هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض ؟ إليكي الجواب

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

تتساءل الكثير من السيدات ممن تعاني من اضطرابات الدورة الشهرية ونقص الخصوبة هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض ؟ ذلك لأن هذه الحبوب كثيراً ما يصفها الأطباء في حالات اضطراب الدورة الشهرية و خلل الهرمونات. فما هي وظيفة حبوب بريمولوت ولماذا تستخدم ؟ و هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض فعلاً ؟ وهل يفيد استخدامها في زيادة الخصوبة لدى المرأة ؟ للإجابة على كل استفساراتكم أعدّ لكم اليوم فريق موقع الصحي مقالاً خاصاً بهذا الشأن. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض ؟

على الرغم من استخدام حبوب بريمولوت لمعالجة مختلف الاضطرابات الهرمونية النسائية. و المشاكل الأخرى التي تعاني منها السيدات مثل تغيرات مواعيد الدورة الشهرية وعدم انتظامها. فإن حبوب بريمولوت لا تقوم بشكل مباشر بتنشيط المبايض. إنما تعمل على إعادة التوازن الهرموني بين الاستروجين والبروجسترون في الجسم.

دواعي استعمال حبوب بريمولوت

بشكل عام تستخدم حبوب بريمولوت المكونة من هرمون البروجسترون الصنعي في تدبير اضطرابات الدورة الشهرية. حيث ينبغي قبل السؤال عن هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض معرفة استعمالات هذا الدواء وطريقة تناوله. ومن الحالات التي يستخدم فيها بريمولوت نذكر :

علاج تكيس المبايض

من الشائع استخدام حبوب بريمولوت ن لتكيس المبايض  primolut n والتكيس . ذلك لأن متلازمة المبيض متعدد الكيسات تحدث بسبب الاضطراب الهرموني و زيادة الهرمون الذكري في الجسم. ومن أجل التغلب على تأثيرات التستوستيرون المرتفع، اقترح استخدام دواء بريمولوت. ولكن هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض في حالة المبيض متعدد الكيسات ؟ في الواقع ليس تماماً، لأن حبوب بريمولوت لا تعيد التوازن الهرموني طبيعياً ١٠٠%. وإنما تحافظ على التوازن والاستتباب الداخلي للجسم ومواعيد الطمث قدر الإمكان. أما لتنشيط المبايض في حالة التكيس ينبغي استخدام حقن تفجير الإباضة.

تأخير موعد الطمث

يمكنك استخدام حبوب بريمولوت بعد اليوم ١٥ من بدء الطمث والاستمرار في أخذه مدة معينة. مع الأخذ بعين الاعتبار أن إيقاف الدواء سيؤدي إلى حدوث الطمث بعد ٣ إلى ٤ أيام.

معالجة اضطرابات سن اليأس

في مرحلة ما قبل سن اليأس تكثر الاضطرابات الهرمونية. وقد يحدث سماكة في بطانة الرحم و تعاني السيدة من نزف طمثي غزير. وفي هذه الحالة يمكن استخدام حبوب بريمولوت لمدة ٣ دورات متتالية من أجل إعادة توازن الهرمونات.

بالطبع تتساءلون هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض في هذه المرحلة ؟ الإجابة لا، لا تفعل ذلك هي فقط تعيد توازن الطور البروجستروني في الجسم و تعالج مشكلة النزف الغزير وسماكة بطانة الرحم.

استخدام بريمولوت كمانع حمل

يعد بريمولوت الدواء الأكثر أماناً لاستخدامه كمانع للحمل خلال فترة الرضاعة. وهو الدواء الوحيد المسموح للسيدات خلال هذه المرحلة. على أية حال استشيري طبيبك قبل استخدام بريمولوت أو أي دواء هرموني آخر فقد يسبب لك آثاراً جانبية لا تناسبك.

بطانة الرحم الهاجرة

قد تحدث عند بعض السيدات هجرة لبطانة الرحم و انغراسها في مكان آخر في الجسم. وهذه البطانة تخضع لكافة التغيرات الهرمونية. شأنها شأن البطانة الرحمية الطبيعية. حيث تتعرض للنزف شهرياً أيضاً. وتختلف خطورة هذا الأمر وأعراضه باختلاف موقع انغراس البطانة. وتستخدم حبوب بريمولوت لعلاج هذه الحالة أيضاً. وبالطبع وفق تعليمات الطبيب.

 

في الخلاصة فإن إجابتنا حول تساؤل هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض فعلاً ؟ تكون: إن حبوب بريمولوت قد تؤدي إلى تنشيط المبيض و تحريض الإباضة ولكن ليس بشكل مباشر. وقد لا تكفي وحدها لعملية التنشيط هذه. لذلك يجب طلب استشارة الطبيب المختص، وتحديد المشكلة التي تعاني منها تماماً. ثم وضع العلاج المناسب وفق كل حالة. قد يكون بريمولوت وحده علاجاً كافياً، وقد لا يكون كذلك كما في حبوب بريمولوت والتكيس .

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا. يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

NPS Medicine NEWS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى