حبوب الكلوميد للرجال والنساء حل فعال للحمل بتوأم

حبوب الكلوميد للرجال والنساء (حل فعال للحمل بتوأم)

في حالة إذا استغرقت محاولتك للحمل بشكل طبيعي مدة ستة أشهر إلى عام دون نجاح، فقد يوصي طبيبك حينها باستخدام حبوب الكلوميد، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم يساعد على تنشيط الإباضة. إنه أحد علاجات الخصوبة المتاحة الأقل تكلفة والأكثر فاعلية، كما أن آثاره الجانبية على معظم النساء تعتبر قليلة وبسيطة بالمقارنة مع الآثار الجانبية للعلاجات الأخرى. يتم وصف دواء كلوميد للرجال أيضًا؛ لأنه قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية. في هذه المقالة، سوف نتحدّث بشكل تفصيلي عن حبوب الكلوميد لكل من النساء والرجال، وتجارب حبوب كلوميفين، وسنجيب كذلك عن أبرز الأسئلة المتعلقة بهذه الحبوب: مثل متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم؟ وهل الحمل بعد استخدام الكلوميد أكيد؟

ما هو دواء كلوميد؟

حبوب clomid هي الاسم التجاري لـ clomiphene citrate، وهي دواء غير ستيرويدي تمّت الموافقة عليه عام 1967 من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لاستخدامه كأدوية للخصوبة. إنه ينتمي إلى فئة من الأدوية التي تُعرف باسم منبّهات التبويض. للاستهلاك، يتم ضغط المسحوق في أقراص صغيرة، وعادة ما تكون الجرعات 50 ملليغرام لكل قرص. في حين أن العديد من علاجات الخصوبة الأخرى تتطلّب موعدًا مع اختصاصي الغدد الصماء التناسلية في عيادة خصوبة متخصصة، يمكن أن يصف طبيب أمراض النساء حبوب clomid.

فئة عقار كلوميفين

يُعدّ عقار كلوميفين Clomiphene جزءاً من فئة أدوية:

منبهات التبويض الاصطناعية.

اقرأ أيضًا: دواء فيمارا femara كيف يساعد في تحسين الخصوبة؟

كيف يعمل دواء Clomid؟

باختصار، يؤدي تناول حبوب Clomid إلى تحفيز جسمك على إفراز هرمونات تزيد من فرص المبيضين في إطلاق بويضة ناضجة وجاهزة للتخصيب. يأخذ بعض المرضى حبوب Clomid كجزء من علاج الخصوبة، مثل IUI (التلقيح داخل الرحم) أو دورة IVF (الإخصاب في المختبر)، لكن العديد يبدأون ببساطة باستخدام هذه الحبوب عن طريق تناول حبوب Clomid، ثم إتباعها بالجماع.

الفكرة هي “محاولة زيادة احتمالات اجتماع الحيوانات المنوية والبويضات”، كما يقول كينان أومورتاج، دكتوراه في الطب، مدير قسم الغدد الصماء التناسلية وقسم العقم في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس.

يعمل دواء كلوميد عن طريق الارتباط بالمستقبلات في دماغك، والتي عادة ما ترتبط بالإستروجين. نتيجة لذلك، يعتقد دماغك أن مستويات هرمون الاستروجين لديك منخفضة، ويعوض ذلك عن طريق إنتاج المزيد من هرمون FSH، أو الهرمون المنبه للجريب، والذي يمكن أن يعزّز هرمون الاستروجين. ترتبط وظيفة FSH الأساسية بالخصوبة – كما يوحي الاسم، يحفز الهرمون بصيلات المبيض، ويشجعها على النمو. إن جريب المبيض هو كيس سائل صغير في المبيضين يحتوي على بويضة غير ناضجة، تُسمى البويضة. تولد معظم النساء باحتياطي يبلغ ملايين البويضات التي تُستنفد تدريجيًا طوال العمر.

من خلال تحفيز نمو الجريب، يساعد FSH على نمو البويضات لتصبح بيوضاً ناضجة. من الناحية المثالية، وأثناء استخدام كلوميد، تنضج واحدة على الأقل من تلك البويضات بدرجة كافية لتخرج من الجريب وتنجرف إلى قناة فالوب، حيث يمكن أن تلتقي بالحيوانات المنوية لتخصيبها في الجنين.

دواعي استعمال حبوب الكلوميد

إذا كنت تحاولين الحمل بصور طبيعية لمدة عام على الأقل (أو لمدة ستة أشهر إذا كان عمرك أكبر من 34 عامًا)، فقد تكونين مرشحة لأخذ منشطات الحمل الكلوميد. غالبًا ما يتم وصف دواء Clomid للمرضى الذين يعانون من:

  • العقم غير المبرر: قد يكون من المحبط أن تسمعي أنه لا يوجد تفسير واضح لعدم قدرتك على الحمل. ومع ذلك، من المحتمل أن تتلقي هذا التشخيص إذا كان لديك دورات شهرية منتظمة وقناة فالوب واحدة تعمل على الأقل، ولا تكشف اختبارات الحيوانات المنوية لزوجك عن أي مشاكل في العدد أو الحركة. يتم تشخيص ما يصل إلى 30٪ من الأزواج الذين يسعون إلى علاج الخصوبة بخصوبة غير مبررة. نظرًا لعدم وجود مشكلة محددة للاستهداف، فمن المحتمل أن يصف طبيبك دواءً فمويًا مثل حبوب كلوميد للحمل لأنها تعتبر دواء غير جراحي وغير مكلف نسبيًا مقارنة بعلاجات الخصوبة الأخرى.
  • دورات الحيض غير المنتظمة: إذا لم تتم الإباضة وفقًا لجدول شهري نموذجي أو إذا لم تكن لديك إباضة على الإطلاق، فقد يصف لك طبيبك عقار Clomid للمساعدة في تحفيز الإباضة.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض): غالبًا ما يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض من دورات شهرية غير متكررة، أو انعدام الدورات الشهرية على الإطلاق، وفي هذه الحالة يمكن وصف حبوب تنشيط المبايض كلوميد لهم. ومع ذلك، توصي الإرشادات الأمريكية الآن ليتروزول، وهو دواء آخر يؤخذ عن طريق الفم، كخط علاج أول للخصوبة عند النساء المصابات بضعف الإباضة (الذي يشير إلى غياب الإباضة)، واللواتي يحاولن الحمل؛ حيث كانت معدلات النجاح في الدراسات الحديثة أعلى قليلاً مع ليتروزول مقابل سترات كلوميفين.

اقرأ أيضًا: حقن مينوجون وتجربتي للحمل معها

فوائد حبوب كلوميد

  • دواء كلوميد من الأدوية جيدة التحمّل بصورة عامة بواسطة النساء اللائي تقمن بتناوله.
  • يُعتبر دواء الكلوميد علاجاً اقتصادياً للعقم، وبصورة خاصة إذا ما تمّت مقارنته بآليات أخرى، على سبيل المثال: أطفال الأنابيب.
  • أيضًا دواء الكلوميد هو دواء يتم تناوله من خلال الفم في صورة أقراص، لهذا السبب فهو يُعتبر  علاجًا آمنًا بشكل كبير مقارنة مع العلاجات الأخرى.
  • من يتساءلن “هل الحمل بعد الكلوميد أكيد؟” فالإجابة هي أن فرصة حدوث الحمل منذ الاستعمال الأول لدواء الكلوميد كبيرة، وهذا الدواء بالفعل أعطى نتائج جيدة عند الكثير من السيدات.
    • يُعتبر دواء الكلوميد علاجاً ناجحاً وبصورة خاصة للمريضات اللائي لهن معاناة كبيرة مع متلازمة المبيض متعدّد الكيسات؛ والذي يُعد مسؤولاً عن نسبة ليست بالقليلة من مشكلات الإنجاب.

ملحوظة: لا توجد أي علاقة بين حبوب الكلوميد وبين الحمل بولد، وإنما حبوب الكلوميد ما هي إلا منشطات للمبايض فقط.

طريقة استخدام حبوب كلوميد

  • خذي عقار clomid تمامًا كما هو موصوف في النشرة أو من قبل طبيبك.
  • يأتي عقار clomid في شكل أقراص، وعادةً ما يتم تناوله عن طريق الفم، مرة واحدة يوميًا لمدة 5 أيام لكل علاج.
  • تحدث الإباضة غالبًا من 5 إلى 10 أيام بعد دورة العلاج بدواء ال clomid. يجب أن يكون وقت الجماع متزامنًا مع الوقت المتوقع للإباضة. من الممكن أن تكون الاختبارات الملائمة لتحديد الإباضة مفيدة خلال هذا الوقت.
  • احتفظي بجميع المواعيد مع طبيبك والمختبر، قد يطلب طبيبك بعض الاختبارات المعملية للتحقق من استجابة جسمك لدواء ال clomid.
  • إذا فاتتك جرعة، تناولي الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكريها. إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوزي الجرعة الفائتة وتناولي الجرعة التالية في الوقت المعتاد. لا تأخذي جرعتين من عقار clomid في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: ابر فوستيمون لزيادة الخصوبة عند المرأة وفرص الحمل

جرعة حبوب الكلوميد

يتم أخذ عقار الكلوميد بالضبط على النحو الذي يقوم الطبيب بتحديده. اتبعي التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك بعناية. من الممكن أن تعتمد وتتوقف الجرعة التي يقوم طبيبك بالتوصية بها على ما يلي:

  • حالات طبية أخرى لديك.
  • الأدوية الأخرى التي تتناولينها.
  • شكل استجابتك لهذا الدواء.
  • وزنك.
  • عمرك.

تبلغ الجرعة الموصى بها من دواء الكلوميد للحث على الإباضة وتعزيز الحمل لدى النساء المصابات بخلل في المبايض 50 مجم يوميًا لمدة 5 أيام لكل علاج. إذا لم تظهر الإباضة بعد الدورة الأولى من العلاج، فيمكن وصف جرعة ثانية مكونة من 100 مجم يوميًا (قرصان 50 مجم كجرعة يومية واحدة) لمدة 5 أيام.

حبوب الكلوميد للرجال

كيف يعمل عقار كلوميد للرجال؟

إنّ عقار كلوميفين Clomiphene هو مُعدِّل انتقائي لمستقبلات الاستروجين. يرتبط بشكل انتقائي بمستقبلات هرمون الاستروجين ويمنع تأثيرات هرمون الاستروجين. يؤدي هذا إلى زيادة إنتاج الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH). يعمل FSH الإضافي على خلايا Sertoli في الخصيتين لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية (تكوين الحيوانات المنوية). يؤدي زيادة الهرمون اللوتيني إلى زيادة إنتاج التستوستيرون من الخصيتين، وهو أمر جيد أيضًا لإنتاج الحيوانات المنوية.

خلاصة القول: يمكن أن يساعد Clomid في خصوبة الذكور بطريقتين؛ يمكن أن يساعد في زيادة مستويات عدد الحيوانات المنوية وأيضًا تصحيح الاختلالات الهرمونية، وخاصة انخفاض هرمون التستوستيرون. عند زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، تصبح لديه فرصة أفضل للتخصيب بشكل طبيعي، أو باستخدام علاج التلقيح داخل الرحم (IUI).

الأبحاث التي تم إجراؤها عن عقار الكلوميد لخصوبة الذكور

  • إنتاج التستوستيرون: أظهرت الأبحاث أن العلاج بجرعات منخفضة من عقار كلوميفين سيترات يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الدم بشكل كبير وتحسين نسبة هرمون التستوستيرون / الاستراديول.
  • جودة الحيوانات المنوية ومعدلات الحمل: نشرت الجمعية الأمريكية للطب التناسلي (ASRM) دراسة عن قدرة علاج عقار كلوميفين سيترات على علاج الرجال الذين يعانون من قلة النطاف مجهول السبب (انخفاض غير مبرر في تركيز الحيوانات المنوية أو جودتها) والعقم. قسّمت الدراسة المشاركين إلى مجموعة معالجة بعقار كلوميفين ومجموعة مراقبة. بعد 6 أشهر من العلاج، كان لدى المشاركين في مجموعة علاج سترات كلوميفين إنتاج أكبر وزيادة في عدد الحيوانات المنوية، وحركة الحيوانات المنوية التدريجية، ومعدلات الحمل مقارنة بالمجموعة المراقبة. شهدت المجموعة العلاجية معدل حمل 36.7٪، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف معدل الحمل في المجموعة المراقبة (13٪).

الخلاصة: هناك أبحاث متاحة لدعم علاج Clomid لزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، وجودة الحيوانات المنوية، وتحسين فرص الحمل.

لمن يوصى باستخدام Clomid؟

عادة ما يُوصى باستخدام Clomid للرجال الذين يعانون من العقم، والذين يعانون أيضًا من انخفاض هرمون التستوستيرون. يُعدّ اختبار تحليل السائل المنوي من أسهل الطرق لاختبار خصوبة الرجل. يتحقّق تحليل السائل المنوي من عدد الحيوانات المنوية للرجل، وشكلها، وقدرتها على الحركة، والصحة العامة، وحيويتها.

كل ما يتطلبه الأمر للتحقق من مستويات هرمون التستوستيرون هو فحص دم بسيط. عادة ما يتم الانتهاء من اختبارات الدم والتيستوستيرون في الصباح؛ حيث تكون مستويات هرمون التستوستيرون في أعلى مستوى يومي لها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل أهم ما تحتاجه للحامل

جرعة كلوميد لعقم الذكور

يتمّ وصف Clomid بجرعة أقل بكثير للرجال مما هو عليه بالنسبة للنساء. لا توجد جرعة موصى بها ومتفق عليها عالميًا لعلاج خصوبة الذكور باستخدام Clomid، ولكن عادةً ما يتمّ وصف جرعة تتراوح بين 25 مجم كل يومين و 50 مجم يوميًا. تأكّد من التحدث مع أخصائي الخصوبة أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فيما يتعلق بالجرعات؛ حيث يمكن أن يكون لجرعات كلوميد العالية تأثيرٌ سلبي على الحيوانات المنوية.

كم من الوقت يستغرق Clomid للعمل؟

تستغرق الحيوانات المنوية ما بين 90 إلى 108 يومًا لتنمو بشكل كامل قبل القذف. على هذا النحو، يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لمعرفة نتائج علاج Clomid على جودة الحيوانات المنوية. لذلك، يجب على الرجال تناول Clomid لأطول فترة ممكنة (في الحالة المثالية 3-4 أشهر) قبل محاولة الحمل بشكل طبيعي أو بمساعدة علاجات الخصوبة.

الآثار الجانبية لحبوب الكلوميد للرجال

أظهرت الأبحاث أن حبوب Clomid جيدة التحمل بالنسبة لغالبية الرجال، وأنها يمكن أن تساعد الرجال في الوصول إلى مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية وتحسين أعراض انخفاض التستوستيرون.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا Clomid ما يلي:

  • تغيرات في المزاج.
  • رؤية ضبابية (توقف عن تناول الطعام، واطلب العناية الطبية على الفور إذا حدث ذلك).

تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى الناتجة عن زيادة مستويات الهرمون ما يلي:

  • حب الشباب.
  • تسريع نمو سرطان البروستات.
  • تغييرات في الرؤية.

متى يؤخذ الكلوميد بعد الدورة؟

نجيبك الآن عن هذا السؤال متى تؤخذ حبوب الكلوميد بعد الدورة؟ يأتي كلوميد في أقراص 50 ملليغرام. جرعة البدء الأكثر شيوعًا هي قرص واحد يوميًا لمدة خمسة أيام، بدءًا من اليوم الثالث أو الرابع أو الخامس من الدورة الشهرية. من هنا (ما لم تكن تستخدمين Clomid مع دورة IUI أو IVF)، فأنت بحاجة إلى أن يحدث الجماع بهدف التخصيب، وهي فترة ستة أيام أو ما يقرب من ذلك خلال الدورة الشهرية. إذا لم تحملي خلال الشهر الأول من تناول دواء Clomid، فقد يزيد طبيبك جرعتك إلى قرصين أو ثلاثة أقراص يوميًا خلال الدورة الشهرية التالية. لا تأخذي حبوب الكلوميد بدون وصفة طبية.

هل الحمل بعد الكلوميد أكيد؟

تتساءل العديد من النساء “هل الحمل بعد الكلوميد أكيد؟” أو “كم نسبة الحمل بعد الكلوميد؟” أوضح الأطباء أن نسبة حدوث الحمل بصورة عامة تتراوح بين 20% إلى 25 %، كما أوضحت المؤشرات الأخرى الحديثة التي أجريت مؤخرًا أن نسبة الحمل مع استخدام دواء كلوميد من الممكن أن تصل إلى 30 – 35 %.

متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم؟

من الأسئلة الشائعة أيضًا بخصوص حبوب الكلوميد هو متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم؟ ونجيبك عليه أنه  في الغالب يتم البدء في أخذ حبوب الكلوميد من اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ويتم أخذه لفترة خمسة أيام. ومن الممكن أن يتم أخذ حبوب الكلوميد خلال دورات أخرى ولمن تتساءل كم شهر يؤخذ الكلوميد؟ فعادة ما تتم التوصية بعدم وجوب زيادة مدة استخدام حبوب الكلوميد عن ست دورات.

هل يؤخذ الكلوميد خامس يوم الدورة؟

نعم، بدءًا من اليوم الثالث أو الرابع أو الخامس من الدورة الشهرية يتم أخذ حبوب الكلوميد.

اقرأ أيضًا: حبوب prenatal للحامل قبل الحمل وبعده

احتياطات عقار الكلوميد

تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة ترافقت مع تناول عقار الكلوميد عند البعض، بما في ذلك ما يلي:

  • الأعراض البصرية: قد يحدث عدم وضوح أو أعراض بصرية أخرى أثناء أو بعد فترة وجيزة من العلاج بعقار الكلوميد. قد تجعل الأعراض المرئية قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أكثر خطورة من المعتاد، خاصة في ظل ظروف الإضاءة المتغيرة. أخبر طبيبك إذا ظهرت أي أعراض بصرية أثناء استخدام عقار كلوميفين.
  • آلام في البطن / الحوض: قد يحدث تضخّم المبيض أثناء العلاج بعقار الكلوميد أو بعده بوقت قصير. لتقليل المخاطر المرتبطة بتضخّم المبيض، أخبري طبيبك عن أي ألم في البطن أو الحوض، وزيادة الوزن، وعدم الراحة، و / أو الانتفاخ بعد تناول عقار الكلوميد.
  • الحمل المتعدد: هناك فرصة متزايدة للحمل المتعدد عند تناول عقار الكلوميد.
  • سرطان المبيض: قد يؤدي استخدام عقار الكلوميد على المدى الطويل إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض. لا ينبغي استخدام عقار الكلوميد عادةً لأكثر من ست دورات علاجية. تحدث إلى طبيبك حول مخاطر تناول هذا الدواء.

لا تأخذ عقار كلوميفين clomiphene إذا كنت:

  • لديك حساسية من عقار كلوميفين أو أي من مكوناته.
  • حامل.
  • لديك مرض في الكبد.
  • كان لديك نزيف غير طبيعي في الرحم.
  • لديك كيسات في المبيض.
  • لديك قصور في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية.

يمكن أن يسبّب عقار الكلوميد عدم وضوح الرؤية و / أو الدوار. لا تقود السيارة أو تشغّل الآلات الثقيلة حتى تعرف كيف يؤثر عقار كلوميفين عليك.

التفاعلات الغذائية لعقار الكلوميد

يمكن أن تتفاعل الأدوية مع أطعمة معينة. في بعض الحالات، من الممكن أن يكون يكون هذا ضارًا، ومن الممكن أن يوصيك طبيبك بأن تتجنّب تناول بعض الأطعمة. في حالة عقار الكلوميد، لا توجد أطعمة محددة يجب استبعادها من نظامك الغذائي عند تناول هذا الدواء.

قبل تناول عقار الكلوميد

قبل تناول عقار الكلوميد، أخبر طبيبك عن جميع حالاتك الطبية. أخبر طبيبك بشكل خاص إذا كنت:

  • لديك حساسية من عقار كلوميفين clomiphene أو أي من مكوناته.
  • لديك مرض في الكبد أو ضعف في وظائف الكبد.
  • كان لديك نزيف غير طبيعي في الرحم.
  • لديك كيسات في المبيض.
  • لديك قصور في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية.
  • ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تخططين للإرضاع.
  • حامل أو تخططين للحمل.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل ديان وتجربتي معها

الكلوميد والحمل

أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً.

تقوم إدارة الغذاء والدواء بتصنيف الأدوية على حسب السلامة للاستعمال خلال فترة الحمل. يتمّ استعمال خمس فئات – A و B و C و D و X بهدف تصنيف المخاطر المحتملة على الجنين عند تناول الدواء أثناء الحمل. يقع عقار الكلوميد في الفئة X.،ولا توجد حالات تفوق فيها فوائد الدواء للأم مخاطر الإضرار بالطفل. لا ينبغي بشكل نهائي استعمال هذه الأدوية بواسطة النساء الحوامل.

عقار الكلوميد والرضاعة

أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تخططين للرضاعة الطبيعية أثناء استخدام عقار الكلوميد. من غير المعروف ما إذا كان عقار الكلوميد ينتقل إلى حليب الأم. سوف تقررين أنت وطبيبك ما إذا كانت الفوائد المحتملة لعقار الكلوميد تفوق مخاطر استخدامه أم لا.

الآثار الجانبية لدواء الكلوميد للنساء

تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة مع عقار كلوميد، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لكلوميفين ما يلي:

  • الهبات الساخنة.
  • معدة مضطربة.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • صداع الرأس.
  • عدم الراحة في الثدي.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية لعقار كلوميفين، دوماً أخبري طبيبك إذا كانت لديك أية آثار جانبية تزعجك أو لا تختفي.

سعر حبوب كلوميد

  • في مصر، حبوب كلوميد 50 مجم 20 قرص تأتي بسعر 43.25 جنيه مصري.
  • في السعودية، حبوب كلوميد 50 مجم 10 قرص تأتي بسعر 22.50 ريال سعودي.

بديل حبوب الكلوميد

  • Tecnovula 50mg 20 tablets
  • Clomifert 50 mg 10 tab
  • Clostilbegyt 50mg 10/tab

تجارب حبوب كلوميد

  • تقول إحدى المجربات: “مرّ على زواجي أكثر من 15 شهراً ولم يحدث حمل، وقرّرت عندها أن أذهب إلى الطبيب لأرى ما هي المشكلة، وأخبرني أن عملية التبويض لدي ضعيفة ووصف لي حبوب الكلوميد، وقال لي أن أواظب على أخذها لمدة خمس أيام، وأخبرني أن هذه الحبوب تحتاج شهراً حتى تعطي مفعولها وانتظرت بعدها حتى نجحت في الحمل لأول مرة.”
  • وتقول سيدة مجربة أخرى: “لقد قمت بأخذ حبوب الكلوميد بعد أن وضعت حملي الأول بصورة مباشرة، وكان الهدف من تناولي لهذه الحبوب هو أن أحمل بتوأم، وكنت دائماً ما أتساءل متى يؤخذ الكلوميد للحمل بتوأم؟ وأجابني الطبيب أنه يتم أخذه من اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ولكن في النهاية النتيجة لم تكن كما أردت؛ حيث أنني حملت بطفل واحد ولم أستطع الحمل بتوأم”.

“وجب التنبيه أنّ ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى