هل حبوب البيوتين تسمن و8 مصادر طبيعية بديلة

هل حبوب البيوتين تسمن

هل حبوب البيوتين تسمن وكيف يمكنني الحصول على فوائدها دون زيادة في الوزن؟ وما الاختلاف بين جرعات بيوتين المتوفرة في الصيدليات؟ وما اﻵثار الجانبية المحتملة بعد استخدامها؟ وغيرها من الاستفسارات التي تحتاج إلى إجابة علمية واضحة.

لذلك قرر فريق موقع الصحي أن يقدّم مراجعة شاملة عن العلاقة بين دواء بيوتين واكتساب المزيد من الوزن، وذلك كله بالاعتماد على مصادر علمية موثوقة على مستوى العالم.

فوائد حبوب البيوتين

أثبتت الدراسات العلمية عشرات النتائج اﻹيجابية المتوقعة عند استخدام بيوتين بانتظام وتحت إشراف طبيب أخصائي. لذلك سنحاول إيجاز أهم فوائده بسرعة وبطريقة واضحة:

تحسين مظهر الشعر

يعد تناول حبوب بيوتين لتعزيز صحة الشعر هو الاستعمال اﻷكثر شيوعاً من قبل النساء. إذ يعتقدن أن هذه اﻷقراص ستخفف من تساقط الشعر وستزيد كثافته وتجعله أكثر حيوية. لكن ما زالت الدراسات العلمية التي تثبت هذه الفوائد غير مزودة باﻷدلة الكافية.

إنتاج الطاقة

يؤدي تناول البيوتين بشكل يومي إلى تحسين عمليات الأيض، وهذا يعني التخلص من الدهون خلال وقت قياسي وتصنيع كمية أكبر من الغلوكوز، باﻹضافة إلى دوره في مساعدة الجسد على تكسير الأحماض الأمينية وهضم الكربوهيدرات والبروتينات.

تقوية الأظافر

تحلم آلاف النساء حول العالم بالحصول على أظافر قوية وغير قابلة للكسر. ونتيجة لذلك حاولت المراكز الطبية وضع قائمة بأفضل اﻷدوية التي تعالج مشكلة ضعف اﻷظافر. على سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن استعمال بيوتين لمدة 6 أشهر تقريباً كفيل بتقليل حدوث هذه الحالة ولا سيما عندما تتزامن مع تناول مواد غذائية مفيدة.

دعم صحة الحامل

تعاني المرأة خلال أشهر الحمل من انخفاض معدل البيوتين بشكل واضح. وهذا ما يستدعي اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية خوفاً من إلحاق الضرر بصحة الجنين.

خفض سكر الدم

لم تستطع الدراسات العلمية حتى اليوم أن تقدّم براهين علمية حول فعالية البيوتين في تنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن تشير النتائج اﻷولية إلى فعاليته في تقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين عند مرضى السكري.

نضارة البشرة

يتسبب نقص البيوتين لدى الذكر واﻷنثى في اﻹصابة بطفح في مناطق مختلفة من جلد الجسم والوجه. لذلك يوصي اﻷطباء بإجراء تحاليل طبية سنوياً لتجنب مثل هذه المشاكل في البشرة والمحافظة عليها رطبة طوال الوقت.

أضرار حبوب البيوتين

لحسن الحظ كانت تجربتي مع حبوب البيوتين خالية بشكل كامل من اﻵثار الجانبية، ولكن في جميع اﻷحوال قد تظهر على المستخدم بعض اﻷضرار الطفيفة أو الخطيرة في حالة الإفراط في استعماله. لذلك يجب مراجعة أقرب مشفى عند المعاناة من أحد اﻷعراض اﻵتية:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • رد فعل تحسسي خطير.
  • اﻹصابة بطفح جلدي.

هل حبوب البيوتين تسمن

ينطلق الباحثون منذ سنوات طويلة في رحلة علمية لتفسير أسباب زيادة الوزن عند معظم مستخدمي دواء biotin. حيث وجدوا أن تركيبته قادرة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في جسم اﻹنسان عبر توفير مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، باﻹضافة إلى فعاليته في تسريع عملية الهضم. وبالتالي فتح الشهية من جديد ومضاعفة الرغبة في تناول الطعام بكميات ضخمة.

وبناء على ذلك يغدو دواء بيوتين بريئاً من التُهم المُوجهة إليه من حيث زيادة وزن المُستخدم خلال وقت قصير، فقد وضّحت نتائج الدراسات أنّ التحكم بعدد الوجبات يومياً بالتزامن مع ممارسة تمارين رياضي صارمة والمتابعة مع أخصائي تغذية سيؤدي إلى الحد من مشكلة اكتساب الوزن خلال العلاج به.

أعراض نقص البيوتين

تشير معظم تجارب فيتامين بيوتين للشعر إلى أن آلاف الأشخاص مصابون بنقص biotin دون أن يكتشفوا ذلك. ويرجح أكثر الأطباء أن تكون الأسباب عائدة إلى سوء امتصاصه من الأغذية أو إلى استهلاك كمية كبيرة من بياض البيض النيء يومياً أو إلى الإفراط بشرب الكحول أو مرض تليف الكبد أو نقص البيوتين الخلقي. وبناء على ما ذكرناه آنفاً يجب مراجعة عيادة الطبيب عند ملاحظة أحد الأعراض الآتية لأنها من أهم مؤشرات نقصه في الجسم:

  • طفح جلدي أحمر متقشر حول العينين والأنف والفم.
  • وخز في الذراعين والساقين.
  • الإحساس بالتعب.
  • التهاب الملتحمة.
  • تساقط الشعر.
  • تكسر الأظافر.
  • جفاف الجلد.
  • الاكتئاب.
  • الهلوسة.

تجربتي مع حبوب البيوتين

تُستخدم حبوب البيوتين الأصلية على نطاق واسع في الوطن العربي بسبب ما توفّره من فوائد عظيمة لكلّ من البشرة والشعر واﻷظافر. ونتيجة لتلك الشهرة الواسعة ذهبتُ إلى عيادة الطبيب لأخذ استشارة قبل البدء في تناول هذه اﻷقراص والتعرّف على طريقة الاستخدام الصحيحة. وبعد إظهار القبول اتخذت قرار المداومة على هذه الحبوب لمدة 3 أشهر على الأقل.

حسب تجربتي مع حبوب البيوتين وبالتعاون مع طبيب مختص حصلت على شعر أكثر كثافة ولمعاناً دون ملاحظة أي زيادة في الوزن، لكن غياب ازدياد الوزن في تجربتي بفضل الحرص على شرب المزيد من السوائل خلال اليوم ومراقبة السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

تجارب فيتامين بيوتين للشعر

بعيداً عن قضية هل حبوب البيوتين تسمن فإن الإنسان البالغ بحاجة إلى حوالي 30 ميكروغرام منه يومياً. وبالتالي يبدأ البحث عن مكملات غذائية في حالة اكتشاف النقص الطفيف أو الحاد. ومن هنا تكثر تجارب فيتامين بيوتين للشعر في دول مختلفة رغبة في الحصول على مظهر حيوي ولامع. على سبيل المثال تروي امرأة مصرية قصتها مع استخدامه حيث لاحظت التطور في شكله وكثافته بعد 6 أسابيع من الاستعمال المتواصل.

وفي الجهة المقابلة ذكرت سيدة مغربية أن الطبيب قد أخبرها عن ضرورة تناول هذا المكمل الغذائي للتخلص من حالة تساقط الشعر. وبعد مرور 3 أشهر على تناوله بانتظام كانت النتيجة مذهلة وخاصة أن الشعر عاد للنمو من جديد.

اقرأ أيضاً: حقن البيوتين للشعر ما الذي تقدمه لشعرك؟ 

8 أطعمة غنية بالبيوتين

يفضل الأطباء أن يعتمد الشخص المصاب بنسبة بيوتين متدنية على مصادر طبيعية لتعويض النقص. لذلك إليك أبرز 10 مواد غذائية متوفرة في كل منزل وغنية بهذا الفيتامين الضروري:

صفار البيض

يمتلك لحسن الحظ صفار البيض نسبة جيدة من فيتامين بيوتين والحديد والفوسفور والكالسيوم حيث توفر البيضة الكاملة المطبوخة حوالي 10 ميكروجرام من البيوتين. على سبيل المثال يُنصح بتناوله مسلوقاً أو وضعه في المعجنات وأطباق الحلوى كل يوم.

البقوليات

ما زالت البقوليات من أعظم الأغذية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن لذلك يسعى أخصائيو التغذية إلى دمجه في الروتين اليومي. ومن الأفكار التي تساعد على تناول الفول السوداني وفول الصويا والعدس بكمية كافية هي إضافته إلى طبق السلطة أو المقبلات الساخنة.

المكسرات

على الرغم من حجم المكسرات الصغير إلا أنها تحمل فوائد مدهشة لجسد الإنسان ولا سيما اللوز وبذور عباد الشمس. إذ وجدت إحدى الدراسات أن 20 جرام من بذور العباد المحمصة مكونة من 2.6 ميكروجرام بيوتين.

الكبد

يكفي تناول 75 جرام فقط من كبد البقر المطبوخ حتى تحصل على الحاجة اليومية من فيتامين بيوتين. فهو من أهم المصادر الطبيعية بالرغم من عدم شهرته ويمكن تحضيره بطرق متنوعة كالقلي مع البصل أو وضعه في البرجر.

البطاطا الحلوة

من المصادر النباتية المليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة فهي تضم 2.4 ميكروجرام بيوتين في كل 125 جرام. أما طرق تحضيرها فغالباً ما تكون عن طريق السلق في الماء المغلي أو في جهاز الميكروويف.

الفطر

يجب أن تضع البيتزا الإيطالية في قائمة الأطعمة الجيدة لتغذية الأسرة لأنها مزودة بفطر معلب أو طازج بكمية كبيرة. وهو من أهم مصادر البيوتين التي يسهل إضافتها إلى أطباق عديدة.

الموز

لا تقتصر مصادر البيوتين على الخضار واللحوم بل تمتد أيضاً إلى أنواع الفاكهة المختلفة وأبرزها الموز. حيث يوفر كمية صغيرة من البروتين عند تناوله كوجبة خفيفة قبل الذهاب إلى النوم.

البروكلي

يثير وجود البروكلي في المطبخ استهجان معظم أفراد العائلة ولكن هذا لا يغير من أهميته وغناه بالعناصر الغذائية كالألياف والكالسيوم. بالإضافة إلى أن نصف كوب بروكلي نيء هو موطن لحوالي 0.4 ميكروجرام بيوتين.

5 أسئلة شائعة عن بيوتين

تتداول السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الاستفسارات حول استخدام بيوتين. لذلك هذه لمحة عن إجابة أهم 5 أسئلة شائعة للاستعانة بها في أثناء رحلة العلاج بتلك الحبوب:

هل أستطيع الحصول على بيوتين من الغذاء اليومي؟

يوجد البيوتين في أنواع مختلفة من المواد الغذائية التي تدخل في وجباتنا اليومية. وبالتالي ستحصل عليه من مصادر طبيعية دون الحاجة إلى تناول اﻷقراص. على سبيل المثال تحتوي اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والبيض والمكسرات والبقوليات على نسبة عالية منه.

هل يمتلك البيوتين فوائد للرجال والنساء معاً؟

نعم بالتأكيد حيث أكدّ المستخدمون بعد تجربته أنه يُسهم في تخفيف أعراض مرض التصلب اللويحي. إضافة إلى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. وأخيراً له دور كبير في الحد من اﻹصابة بالزهايمر عند التقدم في السن.

ما هو الفرق بين بيوتين 5000 و 10000؟

يعدّ الاختلاف الوحيد بين بيوتين 5000 و 10000 هو السرعة في ظهور النتائج اﻹيجابية، إذ تعدّ جرعة بيوتين 5000 مناسبة لأصحاب النقص الطفيف بينما يُوصى بشراء الجرعة اﻷعلى لكل من يبحث عن الفائدة خلال وقت قياسي. علاوة على ذلك هناك اختلاف بين الجرعتين من حيث النكهة أيضاً،؛ إذ تأتي جرعة الـ 5000 بطعم الفراولة بينما تخلو الـ 10000 من النكهات اﻹضافية.

ما هي طريقة استخدام البيوتين؟

إلى جانب التساؤل عن العلاقة بين أقراص بيوتين وزيادة الوزن هناك أسئلة متداولة كثيرة أخرى مثل الاستفسار عن طريقة الاستعمال الصحيحة. لذلك يُفضل الأطباء إجراء فحص شامل أولاً ثم مناقشة عدد مرات الاستخدام يومياً بالاعتماد على عمر المريض وحالته الصحية ونمط حياته ومدى احتياجه إلى هذا الفيتامين.

ما هو البيوتين؟

هو فيتامين طبيعي موجود داخل الجسم وفي كثير من المواد الغذائية ومتوفر في الصيدليات أيضاً على شكل حبوب للأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبته. ويتميز هذا الفيتامين بفوائده المذهلة للجلد والجسد والشعر مع دخوله في تركيبة أدوية كثيرة للمساعدة في معالجة بعض اﻷمراض لكل من اﻷطفال والبالغين.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى