فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن و16 وصفة لاستعمالها في نظامك الغذائي اليومي

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

لقد كانت وما زالت فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن محطّ اهتمام المختصين بعالم التغذية والريجيم. ولكن هل بذور الشيا تفيد حقاً في خسارة الوزن؟ سنُقدّم اليوم إجابة شاملة عن جميع ما يَدور في ذهنك حول فوائد بذور الشيا للتخسيس وتكسير الدهون، بالإضافة إلى التعرف على أفضل وصفات بذور الشيا للتنحيف من حيث الفعالية والسرعة في ظهور النتائج.

ما هي بذور الشيا؟

يكفي أن تشاهد فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن وتضييق محيط الخصر على شاشات التلفاز حتى تبدأ رحلة البحث عن حقيقة تلك البذور. باختصار، يرجع الموطن الأصلي لبذور الشيا إلى بلاد المكسيك وهي عبارة عن حبوب غنية بالكربوهيدرات، إذ تُصنَّف ضمن عائلة النعناع بوصفها حبوباً مزيفة تنشأ من نباتٍ عشبي.

من ناحية أخرى، تتميز بذور الشيا بقيمتها العذائية المرتفعة، إذ تُقدّم كل أونصة من بذور الشيا أو كما أصبحت تُعرَف مؤخراً
سوبرفوود:

  • 9.75 جرام ألياف.
  • 4.69 جرام بروتين.
  • 138 سعرة حرارية.

وعلاوةَ على ذلك، تَحملُ بذور الشيا العديد من المعادن الضرورية وبنسبٍ تسدّ الحاجة اليومية تقريباً. على سبيل المثال، يوجد في كل أونصة من تلك البذور عناصر معدنية كالفوسفور والزنك والنحاس مع:

  • 179 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 95 مجم من المغنيسيوم.
  • 2.19 مجم من الحديد.
  • 115 مجم من البوتاسيوم.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس… الفوائد والآثار جانبية وطرق الاستخدام

فوائد بذور الشيا

تتنوّع النتائج الإيجابية والمفيدة للصحة التي تُقدّمها بذور الشيا للإنسان. ولكن بشكل عام، أجمعتْ المراكز الصحية العالمية على مجموعة من الفوائد المثبتة علمياً، وإليك أهمّها:

فوائد بذور الشيا للرجيم

لم يكن استعمال بذور الشيا في الحميات الغذائية أمراً مستغرَباً على الإطلاق؛ حيث اعتمدتْ القبائل الهندية في كل من حمية الأزتك والمايا عليها. ومن جانب آخر، بدأت تجارب بذور الشيا للتنحيف تتزايد في السنوات الأخيرة بشكل جنوني. ولكن لماذا؟ وما رأي العلم بفوائد بذور الشيا للتخسيس؟

قبل كل شيء، أشارت العديد من التقارير الطبية العالمية إلى قدرة بذور الشيا على التحكم بالشهية وتعزيز فقدان الوزن، إذ فسرت تلك القدرة السحرية بأن هذه البذور تحتوي نسبة عالية من الألياف، وهذا ما يعني أنّ تناول القليل منها سيشعرك بالشبع لفترة أطول وسيمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المعروف أنّ الإكثار من تناول الألياف يُساعد في إنقاص الوزن بشكل آمن وسريع، وهذا ما تفعله هذه الحبوب الحمراء؛ حيث تحتوي كل ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا على حوالي 10 جرامات من الألياف. باختصار، يكمن سرُّ بذور الشيا في فقدان الوزن ومحاربة السمنة من خلال التزويد بكمية ألياف مرتفعة. وبالتالي تخفيف الرغبة في تناول الطعام والتقليل من الإحساس بالجوع قدر الإمكان.

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

تختلف كيفية استعمال بذور الشيا للتنحيف ولكن تبقى الفائدة الأولى المرجوة هي التخلص من دهون البطن المتراكمة. كذلك، دعمت العديد من التجارب قدرة بذور الشيا على تضييق محيط الخصر. إذ استهدفت إحدى الدراسات 26 شخصاً، وأعطت للمجموعة الأولى 35 جرام من دقيق الشيا، في حين أن المجموعة الأخرى تمّ منحها الدواء الوهمي أو ما يُعرف ب placebo.

ونتيجة لذلك، توصّلت التجربة إلى أن الأشخاص الذين تم إعطاؤهم دقيق الشيا قد خسروا الوزن بصورة أكبر بعد 12 أسبوع فقط من الاستعمال المنتظم، إذ تراوح فقدان الوزن بشكل وسطي بين ​​1.9 كجم و 4.19 كجم، في حين أن المجموعة الأولى كانت خسارتها ضئيلة للغاية بمعدل لا يتجاوز 0.66 رطل تقريباً.

وعلاوة على ذلك، لاحظ الباحثون انخفاضاً في مستويات الكوليسترول الضار مع ارتفاع الكوليسترول النافع بعد استخدام الشيا أيضاً. وهذا ما ساعد على خسارة حجمٍ جيد من متوسط ​​محيط الخصر بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

بذور الشيا وصحة القلب

تحتوي بذور الشيا على نسبةٍ عاليةٍ للغاية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وهذا يعني أن تناول هذه الحبيبات بانتظام ووفق تعليمات الطبيب سيُقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ولكنْ وكما هو الحال في جميع الأطعمة، فإنّ إفراط الشخص في أكل بذور الشيا سيجعله عرضةً لبعض الآثار الجانبية الخطيرة. على سبيل المثال، قد تتسبّب هذه المبالغة في زيادة خطر التعرض للسكتة القلبية المفاجئة.

تقليل الإصابة بالالتهابات

تذكُر إحدى الدراسات الحديثة أنّه تبيّنَ احتواء بذور الشيا على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى بمرتين تقريباً ممّا كان يُعتقد في السابق. ولذلك، تساهم بذور الشيا في منع تلف الخلايا وانخفاض نسبة الالتهاب في الجسم.

إدارة مرض السكري

أثبتت الدراسات العلمية أنّ تناول بذور الشيا بانتظام يُمكّنك من التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم. وبالتالي سيساعدك في بشكل أكبر في الحد من تأثيراته على جسمك، وخصيصاً النمط الثاني من السكري.

تحسين عملية الهضم

بالتأكيد تُؤثّر مشاكل الجهاز الهضمي في صحة الجسم بأكمله. لذلك، ينصح خبراء التغذية عادةً الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو الإمساك بتناول الشيا. إذ تساعدُ في جعل عادات التبرز أكثر انتظاماً بالإضافة للمساهمة في تليين الأمعاء للتخلص من مشكلة الإمساك.

قد يهمك أيضاً: ابر الكارنتين Carnitine للتنحيف وحرق الدهون الفوائد وطريقة الإستخدام

تجربتي مع بذور الشيا للتنحيف

إنّ الحصول على فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن كانت من ضمن النتائج الرائعة التي توصلتُ إليها بعد استخدام الشيا لمدة 3 أشهر. بدأت قصتي مع بذور الشيا للتخسيس عندما أحسستُ أن وزني ازداد بشكل غير طبيعي وحان الوقت لضبط هذه الزيادة.

على أي حال، كانت تجربتي مع تناول بذور الشيا والزبادي في المساء وتحديداً قبل النوم. وذلك كله كان بالمشاركة مع نظام غذائي متوازن وممارسة رياضة صباحية يومية. أما النتائج بعد هذا النظام المتكامل والصحي فكانت مرضية للغاية، إذ اختفت دهون البطن بشكل نهائي واستطعتُ ارتداء الجينز القديم الخاص بي من جديد، كما انخفض وزني بشكل تدريجيّ خلال تلك الأشهر الثلاثة حتى وصلتُ إلى الوزن المثالي المفضل لدي.

وصفات بذور الشيا للتنحيف

بالتأكيد تختلف وتتنوّع طرق استخدام بذور الشيا للتنحيف، بل تتعدّد الوصفات التي يمكنك تطبيقها في نظامك الغذائي اليومي، وإليك 24 اقتراحاً:

  • خلطة chia fresca التي تُحضَّر من خلال الجمع بين كوب من الماء وملعقة كبيرة من بذور الشيا وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج وملعقتين صغيرتين من العسل.
  • تناول وجبة البطاطا الحلوة المخبوزة المنكهة بالقليل من بذور الشيا كفطور صباحي.
  • رش بعض بذور الشيا المقرمشة فوق شرائح الفاكهة مع زبدة البندق.
  • تحضير وجبة خفيفة فاكهية من عصير التفاح المخلوط ببذور الشيا.
  • إعداد سلطة الفواكه وبذور الشيا كوجبة للعشاء.
  • إضافة صلصة سلطة الشيا إلى أطباقك اليومية.
  • في الفطور الصباحي يمكنك رش بعض الشيا المقرمشة أو عصير الشيا على توست الأفوكادو.
  • صنع مربى الشيا من خلال خلط بذور الشيا مع التوت المهروس.
  • أضف بذور الشيا إلى الزبادي اليوناني المصنوع من الفاكهة والمكسرات ورقائق جوز الهند غير المحلاة والقرفة.
  • تحضير أحد عصائر فقدان الوزن المثالية وهو عصير التوت مع بذور الشيا.
  • الكعك المُنكّه بالقليل من التوت الأزرق وخلاصة الفانيليا والعسل مع بذور اليقطين وبذور القنب والقرفة.
  • وضع الشيا على زبدة الفول السوداني التي تشتريها من السوبر ماركت.
  • طهي طبق الدجاج بالبهارات مع اللوز وملعقة كبيرة من بذور الشيا ومزيج لذيذ من الأعشاب.
  • كوجبة خفيفة للعشاء يمكنك طبخ شوربة بذور الشيا مع مرق الخضار المهروس كالبطاطا الحلوة أو القرع.
  • سلطة المعكرونة الباردة المؤلفة من بذور الشيا والخضروات المقلية.
  • يمكنك وضع نصف كوب من الفشار وربع كوب من الزبدة المذابة. وذلك كله مع مزيج من ملعقتين صغيرتين من الصلصة الحارة وقشر ليمونة واحدة مع ملعقة كبيرة من بذور الشيا وملعقة صغيرة من الملح.

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

ينظر العديد من خبراء التغذية إلى ماء بذور الشيا على أنه جرعة سحرية لإنقاص الوزن وتقليص حجم البطن، ولكن الأهم من ذلك كله كيف تَصنع ماء بذور الشيا؟ باختصار كلّ ما عليك القيام به كي تمتلك هذا الخليط الفعّال هو جلب كوب كبير من الماء ونقع حوالي ملعقة كبيرة من بذور الشيا فيه، ومن الأفضل أن تكون عملية النقع لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً. أما كيفية استعمال بذور الشيا للتنحيف فيَنصح أخصائيو التغذية بأن تكون بمعدل كوب واحد من ماء الشيا قبل موعد الوجبات الأساسية خلال اليوم.

قد يهمك أيضاً: فوائد الثوم للتخسيس بطرق طبيعية ومضمونة

أيهما أفضل للتخسيس بذور الكتان أم بذور الشيا؟

ما زالت المقارنة قائمة بين كل من بذور الشيا وبذور الكتان في مجالس المهتمين بالرشاقة والنحافة. لذلك ما هو الأفضل؟دعنا نلقي نظرة على رأي العلم في هذه المسألة.

قد تكون بذور الكتان أكثر فاعلية قليلاً في تقليل الجوع والشهية

تحتوي كلّ من بذور الشيا وبذور الكتان على نسبة عالية من الألياف وهذا ما يساعد على خسارة الوزن فهو يُقلّل من الشعور بالجوع.
ولكن الاختلاف يكمن في أنّ الألياف القابلة للذوبان تصل نسبتها إلى 40٪ في بذور الكتان. بينما تبلغ 5٪ فقط من إجمالي الألياف في الشيا. ويرجع السبب في التركيز على هذا النوع من الألياف إلى دوره الكبير في تحفيز عملية إفراز الهرمونات التي تتحكم بالجوع وتقلل الشهية. وبالتالي هذا ما يمنح بذور الكتان فعالية أكبر في إنقاص الوزن بالمقارنة مع بذور الشيا.

زيادة الإحساس بالامتلاء في بذور الشيا أكبر من الكتان

أشارت إحدى التجارب إلى أنّ تناول الخبز الذي يحتوي على كميات مختلفة من بذور الشيا كانت له نتائج جيدة في تحقيق شبعٍ أكبر وبمعدل أسرع من خبز الكتان.

وفي الختام، إذا كنت تَحلم بالحصول على خسارة وزن سريعة وبكمية كيلوغرامات ضخمة فإنّ بذور الشيا لا تكفي لوحدها.
بل لا بدّ من استخدامها بالتزامن مع نظامٍ غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية اليومية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى