هل المكسرات تزيد الوزن وتخلصك من النحافة ؟

هل المكسرات تزيد الوزن

تحاول الدراسات العلمية منذ سنوات طويلة أن تجد إجابة وافية على سؤال: هل المكسرات تزيد الوزن؟ وهل يمكن للمصاب بالنحافة تناولها كحل فعال للتسمين؟! والآن إذا كان لديك الفضول للتعرف على رأي العلم تابع معنا قراءة هذه المقالة التي تكشف عن حقيقة العلاقة بين المكسرات وزيادة الوزن.

القيمة الغذائية للمكسرات

إن الخطوة الأولى في طريق الاعتماد على المكسرات في علاج النحافة هو التعرف على القيم الغذائية الموجودة فيها. لذلك إليك هذا الجدول الذي يوضح محتوى كل 100 جرام من المكسرات الآتية:

المكسرات

البروتين

الدهون

السعرات الحرارية

اﻷلياف

الفستق

20 جرام

67 جرام

567 سعرة حرارية

10 جرام

اللوز

35 جرام

84 جرام

613 سعرة حرارية

7 جرام

الجوز

53 جرام

94 جرام

588 سعرة حرارية

9 جرام

البندق

95 جرام

75 جرام

628 سعرة حرارية

7 جرام

الفول السوداني

25 جرام

25 جرام

656 سعرة حرارية

2 جرام

الجوز لزيادة الوزن

قبل كل شيء يجب الوقوف عند كمية السعرات الحرارية في الجوز فهي العامل الأهم في علاج النحافة بسرعة ومن دون آثار جانبية. إذ يشير الأخصائيون إلى أن كل ربع كوب من الجوز يتضمن ما لا يقل عن 180 سعرة حرارية. وهذا يعني أن تناوله بكميات كبيرة يزيد من فرص التسمين بسرعة.

ولكن هل فوائد الجوز في زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية فقط؟! بالتأكيد كلا، يحتوي الجوز (عين الجمل) على نسبة عالية من الألياف المغذية والضرورية للصحة. وبالإضافة إلى ذلك توجد فيه العديد من العناصر الغذائية كالأحماض الدهنية والبروتينات والأوميجا 3.

قد يهمك أيضاً: حبوب اوميغا 3 للتسمين حقائق ستقرأها للمرة الأولى

فوائد الكاجو لزيادة الوزن

يتفق خبراء التغذية على أن المكسرات تزيد الوزن بسبب احتوائها على كميات لا بأس بها من السعرات الحرارية. ولكن ماذا عن الكاجو؟! ببساطة يحتوي كوب صغير من الكاجو على 163 سعرة حرارية مع عشرات العناصر الغذائية الأخرى. وعلاوة على ذلك يؤدي تناول الكاجو إلى حصول الجسم على نسبة جيدة من الدهون الصحية غير المشبعة تقدر بحوالي 13 جرام. وبالتالي سيكون استعمال الكاجو خير وسيلة لزيادة الوزن دون التخوف من الإصابة بمشاكل صحية ضارة مثل أمراض القلب وارتفاع الكولسترول.

الفستق و علاج النحافة

ترغب الفتيات عادة بالتخلص من النحافة بمدة قصيرة ومن دون بذل جهد كبير كممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالتسمين. وفي الوقت ذاته يبحثن عن طرق آمنة لا تسبب مشاكل صحية في المستقبل. وانطلاقاً من ذلك يبدو تناول المواد الطبيعية هو الحل الأفضل لزيادة الوزن. على سبيل المثال يمكن الاعتماد على الفستق الغني بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية لأي برنامج غذائي متكامل. إذ يحتوي 100 جرام فقط من الفستق على ما يزيد عن 500 سعرة حرارية مع نسبة جيدة من الدهون والبروتينات والألياف والكربوهيدرات أيضاً.

قد يهمك أيضاً: الجنسنج للتسمين… تجربتي للحصول على وزن مثالي

طرق استخدام المكسرات للتسمين

تتعدد وصفات المكسرات المعتمدة من قبل المراكز الرياضية العالمية لمساعدة المتدربين على علاج النحافة بطريقة صحية. لذلك إليك بعض طرق استعمال المكسرات للتسمين:

زبدة المكسرات

على الرغم من تأكيد خبراء التغذية في البرامج التلفزيونية على فوائد زبدة المكسرات في زيادة الوزن إلا أنها ما زالت حتى اليوم غير منتشرة على مستوى العالم. على أي حال توجد أنواع عديدة من زبدة المكسرات بعضها معلب وبعضها يمكنك صنعه في المنزل بنفسك. ولكن يجب الأخذ في الحسبان أنّ مساوئ تناول بعض الأنواع من زبدة المكسرات أكبر من الفوائد المتوقعة. على سبيل المثال زبدة الفول السوداني مصنوعة بشكل أساسي من زيت النخيل النباتي الذي يضر الصحة. في حين أن زبدة اللوز أو زبدة الكاجو مثالية للأشخاص الذين يريدون اكتساب الوزن بطريقة آمنة، لأنها ببساطة غنية بالدهون المفيدة والسكريات.

خلطة المكسرات للتسمين

تحتوي هذه الخلطة على اللوز والفستق والجوز والبندق والفول السوداني وغير ذلك من أنواع المكسرات المختارة حسب رغبة الشخص. إذ يساعد الجمع بين أنواع مختلفة من المكسرات في اكتساب الوزن بوقت أقل. ولكن في حالات علاج النحافة الشديدة ينصح خبراء التغذية باستعمال خلطة المكسرات مع مكونات أخرى. على سبيل المثال يمكنك طحن عدة أنواع من المكسرات باستخدام الخلاط الكهربائي ثم إضافة المسحوق إلى علبة النوتيلا.

وبالإضافة إلى ذلك هناك طريقة أخرى لزيادة الوزن باستخدام خلطة المكسرات. حيث يكفي طحن الخلطة ثم إضافتها إلى القليل من العسل والسمسم المحمص المطحون. وهكذا تصبح خلطة المكسرات والعسل جاهزة للاستعمال بمعدل ملعقة كبيرة بعد كل وجبة طعام مع الاستمرار في تناولها بشكل منتظم حتى تصل إلى الوزن المطلوب. من ناحية أخرى يلجأ المستخدمون عادة إلى اتباع بعض الحيل لاكتساب الوزن بوقت بسيط. إذ يشربون إلى جانب الخلطة إما كوب حليب كامل الدسم دافئ أو كوب عصير طبيعي مُحلّى بالسكر أو بالعسل.

قد يهمك أيضاً: سبيرولينا لزيادة الوزن وفوائدها المذهلة تعرف عليها بالتفصيل

أنواع المكسرات والتسمين

تصنف الكسرات في المراتب الأولى ضمن قائمة أفضل المصادر التي يحصل من خلالها الإنسان على الدهون والبروتينات. لذلك لا يمكن إنكار أن المكسرات تزيد الوزن بنسب متفاوتة تبعاً لنوعها وطريقة تناولها. على أي حال إليك دور الأشكال المختلفة من المكسرات في زيادة الوزن:

المكسرات المحمصة

يشير خبراء التغذية إلى أن الفائدة الكبرى المأخوذة من المكسرات لزيادة الوزن تكون عندما يتناولها الشخص محمصة حيث تتضمن ما يعادل 90% من الدهون. لذلك إذا كنت ترغب في زيادة وزنك بسرعة يمكنك تناول خلطة من المكسرات المحمصة بكميات معتدلة حسب إرشادات أخصائي التغذية لتجنب الإصابة بالأمراض.

المكسرات المالحة

على الرغم من أضرار الملح المعروفة إلا أن تناول المكسرات المملحة قد يكون حيلة ذكية لزيادة الوزن بسرعة. إذ يعمل الملح على مضاعفة احتباس السوائل في جسم الإنسان وهذا ما يؤدي إلى اكتساب الكيلوغرامات. ولكن يجب أن تعلم أنها طريقة غير صحية على الإطلاق وقد تؤدي إلى أمراض خطيرة كارتفاع ضغط الدم.

المكسرات الصينية

قبل كل شيء تعتمد المكسرات الصينية في صناعتها على دقيق الذرة والفول السوداني. ولكن لسوء الحظ لا يمكن تناولها لزيادة الوزن فهي لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

قد يهمك أيضاً: عسل الجينسينغ للتسمين معلومات تكشف لأول مرة

4 أسئلة شائعة عن المكسرات وزيادة الوزن

إلى جانب السؤال الأساسي “هل المكسرات تزيد الوزن” هناك عشرات الاستفسارات المطروحة من قبل المستخدمين حول العالم وإليك بعضها:

هل الكاجو والفستق يزيد الوزن فعلاً؟

بالتأكيد نعم حيث انتشر في الآونة الأخيرة بين الفتيات استعمال الكاجو والفستق للتسمين والقضاء على مشكلة النحافة بسرعة. إذ يؤدي الدمج بين الفستق والكاجو في وجبة واحدة إلى مضاعفة القيمة الغذائية والسعرات الحرارية. لذلك إذا كنت ترغب في تجربة هذه الخلطة بنفسك ننصحك بخلط كميات متساوية من الكاجو والفستق المحمص في طبق وتناوله قبل النوم مباشرة. كما يمكنك توزيع هذه الخلطة على سطح الحلويات الشرقية.

ما هي الكمية المناسبة من المكسرات لزيادة الوزن؟

يتفق خبراء التغذية على أن 54 جرام من المكسرات هو الحد الطبيعي للأشخاص البالغين. إذ تقدم هذه الكمية حوالي 240 سعرة حرارية مع قيمة غذائية تسد احتياجات الجسم من عدة عناصر غذائية. وبالتالي يجب على الشخص الذي يريد زيادة وزنه مضاعفة الكمية لزيادة السعرات الحرارية المأخوذة. بالإضافة إلى الحرص على تناول المكسرات المحمصة أو المقلية بدلاً من النيئة لأنها تحتوي على نسبة أعلى من السعرات.

ما هو أفضل وقت لتناول المكسرات للتسمين؟

يحدد أخصائيو التغذية عدة أوقات تمكّن الإنسان من أخذ أكبر فائدة من تناول المكسرات بهدف التسمين. حيث تكون أول نصف ساعة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية مثالية لتناول كمية كبيرة من الفستق والجوز واللوز وغيرها من أنواع المكسرات. كما ينصح الخبراء بإضافة المكسرات المحمصة إلى أطباق الحلوى الغنية بالسكريات أو أطباق السلطة والالتزام بتناولها قبل الذهاب إلى الفراش مساء.

هل اللوز يزيد الوزن بسرعة؟

قد لا تكون سرعة التسمين خيالية من خلال تناول حبات اللوز. ولكن بالتأكيد استعمالها ضمن برنامج غذائي مدروس له فوائد ملحوظة في زيادة الوزن. وذلك كله يرجع إلى طعم اللوز اللذيذ والمفضل لدى شريحة واسعة من الناس مما يسهل إضافته إلى وجبات الطعام. وبالإضافة إلى ذلك تتضمن تركيبة اللوز سعرات حرارية مناسبة للراغبين في علاج النحافة للأبد. إذ يقدم كوب كبير من اللوز حوالي 162 سعرة حرارية.

أفضل البذور التي تساعد في زيادة الوزن بسرعة

يبحث معظم المصابين بالنحافة عن كيفية زيادة الوزن بأطعمة سهلة التحضير وسريعة لا تحتاج إلى الانتظار طويلاً. لذلك سنكشف اليوم عن أفضل البذور التي تساعد في زيادة الوزن. باختصار إليك أهم اﻷنواع التي يمكنك الاستعانة بها:

بذور الكتان

بذور الكتان الغنية بالسعرات الحرارية إلى جانب البروتينات النباتية والألياف والدهون الأساسية. إذ تحمل ملعقة كبيرة فقط من بذور الكتان 125 سعرة حرارية وما يعادل جرامين من الدهون وجرام من البروتين مع جرام ونصف ألياف. وعلاوة على ذلك تحتوي هذه البذور على نسبة جيدة من المعادن المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي. على سبيل المثال حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور. على أي حال لا تقف فوائد بذور الكتان لزيادة الوزن على المعادن والسعرات الحرارية. بل إن الأحماض الدهنية الأساسية كحمض ألفا لينوليك لها دور أساسي في تغذية الجسد النحيف.

الأهم من ذلك كله هو التعرف على كيفية إضافة بذور الكتان إلى وجبات الطعام والمشروبات المفضلة لديك. إذ يمكنك بسهولة إضافة بذور الكتان أو الزيت المستخرج منه في الوجبات اليومية وأطباق المقبلات. على سبيل المثال يمكنك رش البذور على المعجنات والحلويات كما تستطيع إضافة الزيت إلى الحساء والسلطة والحبوب. من ناحية أخرى قد تكون نكهة بذور الكتان في وجبات الطعام غير مفضلة لديك. لذلك إذا كنت من هؤلاء ننصحك بإضافة البذور المسحوقة إلى  الفاكهة والثلج في الخلاط.

بذور عباد الشمس

يمكنك ببساطة الاعتماد على بذور عباد الشمس لزيادة الوزن حيث يعد من الوجبات الخفيفة. ولكن لسوء الحظ فإنه يزيد اﻹحساس بالشبع فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومنها الدهون والبروتينات والألياف. وعلاوة على ذلك تساعد بذور عباد الشمس في المحافظة على كتلة العضلات في الجسم

بذور اليقطين

تتميز بذور اليقطين أو كما هي معروفة في بعض البلدان العربية ببذور القرع بقدرتها الهائلة على زيادة الوزن. إذ تحتوي كل 100 جرام من بذور اليقطين على 446 سعرة حرارية تقريباً. وبالإضافة إلى ذلك هناك قيمة غذائية رائعة بانتظار المستخدم حيث تتضمن كمية كبيرة من  المنغنيز والمغنيزيوم والنحاس والفوسفور والزنك والحديد والبروتين. وذلك كله إلى جانب الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين A.

المصادر

ABC NEWS

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى