حب العزيز للتسمين فوائده وطرق استهلاكه المختلفة

حب العزيز للتسمين | فوائده وطرق استهلاكه المختلفة

قبل التحدث عن فوائد حب العزيز للتسمين من الضروري أن نعرف أن حبة العزيز تعتبر واحدة من المكسرات الصحية التي مازال الكثير لم يعرفها بعد.

حب العزيز هو نبات من عائلة البردي ويبدو مثل العشب قليلًا، إذن ما هو كل الضجيج حول حب العزيز هذه الأيام؟

يُزعم أن حب العزيز فعالٌ جدًا للتسمين كما أنه فعالٌ في تعزيز الدورة الدموية وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب والتخثر، كما يتم تسويقه كمنشط جنسي… لذا فسوف نناقش في مقالنا هذا ما إذا كان كل هذا صحيح أم مجرد شائعات!

ما هو حب العزيز؟

حب العزيز هو عشبٌ معمر ينمو في البرية كعشب ويصل حتى ارتفاع 90 سم، تنمو الدرنات بحجم حبة الفول السوداني وهذا هو الرابط الوحيد بين حب العزيز والمكسرات الفعلية، كما هناك ثلاثة أنواع رئيسية من حب العزيز بناءً على اللون: الأصفر، البني والأسود.

تحتوي حصة 100 جرام من حب العزيز على ما يلي:

  • طاقة: 400 كالوري.
  • بروتين: 6.67 جم.
  • دهون: 23.33 جم.
  • كربوهيدرات: 63.3 جم.
  • ألياف: 33 جم.
  • سكر: 30 جم.
  • كالسيوم: 100 مجم.
  • حديد: 10 مجم.

بالإضافة إلى أن حب العزيز غني بالقلويدات، الفلافونويد، الفينولات، فيتامين هـ وفيتامين C، كما يحتوي أيضًا على مضادات غذائية مثل الأوكسالات.

يمكن أن يؤكل حب العزيز إما نيئًا أو محمصًا أو مطحونًا في الدقيق أو في حالة سكر كمشروب الحليب.

اقرأ أيضًا: فوائد السمسم لزيادة الوزن وطرق الحصول عليها

فوائد حب العزيز بشكل عام:

  1. جيد للنباتيين

حب العزيز خالٍ من الغلوتين، وحليب حب العزيز خالٍ من اللاكتوز مما يجعله غذاءً نباتيًا مثاليًا لا يسبب الحساسية.

  1. غني بالمعادن

يحتوي حب العزيز على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وفيتامين ج وفيتامين هـ وحمض الفوليك والألياف الغذائية والدهون، فيساعد المحتوى المعدني الموجود فيه في الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات والأعصاب ويحافظ على الأداء السليم للجهاز التناسلي ويعزز جهاز المناعة طبعًا، كما يساعد حمض الأوليك الموجود في حب العزيز على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL).

  1. الحفاظ على صحة الأمعاء

ألياف حب العزيز غير حيوية مما يعني أنها تعزز نمو بكتيريا البروبيوتيك أو بكتيريا الأمعاء الجيدة … وهو ما يجعل الهضم سلسًا.

كما أنها تحتوي على إنزيمات الجهاز الهضمي التي تساعد في الهضم السليم للطعام في القناة الهضمية وبالتالي منع الغازات وعسر الهضم والإسهال.

كما أن لحب العزيز خصائص مضادة للبكتيريا مما يجعله فعالًا ضد بكتيريا الأمعاء الضارة (مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا).

  1. الحماية من الأمراض

حب العزيز غني بمضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الأمراض المزمنة ومن أنواع معينة من السرطان. 

  1. مفيد لضغط الدم

تساعد الألياف والأحماض الأمينية الموجودة في حب العزيز على:

  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • زيادة حساسية الأنسولين.
  • خفض ضغط الدم.
  1. صحة القلب والأوعية الدموية

حب العزيز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. يعزز الرغبة الجنسية

حب العزيز مثير للشهوة الجنسية مما يعني أنه يزيد من الدافع الجنسي عند تناوله، لذلك فقد كانت هذه المكسرات علاجًا شائعًا في نيجيريا لعلاج الاختلالات الجنسية، زيادة الخصوبة وزيادة الرغبة الجنسية.

قد ترغب في إضافة برنامج مدته ثلاثين يومًا من تناول حب العزيز إلى نظامك الغذائي لتشعر بالفرق؛ فحب العزيز أيضًا مصدر غني بالبوتاسيوم مما يساعد على وظائف الأوعية الدموية ويمنع ضعف الانتصاب كما أنه يمد الجسم بكمية كافية من فيتامين (هـ) الضروري للخصوبة لدى كل من الرجال والنساء … من أجل كل هذه الفوائد تم استخدامه كمنشط جنسي لعدة قرون.

  1. يقوي جهاز المناعة

مستخلص حب العزيز  فعال في محاربة بعض البكتيريا التي تعزز الدورة الدموية وهو ما بدوره يعزز جهاز المناعة، ويعتقد الباحثون أن مستخلص حب العزيز قد يكون فعالًا أيضًا في مكافحة الالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية.

تساعد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في حب العزيز في محاربة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتسبب العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري ومرض ألزهايمر، كما أنه يُعتبَر أفضل بديل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أو عدم تحمله؛ وذلك لأنه خالٍ من اللاكتوز والفركتوز والغلوتين وبروتينات الحساسية، فهو على عكس المكسرات الأخرى حيث أن تركيبته لا تثير ردود فعل سلبية من جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: سبيرولينا لزيادة الوزن وفوائدها المذهلة تعرف عليها بالتفصيل

فوائد حب العزيز للنساء:

  1. يزيد من مستوى هرمون الإستروجين

بالإضافة إلى الفوائد الصحية الشائعة المذكورة أعلاه فإن حب العزيز يزيد أيضًا من كمية هرمون الإستروجين الأنثوي لدى النساء وبالتالي يزيد من الخصوبة والدافع الجنسي؛ فالإستروجين يتحكم في الجهاز التناسلي الأنثوي وتطوّر الخصائص الجنسية الثانوية وينظم الدورة الشهرية وبالتالي يزيد من فرص الحمل.

كما يحتوي حب العزيز على فيتامين E الضروري للإباضة الطبيعية والحفاظ على الحمل وتكوين المشيمة.

  1. جيد للحمل

يحتوي حب العزيز على البروتينات والمعادن الأساسية التي تجعله غذاءً ممتازًا للحوامل؛ فتساعد المعادن الموجودة فيه -مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس- على النمو الصحي للجنين وتطوره، كما يحتوي حب العزيز أيضًا على الجلايسين الذي يساعد على تقوية أغشية الخلايا.

  1. يسهّل إنتاج لبن الأم

أثناء الرضاعة، يزيد تناول حليب حب العزيز من إنتاج حليب الثدي مما يسهل نمو الطفل.

  1. صحي للبشرة والشعر

يحتوي حب العزيز على قوام زيتي مليء بالفيتامينات الأساسية لبشرتك وشعرك؛ لهذا السبب ما زالت تستخدمه شركات مستحضرات التجميل بشكل متزايد في منتجاتها مثلما كان يستخدمه قدماء المصريين للعناية بالبشرة والشعر.

يرطب زيت حب العزيز البشرة وينعمها، كما أن محتواه من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ يمنع الجلد من الشيخوخة.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من البيوتين (وهو فيتامين ضروري لنمو الشعر) ونتيجة لذلك ينشّط الشعر التالف ويجعله أكثر لمعاناً.

حب العزيز للتسمين، هل يُجدي نفعًا؟

في المتوسّط، توفر أونصة واحدة (28.34 جرامًا) من حب العزيز الخام سبعة جرامات (198.45 أونصة) من الدهون و 103 إلى 121 سعرًا حراريًا، وهو ما يعادل تقريبًا الطاقة الموجودة في التفاحة الكبيرة.

لذلك إذا كنت تستهلك حب العزيز باعتدال فمن غير المحتمل أن تكتسب وزنًا.

أما من ناحية خسارة الوزن فلا يُعتبَر حب العزيز مفيدًا في إنقاص الوزن فحسب؛ ولكنه أيضًا مصدر غني بالعناصر الغذائية، وعلى الرغم من أنه لا يحسّن بشكل مباشر من قدرة الجسم على حرق الدهون إلا أن النسبة العالية من الألياف غير القابلة للذوبان والدهون الأحادية غير المشبعة فيه تسهّل هذه العملية.

ومع هذا، ضع في اعتبارك أن حب العزيز يحتوي على كربوهيدرات أكثر وبروتين أقل من المكسرات الأخرى، وهي ليست طعامًا منخفض السكر أو قليل الدسم… ولهذا السبب يجب أن تكون حذرًا بشأن عدد حبات حب العزيز التي تتناولها يوميًا، فإذا كنت ترغب في منع الآثار السلبية لحب العزيز يمكنك تناول كميات أصغر.

اقرأ أيضًا: زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن وتحقيق حلم الوزن المثالي

فوائد حب العزيز لتسمين الأرداف

يمكن استخدام حب العزيز للتسمين الموضعي أو التسمين بشكل عام؛ وذلك لأنه:

  • يعتبر واحدًا من أبرز النباتات التي تقوم بفتح الشهية، وهذا ما يجعل مَن يقومون بتناول حب العزيز بصورة منتظمة يقومون بتناول الكثير من الأغذية.
  • أوضحت الدراسات أنه يساهم في معالجة النحافة؛ وذلك لأنه يساهم في عملية زيادة الوزن بصورة صحية وآلية طبيعية أيضًا.
  • وأخيرًا، يساهم حب العزيز أيضًا في القضاء على الديدان بصورة خاصة عند الأطفال والتي هي من المسببات الشائعة للنحافة عندهم، وتقوم أيضًا بتقليل شهيتهم للطعام وبمجرد التخلص من هذه الديدان يستعيد الطفل شهيته للطعام مرة أخرى وهذا ما يضمن له مردود صحي بالنسبة لكل من وزنه وصحته بشكل عام.

كيفية استهلاك حب العزيز للتسمين

يجب تقشير حبات حب العزيز أو نقعها في الماء؛ لأن المكسرات غير المقشرة يصعب تناولها، يمكنك أيضًا استخدام دقيق حب العزيز أو الحليب لصنع أطعمة لذيذة.

نقع حبات حب العزيز غير المقشرة

  • إن تقشير حبات حب العزيز يجعل من السهل تناولها، وأفضل طريقة لتقشيرها في المنزل هي تركها في الماء حتى يسهل فصل القشر عنها.
  • قم بإزالة القشر بيديك وبعدها يمكنك تناولها على الفور.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك شراء حب العزيز المقشر من المتجر.

حب العزيز مع الحليب للتسمين

للحصول على حليب كريمي ناعم من حب العزيز:

  1. يتم نقع حبات حب العزيز طوال الليل حتى ينتفخوا ويصبحوا جاهزين للخلط.
  2. يتم إضافة الماء إلى الخليط ويتم إعادة مزجه ثم يتم سكبه في قطعة قماش.
  3. اضغط القماش لإخراج الحليب.
  4. يمكنك استبدال حليب حب العزيز بالحليب العادي إذا كنت تعاني من عدم تحمُّل منتجات الألبان.

يمكن الاستفادة من حب العزيز للتسمين في أسبوع واحد من خلال تناول حب العزيز مع الحليب، وذلك وفقًا لتجارب حب العزيز للتسمين التي ذكرَتْها العديد من النساء المجرّبات.

استخدام دقيق حب العزيز

يمكنك استخدام دقيق حب العزيز كبديل عن الدقيق العادي لأنه خالٍ من الغلوتين (وهو بروتين موجود في معظم الحبوب ويمكن أن يؤدي إلى ردود فعل شديدة لدى الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية).

جرّب استخدام دقيق حب العزيز في الفطائر أو الخبز أو البسكويت إذا كنت تريد طعمًا وقوامًا مثل المكسرات.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الكرياتين لزيادة حجم العضلات والتضخيم

هل حب العزيز فاكهة أم خضار؟

على الرغم من أنّ معظم المكسرات عبارة عن بذور فواكه إلا أن ثمار حب العزيز تنتمي إلى عائلة Cyperaceae، تتكون هذه النباتات من أعشاب معمرة أو سنوية وتنمو داخل الجذور مثل البطاطس لذلك يُعتبَر حب العزيز خضروات جذرية صغيرة.

إن حب العزيز ليس مكسرات بالضبط لكنه خضروات أقل شهرة يُنتج المكسرات الحلوة مثل الدرنات (الدرنات مثل البطاطس)، ولأن حب العزيز يمتلك بروتينات نباتية -بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية- فيمكن للنباتيين إضافته إلى نظامهم الغذائي.

أيهما أفضل مكسرات حب العزيز أم كسرات اللوز؟

تحتوي مكسرات حب العزيز على سعرات حرارية أقل بنسبة 20% ونصف الدهون بالإضافة إلى ضعف البروتين والألياف والحديد مقارنة باللوز.

وبمجرد سلق اللوز تنخفض قيمته الغذائية وقد تتسبب المواد الكيميائية المضافة إليه في الإصابة بالسرطان… أما حب العزيز فعلى عكس اللوز؛ فإن السلق لا يجعل حبات حب العزيز غير صحية، كما أنه يفرز مادةً لزجة حلوة يمكنك استخدامها لتحلية مشروباتك وكعكك وطعامك.

مين جربت حب العزيز للتسمين؟

تقول إحدى المجرّبات: “تجربتي مع حب العزيز لتكبير الأرداف بدأت عندما تسبب صغر أردافي بإحراج شديد لي وبدأت أعاني من مشاكل نفسية أيضًا بسبب ذلك، عندها اتجهت إلى البحث عن أي طريقة لتكبير الأرداف ولكنني لم أقتنع بأي من الوصفات التي قرأت عنها، وفي إحدى التجمعات مع أصدقائي نصحتني واحدة منهن أن أستخدم حب العزيز وأنّ مفعوله سحري في زيادة الوزن بشكل عام… تحمست بعد كلام صديقتي وبدأت استخدام وصفات حب العزيز المختلفة وفي خلال فترة وصلَت إلى شهر تقريبًا لم أصدّق ما وصلت إليه!، لذلك فإن تجربتي مع حب العزيز لزيادة الوزن في منطقة الأرداف كانت ناجحة ومميزة جدًا”.

اقرأ أيضًا: هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن ؟ وأفضل الفيتامينات للتسمين

أضرار حب العزيز:

تشمل الآثار الجانبية لحب العزيز:

  1. حكة في الحلق

أبلغ بعض الناس عن شعورهم بالحكة في الحلق نتيجةً لبقاء حبات حب العزيز الممضوغة في حلقهم، وهذا يعني أن البعض لا يحب حب العزيز لأنه يمكن أن يسبب حكة في الحلق مما قد يؤدي إلى السعال.

لذلك إذا كنت تعاني من السعال فقد تحتاج إلى الحَدّ من استخدام حب العزيز.

  1. الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المنتجات المتعلقة بالألياف فقد تحتاج إلى الابتعاد عن حب العزيز؛ هذا لأنه عالي التركيز بالألياف ويمكن أن يثير الحساسية لديك.

  1. الأفراد الذين يمتلكون معاناة مع مشاكل الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم فقد تحتاج إلى مراقبة كمية حبات حب العزيز التي تتناولها؛ وذلك لأن ألياف حب العزيز تظل في معدتك ولا تُهضَم وقد يكون هذا الأمر مشكلة بالنسبة لك إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم.

لذا تأكد من تناوله بأقل قدر ممكن وليس كثيرًا؛ لتجنب المشاكل المضافة.

  1. تناول الألياف

إذا مرَّ وقت طويل منذ تناولك الألياف أو كنت نادرًا ما تتناول الألياف فإن تناول كمية كبيرة فجأة من الألياف التي تأتي من أكل حبات حب العزيز يمكن أن يسبب لك زيادة في وزنك وإمساك وانتفاخ، وقد لا يعجبك ذلك الأمر لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا بشأن كمية حب العزيز التي ستتناولها دفعة واحدة إذا كنت نادرًا ما تتناول الألياف.

أضرار حب العزيز للتسمين

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الدهون في الجسم وارتفاع الدهون الثلاثية.
  • مشكلات مع الكولسترول.

الخلاصة حول حب العزيز للتسمين

  • حب العزيز هي خضروات شبيهة بالدرنات وغنية بالعناصر الغذائية، يمكن أن تعزز جهاز المناعة والرغبة الجنسية فضلاً عن تحسين صحة القلب والهضم.
  • يمكنك تناولها كما هي أو استخدام الزيت أو الحليب أو الدقيق.
  • يمكن أن يأتي حب العزيز في ثلاثة أنواع: الأصفر، البني والأسود.
  • لتقشير حب العزيز انقعه في الماء أو اشترِ حبات مقشرة من المتجر.
  • يمكن استخدام حب العزيز للتسمين عن طريق اتباع إحدى الوصفات المذكورة أعلاه.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى