فوائد الجنسنج للنساء… حقيقة أم خديعة للترويج؟

فوائد الجنسنج للنساء

هل سمعت عن فوائد الجنسنج للنساء؟ ولماذا يكثر الحديث عن نتائجه الفعالة والمضمونة؟ وهل سبق لك تجربة أي من منتجاته المتنوعة؟

باختصارٍ، حظي البحث عن فوائد استعمال الجنسنج مؤخراً باهتمام ملايين السيدات حول العالم، لذلك إذا كنت تفكرين حالياً في خوض التجربة ننصحك بالمتابعة معنا للتعرف على حقيقة الجنسنج وما يقدمه من فوائد وأضرار للمرأة بالإضافة إلى الإجابة عن أسئلة كثيرة عن أنواعه.

ما هو الجنسنج؟

قبل كل شيء تعود أصول عشبة الجنسنج إلى عصور قديمة سبقت الميلاد، إذ تذهب بعض الآراء إلى أن اكتشافه كان قبل حوالي 5000 عام وتحديداً في مقاطعات منشوريا الجبلية.

الأهم من ذلك كله أن الاستعمالات الطبية رافقت تلك العشبة منذ البداية، إذ ذكرتها كتب الطب الصيني منذ آلاف السنين في علاجات مختلفة كان من أهمها المحافظة على الشباب والصحة بشكل عام.

وعلاوة على ذلك، كانت وما زالت مكوناً أساسياً في العلاجات الطبيعية عند العديد من الشعوب الأوروبية،
على أي حال توجد أنواع مختلفة من الجنسنج تبعاً للمنطقة التي تزرع فيها ولكن أكثرها شيوعاً النوع الأمريكي والكوري، بالإضافة إلى ذلك يتوفر بأنواع مختلفة وفقاً لطريقة الحصاد فهناك الأبيض والأحمر أيضاً.

5 حقائق عن فوائد الجنسنج للنساء

لا تقتصر فوائد الجنسنج بمختلف أنواعه على جنس معين أو عمر محدد، ولكن هذا لا ينفي أن فوائده التي لا تعد ولا تحصى تبدو مغرية للغاية بالنسبة إلى جنس حواء، لذلك إليك أهم الفوائد التي يمكن أن تجنيها المرأة بعد استعمال الجنسنج بانتظام:

محاربة الالتهابات والخلايا السرطانية

يساعد الجنسنج بفضل تركيبته المكونة من الجينسينوسيدات في مضاعفة الإحساس بالاسترخاء مع تخليص الجسم من حالات الالتهاب، وعلاوة على ذلك يمتلك الجنسنج خصائص تساعد في معالجة أنواع السرطان الخاصة بالنساء كالثدي والرحم.

مضاعفة الإحساس بالراحة والقضاء على الإجهاد

يفيد الجنسنج بشكل مدهش في القضاء على التوتر والقلق والإحساس بالضيق وذلك بفضل المركبات الموجودة فيه والمعروفة باسم المحولات التي تستطيع مساعدة جسد المرأة على مقاومة الصدمات والتغيرات المفاجئة.

موازنة مستويات الهرمون بعد انقطاع الطمث

يساعد الجنسنج في التقليل من الأعراض المصاحبة لانقطاع الدورة الشهرية، على سبيل المثال سيخفف من تقلبات المزاج والهبات الساخنة والتعب المفاجئ وذلك كله بفضل مركب فيتويستروغنز المصدر المغذي للإستروجين المسؤول عن الوظائف الأنثوية في جسم المرأة.

تخفيف أوجاع الدورة الشهرية

أثبتت الدراسات الحديثة أن استعمال الجنسنج خلال فترة الحيض يقلل من الآلام بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك تستخدم بعض الشعوب عشبة الجنسنج للتخفيف من آلام الولادة.

تقوية العظام

تعاني المرأة عادةً من هشاشة العظام بمعدلات أعلى من الرجل، لذلك ينصح الأطباء باستعمال منتجات الجنسنج لتحسين كثافة العظام والوقاية من الكسور.

تأخير علامات الشيخوخة

بالتأكيد ترغب جميع السيدات في الحفاظ على بشرة ناعمة وشابة لأطول فترة ممكنة، لذلك تبدو منتجات التحميل التي تشتمل على الجنسنج حلاً مثالياً لمحاربة الشيخوخة.

قد يهمك أيضاً: متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس وما العلاقة بين جلوكوفاج للتكيس والحمل ؟

فوائد عسل الجنسنج للنساء

قد لا يكون مشروب عسل الجنسنج منتشراً بين السيدات بكثرة ولكن تجربة هذا المشروب المنشط والمنعش ستكون له فوائد عظيمة، إذ يصنع عادةً من الأعشاب الشرقية الغريبة ويحمل لشاربه نتائج إيجابية لا تصدق.

قبل كل شيء كانت وما زالت استعمالات النساء لعسل الجنسنج تهدف بالدرجة الأولى إلى الاستفادة من قدرته على التنشيط والإحساس بالحيوية وزيادة القوة أيضاً، علاوة على ذلك تحصل المرأة بفضله على مقاومة أفضل للإجهاد مع ضمان تجديد شباب الجهاز العصبي.
وعلاوة على ذلك وجدت دراسة حديثة عام 2020م أن عسل الجنسنج لا يخفف أعراض انقطاع الطمث ولكنه يحسن من الأداء الجنسي للنساء.

من ناحيةٍ أخرى، تمتد آثار عسل الجنسنج إلى تجديد خلايا الجلد عند السيدات لذلك أصبح من الشائع وجود صابون عسل الجنسنج في الأسواق، بالإضافة إلى استخدامه كمكون أساسي في المنظفات والتونر والكريمات وغير ذلك من مستحضرات العناية بالبشرة.

باختصار يمكن لعسل الجنسنج أن يقدم لبشرة السيدات 7 فوائد ضرورية:

  • تنشيط البشرة البطيئة.
  • إصلاح البشرة الباهتة.
  • تحفيز التمثيل الغذائي على مستوى تجديد خلايا البشرة.
  • تعزيز مكافحة الشيخوخة.
  • حل معظم المشاكل الجلدية مثل الأكزيما والتجاعيد والنمش.
  • يؤخر الجنسنج مع العسل من أعراض الشيخوخة المبكرة.
  • معالجة مختلف مشاكل الشعر كالتقصف والتساقط مع العمل على تقويته.
  • تخليص جسم المرأة من الفضلات التي قد تتحول إلى سلوليت عند تراكمها.

على أي حال، تقتصر لحسن الحظ أضرار عسل الجنسنج للنساء على مذاقه المر ونكهته غير الشهية، لذلك غالباً ما يتم مزجه مع نكهات أخرى تحسن من طعمه بشكل كبير، على سبيل المثال يمزج في معظم الأحيان مع الأقحوان أو معجون اللوتس أو الكاكاو أو القرفة أو القهوة أو الشاي الأخضر أو الليمون.

سنتروم الطاقة مع الجنسنج للنساء

انتشر في الأونة الأخيرة منتج عالي الجودة يدعى Centrum Energy في متاجر الإنترنت وعلى رفوف الصيدليات، باختصار هو عبارة عن مجموعة فيتامينات مدمجة مع الجينسنغ لجعل الحركة والروتين اليومي يبدو أكثر نشاطاً، على أي حال يحتوي هذا المنتج على ما يعادل 21 عنصراً غذائياً ضرورياً لجسم الإنسان مع حمض البانتوثنيك والزنك.

وعلاوة على ذلك، هناك الجنكو بيلوبا التي تنشط الذاكرة وتقوي الأداء الذهني، في حين أن المنتج آمن 100% بسبب تصنيعه في شركة خبيرة ومحترفة ولا سيما أنه يخلو من السكر والغلوتين واللاكتوز أيضاً، أما طريقة الاستخدام الموصى بها للمرأة التي تجاوزت الـ 16 عاماً فهي تناول قرص كل يوم مع الماء.

قد يهمك أيضاً: تحاميل امريزول: دليلك الشامل لنتائج سريعة ومضمونة

فوائد الجنسنج مع العسل للحمل

اعتادت النساء منذ سنوات طويلة وتحديداً في المناطق الريفية على استعمال خلطة الجنسنج مع العسل كإحدى الوصفات الشعبية لزيادة فرص الإنجاب، ولكن يبقى السؤال الأهم هل فوائد الجنسنج للنساء للحمل خصيصاً حقيقة أم مجرد أسطورة؟

كشفت العديد من الدراسات الحديثة عن قدرة خليط الجنسنج مع العسل على تنشيط عمل المبايض؛ إذ تتضمن فوائد الجنسنج للمبايض تهيئة الظروف لتكوين البويضة وإنتاج أعداد كبيرة منها وهذا يعني زيادة احتمالية حدوث الحمل في وقتٍ أقل.

وعلاوة على ذلك هناك دراسة أثبتت فوائد الجنسنج الأحمر الكوري للنساء عبر تحسين الوظيفة الجنسية، في حين أن دراسات أخرى قللت من أهمية استعمال الجنسنج في زيادة الخصوبة عند النساء، إذ أجرت إحدى الدراسات تجربة على 41 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث من خلال إعطائهم مستخلصات الجنسنج الأحمر الكوري ولكن النتيجة كانت مخيبة للأمل حيث جاءت بزيادة ضئيلة للغاية في معدل الخصوبة.

من ناحيةٍ أخرى، لا ينصح الأطباء عادةً باستعمال الجنسنج خلال أشهر الحمل؛ إذ أثبتت بعض التجارب إصابة النساء الحوامل بالمزيد من الصداع والإسهال والنزيف المهبلي والاختلالات الهرمونية، وعلاوة على ذلك لاحظت إحدى الدراسات أن الأطفال يولدون بأطوال أقصر وخلايا عضلية أقل بعد استعمال الأم للجنسنج خلال فترة الحمل.

قد يهمك أيضاً: متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية؟ ونصائح مهمة عند استعمال التحاميل المهبلية

أضرار الجنسنج للنساء

بالتأكيد لا تحوي عشبة الجنسنج آثاراً جانبية خطيرة مهددة للحياة ولكن لا يخلو الأمر من وجود بعض المخاطر المحتملة للعشب معروفة.

على سبيل المثال: من أهم الآثار الجانبية الشائعة بين المستخدمين العصبية والإثارة والأرق والإسهال والصداع، بالإضافة إلى وجود نتائج سلبية أخرى أكثر خطورة وأقل حدوثاً وهي نوبات الربو وارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب.
وعادةً ما يترافق تناول جرعة زائدة من الجنسنج الأحمر مع مشاكل في الدورة الشهرية.

توصياتنا لضمان السلامة

  • استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عند استعمال المرأة لأدوية السكري أو الأدوية المضادة للتخثر.
  • تجنب استخدام الجينسنج من قبل الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.
  • استخدام الجنسنج لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أسابيع وبعد ذلك التوقف عن استعماله لمدة أسبوع أو أسبوعين بينهما.
  • الامتناع عن الاستخدام المطول لمنتجات الجنسنغ؛ لأن ذلك يقلل من فعالية العشبة ونتائجها الإيجابية.
  • الاتصال بالطبيب على الفور عند ظهور أعراض التفاعلات الدوائية المحتملة.
  • الانتباه عند الشراء إلى نوع الجنسنغ من خلال التمييز بين الأحمر الكوري والأبيض.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى