تكيسات المبيض وعلامات نزولها خلال الدورة الشهرية

علامات نزول التكيسات مع الدوره

تكيسات المبيض هي إحدى الحالات الشائعة جداً لدى النساء والفتيات في مختلف الأعمار، مما يسبب آلاماً حادة خلال الدورة الشهرية، وقد تكون بدون أعراض لدى بعض الحالات، كما قد أنها تحتاج لعلاج لكي تنزل خلال الدورة الشهرية وفي حالات أخرى لا تسلتزم تدخلاً طبياً، وسنعرض لك في هذا المقال علامات نزول التكيسات خلال الدورة الشهرية.

المبيض: هو جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي يقع على جانبي الرحم أسفل البطن، وهو المسؤول عن إفراز هرمونَي البروجسترون والاستروجين، وهي الهرمونات المرتبطة بالقدرة الإنجابية لدى المرأة.

تكيسات المبيض: هي جيوب أو أكياس سميكة توجد في قشرة المبيض وتمتلئ بالسوائل، مما يجعل بطانة الرحم أكثر سماكة وتتكون من مجموعة من البويضات التي لا تستجيب لتأثير الهرمونات (مثل: البروجسترون)، عدم الاستجابة للهرمونات تعمل بشكل أو بآخر على تكوين عدة بويضات غير مكتملة مما يؤدي للعقم.

أسباب تكيس المبايض

1- التغيرات الهرمونية: سواء كانت هذه التغيرات طبيعية أو ناتجة عن استخدام عقاقير طبية، هذه التكيسات قد تمنع نزول الدورة الشهرية، كما تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل .

2- التهابات حادة في منطقة الحوض: هذه الالتهابات يمكنها أن تؤثر على المبيض وقناة فالوب وبالتالي تكوُّن التكيسات في المبيض.

3- الحمل: في بداية الحمل الطبيعي تتكون التكيسات لدعم تكوين المشيمة، لكن في بعض الحالات قد تستمر إلى فترة ما بعد الولادة، مما يجعل الحل الوحيد هو نزول التكيسات مع الدورة الشهرية أو في أوقات أخرى خارج الدورة الشهرية.

4- الانتباذ البطاني الرحمي: في هذه الحالة يتم نمو الخلايا  بشكل غير طبيعي خارج الرحم، مما يجعل بعض من أنستجتها تتلامس مع المبيض ويتم تكوين التكيسات.

5- سن اليأس: النساء بعد سن اليأس اللواتي انقطعت لديهن الدورة الشهرية هن أكثر عرضة للإصابة بتكيسات المبيض.

6- العوامل الوراثية: تشير العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن حالات تكيس المبايض تتأثر بالعوامل الجينية، كما تصبح المرأة عرضة للإصابة إذا كان هناك حالات مشابهة في العائلة.

إقرأ ايضاً: هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل ؟ إليكِ الجواب الشافي

أعراض تكيسات المبيض

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب تكيس المبايض، لأنها سبب كبير في انسداد مجرى الدم إلى المبيض، منها:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية.

2- نزيف مهبلي خلال الدورة الشهرية.

3- ألم حاد أسفل البطن، في منطقة الحوض.

4- انتفاخات في البطن.

5- السمنة المفرطة.

6- مقاومة الأنسولين وارتفاع مستوياته في الدم.

7- ارتفاع ضغط الدم.

8-  الإصابة بعسر الهضم.

9- ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول.

10- الشعور الدائم بالحاجة للتبول.

11- ألم أثناء الجماع.

12- قلة الرغبة الجنسية.

13- صعوبة في حدوث الحمل.

14- آلام في الثدي.

15- وجود آلام في الفحذين أو أسفل الظهر.

16- الشعور بالتعب والدوار.

17- الشعور بالقلق والاكتئاب.

18- الإصابة بالاضطرابات النفسية.

إقرأ ايضاً: أعراض التكيسات وأسبابها بين ما يصيب النساء وطرق الشفاء

أنواع تكيسات المبيض

هنالك عدة أنواع مختلفة من تكيسات المبيض، لكل منها حجم وشكل يختلف عن الآخر، نذكر منها:

1– التكيسات الجريبية: هو النوع الشائع من التكيسات حيث تتكون الجريبات داخل كيس المبيض، تنمو هذه الجريبات أثناء الدورة الشهرية بمعدل أكثر من الطبيعي حيث تمنع خروج البويضة، هذا النوع من التكيسات يحتوي على سائل دموي .

2– تكيسات الجسم الأصفر: هذا النوع من التكيسات مرتبط بالدورة الشهرية، حيث يكون الجسم الأصفر داخل جريبات المبيض ويتم إطلاقه أثناء الدورة الشهرية، في حالة عدم إطلاق هذه الجريبات يتكون كيس مليء بالسوائل أو الدم على المبيض، هذا النوع عادةً يتكون في مبيض واحد، وهو أحد أسباب تأخر الحمل حيث يختفي الجسم الأصفر تماماً.

3- متلازمة تكيسات المبيض المتعددة: هذا النوع من التكيس يسبب العقم، حيث يحتوي كلا المبيضين على أنواع متعددة من التكيسات، قد تتكون بسبب التغيرات الهرمونية العالية أو في حالة الانتباذ البطاني الرحمي.

4- التكيس الكاكاوي: وهو ما يعرف (بالانتباذ البطاني الرحمي) في هذه الحالة تنمو الخلايا بصورة غير طبيعية داخل جدار الرحم بدلاً من نموها خارج الرحم، عند حدوث الانتباذ البطاني الرحمي تنمو الأنسجة وتنزف باستمرار مما يؤدي إلى تكون كيس على المبيض يحوي سوائل دموية أو سوائل باللون البني الغامق.

5- الخراج  البوقي المبيضي: يتكون هذا النوع من التكيس عند الإصابة بالتهاب حاد في منطقة الحوض وقناة فالوب، يمتلئ الكيس بسائل قيحي داخل أو خارج أو على سطح المبيض، لذلك يعرف بالخراج البوقي المبيضي.

6- التكيسات الجلدية: ويعرف بـ (الورم المسخي الحميد) يحدث هذا النوع من التكيس بسبب النمو غير الطبيعي لأنسجة المبيض الذي ينتج عنه تكوين أجسام مثل: الشعيرات أو الأسنان، هذه النمو غير الطبيعي للأنسجة هو ورم حميد يعرف بالورم المسخي الحميد أو الكيس الجلدي.

إقرأ ايضاً: علاج تكيس المبايض للمتزوجة ..وما علاقة تكيس المبايض والحمل؟

شكل التكيس على المبيض بالصور

تشخيص تكيسات المبيض

عند الشعور بأعراض مزعجة وغير طبيعية، يجب زيارة الطبيب المختص للتأكد من وجود تكيسات المبيض، وسوف يقوم بوصف التحاليل اللازمة، وهي:

1- فحص الحمل: إذا كانت النتائج إيجابية، فهذا يعني وجود تكيس في الجسم الأصفر.

2- تحليل الدم: يتم هذا التحليل إذا كانت التكيسات صلبة، فمن المرجح الإصابة ب CA2- فحص 125

3- فحص الهرمون المنشط للحوصلة: فهو هرمون يتحكم في حدوث الحمل، وليس له مستوى محدد في حالات التكيسات المختلفة، قد يكون طبيعياً أو منخفضاً.

4- فحص الهرمون المنشط للجسم الأصفر: هو الهرمون المسؤول عن عملية الإباضة، في حالة تكيسات المبيض يكون في أعلى مستوياته.

5- فحص هرمون التستوسترون: في حالة تكيسات المبيض ترتفع نسبة هرمون التستوسترون.

6- فحص هرمون الإستروجين: وهو الهرمون المسؤول عن نزول الحيض، غالباً يكون بمستويات مرتفعة أو طبيعية في حالات تكيس المبيض.

7- الموجات فوق الصوتية : يتم عمل موجات فوق صوتية لمنطقة الحوض، للتمكن من رؤية التكيسات وحجمها وحجم السائل، و معرفة ما إذا كانت التكيسات سائلة أم صلبة.

8- تنظير البطن: وهو جهاز رفيع مزوّد بكاميرا  يتم إدخاله داخل البطن لرؤية وتحديد نوع التكيسات، ويمكن إزالتها أيضاً من خلال المنظار، تحتاج هذه العملية إلى التخدير.

أسباب نزول تكيسات المبيض مع الدورة الشهرية

هناك العديد من التساؤلات، هل يمكن نزول التكيسات مع الدورة الشهرية؟، وكيف يكون شكل التكيسات عند نزولها؟ قد لا يكون هناك سبب محدد لنزول التكيسات مع الدورة الشهرية، إلا أن تمزق التكيسات ونزولها مع الدورة الشهرية قد يكون بسبب الإجهاد البدني، أو بسبب تناول عقاقير طبية في حالة التدخل الطبي من أجل نزول هذه التكيسات.

أعراض نزول تكيسات المبيض مع الحيض

هناك تساؤلات أيضاً، هل ينزل تكيس المبايض مع الدورة الشهرية؟ هناك أعراض وعلامات تدل على نزول التكيسات مع الدورة الشهرية، وهي تختلف من إمرأة لأخرى، بعض السيدات  ليس لديهن أعراض وعلامات واضحة أو قد يكون نزول التكيسات بدون ألم، بينما توجد أخريات يعانين من ألم نزول التكيسات، كما يصاحبها عدة أعراض وعلامات عند نزولها مع الدورة الشهرية، نذكر منها:

1- نزيف مهبلي حاد.

2- صعوبة التنفس.

3- ألم حاد أسفل البطن.

4- الإحساس بانتفاخات في البطن.

5- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

6- الشعور بالغثيان.

7- القيء.

السؤال الأهم هنا، ماهو شكل تكيسات المبيض عند نزولها؟ أو كيف تعلم المرأة أن التكيسات قد نزلت بالفعل؟

يسبب نزول تكيسات المبيض آلاماً شديدة وأعراضاً تؤكد نزولها، أما شكل تكيس المبيض إذا نزل هو نزيف مهبلي في خارج  أيام الدورة الشهرية، حينها من الضروري استشارة الطبيب المختص من أجل الكشف للتحقق من نزول التكيسات فعلاً.

إقرأ ايضاً: ما هي علامات اختفاء تكيس المبايض في الرحم وكيف تعرفين انك شفيتِ تماماً

علاج تكيسات المبيض

هناك عدة عوامل يعتمد عليها علاج تكيس المبايض، إذا كان التكيس صغيراً جداً فمن المحتمل نزوله تلقائياً حلال عدة أسابيع أو شهور، أما إذا كان حجم التكيس كبيراً فقد يحتاج إلى تدخل علاجي:

1- تبديل نمط الحياة: عن طريق ممارسة الرياضة يومياً وفقدان الوزن في حالة السمنة المفرطة، وتناول نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والخضروات والفواكة المتنوعة، مع التقليل من تناول السكريات.

2- تناول المكملات الغذائية: مثل: فيتامين ب، الزنك، القرفة، الكروم، الكركم، و زيت كبد السمك.

3- تنظيم الدورة الشهرية: من خلال تناول أدوية طبية تحتوي على هرمون البروجسترون أو حبوب منع الحمل.

4- العمليات الجراحية: يمكن إزالة تكيس المبايض عن طريق عملية جراحية أو باستخدام المنظار (كي المبيض).

5- علاج تكيسات المبيض بالأعشاب:

– جذور الأناشد: تعمل على تحقيق توازن هرموني في جسم المرأة وزيادة الخصوبة، كما لها دور كبير في علاج الاكتئاب.

– عشبة الريحان: لها عدة فوائد حيث تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، وخفض نسبة الكورتيزول في الدم، بالإضافة إلى منع زيادة الوزن.

– أعشاب الاندروجين: لها فائدة كبيرة في توازن الهرمونات وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.

إقرأ ايضاً: علاج تكيس المبايض بالأعشاب بأكثر من طريقة فعالة ومجربة

أسئلة قد تهمك حول تكيسات المبايض

هل تكيس المبيض يعرِّض النساء للإصابة بالسرطان

ما دور تكيس المبيض في منع الحمل

هل أعراض تكيس المبيض تشبه أعراض الحمل

كيف يمكن أن أحمي نفسي من تكيس المبيض

هل يعتبر تكيس المبيض مرض خطير

ما صحة علاج البردقوش لتكيس المبيض

هل اعتلال الغدة النخامية و الغدة الكظرية يسبب تكيس المبيض

هل هناك أطعمة تمنع تكوُّن تكيس المبايض

المصادر:

آخر تحديث 8 مارس، 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى