متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل بمختلف أنواعها ؟

“متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل؟” تساؤلٌ يتم طرحه من قبل النساء اللواتي يقمن باستخدام حبوب تنظيم النسل لتتمكن كل منهن بمتابعة دورة الحيض والتأكد من كونها منتظمة (بالأخص المرأة التي تعتبر تلك المرة الأولى لها لتناول مثل تلك الحبوب)، أو من أجل التأكد من عدم وقوع حمل غير مقصود في حالة نسيان تناول أحد الجرعات، ولكن يجب العلم أن الإجابة على سؤال “بعد كم يوم من حبوب المانع تنزل الدورة؟” مرتبط بنوع الحبوب، وهذا ما سوف نوضحه في السطور القادمة فتابعوا معنا.

خلاصة الموضوع

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل؟

هناك عدد كبير من السيدات التي تسأل “إذا خلصت حبوب منع الحمل متى تنزل الدورة؟”، لذا فيجب العلم أن الدورة الشهرية تنزل بعد مرور 7 أيام حتى 14 يوم من التوقف عن تناول حبوب تنظيم الحمل، إذ يطلق على أول دورة شهرية تأتي بعد توقف السيدة عن تناول حبوب تنظيم الحمل اسم “النزيف الانسحابي”، وتُعتبَر ثاني دورة بعد التوقف عن تناول حبوب تنظيم الحمل هي أول دورة طبيعية.

كما يمكن أن تصبح السيدة حاملًا قبل أول دورة طبيعية ولكن من الصعب تحديد وقت الإباضة.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟

الدورة الشهرية تنزل خلال 7 أيام من تناول حبوب منع الحمل الطارئة، ويجب العلم أن تلك الحبوب من اللازم تناولها في مدة أقصاها 5 أيام فقط من العلاقة الجنسية غير المحمية، وكلما تناولت السيدة الجرعة في وقت قبل ذلك كلما كانت النتيجة أفضل.

ووجب التنويه أنه من المهم الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة حدوث اضطراب في دورة الحيض (سواء من ناحية مدة دورة الحيض أو كم النزيف) بعد تناول تلك الحبوب، ومن الأفضل الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول مثل تلك الحبوب.

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها والعلاج

هل تنزل الدورة إذا وقفت حبوب منع الحمل؟

تسأل سيداتٌ كثيرات “متى تنزل الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل؟”، إذ يمكن أن تعاني السيدة من دورة شهرية غير منتظمة وأعراض أخرى غير مرغوب بها بعد أن تتوقف عن استعمال حبوب تنظيم الحمل مثل وزن زيادة أو ظهور بثور الشباب وغير ذلك.

ولكن في الغالب يكون من المتوقع نزل دورة الحيض خلال من 5 إلى 7 أيام من التوقف عن تناولها، وعند غالبية السيدات يحدث الأمر بعد مرور من 2 إلى 3 أيام، وذلك الدم -كما ذكرنا- لا يعد دم حيض ولكنه دم ناتج عن انسحاب تأثير الهرمونات الخاصة بـ حبوب تنظيم الحمل من الجسم، وإذا رغبت السيدة في الاستمرار في تنظيم الحمل فعليها أن تبدأ بتناول حبوب العلبة الجديدة بعد أن ينتهي سابع يوم من التوقف عن العلبة السابقة حتى إذا لم يتوقف النزيف.

أما إذا كانت السيدة ترغب في التوقف بشكل كلي عن تناول حبوب تنظيم الحمل فهنا من المتوقع أن تنزل دورة الحيض خلال من 2 إلى 4 أسابيع في غالبية الحالات، وتلك الدورة تكون إشارة على عودة عمل المبايض بصورة طبيعية وحدوث الإباضة، ويجب العلم أن تلك الدورة (خلال المدة التي تناولت فيها السيدة حبوب منع الحمل) ستكون غزيرة وطويلة إلى حدٍ ما بالمقارنة بدورة الحيض المعتادة، والجسم سيكون بحاجةٍ إلى فترة حوالي 3 أشهر حتى تنتظم دورة الحيض كما كانت، ولكن إذا لم تأتي الدورة بصورة نهائية لمدة طويلة بعد التوقف الكلي عن تناول حبوب تنظيم الحمل فيجب حينها الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور من أجل تقييم الحالة.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل مارفيلون؟

هناك سيدات تسأل “متى تنزل الدورة بعد انتهاء شريط حبوب مارفيلون؟”، لذا فيجب العلم أن تلك الحبوب تتضمن مادة فعالة هي إثينيل إستراديول وديسوجيستريل -أي أنها حبوب تنظيم حمل مركبة-، كما تتضمن العبوة 21 حبة ومن اللازم تناول كل يوم حبة واحدة في الوقت نفسه ثم يتم التوقف 7 أيام عن تناول الحبوب، وخلال فترة التوقف يحدث النزيف الخاص بالدورة الشهرية في الغالب بعد يومين أو ثلاثة، ويمكن ألا يتوقف النزيف حتى الوقت المعين للبدء في العبوة الجديدة من مارفيلون… ولكن مع ذلك هناك مَن تقول أنها تركت حبوب مارفيلون ولم تنزل الدورة، فيجب العلم أن سبب ذلك هو احتواء تلك الحبوب على هرمون الإستروجين المسؤول عن تأخير الإباضة فلا داعٍ للقلق.

متى تنزل الدورة بعد ترك حبوب ميكرولوت؟

غالبًا ينزل دم الدورة الشهرية بعد تناول أول 21 حبة من ميكرولوت، ويختلف الأمر من امرأة لأخرى؛ فمن الممكن أن تنزل الدورة بعد التوقف عن تناول الحبوب بشكل مباشر أو بعد ذلك بيومين، ويمكن أن تتأخر حتى أسبوع، والمسؤول عن ذلك هو مستوى الهرمونات داخل الجسم والتي يحدث لها اضطراب بسبب تناول تلك الحبوب الهرمونية.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل ميكروجينون؟

تتضمن هذه الحبوب مادة فعالة هي إثينيل إستراديول وليِفونورجيستريل -أي أنها حبوب تنظيم حمل مركبة-، وتتضمن 21 حبة، كما يجب أن يتم تناول كل يوم حبة في الوقت نفسه ثم بعد انتهاء الـ 21 حبة يتم التوقف عن تناوله لمدة أسبوع ليحدث خلاله نزول الدورة الشهرية، ويجب البدء في العبوة الجديدة حتى إذا لم يتوقف النزيف، ويجب العلم أنه إذا كانت السيدة تتناول حبوب ميكروجينون بالصورة الصحيحة فسوف تبدأ بأخذ كل شريط جديد في اليوم نفسه من كل أسبوع.

قد يهمك أيضًا: الدورة الشهرية بعد سن الخمسين وما يجب أن تعرفيه

متى تنزل الدورة بعد حبوب ديان؟

فترة الحيض تبدأ بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ديان خلال 7 أيام، وإذا لم يتم نزول الدورة الشهرية خلال هذه الفترة فلا يجب أن تبدأ السيدة بالعبوة الجديدة؛ إنما عليها مراجعة الطبيب المختص للتعرف على السبب.

إقرأ ايضاً: حبوب منع الحمل ديان وتجربتي معها.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل سيرازيت؟

من الممكن أن ينزل دم دورة الحيض بعد أن تتوقف السيدة عن تناول حبوب تحديد النسل سيرازيت بمدة بين 23 حتى 28 يومًا.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة نورليفو؟

هناك دراسات أثبتت أن الدورة الشهرية تبدأ في النزول بعد التوقف عن تناول حبوب تحديد النسل الطارئة نورليفو بحوالي أسبوع، ومن الأفضل استخدام تلك الحبوب بعد العلاقة الجنسية بمدة 5 أيام -كما ذكرنا- ومن الأفضل قبل ذلك.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة كونترابلان؟

تنزل دورة الحيض بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة كونترابلان في موعد الدورة الشهرية القادمة في الوقت المحدد لها، أو ربما خلال 7 أيام من وقتها بحد أقصى، وإذا تأخر نزولها لمدة أكثر من ذلك فيمكن أن تكون السيدة حاملًا، لهذا عليها أن تجري اختبار حمل وتتابع مع الطبيب المختص.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة ياسمين؟

تسأل بعد السيدات وتقول متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل ياسمين؟ لهذا يجب العلم أن بعد الانتهاء من استعمال شريط من حبوب منع الحمل ياسمين الذي يتضمن 21 حبة، فيجب التوقف أسبوع عن تناول الشريط الجديد، وهنا من المتوقع نزول الدورة خلال يومين أو ثلاثة من التوقف عن استعمال الحبوب، وليس هناك ما يدعو إلى القلق في حالة استمر النزيف لمدة تتجاوز أسبوع من التوقف عن تناول الحبوب فيُعتبر ذلك من الأمور الطبيعية، ولكن يجب تناول الحبوب الجديدة حتى إذا استمر النزيف.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟

يتم تناول هذه الحبوب بعد ممارسة العلاقة الجنسية بأيام أو إذا كانت السيدة تستخدم وسيلة حمل أخرى غير موثوق بها، وتقوم بتناول حبتين سويًا حتى تبدأ الحبوب في فاعليتها، وهي مسؤولة عن تأخير التبويض أو منع تلقيح البويضة أو منع البويضة بعد التلقيح من أن تنغرس في جدار الرحم، ومن الممكن نزول الدورة في موعدها أو ربما تتأخر أسبوع بحد أقصى، وإذا استمر التأخير أكثر من ذلك ينبغي مراجعة الطبيب.

خلصت حبوب منع الحمل ومانزلت الدورة؟

لا تعني الدورة الشهرية المتأخرة في جميع الأحوال وقوع حمل، ولهذا من اللازم (قبل القلق بشأن الحمل) معرفة الظروف والأسباب التي يمكن أن ينتج عنها تأخر في الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ومن أهم تلك الأسباب:

تناول حبوب تنظيم حمل غير نشطة

من الاعتقادات الخاطئة المنتشرة بين السيدات أن تناول حبوب تنظيم الحمل يجعل الدورة الشهرية منتظمة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق؛ لأن السيدات اللواتي يقمن بتناول حبوب تنظيم الحمل عن طريق الفم بصورة مستمرة يصبحن معرضات لدورة شهرية غير منتظمة، بل ويمكن ألا تنزل في موعدها؛ وهذا لأنّ وسائل منع الحمل تقوم بتأخير الوقت بين دورة الحيض والتي تليها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من المختصين في علم الخصوبة يقولون أن استمرار السيدات بتناول الحبوب النشطة لفترة تتجاوز الـ 21 يوم تكون بطانة الرحم فيها مستقرة، أما عندما تبدأ باستعمال حبوب منع الحمل غير النشطة فهنا ينخفض مستوى الهرمونات بشكل كبير ومن ثم تنزل دورة الحيض ولكنها يمكن ألا تكون دورة طبيعية؛ وذلك لأنها نتجت بسبب تناول أحد الأدوية وليس نتيجة لعمليات الجسم الطبيعية… مما يعني في النهاية أنّ تناول حبوب تنظيم الحمل لا يجعل الدورة الشهرية مثالية.

تعرف على: أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات تعرفي على علاج كل منها

متلازمة تكيس المبايض

خلال دورة الحيض الشهريةالنموذجية والمنتظمة يحدث تطورات في كلا المبيضَين، وذلك التطور يكون حوالي 5 جريبات، وهذه الجريبات تقوم بالتنافس حتى تنتصر واحدة منهن وتكون الغالبة لتطلق بويضة ناضجة وقت التبويض، ولكن هناك حالات تكون فيها السيدات مصابات بتكيس المبايض حيث تظهر تظهر في هذه الحالة جريبات إضافية فتأخذ عملية خروج البويضة وقت أطول من العادي (وذلك معناه عدم نزول الدورة الشهرية)، وذلك إلى جانب الأعراض الأخرى التي تظهر على السيدة عند إصابتها بهذه المتلازمة.

الضغط أو التوتر

يقول الأطباء المختصون أن يكون لكل من التوتر أو الضغط تأثير على الدورة الشهرية، ولكن يختلف الأمر من سيدة إلى أخرى، فهناك من لا تتأثر وتظل دورتها الشهرية منتظمة وهناك من تتأثر دورتها الشهرية وتصبح غير منتظمة، إذ يمكن أن تؤثر العوامل النفسية على منطقة الدماغ التي تقوم بالتحكم في الغدة النخامية التي تنظم الهرمونات المسؤولة عن تحفيز المبايض عند السيدات.

نقصان الوزن

يمكن أن يترتب على نقصان الوزن بصورة مفاجئة وكبيرة تأخُّر موعد الدورة الشهرية.

التغيير في روتين الحياة

تغيير روتين الحياة يمكن أن يؤثر بصورة كبيرة على الدورة الشهرية وقد ينتج عنه تغيير في موعدها أو ربما تكون غير منتظمة أو تتأخر وبالأخص في الفترة التالية للزواج بشكل مباشر؛ لأن روتين الحياة تطرأ عليه تغييرات بصورة كبيرة.

تناول بعض الأدوية

إلى جانب حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني توجد مجموعة من العلاجات الأخرى التي ينتج عنها تأخير الدورة الشهرية، ومن تلك العلاجات:

  • أدوية بديلة الهرمونات.
  • العلاج الكيميائي الخاص بمرض السرطان.
  • مضادات الاكتئاب.

هل تنزل الدورة قبل انتهاء شريط منع الحمل؟

الأسباب وراء نزول دم الحيض قبل انتهاء السيدة من تناول حبوب شريط منع الحمل متعددة ومنها:

  • النزيف الذي يرافق استعمال حبوب تنظيم الحمل في أول 3 إلى 6 شهور من بداية الاستخدام.
  • تفويت موعد جرعة من الحبوب.
  • التدخين.
  • تناول بعض العلاجات أو المكملات الغذائية.
  • الإسهال أو التقيؤ؛ لأنها مانعة لامتصاص حبوب تنظيم الحمل وبالتالي يحدث نزيف.
  • الحمل.
  • اضطراب الغدة الدرقية.

من الأفضل عمل اختبار حمل ومراجعة الطبيب المعالج قبل التوقف عن تناول حبوب تنظيم الحمل.

هنا تجد: عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر الأسباب وطرق الوقاية

كيف تتحكم حبوب منع الحمل في الدورة الشهرية والحيض؟

يعتمد الأمر على الأمور التالية:

  •  الدورة الشهرية: عندما تتناول السيدة حبوب تنظيم الحمل فهناك احتمالات لحدوث نزيف بشكل غير منتظم أو نزيف بين كل دورة وأخرى أو ربما غياب الدورة.
  • أيام حيض أقل وكمية أقل: حبوب تنظيم الحمل تقلل الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية وتحد من الألم الذي يصاحبها، ونفس الأمر بالنسبة لعدد أيام الدورة وكميتها المعتادة حيث تكون أقل.
  • نزول دم في غير موعد الدورة: يعتبر هذا العرض هو الأشهر المصاحب لتناول حبوب منع الحمل.
  • توقف نزول الدورة الشهرية: يمكن أن يترتب على تناول حبوب تنظيم الحمل لمدة طويلة دون التوقف عن ذلك عدم نزول دم الحيض، وهذا ما تتبعه بعض السيدات في حالة رغبتها في وقف نزول الدورة لفترة مثل عند الذهاب إلى أداء مناسك الحج.

الآثار الجانبية لاستخدام حبوب منع الحمل

تلك الحبوب مثلها مثل أي دواء طبي يكون لها أعراض جانبية يمكن أن تظهر عند بعض السيدات أثناء تناولها، ومنها:

  • قلة الرغبة الجنسية.
  • انتفاخ وتورم وألم الثديين.
  • يمكن أن يظهر طفح جلدي أو التهاب في الجلد.
  • اكتئاب وقلق ويمكن الإصابة ببعض الأمراض النفسية.
  • حرقة المعدة والقيء والغثيان.
  • صداع بسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • نزول نقط دم بين كل دورة والأخرى في أول شهور من تناول حبوب منع الحمل.
  • احتباس الماء داخل الجسم.
  • زيادة نسبة الخطورة بإصابة السيدة بجلطات دموية في الشريان، مما قد ينتج عنها نوبات قلبية أو سكتات دماغية.
  • حدوث جلطات دموية في الوريد.

هل لحبوب منع الحمل الطارئة آثار جانبية؟

يجب العلم أن آثارها الجانبية لا تظهر في كل وقت أو مع كل السيدات، ولكن مع ذلك هناك من تظهر عندها مجموعة من الآثار الجانبية مثل:

  • الشعور بدوخة أثناء تناول الحبوب.
  • صداع وإحساس بالغثيان والقيء.
  • التعب والإرهاق.
  • ألم في منطقة الثدي عند الضغط عليه أو لمسه.
  • ألم وتقلصات أسفل الظهر والبطن.
  • إسهال.
  • نزيف بين فترات الحيض أو نزيف غزير خلال الدورة الشهرية.

موانع استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

من أهم تلك الموانع:

  • المعاناة من الوزن الزائد.
  • المعاناة من الصداع النصفي.
  • المعاناة من تجلط الدم.
  • المعاناة من نزيف مهبلي بصورة غير معتادة دون استشارة الطبيب.
  • الحساسية من أي من مكونات حبوب تنظيم الحمل الطارئة.
  • الرضاعة؛ حيث يجب أن تتجنب السيدات تناول حبوب منع الحمل الطارئة خلال هذه الفترة لاحتمالية الإضرار بالرضيع.
  • الإصابة بنوع من أنواع سرطانات الأعضاء التناسلية.
  • الإصابة بمرض في الكلى أو الكبد.
  • المعاناة من مرض مزمن مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر، فيجب عليها أن تتجنب بشكل مطلق تناول هذه الحبوب.

شاهد أيضًا: أعراض الدورة الشهرية النفسية قبل مجيئها وطرق العلاج

وفي الختام، “متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل؟” سؤالٌ قمنا بالإجابة عنه بشكل تفصيلي بالأخص عند استعمال أنواع معينة من تلك الحبوب، حتى تتمكن كل سيدة من تقييم الأمر بكل سهولة… ودمتم بألف خير.

المصدر:

  1. http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/premenstrual-syndrome/basics/definition/con-20020003
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases_conditions/hic_PMS_and_PMDD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى