ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها … النجاح والفشل

ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها

ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم؟ وهل يمكنني اكتشاف الحمل مبكراً؟ وما هي أعراض فشل تخصيب البويضة حسب رأي العلم؟ …. جميعها استفسارات بحاجة إلى إجابة علمية واضحة، لذلك قررنا اليوم في موقع الصحي الأخذ بيد القارئ لمعرفة المعلومات الكاملة حول رحلة البويضة في طريق التلقيح.

رحلة البويضة بين النجاح والفشل

حان الوقت لاكتشاف التفاصيل الكاملة حول رحلة البويضة الشهرية وخاصة بعد أن تعرّفنا على ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم:

الإباضة

يحتوي جسد المرأة الطبيعي على مبيضين وتفرز هذه المبايض مجموعة من البويضات كل شهر، ولكن تعاني بعض النساء من نشاط أحدهما على حساب الآخر؛ أي إن إفراز البويضات سيكون من مبيض واحد فقط شهرياً، ويحدث ذلك عند الإصابة بحالة تكيس المبايض.

موعد الإباضة

يتفق العلماء على أن اليوم 14 من بدء الدورة الشهرية هو موعد الإباضة لدى جميع الإناث، ولكن يجب الانتباه إلى أن موعد بدء الحيض هو اليوم الأول لنزول الدم، وبالتالي تعد أيام الإباضة هي الموعد المثالي لممارسة العلاقة الجنسية بهدف حدوث الحمل.

على أي حال هناك بعض العلامات التي تدل على بدء أيام الإباضة وأهمها إفراز سائل شفاف وعديم الرائحة من المهبل، وعلاوة على ذلك تزداد الرغبة في الجماع وترتفع درجة الحرارة قليلاً وتتحسن الحالة النفسية في الوقت ذاته.

انفجار البويضة

تصمد البويضة فور انفجارها مدة تتراوح بين 12 حتى 24 ساعة كحد أقصى وهذا يعني أن البويضة جاهزة للتلقيح خلال يوم واحد فقط من الانفجار، لذلك يلجأ مقدم الرعاية الصحية إلى حساب التوقيت المناسب لممارسة الجماع بين الزوجين بالاعتماد على الدورة الشهرية ومدى انتظام موعدها شهرياً.

ولكن في حالات كثيرة يفشل التلقيح أو لا يحدث انغراس وهذا ما يؤدي إلى تساقط بطانة الرحم مع دم الحيض، وللأسف الحالة السابقة ستعاني المرأة من خيبة أمل جديدة إذا كانت تخطط للحمل.

اقرأ المزيد: طرق تقوية المبايض وتكبير البويضة بالأدوية والأعشاب

كيف اعرف ان البويضة تلقحت وحدث حمل من أول يوم

يعد التساؤل حول كيف اعرف ان البويضة تلقحت وحدث حمل من أول يوم من أهم الاستفسارات بالنسبة إلى المرأة التي تنتظر حدوث الحمل بفارغ الصبر، لذلك ينصح غالبية الأطباء بمراقبة جميع المتغيرات المفاجئة التي تصيب الجسد خلال اليوم الأول بعد الجماع مباشرة، ومن أبرزها:

  • نزول الدم من الرحم.
  • أوجاع المعدة.
  • تقلب المزاج.
  • الصداع

بماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

على الرغم من صعوبة تحديد بماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة ولكنه ليس أمراً مستحيلاً ولا سيما بعد إجراء أبحاث علمية كثيرة عن الأعراض المبكرة لتخصيب البويضة، ونتيجة لذلك إليك أهم العلامات الأكثر شيوعاً التي تبشّر بحدوث الحمل هذا الشهر:

  • الوخز: تتسبب حركة البويضة الملقحة في طريقها نحو الالتصاق بجدار الرحم إلى تشنج بسيط في منطقة الرحم، ويترافق غالباً مع الشعور بوخز لبضع دقائق فقط.
  • العلامات الحمراء: تظهر العلامات الحمراء لدى 90% من النساء عند تلقيح البويضة ثم انغراسها في بطانة الرحم، ويميل لون الدم في معظم الأحيان إلى الأحمر الداكن.
  • نزول الإفرازات: أثبتت الدراسات انطلاق إفرازات بيضاء من المهبل بلون مختلف بعض الشيء عما هو الحال عليه في الأيام العادية.
  • انتفاخ الثديين: يتسبب تلقيح البويضة باضطراب معدل الهرمونات لدى المرأة المتزوجة، وبالتالي تظهر نتائج هذا التغير المفاجئ على شكل الثدي وملمسه ولون الحلمة أيضاً.
  • التعب: ينذر شعور الوهن الشديد بعد مرور 7 أيام تقريباً على موعد الجماع باحتمال حدوث الحمل وخاصة عندما تصاحبه دوخة مجهولة الأسباب.
  • النعاس: تتضاعف الحاجة إلى النوم لساعات طويلة عندما تلتصق البويضة المخصبة بالجدار نتيجة ارتفاع معدل بعض الهرمونات مع انخفاض السكر وضغط الدم في الجسد.
  • زيادة التبول: تزداد حاجة الجسد إلى إفراز البول من المثانة بالتزامن مع حدوث الحمل بسبب بدء انطلاق هرمونات الحمل لدى المرأة.

ما هي علامات فشل تلقيح البويضة

تضع بعض النساء فرضية فشل حدوث الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج، وبالتالي يغدو التساؤل عن ما هي علامات فشل تلقيح البويضة ضرورياً لعدم انتظار مجيء الدورة الشهرية الذي يعلن بشكل حاسم خيبة الأمل، وهذه أبرز ما يمكن ملاحظته من علامات خلال الأيام التالية للجماع:

  • آلام في الرأس والبطن والعضلات.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • أوجاع في أسفل الظهر.
  • نقص الشهوة الجنسية.
  • زيادة الوزن.
  • ليونة الثدي.
  • الأرق.

لون دم انغراس البويضة بالصور

تخلط بعض السيدات المتزوجات بين لون دم الحيض ولون التصاق البويضة حيث يكون دم الدورة أحمر دائماً بينما يميل لون الانغراس إلى البني وفي بعض الأحيان إلى الوردي الفاتح، وتفادياً لالتباس الأمر إليك لون دم انغراس البويضة بالصور هنا:

ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها

تجارب علامات تلقيح وانغراس البويضة

تروي آلاف النساء حول العالم القصص الحقيقية عن أعراض تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم، حيث كانت في معظم الحالات سبباً في القلق والخوف لولا توضيحات مقدم الرعاية الصحية، لذلك إليك 3 من تجارب علامات تلقيح وانغراس البويضة المنشورة على الإنترنت:

  • تحكي السيدة ليلى ذات الـ 35 عاماً أنها عانت من انتفاخ الثدي بصحبة بعض الألم وتغير لون الحلمة بعد أيام من الجماع، لذلك زارت أقرب عيادة فأخبرها الطبيب عن وجود جنين في الرحم.
  • رافقت تشنجات البطن السيدة مايا مع إفراز مهبلي وعلامات حمراء مغايرة للون دم الدورة الشهرية، وهذا ما دفعها إلى إخبار الطبيب المختص الذي طلب إجراء بعض التحاليل وكانت النتيجة هي الحمل.
  • أُصيبت السيدة ميرفت بدوخة وتعب شديد وغثيان مع رغبة مضاعفة في النوم لفترات زمنية طويلة، وبعد إجراء فحص الحمل المنزلي اكتشفت السبب وهو الانغراس.

كيف تكون شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة

إن تغير هيئة الإفرازات المهبلية هي من العلامات الأولى بعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، ولكن كيف تكون شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة وانغراسها فعلاً؟ يجيب الباحثون عن هذا التساؤل بالمقارنة بين رائحة ولون وملمس هذه الإفرازات قبل التلقيح وبعده، حيث تصبح شفافة ولزجة أكثر من الحالة العادية وخالية تماماً من الروائح، كما أنها لا تترافق على الإطلاق مع أي أوجاع وحكة في منطقة المهبل.

هل وجع الظهر من علامات انغراس البويضة

بالتأكيد الإجابة هي نعم على الاستفسار الشائع بين النساء: هل وجع الظهر من علامات انغراس البويضة في بطانة الرحم؟ ويرجع معظم الباحثين هذه الآلام إلى اضطراب الهرمونات وتوسع الرحم على حساب العمود الفقري وانخفاض نسبة الانحناء الموجودة في الظهر أيضاً.

ولكن يبقى السؤال الأهم هل تقتصر آلام الظهر على مرحلة انغراس البويضة فقط؟ تتحدث الدراسات عن امتداد فترة آلام الظهر إلى المراحل المتأخرة من اكتشاف الحمل، وهذا يعني انضمام تلك الآلام إلى الأعراض الدالة على وجود حمل فعلاً.

مغص انغراس البويضة في الرحم

لا يظهر مغص انغراس البويضة في الرحم بشكل واضح لدى جميع النساء الحوامل على الرغم من كونه أحد أهم أعراض الانغراس، وبالتالي لا يكفي الاعتماد على المغص للحكم على نجاح التلقيح أو حتى فشله، ومن هنا يجب العودة إلى البحث عن إجابة ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم حتى تستطيع التنبؤ.

من ناحية أخرى ينبغي التفريق بين مغص الانغراس ومغص  أسفل البطن السابق لموعد الدورة الشهرية؛ إذ يبدو مغص الانغراس أقل شدة من مغص الحيض ومتزامن مع ألم بسيط وتبقيع بلون دم وردي أو بني فاتح.

اقرأ أيضاً: شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله وتجارب كيس الحمل الفارغ

كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم

تبدأ رحلة البويضة عندما تلتقي بحيوان منوي ويحدث التخصيب وهكذا تصبح بويضة ملقحة ومستعدة للانغراس، ولكن ما زال أمام هذه البويضة طريقا طويلا حتى تصل إلى الرحم، ومن هنا يتبادر إلى أذهاننا السؤال عن كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم فعلا؟

تشير الدراسات إلى أن مدة عبور هذه البويضة المخصبة من خلال قناة فالوب نحو الرحم تتراوح من 6 إلى 10 أيام، وبمجرد الوصول إليه ستلتصق البويضة في بطانة الرحم، ثم تظهر بعض أعراض الانغراس مثل التبقيع والمغص وآلام أسفل الظهر والإحساس بتعب ونعاس.

كم يستغرق نزيف الانغراس؟

قبل كل شيء لا بد من اكتشاف حقيقة نزيف الانغراس الذي يعدّ من أشهر أنواع النزيف التي تصيب المرأة في الأيام الأولى من الحمل، وتعود أسباب هذا النزيف إلى
التصاق البويضة بجدار الرحم، ولكن لحسن الحظ لا تعاني بعض النساء من هذا النزيف على الرغم من وجود الحمل.

يأتي نزيف الانغراس بكمية قليلة ويستغرق مدة زمنية قصيرة تقدر بيومين كحد أقصى، ويصيب المرأة خلال مدة تتراوح بين 10 إلى 14 يوم من بداية الحمل وفي موعد قريب من الحيض، وهذا ما يؤدي إلى الخلط بين دم الانغراس ودم الدورة الشهرية.

علامات تخصيب البويضة

تبحث السيدات عن الأعراض الدالة على احتمالية حدوث الحمل، وتبدأ المحطة الأولى في هذه الرحلة بمراقبة علامات تخصيب البويضة التي حددتها المراكز البحثية بعد إجراء تجارب عديدة، ومن أبرزها:

  • النزيف الخفيف: يعدّ النزيف الخفيف هو العلامة الأكثر شيوعاً بين السيدات الحوامل على الرغم من أنه لا يصيب إلا 25% فقط من النساء بعد حالات التلقيح الناجح، ومن المتوقع حدوثه بعد أيام قليلة من ممارسة العلاقة الجنسية.
  • ارتفاع درجة الحرارة: تُصاب معظم النساء بارتفاع ضئيل وثابت في درجة حرارة الجسم لأيام عديدة بعد تلقيح البويضة ووصولها إلى الرحم.
  • الصداع: الصداع من أكثر الأجوبة المتداولة عن ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها في بطانة الرحم؛ لأن الاضطراب في مستوى الهرمونات لدى الأنثى يؤدي غالباً إلى الإصابة بأوجاع في الرأس في مرحلة مبكرة من الحمل.
  • التبول بكثرة: قد يكون دخول المرأة إلى الحمام بشكل متكرر أحد المؤشرات التي تنذر باستقبال مولود جديد، حيث وضحت الدراسات العلمية مؤخراً تأثير هرمونات الحمل على عملية إفراز البول، بالإضافة إلى أن زيادة ضخ الدم إلى الكلية سبب آخر لظهور التبول بكثرة لدى المرأة الحامل.
  • تقلب المزاج: تترك هرمونات الحمل تأثيرها بشكل واضح على مزاج النساء وخاصة في الأسابيع الأولى، ويظهر الاضطراب من خلال البكاء فجأة دون سبب أو الإحساس بالحزن والرغبة في الانعزال عن البشر.

متى يظهر الحمل في البول بعد انغراس البويضة

ما زالت اختبارات الحمل بمختلف أنواعها هي الإجراء الوحيد القادر على قول الكلمة الأخيرة بشأن وجود الحمل أو عدمه، وبناء على ذلك تضج مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات طويلة بالتساؤل عن متى يظهر الحمل في البول بعد انغراس البويضة أو متى يمكن للمرأة إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

دعنا نتفق في البداية على أن ظهور نتيجة الحمل عن طريق فحص الدم هو الأسبق زمناً، حيث ستحتاج المرأة إلى الانتظار مدة تتراوح بين أسبوع إلى 12 يوم بعد حدوث التبويض، ولا داعي للقلق من دقة النتائج لأن هذا الاختبار صحيح بنسبة تصل إلى 97% حسب الإحصائيات الأخيرة.

8 نصائح لزيادة فرص الحمل

بات الحصول على فرصة حمل جديدة من أهم أحلام السيدات حول العالم ولا سيما مع انخفاض معدل الخصوبة حسب آخر الإحصائيات العالمية، لذلك إليك هذه اللمحة المختصرة حول توصيات الأطباء لزيادة فرص الحمل:

  1. الاعتماد على الأكل الصحي بعيداً عن الوجبات الغنية بالكوليسترول والمليئة بالهرمونات غير الطبيعية والضارة.
  2. محاولة إدخال كمية كافية من المأكولات المدعومة بعناصر غذائية مفيدة مثل المعادن والفيتامينات.
  3. ممارسة تمارين اليوغا للتقليل من الإجهاد اليومي والتخلص من الضغوط اليومية لأنها تقلل من فرص الحمل.
  4. الحرص على الوصول إلى الوزن المثالي لأن السمنة والنحافة من أهم عوامل تأخر الحمل لدى النساء حول العالم.
  5. الإقلاع عن التدخين بكافة أنواعه لأنه من أبرز أسباب العقم لدى الرجل والمرأة وفق الدراسات الصادرة عن الجمعية الأميركية لطب الإنجاب.
  6. تجنب استخدام المشروبات الكحولية ومشروبات الكافيين والمشروبات الغازية بكميات كبيرة لأنها تقلل من إمكانية الإنجاب.
  7. الالتزام بشرب كمية كبيرة من الماء النقي
    بهدف زيادة إفراز المخاط في عنق الرحم وتسهيل عملية التلقيح.
  8. زيارة طبيب النسائية للحصول على جدول متكامل عن موعد الدورة الشهرية ومواعيد الإباضة من أجل معرفة الأيام المثالية لممارسة العلاقة الجنسية.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى