هل العسل يزيد الوزن؟ وبعض وصفات العسل للتسمين

هل العسل يزيد الوزن؟ وبعض وصفات العسل للتسمين

هل العسل يزيد الوزن؟ إذا كان هناك أي شيء ملفت للانتباه في جيل اليوم، فهو بالتأكيد اللياقة البدنية. بينما يريد البعض الحصول على الوزن المثالي، يتطلع البعض إلى اكتساب الوزن والقوة والبعض الآخر يريد التخلص من الكيلوجرامات الزائدة ويبدو بمظهر رائع. قد يكون الهدف النهائي مختلفاً ولكن كل ذلك يقع تحت مظلة الحفاظ على اللياقة. ولتحقيق هذا الهدف يسلك الناس طرقاً مختلفة. حيث يركز البعض على قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية، بينما يعتمد البعض على تمارين التحمل أو حتى اليوجا والبعض الآخر يركز فقط على نظامهم الغذائي.

أظهرت العديد من الأبحاث على مر السنين أنه يجب عليك التركيز على الجوانب الثلاثة للحصول على نتائج اللياقة المثالية، ولكن هناك شيئاً واحداً يجب أن تكون واضحاً بشأنه تماماً، وهو نظامك الغذائي. ومن المثير للاهتمام، أنه مؤثر أكثر من مقدار الساعات التي تقضيها في صالة الألعاب الرياضية، حيث أن ما تضعه في جسمك هو الذي يحدد ما إذا كنت ستحقق أهداف لياقتك أم لا. ببساطة، نظامك الغذائي يصنع ما أنت عليه. 

هل العسل يسمن أم ينحف؟

نعلم جميعاً أن العسل عنصر غذائي رائع يوصي العديد من خبراء التغذية بتضمينه في وجباتنا الغذائية لأسباب مختلفة. يربط الناس في الغالب بين العسل وفقدان الوزن أو العناية بالبشرة، لكن الشيء الذي لا يعرفه الكثيرون هو كيف يمكنك استخدام عسل النحل لزيادة الوزن أيضاً. في هذا المقال سنخبرك حقاً هل العسل يسمن أم لا؟ وطرق تناوله المختلفة.

هل العسل الطبيعي يزيد الوزن؟ وما هي فوائده للتسمين؟

العسل الطبيعي هو أحد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، مما يعني أنك لست مضطراً لتناول كميات كبيرة من الطعام لزيادة السعرات الحرارية التي تتناولها. وتعمل السعرات الحرارية بطريقة بسيطة للغاية، فكلما زاد استهلاكك لها زاد وزنك. فهل العسل يزيد الوزن؟ نعم فعلاً. بطبيعة الحال، فإن السؤال التالي الذي يخطر على بالك هو كيفية استخدام العسل لزيادة الوزن وفائدة تناوله. دعنا نساعدك في الإجابة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: عسل المذاق للتسمين فوائده وأضراره

احصل على سعرات حرارية أكثر

كما ذكرنا سابقاً، يعد العسل مصدراً رائعاً للسعرات الحرارية. لذلك يمكنك استبدال السكر بالعسل بنفس المقدار والحصول على سعرات حرارية أكثر في المقابل. على سبيل المثال، تحتوي ملعقة كبيرة من حبيبات السكر على 49 سعرة حرارية، بينما تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على 64 سعرة حرارية و 17 جراماً من الكربوهيدرات. مما يجعل العسل أكثر كفاءة من حبيبات السكر العادية.

يجب أن يستهلك الرجل العادي من 2400 إلى 3000 سعرة حرارية في اليوم حتى ينتظم وزنه، أما بالنسبة للنساء، فتتراوح الأعداد من 1800 إلى 2400. وبطبيعة الحال، يجب على المرء أن يستهلك أكثر من هذه الأرقام إذا كان الهدف هو زيادة الوزن. حيث يجب أن تستهلك سعرات حرارية أكثر من حرقك في يوم واحد. لذلك، عليك تناول العسل لزيادة الوزن، فهو مصدر كبير للسعرات الحرارية.

تسريع شفاء عضلاتك

تتطلب تمارين القوة الكثير من الطاقة وإحدى طرق الحصول على هذا النوع من الطاقة هي حرق الدهون في جسمك. ومع ذلك، ماذا يمكن للأشخاص ذوي الجسم النحيل أن يفعلوا؟ هنا يأتي دور العسل، لأنه يمنحك الطاقة الإضافية لأداء تمارين القوة المختلفة. حيث أنك تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرق لتحسين القوة والوزن. كما أن تعافي العضلات يلعب دوراً مهماً للغاية في ضمان أن جسمك يسير على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف النهائي.

أعلنت مجلة “Nutrients” في عام 2018 أن تناول الكربوهيدرات مع البروتين يمكن أن يساعد في تعافي العضلات. والعسل عنصر غذائي غني بالكربوهيدرات والبروتين، ولذلك يجب أن يكون جزءاً من وجبتك بعد التمرين. والآن أنت تعرف كيف يساعد في التعافي أيضاً. لذا عليك ببساطة إضافته إلى مخفوق البروتين الخاص بك أو دهنه على الخبز وتناوله بعد التمرين للحصول على النتائج المرجوة.

إضافة لذيذة لنظامك الغذائي

يمكنك أن تكون مهووساً بالصالة الرياضية أو تتبع نظاماً غذائياً صارماً لزيادة الوزن، لكن ألا تستهويك النكهات في طعامك؟ عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي المرتبط بزيادة الوزن، فإن غير النباتيين غالباً ما ينتهي بهم الأمر بتناول اللحوم أو الأسماك المشوية فقط كمصدر رئيسي للكربوهيدرات والبروتينات على مدار اليوم ويعتمد النباتيون على الخضار. 

لنكن صادقين، كلا النوعين من الناس لا يستمتعون بتناول مثل هذه الأطعمة بانتظام، لأن أطعمتها تصيبهم بالملل. لكن على العكس من ذلك، يعد العسل مكوناً رائعاً يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي يومياً. مما سيجعل وجباتك لذيذة وتستحق الأكل كل يوم. خاصة أنك تستطيع إضافته إلى أي شيء: عسل على بسكويت أو عسل مغموس في السلطة أو مضافاً إلى عصائرك أو إلى الشاي. لهذا السبب إذا كنت تتسائل هل العسل مع الشاي يزيد الوزن؟ فالإجابة هي نعم يمكن تحلية الشاي بالعسل. نظراً لأنه يمكن أن يتناسب مع العديد من المواد الغذائية، فلا يجب أن تنفد الخيارات أبداً.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: فوائد اليانسون للتسمين و حقائق أخرى مذهلة عنه !

هل العسل الأبيض يزيد الوزن؟

قد يخطر لك هذا السؤال أيضاً بما أننا نتحدث عن زيادة الوزن. تماماً مثل أي شيء آخر، نعم، يمكن أن يجعلك العسل الأبيض سميناً إذا كنت تستهلكه أكثر مما هو مطلوب. لذلك، من المهم استشارة اختصاصي التغذية لتحديد كمية العسل الأبيض التي يمكنك تناولها في اليوم.

إقرأ ايضاً: أفضل نوع عسل لزيادة الوزن

العسل والحليب لزيادة الوزن

واحدة من أقدم الطرق وأكثرها شيوعاً لاستهلاك العسل هي تناوله مع الحليب. نظراً لأن كلا المكونين مصدر غني بالسكر، يمكنك بالتأكيد الاستمتاع بالحليب مع فوائد العسل لزيادة الوزن. علاوة على ذلك، يحتوي الحليب أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والكربوهيدرات، مما يمنحك طاقة إضافية لتدريب القوة. مما سيساعدك رفع الأثقال في صالة الألعاب الرياضية وزيادة وزن جسمك.

في الواقع، الحليب هو المصدر الأول للكالسيوم أيضاً، مما يزيد قوة العظام. كما أن العسل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على نقاء الدم. نتيجة لذلك، يعمل جسمك بطريقة متفوقة وهو مجهز بشكل أفضل للوصول إلى أهداف لياقتك بشكل أسرع. كما أن الحليب والعسل يساعدانك على زيادة الوزن عن طريق توفير نوم أفضل لك. لأن النوم الجيد ليلاً أمر بالغ الأهمية لتحقيق أي نوع من أهداف اللياقة البدنية.

إليك أفضل طريقة للاستمتاع بفوائد الحليب مع العسل لزيادة الوزن:

ما عليك سوى إضافة الحليب الطازج إلى كوب مع ملعقتين صغيرتين من العسل وخلطه جيداً قبل شربه. تأكد من عدم إضافة حبيبات السكر.

يمكنك أيضاُ الاطلاع على: موسيجور للتسمين طريقة الاستخدام والجرعات المستخدمة

هل شرب الماء مع العسل يزيد الوزن؟

نعم، هذه طريقة بسيطة لاستهلاك العسل لزيادة الوزن، حيث أن المكون الآخر هو الماء العادي. لكن السؤال الكبير في هذا الصدد هل يجب شرب الماء الساخن أم البارد؟ “العسل بالماء البارد يزيد الوزن” هو معتقد شائع لدى الكثير من الناس ولكنه مجرد أسطورة. على العكس من ذلك، يجب استخدام الماء الفاتر مع العسل، لأنه يساعد في الهضم، وهو مفتاح زيادة الوزن. لأن الماء البارد قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ وزيادة دهون البطن. 

يمكنك زيادة وزنك بإضافة الماء البارد إلى العسل ولكن لن يتم ذلك بطريقة صحية، وهو أمر عليك تجنبه. علاوة على ذلك، فإن الجمع بين الماء الفاتر والعسل يساعد في تقليل مستويات التوتر والعصبية، وهو أمر مهم أيضاً للوصول إلى أهداف لياقتك. لأن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى السمنة وفقدان الوزن، وكلاهما لا تريده، لأنك تتطلع إلى زيادة الوزن بطريقة صحية.

هل ملعقة عسل في الصباح تزيد الوزن؟

الكثير يتساءل أيضاً هل العسل يزيد الوزن على الريق؟ يمكنك ببساطة أخذ ملعقة عسل يومياً. ولكن هناك طريقتان للقيام بذلك: يمكنك تناوله على الريق قبل نصف ساعة من وجبة الإفطار بحيث ينظف كل تدفق الأحماض أو بعد نصف ساعة من تناول وجبة الإفطار لتسريع عملية الهضم. لذلك الطريقة المثالية هي تناول العسل في ساعات الصباح من اليوم.

هل العسل الأسود يزيد الوزن؟

يساهم العسل الأسود في زيادة وزن الجسم نظراً لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المغذية، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: فوائد الحلبة للتسمين وطريقة الاستخدام الصحيحة

هل عسل السدر يزيد الوزن؟

نعم حيث يعتبر عسل السدر الجبلي من أجود أنواع العسل الذي يتم استخدامه لزيادة الوزن وذلك وفقا ًلتجارب العديد من المستخدمين.

العسل مع السلطة لزيادة الوزن

أول ما يتبادر إلى ذهنك عند قراءة “السلطات” هو إنقاص الوزن. لذا، كيف يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن؟ هذا يعتمد تماماً على مكونات سلطتك. فإذا كانت تتكون من الكثير من الخضار الورقية الغنية بالألياف، هذا يعني أنها تساعد على إنقاص الوزن. ومع ذلك، إذا قمت بإضافة عناصر غنية بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات، فستتمكن من زيادة الوزن. 

يمكنك إضافة المزيد من الفواكه المجففة إليها وسكب المزيد من العسل من الأعلى أيضاً لزيادة كمية السعرات الحرارية. حيث ستساعد كل هذه المكونات في تحسين الوزن وتوفير الطاقة لك لتنغمس في أنشطتك اليومية. وللحصول على النتائج المثالية، يمكنك تناول مثل هذه السلطة كل يوم بدل وجبة الإفطار.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: الماش للتسمين فوائده وطريقة استخدامه

الكركم والعسل لزيادة الوزن

تماماً مثل العسل، يمكن اعتبار الكركم أيضاً من الأطعمة التي لها فوائد صحية مختلفة، وإحدى هذه الفوائد هي زيادة الوزن. وتحديداً الكركم الذي لا يحتوي على الكثير من الكركمين لأن مكوناته ستحسن الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وبالتالي يضمن زيادة الشهية. مما يساعدك بشكل طبيعي على استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه في اليوم، وهو أمر أساسي لزيادة الوزن. 

علاوة على ذلك، يحتوي الكركم على العناصر الغذائية والمعادن الأخرى مثل المنجنيز والحديد والبوتاسيوم وغيرها. لذلك، يجب عليك بالتأكيد تضمينه في نظامك الغذائي. اجمع هذه الفوائد مع تلك التي يوفرها العسل، وستكون قادراً على رؤية تحسن كبير في تحقيق أهداف زيادة الوزن.

إليك أفضل طريقة لاستهلاك الكركم والعسل لزيادة الوزن:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم في الماء وقلبيه حتى يذوب.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من العسل إلى المزيج.
  • يتم تناول الخليط مرتين يومياً ويفضل بعد ساعة واحدة من تناول وجباتك للحصول على النتائج المثالية.

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. teambeingfit.com
  3. www.eiwahoney.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى