إبر التنحيف saxenda تجارب المستخدمين، سعرها فوائدها وأضرارها وطريقة الاستخدام

ابر التنحيف saxenda تجارب المستخدمين، سعرها فوائدها وأضرارها وطريقة الإستخدام

إبرة التنحيف saxenda هي دواء لإنقاص الوزن، تساعدك على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام بشكل أسرع، وتناول كميات أقل بشكل عام. حقن ساكسندا ليست مناسبة للجميع ولكن الدراسات البحثية أظهرت أن حقن فقدان الوزن الموصوفة طبياً قد تساعدك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه. سنقدم لك أيضاً في هذا المقال تجارب المستخدمين لإبر التنحيف saxenda  وسعرها.

يأتي الدواء في قلم معبأ مسبقاً ويتم حقنه مرة واحدة يومياً، في أي وقت من اليوم. إذا كنت قد قررت استخدام إبرة التخسيس saxenda، فستعمل مع طبيبك للوصول إلى الجرعة الصحيحة تدريجياً، حتى 3 ميلليجرام (مجم). 

يمكن استخدام إبر ساكسندا من قبل المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة (بمؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر)، أو من قبل المرضى الذين يمتلكون مؤشر كتلة الجسم 27 أو أكثر مع مرض مرتبط بالوزن مثل داء السكري من النوع 2 أو زيادة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم. من الضروري أن يستعد المرضى الذين يستخدمون ساكسندا للالتزام بتغيير نمط حياتهم، ويشمل ذلك اتباع نظام غذائي صحي وبرنامج تمارين رياضية.

ما هي حقن ساكسندا؟

يشبه Saxenda) liraglutide) الهرمون الذي يتواجد بشكل طبيعي في الجسم ويساهم في التحكم بالهضم ونسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.

ساكسندا هو دواء يستخدم عن طريق الحقن، يفيد بعض البالغين الذين يشتكون من السمنة الزائدة، والذين يشتكون من زيادة الوزن مع أمراض متعلقة بالوزن، والأطفال الذين أعمارهم بين 12 إلى 17 عاماً الذين يزيد وزنهم عن 132 رطلاً (60 كجم) ، ويساعدهم على تقليل الوزن وتثبيت الوزن المطلوب إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

يجب الانتباه إلى أن إبر ساكسندا ليست لعلاج مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2. 

اقرأ أيضا: حبوب فاتلوس Fatlos لإنقاص الوزن هل هي فعالة ؟ وتجربتي معها

إبر التنحيف saxenda كم تنحف؟

تستخدم إبر ساكسندا لدى البالغين الذين يشتكون من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم ≥27) ويعانون أيضاً من أمراض مرتبطة بالوزن، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاماً ويزيد وزنهم عن 132 رطل (60 كجم) لمساعدتهم على إنقاص الوزن والحفاظ عليه. يجب استخدام Saxenda® مع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. وأظهرت الأبحاث وتجارب المستخدمين لإبر التنحيف saxenda  أن الإبرة ساعدت على إنقاص 4 % من الوزن خلال 4 أشهر.

معلومة هامة للسلامة

لا تشارك قلم Saxenda® الخاص بك مع الآخرين حتى إذا تم تغيير الإبرة. قد تصيب الآخرين بعدوى خطيرة أو تصاب بعدوى خطيرة منهم.

إقرأ ايضاً: ابر التنحيف saxenda كم تنحف … اﻹجابة بين يديك

فوائد إبر saxenda وفعاليتها

يعتمد فقدان الوزن باستخدام إبر ساكسندا على عدة عوامل بما في ذلك مدى تحملك للدواء ومدى التزامك بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وبرنامج تمارين رياضية. في تجارب إبر التنحيف saxenda، فقدَ المرضى الذين استخدموا ساكسندا وزناً أكبر من المرضى الذين تعاطوا دواءً وهمياً، حيث تناول المرضى الذين خضعوا للدراسة الدواء لمدة عام وتلقوا مشورة طبية لتعزيز النظام الغذائي وتغيير نمط حياتهم.

في نهاية الدراسة، فقدَ 64٪ من المرضى الذين لم يتم تشخيصهم بالسكري ما لا يقل عن 5٪ من وزن أجسامهم، بينما وصل 34٪ فقط ممن تناولوا دواءً وهمياً إلى هذا الهدف. لدى مرضى السكري، فقد 49٪ من المرضى الذين عولجوا بـ Saxenda ما لا يقل عن 5٪ من وزن أجسامهم مقارنة بـ 16٪ من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي.

إذا كنت تزن حالياً 250 رطلاً وكنت تتناول Saxenda، والتزمت بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بانتظام، فمن المحتمل أن تفقد 12.5 رطلاً أو أكثر. لكن ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى الاستمرار في نمط حياتك الصحي للحفاظ على وزنك للأبد.

اقرأ أيضًا: إبر التنحيف saxenda تجربتي بالتفصيل

طريقة استعمال إبرة saxenda 

 طريقة استخدام إبر التنحيف saxenda: تأتي إبرة saxenda في قلم حقن معبأ مسبقاً بسعة 3 مل يحتوي على محلول عديم اللون أو شبه عديم اللون وهو بالكمية المناسبة التي تحتاجها للحقن. يجب تخزين قلم Saxenda الجاهز للاستعمال الخاص بك في الثلاجة (2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية) قبل استخدامه لأول مرة، وبمجرد البدء باستخدام القلم يمكنك الاحتفاظ به لمدة شهر إما في درجة حرارة الغرفة (2 إلى 30 درجة مئوية) أو في الثلاجة (من 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية).لا تقلق لن يتجمد.

عندما تتناول Saxenda، فأنت بحاجة إلى زيادة جرعتك تدريجياً بمعدل 0.6 مجم على فترات، حتى تصل إلى ما يسمى جرعة الصيانة بمعدل 3 مجم يومياً. هذه هي الجرعة التي ستستمر في تناولها من ساكسندا. يجب زيادة الجرعة على النحو التالي:

الجرعات:

  • الأسبوع الأول – 0.6 ملغ حقنة مرة واحدة يومياً
  • الأسبوع الثاني – 1.2 ملغ حقنة لمرة واحدة يومياً
  • أيضاً الأسبوع الثالث – 1.8 مجم حقنة مرة واحدة يومياً
  • الأسبوع الرابع – 2.4 ملغ حقنة لمرة واحدة يومياً
  • الأسبوع الخامس وما بعده – جرعة مداومة تبلغ 3.0 مجم حقنة مرة واحدة يومياً

يجب أن تقلل زيادة الجرعة ببطء من أي آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل الغثيان والقيء والإسهال. إذا وجدت أثناء زيادة جرعتك أنك لا تستطيع احتمال الآثار الجانبية، يجب أن تبقى على نفس الجرعة لمدة أسبوعين متتاليين. إذا كانت الآثار الجانبية لا تزال غير محتملة بعد أسبوعين ، يجب أن تفكر في إيقاف العلاج.

الجرعة اليومية القصوى الموصى بها من ليراجلوتيد هي 3.0 ملغ. حاول أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم، واختر الوقت المناسب لك، مع أو بدون طعام أو شراب. 

استخدم Saxenda دائماً بالطريقة التي تم وصفه بها تماماً، واستشر طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة إذا لم تكن متأكداً. عند بدء استخدام Saxenda لأول مرة، سيستمر القلم الواحد لمدة 17 يوماً وستكفيك الحزمة الكاملة الأولى المكونة من خمسة أقلام ستة أسابيع. بمجرد حصولك على جرعة المداومة، ستدوم العلبة المكونة من خمسة أقلام 30 يوماً.

إقرأ ايضاً: طريقة استعمال إبرة saxenda في 4 خطوات بسيطة

أضرار إبر saxenda

كما هو الحال مع جميع الأدوية، يمكن أن يسبب Saxenda آثاراً جانبية غير مرغوب بها، وهي عادة ما تكون خفيفة إلا أن بعضها قد يكون حاداً، مما قد يؤدي إلى إيقاف العلاج. يجب عليك دائماً قراءة نشرة معلومات المريض بالكامل قبل بدء العلاج.

عند بدء العلاج لأول مرة، قد تعاني من بعض اضطرابات المعدة، مثل القيء أو الإسهال، وقد تفقد بعض سوائل الجسم، لذلك من المهم شرب الكثير من السوائل لتعويض ما ستفقده منها. ستهدأ معظم الآثار الجانبية الخفيفة بمجرد أن يعتاد جسمك على الدواء الجديد، وإذا استمرت هذه الآثار توقف عن العلاج وتحدث إلى الطبيب.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الآثار الجانبية لساكسيندا خطيرة جداً، مثل تفاعلات الحساسية الشديدة. إذا ظهرت عليك أي أعراض، مثل مشاكل في التنفس، أو تورم في وجهك أو حلقك، أو تسارع ضربات القلب، فيجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور.

في حالات نادرة تم الإبلاغ عن التهاب البنكرياس _وهو حالة طبية خطيرة تهدد الحياة_ ، فإذا واجهت أياً من أعراضه التالية، توقف عن تناول ساكسندا فوراً واحصل على مساعدة طبية: ألم شديد ومستمر في البطن (منطقة المعدة) والذي قد يصل إلى ظهرك ، بالإضافة إلى الغثيان أو القيء.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية، على سبيل المثال لا الحصر:

أعراض جانبية شائعة جداً (قد تؤثر على أكثر من مستخدم واحد من بين 10 مستخدمين)

  • غثيان وقيء (يستقر بعد أن يتكيف جسمك مع العلاج)
  • الإسهال أو الإمساك (يستقر بعد أن يتكيف جسمك مع العلاج)

اقرأ أيضا: تجربتي مع الساونا للتنحيف وكيف خسرت وزني في أيام!

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على ما يصل إلى 1 إلى 10 مستخدمين)

  • انخفاض سكر الدم: قد تظهر العلامات التحذيرية لانخفاض نسبة السكر في الدم فجأة ويمكن أن تشمل: العرق البارد، والبشرة الباهتة الباردة، والصداع، وتسارع ضربات القلب، والشعور بالغثيان، والشعور بالجوع الشديد، وتغيرات في الرؤية، والشعور بالنعاس، والضعف، والتوتر، والقلق، والارتباك وصعوبة التركيز والرجفة (الرعاش). سيخبرك طبيبك بكيفية علاج انخفاض نسبة السكر في الدم وماذا تفعل إذا لاحظت هذه العلامات التحذيرية.
  • مشاكل في المعدة والأمعاء: مثل عسر الهضم، والتهاب في بطانة المعدة (التهاب المعدة)، وانزعاج أو حرقة أو ألم في  المعدة، والشعور بالانتفاخ، والرياح (انتفاخ البطن)، والتجشؤ وجفاف الفم.
  • صعوبة النوم (الأرق): يحدث هذا عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من العلاج.
  • ردود الفعل الموضعية حول موقع الحقن: مثل الكدمات والألم والتهيج والحكة والطفح الجلدي.
  • الشعور بالضعف أو التعب.
  • تغير حاسة التذوق.
  • دوخة.
  • حصى في المرارة.
  • زيادة إنزيمات البنكرياس، مثل الليباز أميليز.

أعراض جانبية غير شائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 100 شخص)

  • الجفاف – من المرجح أن يحدث في بداية العلاج وقد يكون بسبب الإسهال أو الغثيان مما يجعلك تشرب سوائل أكثر وتقلل من تناول الطعام
  • مشاكل الغدة الدرقية مثل تضخم الغدة الدرقية أو العقيدات
  • التهاب البنكرياس
  • ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي
  • الشعور بتوعك بشكل عام
  • سرعة النبض
  • تأخير في إفراغ المعدة
  • التهاب المرارة

أعراض جانبية نادرة (قد تظهر لدى حتى 1 من بين 1000 شخص)

  • انخفاض وظائف الكلى
  • الفشل الكلوي الحاد: قد تشمل العلامات انخفاض في حجم البول، وطعم معدني في الفم، وظهور كدمات بسهولة.

اقرأ أيضا: فوائد المغنيسيوم للتنحيف وتجربتي في استخدامه لإنقاص الوزن

تجارب المستخدمين لإبر التنحيف saxenda 

  • تقول إحدى المستخدمين لإبر التنحيف saxenda: تجربتي معها كانت كالتالي: “لقد كنت أعاني من زيادة الوزن طوال حياتي، واتبعت نظام “اليويو” الغذائي لمدة طويلة . لكن بعد Saxenda، فقدت 75 رطلاً في أقل من عام دون إجراء تغيير  كبير في نظامي الغذائي، وأتناول الطعام عندما أشعر بالجوع وأتوقف عندما أشبع. قبل استخدام ساكسندا لم أشعر مطلقاً بالشبع في حياتي. والآن لا يمكنني تناول ربع الطعام الذي اعتدت تناوله سابقاً أيضاً. لدي قولون عصبي شديد ولكن لا أعاني من الغثيان “.
  • يقول أحد المستخدمين أيضاً “مرحباً، تجربتي مع إبر التنحيف saxenda هي أنني بدأت باستخدامها بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب (الذي تسبب في زيادة الوزن) وأنا ملتزم باستخدامها منذ شهر واحد وفقدت 4 كجم من وزني. عانيت من آثار جانبية طفيفة فقط، وأشعر أنه لا يسبب لي التعب الشديد خلال النهار. وأنا متحمس جداً للأشهر المقبلة”.
  • تجارب إحدى المستخدمين لإبر التنحيف saxenda “لقد أخذت ساكسندا منذ نهاية سبتمبر 2020  بجرعة 1.8 ملجم وخسرت 21 كجم (46.3 رطلاً) – كما أنني ملتزم بالمشي بـ 10000 خطوة يومياً. لقد انخفضت شهيتي للطعام بشكل ملحوظ، ولم يكن لدي أي آثار جانبية كبيرة – أحياناً تطهر لدي بعض مشاكل الأمعاء. لقد استشرت اختصاصي التغذية بالإضافة إلى النصائح التي أوصى بها طبيبي العام  وأنا سعيد جداً بذلك”

إقرأ ايضاً: تجربتي مع ابر التنحيف saxenda ونصائح لا غنى عنها

سعر إبر التنحيف saxenda 

  • بالنسبة للسعودية، سعر saxenda هو 1267 ريال سعودي
  • بالنسبة لساكسندا 6 مجم / مل 5 قلم، فإن سعر saxenda في النهدي 1268 ريال سعودي 
  • أما بالنسبة لمصر، سعر saxenda هو  2405 جنيه مصري

الاحتياطات مع حقن saxenda لفقدان الوزن

المرضى الذين لا ينبغي أن يتناولوا ساكسندا هم النساء الحوامل، وأولئك الذين عانوا من أي ردود فعل خطيرة سابقة ل saxenda أو أي من مكوناته، والمرضى الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي مع سرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC) أو متلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع 2.

يجب أيضاً تجنب تناول ساكسندا إذا كنت تتناول ناهض مستقبلات GLP-1 آخر أو إذا كنت تستخدم الأنسولين. يحتوي Saxenda ودواء شائع آخر يسمى Victoza (موصوف لعلاج داء السكري من النوع 2) على نفس المادة الفعالة وهي liraglutide. يحتوي Victoza على جرعة أقل من liraglutide، ولا ينبغي استخدام الدواءين معاً.

يجب عليك التحدث مع طبيبك للتأكد من أن Saxenda آمن لك، حيث سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتقييم تاريخك الصحي وحالتك الطبية لتحديد ما إذا كان يمكنك استخدام الدواء وإذا كان سيحسن صحتك.

اقرأ ايضاً: إبر أوزمبك للتنحيف وتجربتي معها 

تعليمات هامة يجب أخذها في الاعتبار!!

  • يعتبر هذا الدواء مستحضراً حيث يؤثر على صحتك و استهلاك هذه الحقن خلافاً للتعليمات قد يعرضك للخطر.

  • دائماً قم باتباع وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها بدقة تامة وكذلك تعليمات الصيدلي الذى صرفها لك.

  • لا تقطع المدة المحددة للعلاج من تلقاء نفسك.

  • احذر تكرار صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.

  • لا يجب ترك هذه الحقن في متناول الأطفال.

المصادر:

  1. https://www.saxenda.com
  2. https://www.drugs.com/comments/liraglutide/saxenda-for-obesity.html
  3. https://www.nahdionline.com/ar/saxenda-6-mg-ml-5-pre-filled-pen-refrigerator
  4. https://www.verywellfit.com/saxenda-weight-loss-medication-3495274
  5. https://www.privatedoc.com/medication/saxenda/

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى