تجربتي مع انغراس البويضة وكشف الحمل بالتفصيل

تجربتي مع انغراس البويضة

يشكل موضوع الحمل والإنجاب الأمر الأكثر قلقاً للنساء المتزوجات، فتترقب جميعهن حدوث حملها الأول بفارغ الصبر، لذلك سأقدم لكم تجربتي مع انغراس البويضة وكيفية معرفة حدوث الحمل والتعشيش بكامل تفاصيلها.

في الواقع، إن الحمل لا يحدث بتلك السهولة أو البساطة التي تتصورينها!؛ إذ هناك العديد من العمليات التي تحدث والآليات التي تنشط في جسمك كي تساعد على تكوين ذلك الكائن الصغير.

بعد أن يقترن الحيوان المنوي والبويضة (أي يحدث الحمل) تبدأ الخلايا المندمجة في التكاثر بسرعة كبيرة وتتحرك عبر إحدى قناتي فالوب إلى الرحم.

تسمى هذه المجموعة من الخلايا سريعة النمو ب”الكيسة الأريمية” وبمجرد دخول الرحم يجب أن تلتصق هذه الحزمة الصغيرة من الخلايا -أو تزرع- في جدار الرحم، تؤدي هذه الخطوة -المعروفة باسم الانغراس أو التعشيش- إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل المتنوعة (هرمون الإستروجين والبروجسترون و hCG أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية).

ولكن إذا لم يحدث الانغراس فإن بطانة الرحم تنسلخ في دورتكِ الشهرية العادية، وهي خيبة أمل كبيرة إذا كنتِ تحاولين الحمل ولكن لابد من أن جسمك على الأرجح يستعد لك للمحاولة مرة أخرى.

في هذا المقال سأوضح لكم تجربتي مع انغراس البويضة موضحةً لكم أعراض انغراس البويضة ومجيبةً على كافة تساؤلاتكم حول هذا الأمر، فتابعوا معنا.

ما الذي يحدث خلال مرحلة انغراس البويضة ؟

في حالة حدوث الانغراس فإن هرموناتك -التي تكون في بعض الأحيان مصدر إزعاج بالنسبة لك- تؤدي وظيفتها المطلوبة؛ أي تتسبب في نمو المشيمة والجنين (طفلك المستقبلي) وتُبقي بطانة الرحم في مكانها وتدعم الحمل.

متى ينزل دم التعشيش ؟

في أغلب الحالات يترافق حدوث انغراس البويضة في جدار الرحم مع نزف قليل الكمية مصدره الأوعية الدموية التي تم اختراقها أثناء عملية التعشيش، لذلك قد تجد معظم السيدات اللواتي خطَطنَ لحدوث الحمل يتساءلن “متى ينزل دم التعشيش؟”.

في الحقيقة، ومن خلال تجربتي مع انغراس البويضة تتم عملية الزرع في أي وقت بين 6 و 12 يومًا بعد الإباضة، ولكنه يحدث بشكل شائع بعد 8 إلى 9 أيام من الحمل، لذلك يمكن أن يعتمد التاريخ الدقيق للانغراس على:

  • وقت الإباضة.
  • ما إذا كان الحمل قد حدث مبكرًا أو متأخرًا في وقت الإباضة.

عندما تتوقعين حدوث الحمل فمن الطبيعي أن تكوني مدركةً جدًا لجسمك وتلاحظين كل تغيرٍ مهما كان صغيراً.

ولكن ماذا لو كنتِ تعانين من قلة أعراض انغراس البويضة هذه، هل ذلك يعني أنك لست حاملاً؟

لا تقلقي، ليس بهذه السرعة.

ضعي في اعتبارك أن معظم النساء لا يعانين من أي علامات على الإطلاق للحمل أو الانغراس -وما زلن حوامل!- بينما قد نجد أن بعض النساء يعانين من علامات الانغراس.

اعراض انغراس البويضة

إذا كنتِ تتطلعين لحدوث الحمل وإنجاب الأطفال فمن المرجح أنكِ تبحثين عن أعراض انغراس البويضة التي من الممكن أن تشير لكِ بحدوث الحمل، لذلك إليكِ أهم أعراض انغراس البويضة -من اليوم الأول- مفصَلةً:

حدوث النزيف

في الواقع، من غير الواضح مدى شيوع نزيف الانغراس، حيث تدعي بعض المصادر أن ثلث النساء اللاتي يحملن يحدث لديهن  نزيف الانغراس (ما يصل إلى 25 في المئة من النساء يعانين من النزيف أو ما يدعى بالتمشيح في الأشهر الثلاثة الأولى)، ويعد تعشيش البويضة في الرحم أحد أسباب نزيف الأشهر الثلاثة الأولى.

دم انغراس البويضة قبل الدورة بكم يوم ؟

يُقلق حدوث النزيف السيدات اللواتي تترقبن حدوث الحمل؛ لأنهن قد تخشين دوماً من أن يكون هذا النزف عائداً لسبب آخر غير انغراس البويضة.

لذلك قد تتساءلين: دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة  أم قبلها؟

في الواقع، قد يكون هذا النزيف محيرًا؛ لأنه قد يحدث في الوقت الذي تبدأ فيه دورتك الشهرية العادية، لكن الأكثر شيوعًا أنه سيحدث قبل أيام قليلة إلى أسبوع من توقعك للدورة الشهرية.

إذاً: هل دم انغراس البويضة ينزل في موعد الدورة الشهرية؟ ليس بالضرورة.

بشكلٍ أوضح، يعتمد هذا الأمر على:

  • موعد حدوث الجماع والإلقاح.
  • توقيت وصول البيضة الملقحة من نفير فالوب إلى جوف الرحم.

هناك اختلافات أخرى يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كنت تعانين من نزيف الانغراس أو دورتك الشهرية:

  • من المرجح أن يكون نزيف الانغراس لونه وردي فاتح أو بني (على عكس اللون الأحمر الفاتح أو الداكن في دورتك الشهرية)، وبذلك يمكنكِ كشف انغراس البويضة عن طريق الفرق بين دم الدورة ودم الحمل من خلال التفريق بين درجة لون كل منهما وغزارته.
  • يُعتبر نزيف الانغراس أشبه بالبقع أكثر من السيلان الدموي الفعلي للدم، وقد يحدث هذا التبقع مرة واحدة أو يستمر لبضع ساعات أو حتى ثلاثة أيام.
  • قد تلاحظين بعض الإفرازات الوردية أو البنية عند المسح أو على ملابسك الداخلية، لكنك لن تحتاجي إلى فوطة كاملة أو سدادة قطنية.

هل من الضروري نزول دم عند انغراس البويضة ؟

ستصادفين بشكل شائع أثناء بحثك على الإنترنت أن العرض الأول لحدوث التعشيش وانغراس البويضة هو نزول الدم، ولكن هل من المفترض أن يحدث ذلك عند جميع السيدات؟

بمعنى آخر، هل من الضروري نزول دم عند انغراس البويضة في الرحم؟

في الواقع، ليس بالضرورة؛ فقد سُجلت 60% من حالات الحمل دون نزول دم التعشيش هذا أو ملاحظته.

مغص انغراس البويضة في الرحم

مع حدوث الإلقاح والتعشيش قد تلاحظين بدء حدوث مغص انغراس البويضة في الرحم، والذي يحدث نتيجة:

  • الانغراس من جهة.
  • وبسبب التغير الهرموني الحاصل في الجسم من جهة أخرى.

يؤدي زيادة الهرمونات الجنسية وأيضاً هرمون HCG الذي يتم الكشف عنه في اختبارات الحمل المنزلية إلى التأثير على معظم أعضاء الجسم (ومن ضمنها جدار الرحم، الثدي، العضلات الهيكلية وغيرها).

يكون ألم هذا المغص مترافقاً مع حدوث التعشيش غالباً؛ لأن البويضة تقوم بإطلاق بعض الأنزيمات المسؤولة عن حل بطانة الرحم كي تنغرس البويضة فيه.

هل وجع الظهر من علامات انغراس البويضة ؟

من خلال تجربتي مع انغراس البويضة أجيبكم ب نعم.

في الحقيقة من الممكن أن يظهر مغص انغراس البويضة في الرحم على هيئة آلام في أسفل الظهر أو شعور بالتعب والإرهاق والألم العضلي، وهذا أمر واردٌ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

تغيرات سائل عنق الرحم

عند مرورك بفترة الإباضة الخاصة بكِ (أي في اليوم 14 من الدورة الشهرية) يكون مخاط عنق الرحم لديك أكثر لزوجة وكثافة من الأيام الأخرى من الدورة الشهرية الخاصة بك؛ وهذا ما يسهل عملية نقل النطاف خلال قناة المهبل وعنق الرحم كي تصل إلى جوف الرحم بسرعة.

بشكل مماثل، يكون سائل عنق الرحم بعد انغراس البويضة أكثر لزوجة وسماكة، كما أنه يصبح بلون أبيض نوعاً ما.

ولكن لابد من الإشارة إلى أن تغيُرات مخاط عنق الرحم هذه قد تتبع لعوامل أخرى غير متعلقة بحدوث التعشيش مثل:

  • التوتر والقلق.
  • الحالة النفسية العامة.
  • الهرمونات.
  • حدوث الجماع والإثارة الجنسية وغيرها.

لذلك، إذا كنتِ تبحثين عن إجابة “كيف أعرف أن البويضة انغرست في الرحم؟” فقد لا يقدم لك سائل عنق الرحم إجابة كافية لذلك.

قد ترغبين بقراءة: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

كثرة التبول

إذا كنتِ تدخلين إلى الحمام باستمرار للتبول -على الرغم من حقيقة أنك لا تشربين المزيد من السوائل- فقد يكون ذلك من الأعراض المبكرة الأخرى للحمل.

يزيد تدفق الدم إلى كليتَيك أثناء الحمل، وتؤدي هذه الاستجابة إلى إنتاج الكليتين لمزيد من البول والذي يمكن أن يبدأ بعد فترة وجيزة من الحمل.

عادةً ما يتباطأ التبول المتزايد خلال الأشهر الثلاثة الأولى، لكنه يزداد مرة أخرى مع تقدمك إلى نهاية الثلث الثالث من الحمل.

في الثلث الثالث من الحمل ترجع زيادة التبول إلى زيادة ضغط الرحم على المثانة.

الشعور برائحة ومذاق غير طبيعي للأشياء من حولك

يمكن أن يؤدي الحمل أيضًا إلى زيادة حدة حواسك في المراحل الباكرة منه؛ فقد تصبحين شديدة الحساسية أو يكون لديك تحمل منخفض لأذواق معينة.

تشكو بعض النساء من وجود طعم معدني في أفواههن، قد تشتهي أيضًا أطعمة جديدة.

على سبيل المثال: ربما كنتِ من محبي القهوة، ولكن الآن لا يمكنك تحمُل النكهة وفجأة تفضلين الشاي.

يمكنك إلقاء اللوم في ذلك على التغيرات الهرمونية في الأذواق الغريبة والروائح والرغبة الشديدة.

الشعور بنفخة في البطن

يؤدي ارتفاع هرمون البروجسترون (الذي يحدث في بداية الحمل) إلى إبطاء عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، هذا يمكن أن يجعلك تشعرين بالانتفاخ وعدم الارتياح.

ولكن كما يعلم الكثير منا، يمكن أن يكون هذا الشعور من الأعراض الشائعة حقًا للدورة الشهرية أيضًا، بسبب ارتفاع هرمون البروجسيترون بشكلٍ ملحوظ في الفترة الممتدة ما بين بعد حدوث الإباضة إلى ما قبل موعد الطمث بيوم واحد.

آلام الثدي

من خلال تجربتي مع انغراس البويضة تكون آلام الثدي علامة مبكرة وواضحة لحدوث التعشيش.

بعد حدوث التعشيش أو الانغراس تزداد مستويات هرمون hCG والإستروجين والبروجسترون بسرعة، وبالتالي يمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بألم شديد في ثدييك واحتقان فيهما.

الغثيان مع أو بدون إقياء

يمكن القول إن أشهر أعراض الحمل المبكرة: الغثيان المعروف أيضًا باسم “غثيان الصباح” (على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم).

زيادة مستويات هرمون البروجسترون بعد انغراس البويضة يمكن أن يجعلك تشعرين بالغثيان، ولكن مرة أخرى، يحدث هذا بشكل شائع في أول 4 أو 5 أسابيع من الحمل.

يبطئ البروجسترون عملية الهضم مما قد يساهم في الغثيان أيضاً، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون hCG وحاسة الشم الأكثر حساسية إلى تفاقم المشكلة.

الصداع

في حين أنها جيدة وضرورية لحمل ناجح إلا أن مستويات الهرمون المرتفعة بشكل كبير (خاصة البروجسترون) يمكن أن تصيبك بالصُداع بعد الانغراس في الرحم.

تقلبات المزاج

يزداد هرمون الإستروجين والبروجسترون وكذلك هرمون النمو المشيمائي في بداية الحمل، هذا يمكن أن يجعلك تشعرين “بالراحة” أو قد تصبحين مزاجية أكثر من المعتاد.

انخفاض درجة حرارة الجسم

قد لا يكون هذا المؤشر دليلاً واضحاً عند بعض السيدات، ولكن قد يكون كافياً لدى الأُخريات!

تعتمد بعض النساء قياس درجات الحرارة الصباحية لأجسامهن؛ وذلك بهدف تحديد أيام حدوث الإباضة والتي تكون الأكثر خصوبة من غيرها، حيث ترتفع فيها درجة حرارة الجسم بشكلٍ طفيف يقارب نصف درجة مئوية.

يبدو أن بعض النساء تعانين من انخفاض درجة الحرارة ليوم واحد في وقت قريب من حدوث التعشيش، وهذا يختلف عن الانخفاض في درجة الحرارة الذي يشير إلى أن دورتك الشهرية قادمة؛ ففي حالة اقتراب موعد الدورة الشهرية ستظل درجة حرارتك منخفضة بينما في حالة الغرس تنخفض درجة حرارتك ليوم واحد ثم تعود.

يُعتقد أن هذا قد يكون بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين ولكن هذا غير مفهوم تمامًا.

تجاربكم مع انغراس البويضة

بسبب كثرة الأقاويل والمعلومات المغلوطة حول هذا الأمر، وحول توقيت حدوث الحمل بعد نزف الانغراس وتمييزه عن دم الطمث، سنقدم إليكم بعضاً من تجاربكم مع انغراس البويضة وايضاً تجاربكم مع ألم انغراس البويضة وكشف الحمل المبكر كي تتوضح الصورة لديكم بشكلٍ أفضل.

تجربتي مع ألم انغراس البويضة

“لقد كنت أنتظر بفارغ الصبر حدوث حملي الأول، فقد عانيتُ لمدة ثلاث سنوات من المحاولات الفاشلة للإنجاب حتى أني كدت أفقد الأمل بسبب خصوبتي المنخفضة واضطرابات الهرمونات لدي.

وبعد المتابعة مع الأطباء المختصين والالتزام بكافة العلاجات الممكنة تمكنت أخيراً من إنجاب طفلي الأول، لذلك سأتحدث عن تجربتي مع انغراس البويضة وطريقة كشف حدوث الحمل.

قبل موعد دورتي الشهرية بدأت أشعر بألم في أسفل ظهري وبطني إلا أنني ظننتها آلام الطمث المعتادة ولم أُلقِ لها بالاً، ولكن ما حدث هو أن موعد الطمث لدي قد تأخر على غير المعتاد، وحينها أجريت اختبار كشف الحمل المنزلي واكتشفت أنني حامل!

من خلال تجربتي مع انغراس البويضة وجدت أن آلام التعشيش مشابهة إلى حدٍ كبير لآلام الطمث وما قبلها، لذلك إن كنتِ تشعرين ببعض الألم فلا تقلقي، هذا لا يعني بالضرورة أن الأمر لم ينجح!”

سارا – بلجيكا

تجربتي مع دم التعشيش

“لطالما ترقبت حدوث الحمل بطفلي الأول بعد زواجي، وبعد عدة محاولات غير ناجحة للإنجاب حدث انغراس البويضة أخيراً، لذلك سأروي لكم تجربتي مع دم التعشيش والانغراس.

قبل اكتشافي بأني حاملٌ لاحظتُ نزول بضع نقاط من الدم قبل موعد الدورة بيومَين ولكنني ظننته موعد الطمث لدي وفقدت الأمل بحدوث الحمل لهذه المرة أيضاً.

كان لون دم التعشيش وردياً وظهر على شكل بقعة صغيرة، وكانت رائحة دم انغراس البويضة غير كريهة أو مخرشة للأنف.

لقد تحققتُ لاحقاً من حدوث الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية عني لمدة أسبوعَين وذلك من خلال تحليل الدم والكشف عن هرمون HCG”.

أنابيلا – كندا

أسئلة شائعة حول تجربتي مع انغراس البويضة

يشغل موضوع الحمل وانغراس البويضة أذهان العديد من السيدات في مرحلة الإنجاب ولاسيما اللواتي حصلنَ على عدة محاولات فاشلة في السابق، ونظراً لأهمية هذا الأمر وضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة فيه فسنستعرض لكم أهم التساؤلات التي تطرحها النساء بكثرة ونجيبكم عنها بالتفصيل.

اطلعي أيضاً على: هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل؟

ما هي رائحة دم انغراس البويضة ؟

في معظم الحالات يترافق حدوث تعشيش البويضة الملقحة في الرحم مع وجود نزف بسيط على شكل تمشيح أو بقع بلون بني أو وردي، ولكن كيف يمكن التمييز بين دم الدورة و دم انغراس البويضة؟

في الواقع، إن دم انغراس البويضة ليس له رائحة كريهة أو مزعجة على عكس دم الطمث الاعتيادي الذي تعرفينه.

إذا صادفتِ نزفاً خفيفاً مشابهاً للمواصفات التي ذُكرَت فلا تترددي باستشارة الطبيب والبدء بمتابعة الحمل.

سيقوم الطبيب بتحديد موعد حدوث انغراس البويضة في أي أسبوع تماماً كي يتمكن من تقدير عمر الحمل لديك بدقة كافية.

متى يظهر الحمل في البول بعد انغراس البويضة ؟

أو قد يكون السؤال على الشكل التالي: “متى يظهر هرمون الحمل بعد انغراس البويضة؟”

يمكن الكشف عن هرمون الحمل hCG في البول، وهذا هو المبدأ الذي تعتمده اختبارات كشف الحمل المنزلية.

في الحقيقة، يبدأ ظهور هذا الهرمون في البول أو في الدم بمجرد حدوث التعشيش، ويمكن لاختبار الكشف عن هرمون الحمل في الدم أن يكون أكثر دقة، لذلك إذا كان اختبار كشف الحمل في البول الخاص بك سلبياً فتحققي من ذلك بإجراء تحليل الدم.

هل يحدث حمل بدون نزول دم التعشيش ؟

نعم -كما ذكرنا- هذا وارد تماماً في نصف الحالات، لذلك لا داعٍ للقلق من عدم نزول دم التعشيش فهذه الحالة ليس بالضرورة أن نجدها عند جميع السيدات الحوامل.

وفي هذه الحالة يصعب على المرأة تحديد وقت انغراس البويضة قبل الدورة بكم يوم تماماً، وعندها يجب الكشف عن حدوث الحمل بواسطة تقنية الأمواج فوق الصوتية والتحقق من عمر الحمل وصحته.

متى ينزل دم انغراس البويضة ؟

يعتمد ذلك على:

  • توقيت حدوث الجماع والإلقاح.
  • الوقت الذي استغرقته البويضة للوصول إلى جوف الرحم.

يمكن أن تلاحظ السيدة نزول دم التعشيش قبل موعد الطمث الاعتيادي لديها بيومين إلى ثلاثة أيام، وقد يكون في موعد الطمث نفسه لذلك يكون هذا الأمر محيراً عند معظم السيدات.

من ناحية أخرى، يمكن حساب الحمل بعد انغراس البويضة بالاستعانة بالطبيب والتحقق بجهاز الأمواج فوق الصوتية، ولكن إذا لاحظتِ نزول دم التعشيش فهذا يعني أن عمر الحمل الخاص بك قد يكون نحو 14 يوم كحدٍ أقصى.

متى يتم انغراس البويضة بعد التلقيح ؟

كي يحدث الحمل يجب أن يحدث الجماع والإلقاح خلال فترة الإباضة وما حولها (أي في اليوم الرابع عشر من بدء الطمث).

في حال حدث جماع في الفترة المحددة، متى تنغرس البويضة بعد التلقيح؟

تحتاج البويضة مدة من 8 إلى 10 أيام كي تصل إلى جوف الرحم، وفي هذا الوقت تخضع البويضة الملقحة إلى مجموعة كبيرة من الانقسامات الخلوية إلى أن تصبح عبارة عن كتلة خلوية تتمايز منها أعضاء الجسم المختلفة فيما بعد.

بعد 10 أيام من حدوث الإلقاح يكون التعشيش قد حدث وبدأت المشيمة بالتشكُل بالفعل، ثم تبدأ أعضاء الجنين بالتشكُل شيئاً فشيئاً.

ماذا أفعل بعد ملاحظة أعراض الحمل المبكرة؟

إذا كنتِ تعانين من حملك الأول فقد لا تتعرفين على أعراض الحمل المبكرة، قد لا تدركين أن الأعراض يمكن أن تظهر بعد فترة وجيزة من الإباضة.

يُعد إجراء اختبار الحمل المنزلي أحد أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كنت حاملاً، ولكن إذا أجريتِ الاختبار في وقت مبكر جدًا فقد تحصل على نتيجة سلبية على الرغم من الحمل.

يمكنك إعادة الاختبار في المنزل بعد أول طمث غائب بالنسبة لكِ (للحصول على نتيجة أكثر دقة) أو حددي موعدًا لفحص البول أو الدم مع طبيبك لتأكيد الحمل.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل؟

إذا كنتِ تحاولين الحمل فمن الطبيعي أن تشعري باللهفة للحصول على النتائج!

ستظهر النتائج الأكثر دقة وموثوقية بشكل أفضل من اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة -على الأرجح حوالي 13 إلى 15 يوم بعد الإباضة-، قد يكون من الأفضل الانتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد الحمل قبل إجراء الاختبار إذا لم يكن لديكِ فترات حيض منتظمة.

قد تحتوي بعض اختبارات الحمل على تعليمات خاصة بالفحص الذي تجريه، لذلك تحققي من العبوة الموجودة في الاختبار قبل أخذه.

إليكِ أيضاً: تجارب الأمهات للحمل بولد

هل يمكن أن يكون اختبار الحمل سلبي رغم وجود الحمل؟

إذا جاءت نتيجة اختبارك سلبية وما زلتِ تعتقدين أنك حاملٌ فهذا ممكن بالتأكيد!

ربما تكونين قد أجريتِ الاختبار في وقت مبكر جدًا وتحتاجين إلى إنتاج المزيد من هرمونات الحمل أولًا.

يمكنك التحدُث إلى طبيبك الذي قد يوصي بإجراء فحص دم للحصول على النتائج المبكرة والأكثر دقة.

الإيجابيات الكاذبة نادرة، إذ نادرًا ما تشير اختبارات الحمل الإيجابية إلى شيء آخر غير الحمل بما في ذلك:

  • مشكلة في المبايض.
  • سن اليأس.
  • دواء يحتوي على هرمون hCG.

الخلاصة

يمكن أن تكون مرحلة انتظار حدوث التعشيش مرحلة مُتلفة للأعصاب بالفعل، وقد تشعرين أن الأيام ما بين الإباضة إلى موعد الطمث قد تستغرق سنوات كي تمضي!

على أية حال، تختلف أعراض حدوث الحمل المبكرة بين كل سيدة وأخرى، فقد تظهر عند بعضهن وقد لا تلاحظ أُخريات وجودها حتى.

من خلال تجربتي مع انغراس البويضة أنصح السيدات بالمتابعة الدورية مع الطبيب الأخصائي لتفادي جميع المشكلات التي قد تحصل خلال فترة الحمل وما قبلها.

المصدر

WebMD

Mayo clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى