النمو السليم.
  • تحسين حركة الأمعاء وعملية الهضم والتخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي عادة خلال الحمل، على سبيل المثال سيخفف من أعراض الإمساك وعسر الهضم.
  • منح الأم والجنين كمية كافية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وبالتالي تقديم المساعدة في نمو دماغ الطفل والجهاز العصبي أيضاً.
  • تخفيف آلام المفاصل بالإضافة إلى التورم قي الساقين الذي يصيب المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى، وذلك كله يرجع إلى غنى المشروب بمركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات.
  • تقليل احتمالية الولادة المبكرة وعلاج فقر الدم عند الأم؛ لأن القرنفل غني بالحديد.

قد يهمك أيضاً: إستخدام سيروم فيتامين سي للحامل هل هو آمن ؟ وهل هناك محاذير يجب إتباعها ؟

طرق سريعة لاستعمال الزنجبيل خلال الحمل

هناك العديد من الطرق التي يمكنكِ من خلالها تضمين الزنجبيل في نظامك الغذائي اليومي، على سبيل المثال هناك حلوى الزنجبيل والمكملات العشبية وشاي الزنجبيل والليمون للحامل والزنجبيل المطحون ومضغ الزنجبيل ومجموعة متنوعة من المشروبات أو المستحلبات، بالإضافة إلى ذلك هناك وصفات من المطبخ العربي والهندي لاستخدام الزنجبيل في وجبات الطعام  مثل الدجاج بالزنجبيل، على أي حال إذا كنت مهتمة باكتشاف تلك الوصفات يمكنك الاطلاع على كتاب Feel Good Food for a Healthy Pregnancy Recipe.

باختصار إليك بعض الطرق المميزة لإدراج الزنجبيل في نظامك الغذائي خلال الحمل:

  • وضع الزنجبيل في الماء الساخن بعد ذلك تبريده في الثلاجة لصنع ماء الزنجبيل.
  • تحضير أنواع شاي الزنجبيل بنكهات مختلفة كالليمون والعسل والقرفة والقرنفل.
  • تتبيل الأطباق المقلية والوجبات السريعة والحساء برش بالقليل من الزنجبيل المبشور.
  • تحضبر مشروب الزنجبيل والليمون والعسل والفلفل الحار.
  • تناول مسحوق الزنجبيل المطحون.

قد يهمك أيضاً: فوائد الجنسنج للنساء… حقيقة أم خديعة للترويج؟

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى