تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائد قد لا يعرفها النساء والرجال عن الكارنتين

تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائد قد لا يعرفها الرجال عن الكارنتين

L-carnitine أو acetyl-L-carnitine هو حمض أميني يظهر اسمه بين الحين والآخر في عالم مكملات اللياقة البدنية وفقدان الوزن جنباً إلى جنب مع مساحيق البروتين وشاي التخسيس والمشروبات الرياضية والمكملات الغذائية، وغالباً ما يتم استخدامه كمكمّل غذائي لحرق الدهون. ولكن هل الكارنتين يخسس بشكل فعلي؟ هذا ما سوف نتطرق إليه في موضوعنا حول تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائده الأخرى وأضراره.

المصادر الطبيعية للكارنتين

الكارنتين هو حمض أميني غير أساسي يتم إنتاجه في الجسم، وليس من الضروري تناوله من مصادر غذائية خارجية. تقوم أجسامنا بإنتاج الكارنيتين عندما نأكل الأطعمة الغنية باللايسين والميثيونين والتي تعتبر اللبنات الأساسية له، ويمكن الحصول على اللايسين من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن واللحوم والأسماك والدجاج، ونجد الميثيونين في المكسرات مثل الجوز واللوز والجبن وفول الصويا والبيض والأسماك والفاصوليا ومنتجات الألبان، كما يحتوي الأفوكادو وفول الصويا أيضاً على لايسين وميثيونين.

يمكنك أيضاً الاطلاع على:  إبر أوزمبك للتنحيف الجرعات المسموح بها وموانع الاستخدام

فوائد الكارنتين للتخسيس

إل كارنتين فعال بشكل كبير للتخسيس حيث يعزز فقدان الوزن:

يُعتقد أن الكارنتين يعزز فقدان الوزن من خلال المساعدة في تسريع عملية التمثيل الغذائي. وتم بالفعل نشر العديد من الدراسات التي تؤكد قدرة الكارنتين على إنقاص الوزن، كما استُنتج في إحدى المراجعات أن الأشخاص الذين تناولوا الكارنتين فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وأظهرت دراسة أخرى على الحيوانات حول تجارب الكارنتين للتنحيف إمكاناته كمكمل لإنقاص الوزن، حيث أوضحت الدراسة التي تناولت القطط ذات الوزن الزائد التأثير الاستقلابي للكارنتين على القطط نظراً لقدرته على تسهيل حرق الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة.

 لا يزال عليك القيام بدورك للحصول على أفضل النتائج رغم فعالية الكارنتين المثبتة لأنه يعمل بشكل أفضل عند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، فيدعم جهودك في إنقاص الوزن وفقدان المزيد من الكيلوجرامات. والهدف منه ليس أن يكون وسيلةً وحيدةً لفقدان الوزن.

كارنتين يساعد على تعزيز وظائف حرق الدهون في جسمك:

إذا كانت الدهون في جسمك تقلقك، فقد يساعدك الكارنتين على التخلص منها.

في إحدى الدراسات، أدت المستويات المرتفعة من الكارنتين في العضلات إلى انخفاض تراكم الدهون في الجسم، ووُجد أن السبب هو زيادة نسبة حرق الدهون أثناء التمارين الرياضية، وتم الوصول في نفس الدراسة إلى نسبة أعلى من الكارنتين في العضلات عن طريق تناول مكملات الكارنتين لمدة 12 أسبوعاً.

وفي دراسة أخرى حول تجارب الكارنتين للتنحيف التي شملت بالغين يعانون من زيادة الوزن، تناول الأشخاص الكارنتين لمدة 10 أيام، وفي نهاية الدراسة وجد أن الكارنتين عزز تكسير الدهون لديهم.

يساعد على تعزيز أداء التمرين بهدف فقدان الوزن:

يمكن أن يساعد الكارنتين في تحسين أدائك أثناء التمارين الرياضية، حيث يزيد حرق الدهون ويساهم في إنقاص الوزن بشكل أكبر. مما يفسر سبب انتشاره بين الرياضيين وأولئك الذين يعملون على الوصول إلى لياقة بدنية وصحة جيدة.

يساعد الكارنتين على زيادة القدرة على التحمل أثناء التمرين مما يساعدك على أدائه بشكل أفضل، حيث أظهرت دراسة أنه يقلل من نسبة malondialdehyde في البلازما، وهو مؤشر يدل على تلف العضلات، كما يساعد تناول الكارنتين قبل التمرين على تأخير الإحساس بالإرهاق والتعب مما يتيح لك الحصول على مزيد من الطاقة عند التمرين.

علاوة على ذلك ، فإن L-carnitine يدعم وظيفة خلايا الدم الحمراء  ويزيد قدرتها على نقل الأكسجين من الرئتين إلى العضلات، مما يزيد قدرتك على أداء التمارين بشكل أفضل.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: الثوم على الريق للتخسيس هل يستحق التجربة ؟

فوائد صحية أخرى للكارنتين

يدعم وظيفة الخلايا

كما ذكر أعلاه فإن الكارنتين ضروري للوظيفة الخلوية، حيث أن الميتوكوندريا التي تعتبر مسؤولة بشكل رئيسي عن إنتاج الطاقة التي تحتاجها الخلايا لتعمل بشكل صحيح تعتمد على الكارنتين لأداء وظيفتها، ويتم تحقيق ذلك عن طريق حرق الأحماض الدهنية طويلة السلسلة وتحويلها إلى طاقة تستخدمها الخلايا.

وفي الوقت نفسه فإن الكارنتين يساعد في نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا، ونقل المركبات السامة منها لمنع تراكمها. وكما نرى مما سبق فإن الكارنتين مركب أساسي وحيوي لعمل الخلية بسلاسة، خاصة خلايا عضلات القلب والهيكل العظمي حيث هناك حاجة أساسية للطاقة.

لتوضيح ذلك، تم إجراء دراسات على الحيوانات أوضحت أن مكملات الكارنتين ساعدت على تحسين وظيفة الميتوكوندريا – وساهمت في الوصول إلى الشيخوخة بصحة جيدة وتقليل الدهون في الجسم.

يدعم صحة القلب

توضح العديد من الدراسات فائدة الكارنتين في تعزيز صحة القلب.

أظهرت دراسة شملت المرضى الذين يعانون من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أن الكارنتين يساعد في تخفيض ضغط الدم، وكانت نتيجة الدراسة انخفاض في ضغط الدم الانقباضي لدى المرضى، وهو مؤشر مهم لصحة القلب. كما ثبت أن مكملات الكارنتين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تأثير الكارنتين الواقي للقلب يساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بارتفاع ضغط الدم.

المرضى الذين يعانون من قصور القلب المزمن وأمراض القلب التاجية قد يستفيدون أيضاً من خصائص الكارنتين، حيث أظهرت دراسة استمرت 12 شهراً أن العلاج بالكارنتين أدى إلى انخفاض معدل الوفيات وفشل القلب الاحتقاني، ولكننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لدعم هذا التأثير بشكل أكبر.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس وما العلاقة بين جلوكوفاج للتكيس والحمل ؟

يساعد الكارنتين على تعزيز وظيفة الدماغ

يعتبر الكارنتين من المكملات التي تفيد كلاً من الوظائف الجسدية والمعرفية.

في إحدى الدراسات، لاحظ الأشخاص المسنون الذين تناولوا الكارنتين لمدة 40 يوماً تحسناً في الوظيفة العقلية، كما تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكارنتين يمكن أن يعزز القدرة على التعلم لدى الجرذان المسنة، وفي دراسة أخرى شملت مرضى يعانون من إدمان الكحول المزمن وُجد أن الكارنتين يمكن أن يحسن جميع مقاييس الوظيفة الإدراكية.

لوحظ أن خصائص الكارنتين المعززة لوظائف الدماغ قد لا تساعد البالغين العاديين، بينما تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى. في الواقع، أدى تناول مكملات الكارنتين بين 30 شخصاً مصاباً بالخرف المعتدل إلى تراجع التدهور في العديد من الوظائف الإدراكية.

قد يساعد في محاربة مرض السكري من النوع الثاني

تشير الأبحاث إلى أن تناول الكارنتين قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم والتخلص من أعراض مرض السكري من النوع 2، وأوضحت دراسة شملت النساء الحوامل دور إل-كارنيتين في مكافحة مقاومة الأنسولين وسكري الحمل، وأظهرت دراسة أخرى أن الجمع بين مكملات الكارنتين والحد من السعرات الحرارية أدى إلى انخفاض مقاومة الأنسولين لدى المرضى الذين يعانون من ضعف التمثيل الغذائي للجلوكوز، وفي دراسة استمرت 12 أسبوعاً، شهد المرضى الذين يعانون من السكري من النوع 2 الذين أضافوا مكملات الكارنتين إلى أدويتهم الحالية المضادة للسكري انخفاضاً ملحوظاً في مستويات السكر في الدم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

تظهر هذه الدراسات أن الكارنتين قد يكون مكملاً واعداً للأشخاص الذين يعملون على الحفاظ على مستويات الجلوكوز لديهم ضمن الحدود الطبيعية.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: السيليوم للتخسيس تجارب المستخدمين وفوائد عديدة لا تحصى

يساعد الكارنتين على تسريع استشفاء العضلات

ذكرنا سابقاً أن الكارنتين يساعد على تعزيز الأداء أثناء التمرين، لكن هل تعلم أن خصائصه يمكن أن تساعد عضلاتك على التعافي أيضاً؟ هذا صحيح. يستمر الكارنتين في مساعدة جسمك لفترة طويلة بعد أن تنتهي من تنفيذ آخر تمرين لك في صالة الألعاب الرياضية، فوفقاً للأبحاث تساعد مكملات الكارنتين في التعافي بعد تمرين التحمل، كما أظهرت دراسة استمرت ثلاثة أسابيع شملت رجالاً مدرَّبين على التحمل أن مكملات الكارنتين فعالة في تقليل إجهاد التمرين وتسريع التعافي من التمارين القاسية.

ووُجد في دراسة واحد أن مكملات الكارنتين تساعد في تقليل ألم العضلات، وشهد الرجال الذين شاركوا في التجربة انخفاضاً كبيراً في الألم بعد تناول الكارنتين، لذلك يقترح الباحثون أن الكارنتين له تأثير وقائي ضد تلف العضلات والألم بعد التدريب.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس… الفوائد والآثار جانبية وطرق الاستخدام

أضرار الكارنتين للتخسيس

عند استخدامه وفقاً للإرشادات، يمكن أن يكون الكارنيتين آمناً وفعالاً مع الحد الأدنى من مخاطر الآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية الشائعة للكارنتين آلام المعدة والغثيان والقيء والإسهال. وقد يزيد من خطر حدوث النوبات لدى المصابين بالصرع، لذا يجب عليك تجنب تناول الكارنتين إذا كنت قد أصبت بنوبة صرع من قبل.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الكارنيتين إلى تفاقم أعراض قصور الغدة الدرقية، فإذا كان لديك خمول في الغدة الدرقية، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول هذا الحمض الأميني.

عند البدء في تناول الكارنيتين، كما هو الحال مع أي مكمل آخر، من الأفضل البدء بجرعة منخفضة ثم زيادتها تدريجياً لتقييم مدى التحمل، وإذا ظهرت لديك أي آثار جانبية سلبية، فتأكد من إبلاغ طبيبك لتحديد ما إذا كانت المكملات مناسبة لك.

أخيرًا، ضع في اعتبارك أن الكارنيتين قد يعزز فقدان الدهون لدى بعض الأشخاص، ولكن يجب استخدامه مع نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط لرؤية أفضل النتائج.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: الاسبغول للتنحيف وخمس طرق تقوم من خلالها عشبة الاسبغول بإنقاص الوزن

الكارنتين بلس للتخسيس

أوضحت العديد من التجارب العملية أن الكارنتين بلس للتخسيس هو برشام يقوم بزيادة معدل فقدان الوزن عند كلٍّ من الرجال والسيدات. وهذا يعود إلى مقدرته على حرق الأحماض الدهنية التي تتواجد في الخلايا وبالتالي زيادة إنتاج الطاقة وزيادة النشاط العضلي للجسم.

حقن الكارنتين للتخسيس

  1.  يتم إعطاء حقن الكارنتين في البطن تحت الجلد بهدف إذابة الدهون داخل منطقة البطن.  
  2. لا تتوافر أي معلومات موثوقة على كون هذه الحقن تنفع في التخسي، أو في إذابة دهون البطن، وكل التجارب التي تم إجراؤها كانت على الفئران فقط.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب فاتلوس Fatlos لإنقاص الوزن هل هي فعالة ؟ وتجارب المستخدمين

تجارب الكارنتين للتنحيف

  • لا تتوفر العديد من التجارب التي تستخدم الكارنتين بشكل أساسي للتخسيس ولكن العديد من الرياضيين يقومون باستخدامه بهدف تقوية عضلات جسمهم وتحسين تدريباتهم الرياضية والتي بدورها تقوم بزيادة معدل حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • كما ثبت أن الكارنتين يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • بالإضافة إلى دوره الفعال في عملية الاستشفاء العضلي حيث يقوم بتقليل الإجهاد العضلي بعد التمارين الرياضية. 
  • وأثبتت بعض التجارب أنه يقوم بالتقليل من الإجهاد الذهني.

سعر الكارنتين للتخسيس

في مصر:

  • يتوفر الكارنيتين حقن أمبول وسعر العبوة التي تحوي 5 أمبولات هو  39.75 ج.م.
  • يتوفر الكارنيتين شراب وسعر العبوة 30 مللي هو 39.75 ج.م.
  • سعر عبوة الكارنيتين كبسول التي تحوي 20 كبسولة هو 39.75 ج.م.
  • يبلغ سعر عبوة الكارنيتين بلس أقراص التي تحوي 20 قرص هو 60 ج.م.

في السعودية:

يتوافر الكارنيتين في المملكة العربية السعودية على شكل عدة منتجات:

  • مارنيز ال-كارنيتين 2000 مجم السعر: 231٫00 ر.س.‏
  • توين لاب إل-كارنيتين فيول 1500 برتقال 473 مل السعر: 110٫25 ر.س.‏
  • وأيضا توين لاب إل-كارنيتين فيول 1500 تفاح أخضر 473 مل السعر: 110.25 ر.س.‏
  • توين لاب إل-كارنيتين فيول 1500 توت بري 473 مل السعر: 110.25 ر.س.‏

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب جلوكوفاج كم تنزل بالشهر؟ هذه تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

الخلاصة حول تجارب الكارنتين للتنحيف

  • الكارنتين مادة مغذية لها العديد من التطبيقات الواعدة، فهو يدعم وظائف أساسية للغاية في الخلية .
  • كما ثبت أن الكارنتين يساعد في تحسين نتائج فقدان الوزن وتعزيز تكسير الدهون. كما أنه يساعد على أداء التمارين عن طريق زيادة القدرة على التحمل وتوصيل الأكسجين للعضلات. حتى بعد التدريبات الخاصة بك، يستمر جسمك في الاستفادة من الكارنتين لأنه يساعد في تسريع تعافي العضلات وتقليل ألم العضلات.
  • تشير الأبحاث أيضاً إلى إمكانات الكارنتين كمكمل لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على مستويات الجلوكوز وضغط الدم تحت السيطرة، كما يفيد القلب من خلال المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • بعيداً عن الفوائد الجسدية، قد يؤدي تناول مكمل الكارنتين أيضاً إلى تحسين وظائف الدماغ. وقد تم إثبات تأثيره الإيجابي على الوظيفة الإدراكية بين البالغين العاديين وأولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر.

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. www.healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى