متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ دليل حبوب ستيرونات الشامل

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ وما هي الجرعات ودواعي الاستعمال؟

أقراص ستيرونات هي أقراص يمكنك تناولها لإيقاف الدورة الشهرية أو تأخيرها. يجب تناول أقراص steronate قبل ثلاثة أيام من توقع بدء الدورة الشهرية. يمكن استخدام أقراص steronate أيضًا للمساعدة على تنظيم الدورة الشهرية في حالة عدم انتظامها. كما أنها تساعد في تخفيف الآلام المرتبطة بالانتباذ البطاني الرحمي. يمكن أن يسبب دواء steronate نزيفًا مفاجئًا وصداعًا. سوف نتعرف فيما يلي بشكل تفصيلي عن دواء steronate ونجيب عن بعض الأسئلة الشائعة مثل: متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ وهل برشام ستيرونات يمنع الحمل؟ تابعي معنا ما يلي!

نتناول في الأسفل جميع الأسئلة الشائعة حول دواء steronate و حبوب ستيرونات نور:

خلاصة الموضوع
  1. ما هو حبوب ستيرونات؟

الاسم العلمي لدواء ستيرونات هو نوريثيستيرون حيث تعتبر دواء هرموني. تم اكتشافه لأول مرة في المكسيك عام 1951 واستخدم في البداية كعلاج لانتباذ بطانة الرحم وعدم انتظام الدورة الشهرية. لم يتم تسويقه كوسيلة لمنع الحمل عن طريق الفم حتى عام 1962. نوريثيستيرون هو واحد من مجموعة من الأدوية المُسماة “المركبات بروجستيرونية المفعول”. تتشابه المركبات بروجستيرونية المفعول صناعيًا مع هرمون البروجسترون الأنثوي الطبيعي. تحتوي أقراص ستيرونات على مادة البروجستيرون الفعالة المكونة من مادة تسمى نوريثيستيرون. يستخدم هذا الدواء في مختلف البلدان من قبل النساء لعلاج مشاكل الدورة الشهرية.

  1. ما هي استخدامات حبوب ستيرونات؟

دواء ستيرونات يمتلك خصائص تشبه عمل هرمون البروجسترون الأنثوي الطبيعي. البروجسترون هو هرمون أنثوي في المبيضين مسؤول عن الدورة الشهرية والحفاظ على الحمل عند المرأة. يمكن أن تؤدي مستويات البروجسترون غير الطبيعية إلى حدوث تغيير في الدورة الشهرية. ومن ثم يمكن أن يساعد دواء ستيرونات في علاج ما يلي:

  • يمكن استخدام حبوب ستيرونات لوقف النزيف الغزير للدورة الشهرية
  • الفترات المؤلمة
  • التوتر السابق للحيض (PMT)
  • دورات شهرية غير منتظمة
  • بطانة الرحم المنتبذة (حيث تنمو بطانة أنسجة الرحم خارج الرحم)
  • سرطان الثدي
  • يمكن استخدام حبوب ستيرونات لتأخير الدورة
  • يمكن استخدام حبوب ستيرونات لتنزيل الدورة إذا تم استخدامها بهدف تنظيم الدورة الشهرية في حالة وجود دورات شهرية غير منتظمة.

اقرأ أيضًا: تأخر الدورة ١٥ يوم بدون أعراض حمل : الأسباب والأعراض

  1. ما هي جرعة ستيرونات؟

  • سرطان الثدي: 40 مجم يومياً تزداد إلى 60 مجم يومياً إذا لم يلاحظ تراجع.
  • وسائل منع الحمل: 0.35 مجم يومياً أو 0.5-1 مجم يومياً عند الدمج مع الإستروجين. على شكل أسيتات: 0.6 مجم يومياً، أو 1-1.5 مجم يومياً عندما يقترن بالإستروجين.
  • متلازمة ما قبل الحيض: 5 مجم يومياً من اليوم 16-25 من الدورة الشهرية.
  • مكون البروجستيرون من العلاج الهرموني البديل لانقطاع الطمث: 0.7 مجم كجرعة يومية مستمرة. على شكل أسيتات: 1 مجم يوميًا لمدة 10-12 يومًا من دورة مدتها 28 يومًا.
  • بطانة الرحم الهاجرة: 10-25 مجم يومياً بشكل مستمر لمدة 4-9 أشهر. على شكل أسيتات: 5-15 مجم يوميًا، ابدأي بجرعة 5 مجم يوميًا وزيادة بمقدار 2.5 مجم كل 14 يومًا. خذي بشكل مستمر لمدة 4-9 أشهر.
  • غزارة الطمث: 10-15 مجم يومياً بنظام دوري. الجرعة المعتادة: 5 مجم يومياً لمدة 10 أيام كعلاج أولي، وبعد ذلك 5 مجم في الأيام 19-26 من الدورة لمنع تكرارها. على شكل أسيتات: 2.5-10 مجم يومياً بنظام دوري، يبدأ خلال النصف الأخير المفترض من الدورة.
  • تأجيل الدورة الشهرية: 5 مجم من اليوم ابتداء من 3 أيام قبل بداية الدورة الشهرية المتوقعة.
  1. من يستطيع أن يأخذ حبوب ستيرونات؟

أنت بحاجة إلى وصفة طبية لأخذ حبوب ستيرونات. هذا لأن الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة يجب ألا يأخذوا  ستيرونات.

على سبيل المثال، يجب ألا تتناول نوريثيستيرون إذا كان:

  • لديك حساسية من  ستيرونات أو أي مكونات أخرى في أقراص ستيرونات.
  • حامل أو تعتقدين أنك قد تكونين كذلك.
  • كان لديك أو لديك بالفعل نزيف مهبلي غير معلوم السبب.
  • لديك مشاكل مع جلطات الدم (أو هناك مشاكل داخل عائلتك).
  • كان لديك أو أُصبتِ بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية.
  • لديك مشاكل في الكبد.
  • كان لديك مشاكل أثناء الحمل مع اليرقان أو طفح جلدي حاك يعرف باسم الحمل الفقاعي.
  • عانيت في أي وقت مضى من حكة. شديدة معممة في جميع أنحاء جسمك.
  • لديك حالة تسمى البورفيريا.

يجب أن تخبري طبيبك إذا كان لديك:

  • صرع
  • صداع نصفي
  • سكتة دماغية
  • مشاكل قلبية
  • مشاكل في الكلى
  1. ما هي التفاعلات الدوائية مع دواء ستيرونات؟

تتفاعل بعض الأدوية مع دواء ستيرونات وقد تجعله أقل فعالية. أخبري طبيبك دائمًا إذا كنت تتناولين أي أدوية أخرى، بما في ذلك المكملات العشبية.

يجب أن تخبري طبيبك إذا كنت تتناولين أدوية من أجل:

  • الالتهابات.
  • فيروس نقص المناعة البشري الإيدز.
  • السرطان.
  • الصرع.
  • مسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

وذلك لأن هذه الأدوية لهذه الحالات قد تتفاعل مع ستيرونات.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها والعلاج

  1. هل يمكنك تناول الباراسيتامول مع دواء ستيرونات؟

نعم، يمكنك تناول المسكنات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين أثناء تناول ستيرونات.

  1. هل يمكنك تناول المضادات الحيوية مع دواء ستيرونات؟

يجب أن تخبري طبيبك أنك تتناولين ستيرونات إذا وصف لك المضادات الحيوية. وذلك لأن بعض المضادات الحيوية تتفاعل مع ستيرونات.

  1. كيف يتم أخذ دواء ستيرونات؟

  • ستيرونات هو قرص تقومين بإبتلاعه.
  • اتبعي دائمًا التعليمات الموجودة في الوصفة الطبية الخاصة بك حول كيفية تناول أقراص ستيرونات ومتى تتناولينها.
  • عند استخدام ستيرونات لتأخير الدورة الشهرية، عادة ما تأخذين قرصًا 3 مرات في اليوم.
  • ابدأي بتناول الأقراص قبل 3 أيام من موعد بدء الدورة الشهرية.
  • بمجرد التوقف عن تناول الأقراص، عادة ما تبدأ دورتك الشهرية مرة أخرى في غضون 3 أيام.
  1. ماذا تفعلين إذا لم تعود دورتك الشهرية؟

إذا لم تعود دورتك الشهرية في غضون 3 أيام، تحدثي إلى طبيبك في حال كنت حاملاً. تذكري أن ستيرونات لا يمنعك من الحمل، لذلك إذا كنت ترغبين في تأخير دورتك الشهرية وأيضًا استخدام وسائل منع الحمل، يجب أن تسأل طبيبك عن حبوب منع الحمل المناسبة.

  1. ماذا تفعلين إذا أخذت أقراصًا أكثر مما ينبغي؟

اتصلي بطبيبك على الفور إذا تناولت أقراصًا أكثر مما ينبغي.

  1. ماذا تفعلين إذا نسيت تناول قرص ستيرونات؟

إذا نسيت تناول جرعة من ستيرونات، فتناولي القرص بمجرد أن تتذكري ثم استمري في تناول أقراصك الأخرى في الوقت المعتاد. ومع ذلك، لا تأخذي جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

  1. هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل؟

يمكن أن يسبب دواء ستيرونات تشوهات خلقية عند الجنين إذا تم الجمع بين حبوب ستيرونات والحمل. ومع ذلك، لا يمكن أن يسبب الدواء الإجهاض. ليس من الآمن تناول دواء ستيرونات أثناء الحمل. يمكن لخبيرك الطبي أن ينصحك بأفضل ما يتعلق باستخدامه أثناء الحمل لأن هذا الدواء الهرموني يمكن أن يسبب آثارًا مميتة على الجنين خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل.

  1. ماذا يفعل دواء steronate بالجسم؟

دواء ستيرونات هو هرمون بروجستيروني اصطناعي وقوي يوقف نزيف الرحم. كما أن له بعض التأثيرات الأندروجينية وبعض النشاط الإستروجيني ولكن بشكل ضعيف. المركبات بروجستيرونية المفعول الطبيعية هي الهرمونات التي تحافظ على بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية والمخاطر المحتملة

  1. هل ستيرونات مانع للحمل؟

دواء ستيرونات ليس مانعًا للحمل بشكل مخصص ولا يمكنه منع الحمل بنسبة 100٪. ولكن يمكن أن يتسبب دواء ستيرونات في حدوث تغييرات في مخاط عنق الرحم وبطانة الرحم ويؤثر على نظام التحكم الهرموني في الجسم، والذي قد يساهم في تحديد النسل (موانع الحمل). فعالية حبوب منع الحمل “التي تحتوي على البروجستيرون فقط” أقل من فعالية حبوب منع الحمل الأخرى.

يحتوي ستيرونات على نوريثيندرون (هرمون) يجعل السائل المهبلي أكثر سمكًا، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة وبذلك يمنع الحمل. كما أنه يوقف إطلاق البويضة بين دورات الحيض. للحصول على نتائج أكثر فاعلية، يجب تناول ستيرونات على النحو الذي يحدده الخبراء.

  1. هل يمكن تناول ستيرونات إذا بدأت الدورة الشهرية؟

من الضروري تناول ستيرونات تحت إشراف طبي متخصص،إذ يمكن أن تتداخل مع نظامك الداخلي مسببة مشاكل خطيرة. يتم تناول ستيرونات لعلاج مشاكل الدورة الشهرية وينصح بتناولها قبل أو بعد الدورة الشهرية. ومع ذلك، فإن ذلك يعتمد على دورتك والصعوبة التي تواجهينها، لذلك سيكون الأطباء هم الأفضل لتقديم المشورة لك بشأن هذا الأمر.

  1. هل يمكنني تناول ستيرونات وحبوب Desogestrel معًا؟

Desogestrel عبارة عن حبة تحتوي على البروجستيرون فقط، تمنع الحمل عن طريق زيادة سماكة المخاط في عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. يوقف Desogestrel أيضًا الإباضة ويستخدم على نطاق واسع كوسيلة لمنع الحمل. يمكن أن يقدم كل من ستيرونات وديسوجيستريل جرعة كبيرة من الهرمونات للجسم ويجب عدم تناولهما بدون استشارة طبية من الخبراء.

  1. هل يمكن تناول ستيرونات أثناء الرضاعة الطبيعية؟

إذا كنت مرضعة، استشيري طبيبك قبل تناول ستيرونات. لم يظهر هذا الدواء أي آثار على إمداد الحليب للرضيع أو تركيبة الحليب لدى النساء المرضعات. ومع ذلك، يجب أن تكون جرعة وكميات ستيرونات دقيقة ويجب أن تؤخذ من قبل النساء المرضعات تحت إشراف الخبراء.

  1. هل حبوب ستيرونات تزيد الوزن؟

نعم هناك علاقة بين حبوب ستيرونات والسمنة، حيث يمكن أن يتسبب هذا الدواء في زيادة الوزن. يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل إذا كانت المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل تعاني من زيادة الوزن بالفعل. يجب تناول هذا الدواء تحت إشراف طبي، وإذا واجهت أيًا من الآثار الجانبية المذكورة، فعليك إبلاغ الطبيب على الفور.

  1. متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ وهل من الآمن تناول حبوب ستيرونات؟

ستيرونات آمن بالنسبة لمعظم النساء لاستخدامه من حين لآخر، ولكن لا ينصح بالاستخدام المنتظم لفترات طويلة لتأخير الدورة الشهرية. قد يسبب آثارًا جانبية إذا تم تناوله على المدى الطويل. تختلف فترة العلاج المعتادة من ستيرونات من 3 إلى 20 يومًا، وفي حالة الإجابة عن سؤال “متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟” فيجب أن تنزل الدورة الشهرية بعد 2-3 أيام بمجرد التوقف عن تناول هذه الحبوب.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة والآثار الجانبية له

  1. هل يمكن أن يسبب ستيرونات العقم؟

لا يوجد دليل يظهر أن ستيرونات يمكن أن تجعلك عقيمة. في الواقع، حتى بعد تناول ستيرونات وممارسة الجنس دون حبوب منع الحمل الأخرى، يمكن للمرأة أن تحمل. كدواء هرموني، يعزز ستيرونات دورات فترة الإباضة ويقبله العديد من النساء في جميع أنحاء العالم لمعالجة مشاكل الدورة الشهرية أو تأخير الدورة الشهرية.

  1. هل ستيرونات يوقف النزيف الغزير للدورة الشهرية؟

تجد معظم النساء أن ستيرونات يمنع بدئ الدورة الشهرية حتى يخترن التوقف عن تناول الأقراص. ومع ذلك، تجد بعض النساء أنهن يعانين من وجود نزيف دموي أثناء تناول حبوب ستيرونات.

  1. هل يمكن نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات؟

من الممكن أن تكون دوراتك الشهرية غير منتظمة، أو أثقل / أخف من المعتاد. قد يكون لديك أيضًا نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية. لا تتوقفي عن تناول الحبوب إذا حدث ذلك.

  1. ماذا يحدث عندما يتم التوقف عن تناول ستيرونات؟

من المحتمل أن تتوقف دورتك الشهرية أثناء تناول ستيرونات، وبعد التوقف عن تناول ستيرونات قد تبدأ الدورة الشهرية في النزول.

  1. متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات وما هي مدة عمل دواء ستيرونات؟

يجب أن تبدئي بتناول الأقراص قبل 3 أيام من موعد بدء الدورة الشهرية. تبدأ دورتك الشهرية عادة في غضون 3 أيام من انتهاء تناول الأقراص. إذا لم يكن لديك دورة بعد الانتهاء من أقراص ستيرونات، استشيري طبيبك في حال كنت حاملًا.

اقرأ أيضًا: ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل وهل تقدم الدورة الشهرية من علامات الحمل ؟

  1. ما هي الآثار الجانبية لأخذ أقراص ستيرونات؟

قد يكون لأقراص ستيرونات آثار جانبية، يمكن أن يكون اضرار حبوب ستيرونات:

  • نزيف الحيض الغزير وغير المنتظم.
  • التبقيع بين دورات الحيض.
  • ألم الثديين أو تورمهما.
  • صداع ودوخة.
  • ردود الفعل التحسسية مثل حكة الجلد.
  • صعوبة في التنفس.
  • انتفاخ الشفتين/ اللسان/ العينين/ الوجه.
  • تورم في اليدين/ القدمين.

إذا رأيت أي من العلامات المذكورة أعلاه، يجب استشارة الطبيب على الفور.

يمكن ملاحظة بعض الآثار الجانبية الشديدة بشكل نادر بعد تناول أقراص ستيرونات، مثل:

  • جلطة دموية في الرئتين (سعال مصحوب بدم، ألم حاد في الصدر، ضربات قلب سريعة).
  • جلطة دموية في المخ (صداع شديد غير معتاد، صعوبة في الكلام، شعور بالإغماء، مشاكل شديدة في البصر).
  1. هل يمكن الحمل أثناء تناول حبوب ستيرونات؟

هناك بعض النساء يتساءلن “أخدت ستيرونات وطلعت حامل هل يمكن ذلك؟” في الحقيقة إذا قمت بتأخير دورتك الشهرية عن طريق تناول أدوية تأخير الدورة الشهرية، فلن تكونين محمية من الحمل. إذا كنت قد مارست الجنس غير المحمي بأي وسيلة منع حمل أثناء تناول ستيرونات، فقد تصبحين حاملاً.

  1. ماذا يحدث إذا فات يوم دون أن يتم أخذ حبوب ستيرونات خلال دورة العلاج؟

في كل مرة تفوتين جرعة أو تأخذين جرعة متأخرة تزداد فرصتك في الحمل. عندما يتم تفويت حبة واحدة (حتى لو تأخرت 3 ساعات فقط)، تناولي الحبة الفائتة في أسرع وقت ممكن و استمري في تناول حبوب منع الحمل كل يوم في الوقت المعتاد (قومي باستعمال آلية إحتياطية لمنع الحمل لمدة يومين).

  1. كم من الوقت يستغرق ستيرونات لوقف الدورة الشهرية؟

من الممكن أن يحدث نزيف مهبلي بكميات متنوعة بين فترات الطمث المنتظمة وذلك يكون أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الاستعمال. يسمى هذا أحيانًا بالبقع عند حدوث نزيف طفيف أو نزيف ثقيل. إذا حدث هذا، فاستمري في جدول الجرعات المعتاد. عادة ما يتوقف النزيف في غضون أسبوع واحد.

  1. هل ستيرونات يؤخر الدورة؟ وما هي جرعة ستيرونات لتأخير الدورة؟

نعم يمكن استخدام ستيرونات لتأخير الدورة. سينصحك الطبيب بموعد تناول ستيرونات وإلى متى. عادةً ما يتم وصف 3 أقراص ستيرونات يوميًا، بدءًا من 3 إلى 4 أيام قبل توقع بدء الدورة الشهرية. وفي حال كنتِ تتساءلين “بعد كم يوم تنزل الدورة بعد تناول حبوب ستيرونات؟” فيجب أن تحدث دورتك الشهرية بعد يومين إلى ثلاثة أيام من التوقف عن تناول الدواء.

اقرأ أيضًا: حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها وكل ما يجب أن تعلميه عنها

  1. هل يمكن تناول حبوب ستيرونات في اليوم الأول من الدورة؟

يتم إعطاء حبوب ستيرونات في الأيام 5-26 من دورتك الشهرية (اليوم الأول هو اليوم الأول من دورتك الشهرية). إن تناول حبوب ستيرونات بهذه الطريقة لا يعمل كمانع للحمل.

  1. كم يوما يمكن تناول حبوب ستيرونات؟

يجب تناول حبوب ستيرونات لمدة لا تزيد عن 20 يومًا. أنت تأخذينه إذا كنت لا ترغبين في تأخير دورتك لمدة 17 يومًا. وفي حالة الإجابة عن “متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟” بمجرد التوقف عن تناول حبوب ستيرونات، يجب أن تحدث دورتك الشهرية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام ويجب أن تستمر دوراتك كالمعتاد بعد ذلك.

  1. ما هو الفرق بين ستيرونات وستيرونات نور؟

لا يوجد فرق بين ستيرونات وستيرونات نور، فكلا الدواءين يتم استخدامها بهدف تأخير الدورة الشهرية.

  1. ما هي أعراض الحمل مع أخذ حبوب ستيرونات؟

حبوب ستيرونات تشتمل على هرمونات قوية تخص النساء، حيث أنه من الممكن أن يتم ظهور أعراض الحمل مع أخذ حبوب ستيرونات لأن هذه الحبوب يتم إدراجها تحت قائمة الأدوية التي تشتمل على البروجيستيرون.

  1. هل حبوب ستيرونات تنشط المبايض؟

نعم يمكن أن يتم استعمال هذه الحبوب في تنشيط المبايض، حيث تعد من أبرز الأدوية التي تقوم بتنشيط المبيض بهدف حدوث الحمل عند النساء اللاتي لديهن معاناة من تأخر الحمل بعد الزواج.

  1. متى تنزل الدورة بعد توقف حبوب سيدولوت نور؟

سواء إذا كنت تتساءلين متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات أو مع حبوب سيدولوت نور فالإجابة هي أن الدورة تنزل بعد 3 أيام تقريبًا من توقف أخذ الحبوب.

  1. هل هناك تجارب مع حبوب ستيرونات؟

نعم تتعدد التجارب الناجحة مع حبوب ستيرونات لعلاج مشاكل الدورة الشهرية والحمل وتكون بعض هذه التجارب كالتالي:

  • إحدى السيدات تروي تجربتها وتقول: “تجربتي مع ستيرونات للحمل كانت ناجحة جدًا، حيث استخدمت هذه الحبوب بهدف تنشيط المبايض وقد ساعدتني كثيرًا وبسببها أصبحت حاملاً بعد تأخر 4 سنوات من الإنجاب بعد الزواج.”
  • وتقول سيدة أخرى: “استخدمت هذه الحبوب لعلاج تأخر الدورة الشهرية لدي، حيث أن الدورة الشهرية لم تكن منتظمة. وبعد حبوب ستيرونات استطعت تنظيم موعد الدورة الشهرية وخاصة بعد زواجي.”
  1. هل تسبب حبوب ستيرونات ظهور شعر الوجه؟

الآثار الجانبية هي الغثيان والقيء والصداع والدوخة وتقلبات المزاج ومشاكل النوم وزيادة الوزن / فقدانه وحب الشباب وتورم / إيلام الثدي وتغير في الاهتمام الجنسي ونمو الشعر غير المرغوب فيه أو قد يحدث تساقط للشعر. في حال بقيت أي من هذه التأثيرات مستمرة أو ساءت، قومي بإبلاغ طبيبك أو الصيدلي بشكل عاجل.

  1. هل يمكن أن تجعلك حبوب ستيرونات مكتئبة؟

يمكن أن تسبب حبوب ستيرونات بعض الآثار الجانبية لدى بعض النساء، بما في ذلك أعراض الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي.

اقرأ أيضًا: أعراض الدورة الشهرية النفسية قبل مجيئها وطرق العلاج

  1. كم من الوقت يجب تناول حبوب ستيرونات؟ ومتى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

إذا كنت تتناولين حبوب ستيرونات لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية أو النزيف المهبلي غير الطبيعي: من المرجح أن تتناولي الدواء لمدة 5 إلى 10 أيام فقط. سيحدث نزيف الدورة الشهرية بعد 3 إلى 7 أيام من أخذ آخر جرعة. إذا كنتِِ تتناولين ستيرونات لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي: عادة ما يتم تناول ستيرونات يوميًا على المدى الطويل لعدة أشهر.

  1. ما هي مخاطر وتحذيرات حبوب ستيرونات نور؟

يمكن أن تسبب حبوب ستيرونات نور بعض المشكلات الصحية الخطيرة. قد يكون هذا الخطر أعلى بالنسبة لمجموعات معينة. إذا كان ذلك يقلقك، تحدثي إلى طبيبك أو الصيدلي عن الخيارات الأخرى.

خطر حدوث جلطات دموية ونوبات قلبية وسكتة دماغية

عوامل الخطر: التاريخ الشخصي أو العائلي للجلطات الدموية (ضغط دم مرتفع، مرض السكري، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التدخين، السمنة، الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة الحمراء)).

يمكن أن تزيد حبوب ستيرونات نور من خطر الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تكون خطيرة للغاية. يمكن أن تنتقل هذه الجلطات الدموية إلى أي مكان في جسمك وتمنع تدفق الدم، بما في ذلك ساقيك أو ذراعيك (تجلط الأوردة العميقة، DVT) ورئتيك (الانصمام الرئوي، PE). يمكنها أيضًا الانتقال إلى قلبك، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية، أو دماغك، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية. من المرجح أن تصابي بجلطات دموية إذا كنتِ مدخّنة، أو تعانين من السمنة، أو لديك حالات معينة (مثل ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري)، أو إذا كنتِ أنت أو عائلتك قد عانيت من جلطات دموية في الماضي.

تغيرات غير طبيعية في الرؤية

يمكن أن تسبب حبوب ستيرونات نور تغيرات مفاجئة في الرؤية، بما في ذلك الرؤية المزدوجة وفقدان الرؤية الجزئي أو الكامل. إذا واجهت أيًا من هذه التغييرات في الرؤية، فأخبري مقدم الخدمة أو أخصائي العيون على الفور. ستحتاجين إلى فحص عينيك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إيقاف الدواء.

تراكم السوائل (وذمة)

عوامل الخطر: تاريخ من الصرع أو الصداع النصفي أو مشاكل في القلب أو الكلى.

يمكن أن تتسبب حبوب ستيرونات نور في احتفاظ جسمك بمزيد من السوائل. قد يؤدي ذلك إلى شد الجلد أو تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو المعدة. إذا كنت تعانين من نوبة صرع أو صداع نصفي أو مشاكل في القلب أو الكلى، فقد يؤدي تراكم السوائل إلى تفاقم حالتك الصحية. اتصلي بمزودك إذا لاحظت أي تورم أو انتفاخ في أطرافك أو تدهور حالتك الصحية.

كآبة

عوامل الخطر: تاريخ من الاكتئاب

يمكن أن تؤدي حبوب ستيرونات نور إلى تفاقم أعراض الاكتئاب إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالاكتئاب. تشمل الأعراض الشعور بالحزن أو اليأس، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت تجعلك سعيدًة ذات يوم، وتغيرات في الشهية، والتعب، وصعوبة النوم، والشعور بعدم القيمة. دعي مزودك يعرف ما إذا كنت قد عانيت من الاكتئاب في الماضي قبل البدء في حبوب ستيرونات نور. اتصلي بمزودك إذا لاحظت أنتِ أو أي شخص من حولك أية تغييرات في أفكارك أو سلوكك.

تغيرات في مستويات السكر والكوليسترول

عوامل الخطر: مرض السكري، كوليسترول مرتفع.

يمكن أن تؤثر حبوب ستيرونات نور على مستويات السكر في الدم. دعي مزودك يعرف ما إذا كنت مصابًة بمرض السكري قبل أن تبدأي في تناول حبوب ستيرونات نور. قد يطلب منك مراقبة مستويات السكر في الدم في كثير من الأحيان، أو قد يقوم بإجراء تغييرات على أدوية السكري الخاصة بك.

يمكن أيضًا أن ترفع حبوب ستيرونات نور مستويات الكوليسترول لديك، خاصةً إذا كنت تتناولين بالفعل أدوية لارتفاع الكوليسترول في الدم. قد يقوم مزودك بإجراء فحوصات الدم في كثير من الأحيان أثناء تناول حبوب ستيرونات نور.

ضرر على الجنين

يمكن أن يسبب حبوب ستيرونات نور ضررًا لجنينك إذا تم تناوله أثناء الحمل. لا تأخذي هذا الدواء إذا كنت حاملاً حاليًا أو تعتقدين أنك حامل. يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل إلى زيادة خطر إصابة جنينك بعيوب خلقية. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول حبوب ستيرونات نور، أخبري مقدم الخدمة الخاص بك على الفور.

“وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى