علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية والمخاطر المحتملة

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية والمخاطر المحتملة

بشكلٍ طبيعي، يتمّ تشخيص سن اليأس بعد انقضاء 12 شهرًا على  انقطاع الطمث. تحدث التغيرات الهرمونية والأعراض السريرية خلال الفترة التي تسبق انقطاع الطمث وبعده مباشرة. غالبًا ما يُطلَق على هذه الفترة اسم سن اليأس، أو فترة ما قبل انقطاع الطمث. فيما يلي نتحدّث بشكلٍ تفصيلي عن علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، وكذلك عن أسباب انقطاع الدورة الشهرية، وأيضًا أضرار انقطاع الدورة الشهرية. نجيب كذلك عن بعض الأسئلة الشائعة المهمة، مثل في أي سن تنقطع الدورة الشهرية؟

نبذة عن سن اليأس وعلامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

  • يحدث سن اليأس عندما تنقطع الدورة الشهرية عن المرأة.
  • تتعرّض معظم النساء لانقطاع الطمث بين عمر 45 و 60 عامًا – وهذا يمثّل نهاية المرحلة الإنجابية في حياتهن.
  • تشمل بعض أعراض انقطاع الدورة الشهرية: الهبات الساخنة، والتعرّق الليلي، وآلام في العضلات والمفاصل، وألم في الثديين، وتغيّرات عاطفية.
  • تشمل طرق إدارة أعراض انقطاع الطمث تغيير نمط الحياة، والعلاج الهرموني لانقطاع الطمث، والعلاجات التكميلية.

ما هو سن اليأس؟ ومتى تتوقف الدورة الشهرية؟

انقطاع الطمث هو الوقت الذي تتوقّف فيه الدورة الشهرية بشكل نهائي. هذا يمثّل النهاية الطبيعية لمرحلة التكاثر في حياتك، عندما لا يكون للمبيضين بويضات لإطلاقها. ولمن تتساءل “في أي سن تتوقف الدورة الشهرية؟”، نجيب أنّه يتراوح سن انقطاع الطمث عند معظم النساء بين سن 45 و 60 عامًا. يبلغ متوسط سن انقطاع الطمث 51 سنة، يتمّ تأكيد الوصول إلى سن اليأس بعد مرور 12 شهرًا دون حدوث الدورة الشهرية.

تعاني كل امرأة من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية بشكل مختلف. يشعر الكثيرون فقط بعدم الراحة الطفيفة، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض أكثر حدة. عادةً ما تكون أعراض سن اليأس مؤقتة، ولكنّها تستمر في بعض الأحيان لعدة سنوات.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: حبوب منع الدورة الشهرية primolut دواعي الاستعمال والجرعات المستخدمة

سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها

متى تنقطع الدورة الشهرية؟ في الحقيقة، يختلف سن انقطاع الطمث من امرأة لأخرى، ولكن في المتوسط يحدث انقطاع الطمث بين سن 45 و 60 عامًا. ولكن بدايةً من سن الأربعين، يمكن أن تبدأ علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية في الظهور؛ حيث تحدث اضطرابات الدورة الشهرية بعد الأربعين، ومن أمثلة علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية هذه: الهبات الساخنة، وضعف العضلات، ومن الممكن أيضاً حدوث بعض التلخبط في الدورة خلال سن الأربعين، وغيرها من الكثير من الأعراض التي سوف نتحدّث عنها في السطور التالية.

ما هي العوامل التي قد تقلّل من سن انقطاع الطمث؟

على الرغم من أنّ الوقت الذي تقضيه المرأة في سن اليأس (الآن ما يصل إلى ثلث دورة الحياة) قد زاد، فإنّ متوسط العمر الذي يحدث فيه انقطاع الطمث، حوالي 50-51 سنة، لم يتغير منذ العصور القديمة. عانتْ النساء من اليونان القديمة من انقطاع الطمث في نفس العمر، مثل النساء في عصرنا الحالي. مع انتقال الأعراض إلى سن اليأس عادة ما يبدأ في سن 45.5-47.5 سنة تقريبًا. تتضمَّن العوامل التي يمكن أن تقلّل سن انقطاع الطمث الفسيولوجي ما يلي:

  • التدخين.
  • استئصال الرحم.
  • المبيض.
  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • العيش على ارتفاعات عالية.
  • تاريخ تلقي بعض أدوية العلاج الكيميائي أو الخضوع للعلاج الإشعاعي.

مراحل انقطاع الطمث

هناك ثلاث مراحل لانقطاع الطمث، وهي: ما قبل انقطاع الطمث، وانقطاع الطمث، ومرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

  1. فترة ما قبل انقطاع الطمث: هي الفترة التي تسبق سن اليأس. يصف الوقت الذي تبدأ فيه الهرمونات في الانخفاض وتصبح دورات الطمث غير منتظمة. قد تبدأ المرأة في الشعور بعلامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، مثل الهبات الساخنة، أو جفاف المهبل.
  2. انقطاع الطمث: يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف المرأة عن إفراز الهرمونات التي تسبّب الدورة الشهرية، وتنقطع الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على التوالي. بمجرد حدوث ذلك، تدخل مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.
  3. فترة ما بعد انقطاع الطمث: هو الوقت بعد حدوث انقطاع الطمث. بمجرد حدوث ذلك، تكون المرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لبقية حياتها. تتعرّض النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لخطر متزايد للإصابة بحالاتٍ صحية معينة، مثل هشاشة العظام وأمراض القلب.

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

تختلف علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية عند كل امرأة، ولكن بشكلٍ عام قد تشمل علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية:

  • تغيّرات الدورة الشهرية – قد تحدث قلة دم الدورة بعد سن الأربعين؛ حيث تكون فتراتك الشهرية إما أقل تكرارًا أو أكثر تواترًا في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث.
  • الهبات الساخنة أو التعرق الليلي – شعور مفاجئ بالدفء في الرقبة والصدر مع حدوث تغيرات في معدل ضربات القلب والإرهاق.
  • مشاكل النوم (الأرق) و / أو انخفاض مستويات الطاقة.
  • آلام العضلات أو المفاصل.
  • الأعراض المهبلية والبولية – عندما تصبح بطانة المهبل أرق وأكثر جفافًا، قد تشعرين بعدم الراحة أثناء الجماع و / أو تحتاجين إلى التبول كثيرًا.
  • تغيرات في المزاج – قد تشعرين بالقلق أو الانزعاج أو الحزن أو الغضب في المزيد من المواقف.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة وبسرعة

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الطمث الطبيعي

يحدث انقطاع الطمث بشكلٍ طبيعي عندما لا يكون لدى المبيضين أي بويضات لإطلاقها، وتحدث أعراضه بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

أسباب انقطاع الطمث المبكر

يتراوح سن اليأس الطبيعي بين سن 45 و60 عامًا، ولكن قد تعاني بعض النساء من انقطاع الطمث المبكر، أي قبل سن الـ 45. ومن الممكن أن تكون أسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين ناتجة عن:

  • العلاجات الطبية التي توقف عمل المبايض، مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان.
  • جراحة لإزالة مبيض المرأة (استئصال المبيض) – على سبيل المثال، لمنع أو علاج سرطان المبيض أو سرطان الثدي.
  • عملية جراحية لإزالة الرحم (استئصال الرحم) في بعض الحالات.
  • قصور المبيض الأساسي – على سبيل المثال، بسبب بعض الأمراض الوراثية أو المناعة الذاتية أو التمثيل الغذائي.
  • سبب غير معروف – بالنسبة لـ 6 من كل 10 نساء مصابات بانقطاع الطمث المبكر، فإنّ السبب غير معروف بدقة.

كيف يتم تشخيص سن اليأس؟

لا يوجد اختبارٌ محدد لانقطاع الطمث. سيساعدك طبيبك على تحديد ما إذا كنتِ في فترة انقطاع الطمث بناءً على مدى تكرار دورتك الشهرية والأعراض التي تعانين منها. يتمّ تأكيد انقطاع الطمث بعد 12 شهرًا من آخر دورة شهرية لك. من غير المرجح أن تتنبأ اختبارات الدم بانقطاع الطمث بدقة.

اطلبي المشورة الطبية إذا كنتِ قلقة بشأن الدورات غير المنتظمة، أو النزيف الغزير، أو غير الطبيعي، أو الأعراض التي تتداخل مع حياتك اليومية. قد يقترح طبيبك أيضًا فحوصات صحية أخرى، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية، وفحص الحوض، أو فحص عنق الرحم.

علاج انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس)

يكون الهدف من العلاج هو تخفيف أعراض سن اليأس؛ حيث يمكن لمعظم النساء إدارة وعلاج أعراض انقطاع الطمث الخفيفة دون أي دواء. إذا شعرت أنك بحاجة إلى علاج أعراض انقطاع الطمث، فاطلبي المشورة الطبية للعثور على أفضل علاج لحالتك الفردية.

العلاجات الموصوفة

يتضمَّن العلاج الهرموني لانقطاع الطمث (MHT)، أو العلاج بالهرمونات البديلة، استبدال الهرمونات (الإستروجين والبروجسترون، وأحيانًا التستوستيرون) لتخفيف أعراض انقطاع الطمث وعلامات قرب انقطاع الدورة الشهرية. إنّه علاجٌ فعّال للهبات الساخنة، والتعرق، وتقلبات المزاج والتهيج، والأرق، وآلام المفاصل، وجفاف المهبل.

تُظهر أحدث المراجعات الشاملة لـ MHT أنّه يمكن للعديد من النساء الأصحاء استخدامه بأمان على مدار عدة سنوات لإدارة أعراض انقطاع الطمث، ولكن من المهم مراجعة طبيبك أولاً لمعرفة ما إذا كان MHT مناسبًا لك. إذا اخترت البدء ب MHT، فمن الأفضل أن تأخذي أقل جرعة فعالة طالما احتجت إلى ذلك، وراجعي طبيبك بانتظام لمعرفة ما إذا كنت ستستمرين في العلاج.

ملحوظة: MHT غير مناسب إذا كان لديك تاريخ من السرطان المعتمد على الإستروجين، مثل سرطان الثدي أو الرحم.

تشمل الشروط الأخرى التي تستبعد MHT ما يلي:

  • نزيف مهبلي غير مشخص.
  • سماكة بطانة الرحم غير المعالجة.
  • ارتفاع ضغط الدم غير المعالج.
  • تجلّط الدم الحالي (مثل تجلط الأوردة العميقة، أو DVT)، أو الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • أمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، أو الخرف.

قد يقترح طبيبك أيضًا بعض الأدوية غير الهرمونية الموصوفة للتعامل مع أعراض انقطاع الطمث، وتشمل هذه بعض مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة ؟

العلاجات التكميلية

تحاول العديد من النساء البحث عن خيارات غير هرمونية للتحكّم في أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي. تشمل هذه الخيارات:

  • العلاجات العشبية، مثل الكوهوش الأسود، والبرسيم الأحمر، والأستروجين النباتي (فيتويستروغنز)، الموجودة، على سبيل المثال، في فول الصويا.
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • علاج اليقظة.
  • الوخز بالإبر والطب الصيني التقليدي.

بالنسبة للمهبل الجاف، تشمل العلاجات الخالية من الأدوية استخدام المزلقات، أو الزيوت، أو مرطبات المهبل.

من المهم طلب المشورة الطبية قبل تجربة أي علاج – بما في ذلك العلاجات العشبية. قد تكون بعض العلاجات باهظة الثمن وغير مثبتة، أو قد تتفاعل مع علاجات أخرى.

التعايش مع سن اليأس

تتضمَّن التغييرات في نمط الحياة للمساعدة في تخفيف أعراض انقطاع الطمث في سن 45 ما يلي:

  • تجنّب الكافيين والأطعمة الحارة للمساعدة في تقليل الهبات الساخنة.
  • وجود مروحة أو تكييف الهواء حيثما أمكن ذلك.
  • ارتداء طبقات من الملابس يمكنك إزالتها بسهولة إذا كنت تشعرين بالحر.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأن هذا سيساعد عند الشعور بانخفاض الحالة المزاجية.

تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية

يتعرّض الأشخاص في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لخطرٍ متزايد بسبب عدة حالات، وتشمل مخاطر انقطاع الدورة الشهرية:

أمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد الإستروجين على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية. ومن الشائع أيضًا أن يصبح الأشخاص في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أكثر خمولًا، مما يساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم. هذه العوامل مجتمعةً يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد انقطاع الطمث. 

إنّ اتباع نظام غذائي صحي وعدم التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي أفضل خياراتك للوقاية من أمراض القلب. إنّ علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري وكذلك الحفاظ على مستويات الكوليسترول، هي أيضًا طرقٌ تفيد في تقليل مخاطر الإصابة.

هشاشة العظام

يفقد الناس العظام بسرعةٍ أكبر بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. قد تفقدين ما يصل إلى 25٪ من كثافة عظامك بعد انقطاع الطمث (حوالي 1٪ إلى 2٪ سنويًا). عندما يتمّ فقدان الكثير من العظام، فإنّ ذلك يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسورها. يشبع تأثُّر عظام الورك، والرسغ، والعمود الفقري بشكل أكثر من بقية عظام الجسم. يمكن إجراء اختبار كثافة المعادن في العظام، ويُسمَّى أيضًا قياس كثافة العظام، لمعرفة كمية الكالسيوم الموجودة في أجزاء معينة من عظامك. يُستخدم الاختبار للكشف عن هشاشة العظام.

ضمور المهبل

يتسبّب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في ترقّق الأنسجة في المهبل وتدهورها، ممّا يجعل المهبل جافًا. قد تستمر معاناة السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث من جفاف المهبل لسنوات بعد آخر دورة شهرية لهن. يمكن أن يساعد استخدام المزلقات المهبلية في تخفيف أي إزعاج ناتجٍ عن الجماع. 

يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أيضًا على المسالك البولية والمثانة ويجعل تسرب البول مشكلة لبعض السيدات. يجب تقييم الجفاف المستمر والجماع المؤلم من قبل مقدّم الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد الحالات الأخرى. يمكن أن يساعد استخدام الترطيب، والكريمات الموضعية، أو الحصول على العلاج بالليزر للمهبل في علاج جفاف المهبل.

قضايا الصحة العقلية

تعاني العديد من السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث من تقلّب المزاج، والقلق، والاكتئاب. قد يحدث هذا بسبب الإجهاد أو التوتر الجنسي أو تحديات الحياة الأخرى التي تحدث خلال هذا الوقت. تشعر بعض النساء بالحزن لأن سنوات الإنجاب لديهنّ قد ولَّت. يمكن أن تؤثر أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين على الحالة المزاجية أيضًا؛ بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين. قد يساعدك التحدُّث مع معالج أو مستشار حول ما تشعرين به.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: أعراض الدورة الشهرية النفسية قبل مجيئها وطرق العلاج

تجارب النساء في انقطاع الطمث

التجربة الأولى

تقول إحدى السيدات: يبلغ عمري الآن 55 عاماً، كانت تجربتي مع انقطاع الدورة في سن 45 عاماً، وفي هذه الفترة قد واجهتُ الكثير من الاضطرابات الهرمونية، وكانت أهمها ارتفاع درجة الحرارة واضطراب الحالة المزاجية وغيرها.

وكنتُ أعالج هذه الأعراض عن طريق شرب المشروبات الدافئة، وذلك بهدف نزول الدورة مرةً أخرى، ولكن في النهاية لم تستطع هذه المشروبات الدافئة أن تقوم بمعالجة مشكلتي، وعندما ذهبتُ إلى الطبيب أخبرني أنني على وشك الدخول في سن اليأس، ونصحني بممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية.

التجربة الثانية

تقول امرأةٌ أخرى: كنتُ أعاني بعد الزواج من وجود خللٍ في الهرمونات، وكان ذلك يسبّب لي انقطاعاً في الدورة الشهرية لعدة أشهر، وبعدها تنتظم الدورة مرة أخرى. ولكن عند وصولي لسن الـ 50 عام لاحظتُ عدم نزول الدورة لأشهر كثيرة، وعندما ذهبتُ إلى الطبيب طلب مني القيام بإجراء بعض التحاليل، وأخبرني بعدها أنّني دخلتُ في سن اليأس، ونصحني بعمل تحاليل بشكل دوري للاطمئنان على صحتي.

الأسئلة الشائعة (FAQs) حول انقطاع الطمث

كيف أعرف انقطاع الحيض؟

الكثير من السيدات يتساءلن حول طريقة المعرفة بحدوث انقطاع الحيض لديهن؟ ولكن بشكل دقيق، يتمكّن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من إخبارك إذا كنت في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث بناءً على أعراضك، والمدة التي مرَّت منذ آخر دورة شهرية لك. في بعض الحالات، سيأخذ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عينة دم، ويفحص مستويات الهرمون لديك للتأكد من أنّك قد مررت بانقطاع الطمث. تذكري أنكِ لا تُعتبرين في فترة انقطاع الطمث إلا بعد مرور أكثر من عام على انقطاع الدورة الشهرية.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟

بمجرد دخولك إلى سن اليأس، سوف تكونين في هذه المرحلة لبقية حياتك. ستبقى مستويات الهرمونات الأمثوية لديك منخفضة، ولن يكون لديك فترة شهرية. لا يمكنك الحمل لأنّ المبايض تكون قد توقّفت عن إطلاق البويضات.

ما التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الطمث؟

ينتج مبيضك القليل جدًا من كل من الإستروجين والبروجسترون في الوقت الذي تكونين فيه في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. 

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة؟

الكثير من السيدات يتساءلن “متى تتوقف الدوره الشهريه للمرأة؟”. في الحقيقة، لا يوجد عمرٌ محدَّد تكون فيه تلقائيًا في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. بمجرد غياب دورتك الشهرية لأكثر من عام، تكونين في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث بغض النظر عن العمر. في المتوسط، تمرُّ السيدات بسن اليأس في سن 51 عامًا.

ما الذي يسبّب نزيف ما بعد سن اليأس؟

لا يُعدُّ النزيف المهبلي خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث من الآثار الجانبية الطبيعية لانخفاض مستويات الهرمون. في بعض الحالات، قد يتسبَّب الجفاف في المهبل في حدوث نزيف خفيف أو بقع بعد الجماع. في حالاتٍ أخرى، يمكن أن يشير إلى حالة مثل تضخُّم بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية، والتهابات مثل التهاب بطانة الرحم، أو السرطان. اتصلي بمقدّم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعانين من أي نزيف مهبلي حتى يتمّ تقييم حالتك.

هل ستتوقف الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث؟

بعض النساء ما زلن يعانين من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث. تحدث الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. إذا كانت الهبات الساخنة مزعجةً لك أو اشتدتْ حدتها، فتحدثي مع مقدّم الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد الأسباب الأخرى.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والمدة الطبيعية لتأخرها

ماذا يمكنني أن أفعل للوقاية من هشاشة العظام؟

لا يمكن الوقاية من هشاشة العظام تمامًا، ولكن يمكنك اتخاذ بضع خطوات لتقوية عظامك. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الجبن، والزبادي، والسبانخ، أو الحبوب المدعمة في زيادة تناول الكالسيوم. يمكن أن يساعدك أيضًا إضافة مكمّلات الكالسيوم. تحتاج بعض النساء أيضًا إلى مكمّل فيتامين د؛ لأنه يساعد أجسامهنّ على امتصاص الكالسيوم.

ما الذي يمكنني فعله للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بعد انقطاع الطمث؟

أفضل الطرق للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية هي اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنُّب التدخين. عادةً ما ترتبط حالات مثل ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة بالنظم الغذائية السيئة وقلة النشاط البدني.

هل يمكن أن أحمل بعد انقطاع الطمث؟

بمجرد غياب دورتك الشهرية لأكثر من عام، من غير المحتمل أن تصبحي حاملاً. حتى يؤكّد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أنّك لم تعودي في فترة الإباضة ولا يمكنك الحمل.

كم مرة أحتاج إلى زيارة طبيبي بعد انقطاع الطمث؟

لا يزال يتعيَّن عليك مراجعة مقدّم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على رعاية أمراض النساء الروتينية حتى لو لم تكوني في فترة الحيض. ويشمل ذلك إجراء اختبارات عنق الرحم، وفحوصات الحوض، وفحوصات الثدي، وتصوير الثدي بالأشعة السينية. يجب عليك الاستمرار في جدولة مواعيد العافية السنوية. نظرًا لأنَّك في خطرٍ متزايد للإصابة بهشاشة العظام، يوصي مقدّمو الخدمة عادةً بإجراء فحوصات لكثافة العظام أيضًا. تحدّثي إلى مقدّم الرعاية الصحية الخاص بك؛ لتحديد عدد المرات التي يجب أن تحدَّد فيها مواعيد الفحص بناءً على تاريخك الصحي.

متى يجب علي الاتصال بطبيبي؟

إذا كانت أي من أعراض ما بعد انقطاع الطمث لديك تزعجك أو تمنعك من عيش حياتك اليومية، فاتصلي حينها بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمناقشة طرق العلاج المحتملة. يمكنهم تأكيد إتمامك لانقطاع الطمث وأنك في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

بعض الأسئلة التي قد تطرحينها على طبيبك:

  • هل هذه الأعراض طبيعية للسيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث؟
  • هل العلاج الهرموني لا يزال خياراً؟
  • ما الذي يمكنني فعله لأشعر بتحسُّن؟
  • هل يوجد علاج لأعراضي؟

إذا واجهتِ أي نزيف مهبلي خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث، فاتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد حالةٍ طبية خطيرة.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر الأسباب وطرق الوقاية

إلى متى تستمر أعراض انقطاع الدورة؟

تختلف مدة أعراض انقطاع الطمث بين النساء، ولكن بشكلٍ شائع  يستمر شعور بعض النساء بأعراض انقطاع الطمث المفاجئ لسنوات بعد آخر دورة شهرية لهن. من الشائع أيضًا حدوث هبات ساخنة أو الشعور بالاكتئاب بسبب التقدُّم في السن. تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت لا تزالين تعانين من الأعراض، حتى يتمكَّن بدوره من تقديم الدعم أو العلاج لك.

كيف أبقى بصحة جيدة بعد انقطاع الطمث؟

من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي، خاصةً مع تقدُّمك في العمر وازدياد مخاطر إصابتك بحالات طبية معينة. تتضمَّن بعض الطرق التي يمكن للأشخاص في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث بواسطتها البقاء في صحة جيدة ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بانتظام؛ يمكن أن يساعد المشي أو ممارسة اليوجا أو تمارين القوة في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الطبية.
  • يمكن أن تقوّي تمارين حمل الأثقال عظامك وعضلاتك.
  • اتباع نظام غذائي صحي؛ يجب أن تشكّل الأطعمة، مثل الفواكه، والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة الجزء الأكبر من نظامك الغذائي. تجنَّبي الكثير من الملح أو السكر.

هل المغص من أعراض انقطاع الطمث؟

نعم، فمن الشائع حدوث المغص والتشنجات أثناء فترات الحيض. ولكن قد يشتدّ المغص خلال فترة انقطاع الطمث، ويمتد إلى ما بعد سن اليأس. 

ما هي أعراض انقطاع الطمث في سن الأربعين؟

العَرَض الرئيسي لانقطاع الطمث المبكر هو ندرة الدورات أو توقف الدورات تمامًا، والتي لا تنتج عن أسبابٍ أخرى مثل الحمل. يمكن أن تشمل علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائياً في سن الأربعين:

  • الهبّات الساخنة.
  • التعرق الليلي.
  • جفاف المهبل.
  • صعوبة النوم.
  • مزاج منخفض أو قلق.
  • انخفاض الدافع الجنسي (الرغبة الجنسية).
  • مشاكل في الذاكرة والتركيز.

ما سبب انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين؟

  1. التغيير الشديد في الجدول الزمني.
  2. الإجهاد.
  3. تمرين أكثر من اللازم.
  4. متلازمة مرض تكيس المبايض.
  5. الغدة الدرقية.
  6. المرض.
  7. النظام الغذائي.
  8. التغير الشديد في الوزن.
  9. مرض السكري.
  10. وسيلة تحديد النسل.
  11. الرضاعة الطبيعية.
  12. الحمل خارج الرحم.

ما هي عوامل الخطر لهشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث؟

إنّ قياس كثافة العظام هو أدق مؤشرٍ سريري لهشاشة العظام. إذا كانت كتلة العظام أكثر من أقل من المتوسط لعظم معين يتمّ قياسه، فإنّ خطر الكسر يكون أعلى بكثير. تشمل عوامل الخطر الأخرى لهشاشة العظام انخفاض هرمون الاستروجين في الدم، وانخفاض الأندروجين في الدم، والتدخين، وقلة النشاط البدني، وانخفاض وزن الجسم، وقلة التعرض لأشعة الشمس. يُوصى بإجراء اختبار قياس الكثافة العظمية لجميع النساء بعد سن اليأس.

نوصيك أيضًا بالإطلاع على: علاج انقطاع الدورة الشهرية تعرفي على أهم الأسباب وطريقة العلاج

كيف يتم علاج هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس؟

يتسارع فقدان كثافة العظام في المرحلة الانتقالية المتأخرة لانقطاع الطمث، ويستمر ذلك في السنوات القليلة الأولى بعد انقطاع الطمث. يجب معالجة النساء بعد سن اليأس والنساء المسنات في وقت مبكر وعلى المدى الطويل ما لم يكن هناك موانعٌ لمثل هذا العلاج. تشمل خيارات العلاج الحالية للوقاية من الكسور بين النساء بعد سن اليأس المصابات بهشاشة العظام ما يلي:

  • البايفوسفونيت (أليندرونات، إتيدرونات، إيباندرونات، ريزدرونات، حمض زوليدرونيك).
  • مُعدِّلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية (SERMs؛ على سبيل المثال، رالوكسيفين).
  • الكالسيوم.
  • فيتامين د.
  • كالسيتونين.
  • الأجسام المضادة وحيدة النسيلة.
  • الأدوية الهرمونية.
  • العلاج بالإستروجين (يُعتبر علاج الخط الثاني لهشاشة العظام).

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى