اسباب تاخر الدورة الشهرية وأهم العلاجات بين يديك

اسباب تاخر الدورة الشهرية

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية التي قد لا تكون معروفة بشكل واضح في كثير من الأحيان عند النساء، لذلك سنقدم اليوم مراجعة شاملة حول أهم العوامل التي تكون مسؤولة عن عدم انتظام الحيض عند الفتيات أو المتزوجات مع اقتراح حلول علاجية فعالة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

تتعدد الأسباب التي تمنع نزول دم الحيض عند المرأة في الموعد الصحيح وهذا ما يجعلها في حالة صحية سيئة؛ إذ تترك حالة عدم انتظام الدورة الشهرية آثارها السلبية مع مرور الوقت لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص للبحث عن السبب ومعالجته بأسرع ما يمكن.

اختلال الوزن

قد تطرأ على المرأة فترة من عدم استقرار الوزن حيث تلاحظ النقص أو الازدياد بشكل مفاجئ لأسباب مجهولة، ونتيجة لذلك يبدأ الخلل في معدل الهرمونات كارتفاع هرمون الإستروجين في الجسم وهكذا تتأخر الدورة عن موعدها.

على أي حال يجب أن تكون الزيادة أو الانخفاض كبير في الوزن حتى يترك أثره السلبي على موعد الدورة الشهرية، الأهم من ذلك كله هو الكشف عن التفسير العلمي للعلاقة بين سبب تأخر الدورة الشهرية واختلال الوزن الكبير، إذ تشير الدراسات العلمية إلى أن انخفاض الوزن الناجم عن تناول وجبات غذائية منخفضة السعرات الحرارية لمدة زمنية طويلة يتسبب في ضعف إفراز مجموعة الهرمونات اللازمة للإباضة في حين تعمل السمنة المفرطة على زيادة مستويات الهرمونات في جسم الأنثى ما يؤدي إلى ظهور مشاكل في موعد الدورة الشهرية.

الرياضة القاسية

تفرض طبيعة عمل وحياة بعض النساء أن تكون الرياضة القاسية جزءاً مهماً من روتينهم اليومي، على سبيل المثال قد تعاني المرأة التي تتدرب في مجال رياضة الملاكمة أو رفع الأوزان الثقيلة من مشكلة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 أيام تقريباً لذلك يفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية المختص والمدرب الرياضي الخبير لوضع نظام رياضي يومي لا يتعارض مع انتظام الحيض.

سوء الحالة النفسية

أثبتت الأبحاث العلمية الأخيرة أن الضغوط النفسية من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة؛ إذ يؤدي القلق والتوتر إلى إحداث خلل كبير في معدل إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم موعد الحيض الشهري، وعلاوة على ذلك قد تترك الحالة النفسية تأثيرها على عمل الغدة النخامية واستقرار الوزن ما يؤدي إلى حصول خلل في الدورة.

تكيس المبايض

يصيب مرض المبيض متعدد الكيسات مئات الفتيات والمتزوجات كل عام حسب التقارير العلمية الأخيرة، إذ ينجم عن هذا المرض للأسف نتائج سلبية كثيرة مثل نمو الشعر الزائد في مناطق متفرقة وظهور الحبوب في الوجه، وبالإضافة إلى تلك النتائج السلبية هناك تأخر الدورة الشهرية وهو أكثر النتائج شيوعاً للمبيض متعدد الكيسات.

أمراض الغدة الدرقية

قد تصاب الغدة الدرقية بحالة من الكسل في تأدية وظائفها المعتادة وكذلك إفراز الهرمونات المسؤولة عن التبويض ونتيجة لذلك تتأخر الدورة الشهرية عند المرأة بالتزامن مع الإصابة بأعراض أخرى مثل التعب المزمن والمعاناة من خلل في الوزن دون وجود أسباب واضحة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة حيث كشف العلم عن عشرات الأسباب التي يمكن أن تقف وراء تأخر الحيض، ولكن قبل كل شيء ننصحك بالتأكد من وجود حمل من خلال إجراء فحص الحمل المنزلي أو تحليل الدم.

على أي حال إذا لم يكن الحمل هو السبب فإليك أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل عند المرأة المتزوجة:

هرمون الحليب

عندما تضع المرأة المتزوجة مولودها يحين الوقت لبدء مرحلة الرضاعة الطبيعية وهذا يعني إفراز هرمون الحليب (Prolactin) في جسدها بقوة، إذ يتسبب هذا الهرمون الطبيعي بتأخير الدورة الشهرية أو حتى إيقافها طوال فترة الرضاعة الطبيعية لذلك إذا كنتِ ترضعين طفلك من الثدي فلا داعٍ للقلق عند تأخر الحيض عن موعده المعتاد بل يكفي استشارة طبيب النسائية لأخذ العلاج المناسب وغير الضار بصحة طفلك الصغير.

وسائل منع الحمل

تتعدد أساليب منع الحمل التي تلجأ إليها السيدات المتزوجات وذلك من حيث الشكل وطريقة الاستخدام والمفعول، ولكن العامل المشترك بينها جميعاً هو التأثير على مدى انتظام الدورة الشهرية طوال فترة الاستعمال؛ إذ يؤدي على سبيل المثال تركيب اللولب أو أخذ الحقن أو تناول الحبوب الهرمونية بشكل يومي في معظم الحالات إلى تأخُر الحيض لذلك إذا كنت تتبعين إحدى تلك الوسائل فلا داعٍ للخوف لأنه بمجرد التوقف عن استعمال طرق منع الحمل ستعود الدورة بعد أشهر قليلة إلى الانتظام.

انقطاع الطمث المبكر

على الرغم من أن حالة انقطاع الطمث خاصة بالنساء في سنِ ما بعد بلوغ الأربعين عاماً إلا أنها في بعض الحالات قد تصيب المرأة للأسف قبل تلك المرحلة العمرية؛ إذ يرجع السبب إلى الانخفاض الكبير في معدل الهرمونات عن الحد الطبيعي وبالتالي تظهر الأعراض الأولية على شكل تأخر في الدورة وهبات ساخنة وتعرُق ثم يتوقف الرحم بشكل نهائي عن العمل من خلال انقطاع دم الحيض وانعدام حدوث عملية التبويض، لذلك يجب إخبار الطبيب المختص عند ملاحظة هذه الأعراض في سن مبكرة وذلك للحصول على العقاقير الطبية التي بمقدورها تأخير حالة انقطاع الطمث.

قد يهمك أيضاً: حبوب منع الحمل ياسمين : دليلك الشامل لبدء الاستخدام

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تشكو بعض النساء خلال الموعد المعتاد للحيض من وجود آلام مطابقة لآلام الدورة ولكن دون نزول دم على الإطلاق، لذلك يجب التساؤل هنا ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية في هذه الحالة؟!

تشير المراجع الطبية إلى أن أسباب تأخر الدورة الشهرية كثيرة حتى في حالة وجود الأوجاع المرافقة للحيض عادةً، إذ قد يكون التأخر نتيجة اختلال الوزن أو الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية أو الإصابة بتكيس في المبايض أو المعاناة من ضغوط نفسية في الفترة الحالية وغير ذلك من الأسباب.

على أي حال من أبرز أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للمرأة المتزوجة أو العزباء الآتي:

الحمل

تتشابه أعراض الدورة الشهرية المعروفة عند النساء مع علامات الحمل الأولى التي تظهر عند انغراس البويضة في جدار الرحم، حيث تبدأ المرأة المتزوجة بالمعاناة من أوجاع في أسفل البطن كتقلُصات الدورة تماماً ولكن دون نزول دم الحيض ما عدا تبقُع بسيط في أوقات متفرقة، لذلك إذا كنت تخططين للحمل في الفترة الحالية وتأخرت لديكِ الدورة مع وجود آلام فيجب استشارة الطبيب على الفور للتأكد من وجود الحمل.

سن اليأس

إذا كان عمرك يتراوح بين الـ 40 -45 سنة فإن ما يجب عليكِ فعله عند تأخر الدورة الشهرية هو استشارة الطبيب لاكتشاف الطريقة الصحيحة للتعامل مع انقطاع الطمث بشكل نهائي في الفترة المقبلة لأن موعد سن اليأس قد اقترب ببساطة، إذ تعاني المرأة عادةً حسب الدراسات العلمية في فترة ما قبل انقطاع الدورة من تأخر موعد الحيض مع أعراض أخرى مثل الإصابة بالهبات الساخنة والأرق.

الأمراض المزمنة

تتأخر الدورة الشهرية عند المرأة المصابة بخلل في وظائف الغدة الكظرية وفي عمل الكبد أو بمرض السكري بمختلف أنواعه، إذ تظهر عليها معظم أعراض تأخر الدورة الشهرية من دون نزول الدم وهنا يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

ترجع أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة المراهقة إلى عوامل عديدة منها ما هو وراثي أو لأسباب صحية، ولكن بشكل عام لا يمكن القول أنَ مجيء الدورة قد تأخر على البنت إلا بعد تجاوز سن الـ 15 عاماً كما أن أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة أسبوع أو أكثر بعد أول حيض ترجع إلى ما يُعرَف باضطرابات الدورة الشهرية وهي أمر طبيعي يصيب 80% من الفتيات في مرحلة المراهقة.

على سبيل المثال قد تظهر تلك الاضطرابات على شكل غياب الدورة لأشهر عديدة أو نزول الدم بكمية كبيرة خلال أيام الدورة، على أي حال من أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات حسب الأبحاث العلمية:

  • السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة.
  • الأمراض المزمنة والخطيرة.
  • المشاكل في الغدة.
  • التاريخ العائلي.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

تختلف أسباب تأخر الدورة الشهرية بين المرأة العزباء أو المتزوجة مع وجود عوامل مشتركة عند جميع النساء، ولكن هل ينطبق ذلك التباين على أعراض تأخر الدورة الشهرية أيضاً؟!

باختصار سنقدم الإجابة الطبية على هذا السؤال في الأسطر التالية.

تتطابق أعراض تأخُر الدورة الشهرية للمتزوجات مع العلامات التي تلاحظها الفتاة العزباء عند تأخر الحيض، لذلك إليك أهم أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمرأة المتزوجة:

مشاكل هرمونية

تُلاحَظ نسبة ليست بضئيلة من النساء اللواتي تتأخر لديهن الدورة الشهرية أنهن يعانين من مشاكل في معدل الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون الذكوري، إذ يظهر هذا الخلل إما على شكل زيادة في نمو شعر الجسم والوجه أو تساقط في شعر الرأس.

الآلام

للأسف على الرغم من تأخر موعد الدورة الشهرية إلا أن آلامها تبقى ظاهرة عند معظم السيدات، إذ قد تشعر المرأة بانتفاخ واضح أو ربما تظهر تقلصات وانقباضات في منطقة البطن وعلاوة على ذلك تشعر المرأة بوجع متوسط إلى شديد في منطقة الحوض وذلك كله بالتزامن مع الصداع والإحساس بألم وتضخم في الثديين.

وجود إفرازات بيضاء

تلاحظ بعض النساء على عكس ما هو معتاد في موعد الدورة نزول المزيد من الإفرازات البيضاء، إذ يختفي دم الحيض أو حتى نزول الإفرازات البنية وهذا ما يوحي بوجود أسباب خطيرة (مثل الإصابة بالتهاب الحوض أو انتباذ بطانة الرحم) لذلك يفضل زيارة طبيب النسائية على الفور للتأكد من سلامة الرحم وأخذ الدواء اللازم لتنظيم موعد الحيض من جديد.

قد يهمك أيضاً: تجارب الحمل بعد الإجهاض مباشرة هل تنجح أم مصيرها الفشل؟

علاج تأخر الدورة الشهرية

تختلف أنواع العلاجات المستخدمة بعد الكشف عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند مقدم الرعاية المختص؛ إذ قد ينصح الطبيب باللجوء إلى استخدام العقاقير الطبية أو قد تكون حالة المرأة بحاجة إلى استعمال علاجات خاصة بالمرض.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء والمتزوجة

قبل التفكير في مرحلة العلاج يجب التوجه إلى أقرب مركز طبي لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة ثم تكون طريقة المعالجة بالاعتماد على السبب الذي تم اكتشافه من قبل الطبيب المختص، لذلك سنحاول جمع أهم طرق العلاج الملائمة لأكثر أسباب تأخر الحيض شيوعاً:

علاج متلازمة تكيس المبايض

تتعدد الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لمعالجة حالة المبيض متعدد الكيسات، حيث غالباً ما تكون حبوب منع الحمل أو أدوية الهرمونات أو ربما يكون العلاج في تغيير نمط الحياة.

على سبيل المثال قد ينصح مقدم الرعاية الصحية بإنقاص الوزن الزائد أو استعمال أقراص الهرمونات Progesterone لمدة زمنية معينة تبعاً لخطورة الحالة.

علاج انقطاع الطمث المبكر

تشير الأعراض الأولية التي تنذر باقتراب انقطاع الدورة الشهرية إلى ضرورة تدخل الطبيب المختص بأسرع وقت؛ إذ يؤدي إهمال المرأة لهذه الأعراض إلى توقف المبايض عن العمل بشكل نهائي لذلك يوصي مقدم الرعاية الصحية في معظم الحالات بتناول الحبوب الهرمونية -وخاصة هرمونَي الإستروجين والبروجستيرون- ضمن برنامج محدد، بينما في حالات أخرى ينصح باستخدام اللاصقات الجلدية أو المراهم المهبلية أو الجل.

علاج مشاكل الغدة الدرقية

يحدد الطبيب قبل التوصية بعلاج معين نوع المشكلة الموجودة في الغدة الدرقية هل هي قصور أم فرط في نشاط الغدة، إذ تكون المشكلة ببساطة عبارة عن نقص أو زيادة في إفراز الهرمونات وعندئذٍ يكون العلاج إما باستخدام العقاقير الطبية أو الخضوع لعملية جراحية.

علاج اضطرابات الأكل

في كثير من الأحيان تنجم السمنة أو النحافة عن تغيُر في عادات الأكل -كفقدان الشهية أو النهم الشديد- ونتيجة لذلك التغير غير المعتاد في وزن المرأة تصاب الهرمونات المسؤولة عن الإباضة بخلل واضح، لذلك يفضل استشارة طبيب تغذية للحصول على نظام غذائي يساعد في العودة إلى معدل الوزن الطبيعي.

علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بطرق بسيطة

إذا أكد طبيبك أن غياب الدورة الشهرية لا علاقة له بحدوث الحمل أو أي أسباب مرضية أخرى فإن العلاجات المنزلية ستكون هي الحل البديل، باختصار إليك أهم المشروبات المصنوعة من أعشاب بسيطة من أجل علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل في المنزل:

  • الزنجبيل: يستعمل مشروب الزنجبيل عادةً لتسريع إنزال دم الحيض خلال أيام معدودة حيث ينصح بشرب ما يعادل كوبَين تقريباً في اليوم الواحد.
  • القرفة: يساعد شاي القرفة على معالجة مجموعة كبيرة من المشاكل التي تصادف المرأة خلال أيام الدورة الشهرية؛ إذ أثبتت الدراسات أن استعمالها بشكل يومي يقلل من فترات الدورة غير المنتظمة عند النساء ويخفف من أعراض المبيض متعدد الكيسات بالإضافة إلى أن القرفة حلٌ فعالٌ للتخلص من آلام الدورة الشهرية والنزيف كما أنها العلاج الطبيعي الأول لحالة عسر الطمث الأولي، أما طريقة الاستعمال فمن الأفضل أن تكون بشرب كوب واحد في الصباح كل يومٍ قبل 10 أيام تقريباً من موعد الدورة الشهرية.
  • شاي البقدونس: تقوم هذه الوصفة على إضافة أعواد البقدونس إلى الماء المغلي وتركها جانباً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، إذ تذكر كتب الطب الشعبي أن المرأة تحتاج إلى شرب حوالي 3 أكواب في اليوم لإنزال الدورة الشهرية.
  • كوكتيل البابايا والقرع والجزر: تعود أهمية هذه الخضار في إنزال الدورة الشهرية إلى امتلاكها نسبة عالية من مادة الكاروتين التي تؤدي دوراً أساسياً في تنظيم الدورة، لذلك إذا لاحظتِ تأخر الدورة في الفترة الأخيرة فننصحك باستعمال هذا الكوكتيل بشكل دوري.
  • عصير القصب: يعد عصير القصب من المشروبات الشعبية المنتشرة بين سكان مصر بشكل كبير، ولكن ما الفائدة من شربه؟! … تتعدد استعمالات عصير القصب وفوائده للصحة بشكل عام ومنها تسريع إنزال دم الدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات في المنزل

تقترح المراكز الطبية على الفتاة العزباء بعض الحلول المنزلية الفعالة للتخلص من مشكلة الدورات غير المنتظمة ولكن بشرط أن يتم اللجوء إليها بعد زيارة طبيب النسائية وتأكيده أن الأمراض (مثل تكيس المبايض وغيرها) ليست السبب في تأخُر الحيض.

ممارسة اليوجا

ذكرنا سابقاً أن ممارسة الرياضة بشكل يومي ولساعات طويلة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء، لذلك ما رأيك في استبدال تلك الرياضة بتمارين اليوجا المنزلية؟!

تذكر إحدى التجارب العلمية التي أقيمت في عام 2013م أن ممارسة تمارين اليوجا لمدة 40 دقيقة يومياً كافية لتنظيم الدورة من جديد ما لم تكن هناك أسباب مرضية، ولكن من الضروري أن تمارسها المرأة على الأقل 5 أيام في الأسبوع ولمدة 6 أشهر حتى تظهر النتائج.

على أي حال ليس من الغريب أن يكون لليوجا هذا الدور الفعال في تنظيم الحيض عند النساء؛ لأن عشرات الأبحاث العلمية قد تحدثت مسبقاً عن فوائد اليوجا للتخفيف من أوجاع الدورة وتحسين أعراض الحالة النفسية السيئة المرافقة لها.

النظام الغذائي المتوازن

يوفر الحفاظ على وجبات غذائية صحية فرصة مثالية لضمان استقرار الوزن بعيداً عن الزيادة أو الانخفاض الكبير، إذ أثبتت الدراسات مراراً تأثير التغييرات المفاجئة في الوزن على انتظام الدورة الشهرية لذلك يفضل مراجعة أخصائي التغذية للحصول على نظام غذائي مناسب لعمرك ولروتينك اليومي من أجل تطبيقه في المنزل بشكل يومي.

الفيتامينات الكافية

يحتاج جسد المرأة إلى مختلف أنواع الفيتامينات لتأدية الوظائف الحيوية الأساسية بشكل منتظم، فمثلاً الحصول على كميات كافية من فيتامين D له دور رئيسي في تنظيم الدورة الشهرية ولا سيما عند المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

على أي حال يمكن للمرأة الاعتماد على طرق عديدة للحصول على فيتامين D، فيمكنها ذلك إما من خلال تناول وجبات الطعام الغنية بهذا الفيتامين بشكلٍ دوري -مثل مشتقات الحليب والحبوب- أو التعرض لأشعة الشمس يومياً أو تناول المكملات الغذائية.

تناول التفاح

تصاب نسبة كبيرة من الفتيات قبل الزواج بحالة المبيض متعدد الكيسات ونتيجة لذلك يقترح الطبيب غالباً العلاج بالأدوية، ولكن ما رأيك في الحصول على حل منزلي فعال يساعد في تسريع الشفاء؟

تشير إحدى الدراسات أن شرب خل التفاح أو حتى عصيره بشكل يومي إلى جانب الدواء الموصوف من قِبَل الطبيب يساعد بشكل كبير في عودة الدورة إلى الانتظام من جديد، ولكن لسوء الحظ هناك مشكلة أن طعم عصير التفاح مرٌ قليلاً ولكن يمكن تجاوزها من خلال تخفيفه بالماء وإضافة ملعقة كبيرة من العسل.

أكل الأناناس

ورد في العديد من كتب الطب الشعبي وصفة تناول الأناناس كعلاج منزلي للتقليل من مشاكل الدورة الشهرية وذلك يرجع إلى أنه غني بأنزيم البروميلين الذي يخفف بطانة الرحم وينظم الدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

تختلف أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرَين أو أكثر وكذلك الأمر بالنسبة إلى العلاج المستخدم لتنظيم موعد الحيض من جديد، إذ يتبع مقدم الرعاية الصحية طرق علاج متنوعة تتناسب مع كل حالة، لذلك إليك أهم أنواع علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور أو أقل:

العلاج الهرموني

تصاب نسبة كبيرة من الفتيات غير المتزوجات باضطراب في معدل الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية لأسباب صحية ونفسية مختلفة، لذلك يلجأ أطباء النسائية عادةً إلى إجراء فحوصات للكشف عن مدى استقرار نسبة الهرمونات في الجسم ثم يبدأ العلاج بأدوية لتعويض النقص الحاصل.

من ناحيةٍ أخرى، هناك حبوب منع الحمل التي لا تستعمل لتحديد النسل لدى المرأة المتزوجة فقط بل هناك استخدامات أخرى مثل تنظيم الدورة الشهرية عند الفتاة العزباء؛ إذ تعمل هذه الحبوب على إعادة استقرار الهرمونات من جديد في جسد الأنثى من خلال الاستعمال المنتظم.

على أي حال في معظم الأحيان يوصي الطبيب بتناول نوع معين من حبوب منع الحمل لمدة 3 أشهر تقريباً ثم يكون تقييم مدى استجابة الفتاة للدواء من خلال إجراء بعض التحاليل للتأكُد من معدل الهرمونات.

تغيير الروتين اليومي

يعد تغيير نمط الحياة من أولى النصائح التي يوصي بها الطبيب كل فتاة تعاني من تأخر الدورة الشهرية، إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن العادات اليومية السيئة لها تأثير كبير على صحة الرحم عند المرأة في مختلف المراحل العمرية.

فعلى سبيل المثال من أبرز الأمور التي يجب تضمينها في الروتين اليومي تناول الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية في الصباح وأخذ القسط الكافي من الراحة خلال ساعات الليل.

قد يهمك أيضاً: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل وتجربتي معها

ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

بالتأكيد تختلف طريقة التصرف التي يوصي بها الخبراء في حالة تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء عن أسلوب تعامل المرأة المتزوجة مع الموضوع؛ إذ يحتاج الأمر من المتزوجة التروي قليلاً والتفكير في أنه قد يكون سبب تأخر الدورة الشهرية هذه المرة الحمل لذلك لا بد من إجراء جميع تحاليل الحمل اللازمة والكشف عند طبيب النسائية.

من ناحيةٍ أخرى لا داعٍ للخوف إذا كان التأخر لبضعة أيام فقط عن الموعد المعتاد لأن الإحساس بالقلق والتوتر سيزيد الحالة سوءاً، على أي حال ستكون المرأة بحاجة إلى حجز موعد في عيادة طبيب النسائية في الحالات الآتية:

  • غياب الحيض لمدة 3 أشهر متتالية.
  • عدم نزول الدم لمدة تتراوح بين 6-9 أشهر مع وجود مشاكل سابقة في الدورة الشهرية.
  • تأخر الدورة مع المعاناة من الهبات الساخنة أو التعرق الليلي في عمر أقل من 45 عاماً.
  • تأخر الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • غياب الدورة الشهرية لمدة عام كامل بعد آخر حقنة لمنع الحمل.

أضرار تأخر الدورة الشهرية

يؤدي تأخر الدورة الشهرية للأسف إلى إصابة الفتاة العزباء والمتزوجة بمجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية المحتملة في المستقبل، لذلك يجب عدم إهمال مشكلة تأخر الدورة ومراجعة الطبيب لمعرفة السبب ومعالجته.

باختصار ذكرت التقارير العلمية مؤخراً 3 نتائج محتملة لتأخر الدورة الشهرية المتكرر وهي:

  • غزارة الدم: سجلت التجارب العلمية أن 8 من كل 10 نساء يعانين من تأخر الدورة الشهرية ستظهر لديهن أعراض الحيض بشكل مضاعف عن المعتاد، إذ غالباً ما تعاني الأنثى من نزيف عندما يأتي الحيض في وقت متأخر.
  • صعوبة الإنجاب: يقلل تأخر الدورة الشهرية من فرص الحمل عند النساء المتزوجات حيث يمكن أن يكون التأخر نتيجةً لوجود تكيس في المبايض ما يخفض من إمكانية حدوث الحمل، وعلاوة على ذلك فإن الدورة غير المنتظمة تجعل معرفة الموعد الصحيح للإباضة أمرًا صعباً للغاية من أجل البدء بالتخطيط للحمل.
  • الإصابة بهشاشة العظام: تشير الدراسات العلمية إلى أن معظم النساء اللواتي عانين من مشكلة تأخر الحيض في سن الإنجاب ظهرت لديهن أعراض هشاشة عظام بعد انقطاع الطمث.

نصائح سريعة لتنظيم الدورة الشهرية

ليس من الضروري أن تعاني المرأة من تأخر الحيض لأيام عديدة حتى تبدأ اتباع النصائح المفيدة في تنظيم الدورة؛ حيث أنه من الأفضل أن تتبع جميع النساء هذه الإرشادات ضمن الروتين اليومي:

  • الحرص على شرب ما لا يقل عن 3 لتر ماء بشكل يومي للمساعدة في تعزيز الدورة الدموية.
  • الاعتماد على إحدى المشروبات الساخنة كل يوم مثل شاي الزنجبيل أو القرفة.
  • تناول وجبات طعام غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.
  • استعمال المكملات الغذائية المناسبة لحالتك الصحية مثل حمض الفوليك وفيتامين C وغيرها.

المصادر

National Library of Medicine

Patient

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى