متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف وهل حقاً تناول الجلوكوفاج يعمل على تنزيل الوزن؟

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف

الميتفورمين، الذي يُباع عادةً تحت الاسم التجاري الجلوكوفاج، هو دواء يوصف لإدارة مستويات السكر في الدم لدى المرضى المشخصين بداء السكري من النوع 2. ربما سمعت أن الجلوكوفاج يمكن أن يكون مساعداً على إنقاص الوزن أيضاً، لكن هل هذا صحيح؟ الجواب ربما مهم جداً. إليك ما يجب أن تعرفه حول ما يمكن أن يفعله الجلوكوفاج لتنزيل الوزن، وكذلك متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟ 

هل الجلوكوفاج ينحف؟

وفقًا للأبحاث، يمكن أن يساعد الجلوكوفاج بعض الأفراد على إنقاص وزنهم. ومع ذلك، ليس من الواضح سبب مساعدة الجلوكوفاج على التنحيف. تقول إحدى النظريات أنه قد يدفعك إلى تناول كميات أقل من الطعام من خلال تقليل شهيتك، وقد يقوم بتغيير طريقة استخدام الجسم للدهون وتخزينها.

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الجلوكوفاج قد يساعد في إنقاص الوزن، إلا أن هذا الدواء لا يعتبر حلاً سريعاً، وذلك وفقاً لدراسة طويلة الأجل. فإن فقدان الوزن بسبب الجلوكوفاج يميل إلى الحدوث بشكل تدريجي على مدار عام إلى عامين، ومقدار الوزن الذي يتم فقده يختلف أيضاً من شخص لآخر. وفي هذه الدراسة كان متوسط ​​مقدار الوزن الذي يتم فقده بعد عامين أو أكثر من أربعة إلى سبعة أرطال.

قد لا يؤدي تناول الدواء بدون اتباع نظام صحي متوازن إلى فقدان الوزن، حيث يميل الأفراد الذين يستمرون على نظام غذائي صحي ويواظبون على ممارسة التمارين الرياضية مع تناول الجلوكوفاج إلى فقدان الكثير من الوزن. وهذا يمكن أن يكون بسبب الاعتقاد أن الجلوكوفاج يزيد من حرق السعرات الحرارية أثناء التمرين، فإذا كنت لا تمارس الرياضة، فمن المحتمل ألا تحصل على هذه الميزة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فقدان الوزن يستمر فقط طالما أنك تتناول الدواء. ويقصد بهذا أنك إذا توقفت عن تناول الكلوفاج للتنحيف، فهناك فرصة كبيرة في العودة إلى وزنك الأصلي، وحتى بينما لا تزال تتناول الدواء، فقد تستعيد ببطء أي وزن فقدته.

بمعنى آخر، قد لا يكون الجلوكوفاج هو حبوب الحمية السحرية التي ينتظرها بعض الناس. حيث ثبت أنه يقلل الوزن عند بعض الأفراد دون البعض الآخر. من فوائد الجلوكوفاج أنه حتى إذا لم يساعد في فقدان الوزن، أنه لا يتسبب في زيادة الوزن، وهذا ليس صحيحاً بالنسبة لبعض الأدوية التي تدخل في علاج مرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضاً: جلوكوفاج للتخسيس بأفضل طريقة ممكنة ونصائح مهمة يجب اتباعها

هل من الممكن أن يصف الطبيب حبوب السكر جلوكوفاج للتنحيف؟

إذا كنت من الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري وكنت تشتكي من زيادة كبيرة في الوزن أو السمنة، فقد يصف لك طبيبك الجلوكوفاج لكي يساعدك في إدارة مرض السكري أو تقليل خطر أن تصاب بمرض السكري. وفي الواقع، قد يصف طبيبك حبوب جلوكوفاج للتنحيف حتى إذا لم تكن من المصابين بداء السكري أو مقدمات السكري.

يسمى هذا الاستخدام للجلوكوفاج استخداماً خارج التسمية Off label، أي أن إدارة الغذاء والدواء FDA لم توافق على الجلوكوفاج كعامل مساعد للتخسيس. ونتيجة لذلك، هناك معلومات قليلة عن مدى تأثيره في هذه الناحية.

تذكر دائماً:

“لا تقم أبداً باستخدام حبوب الجلوكوفاج للتخسيس إلا بعد طلب توصيات من الطبيب عن تناوله”

اقرأ أيضاً: حبوب الجلوكوفاج استخداماته،أضراره،وتأثيره على المرأة الحامل

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟

عند الإجابة عن سؤال ” متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟ ” فيمكن أن نشير إلى أنه رغم أن الجلوكوفاج يمكن أن يساعدك على التخلص من الأرطال، فقد يكون الوزن الذي تخسره أقل بكثير مما تتوقعه. حيث أن معدل فقدان الوزن بعد عام واحد من تناول الدواء هو 6 أرطال فقط وفقاً لدراسة رعاية مرضى السكري.

لذا، بينما يُعطى الجلوكوفاج غالباً للأفراد الذين يشتكون من ارتفاع مستويات الأنسولين والذين يجدون صعوبة في إنقاص الوزن، فهو ليس حلاً معجزة لفقدان الوزن. كما يقول أحد الأطباء الخبراء بعبارة أخرى: لا تتوقع حدوث تغيير جذري في الوزن إذا تناولت طعاماً مفرطاً وعشت حياة هادئة. يجب اتباع خطة معقولة لخسارة الوزن مع الأكل الصحي والنشاط البدني لملاحظة أي تغيير كبير في الوزن.

يشارك أحد الأشخاص تجربته مع هذا الدواء ويذكر نصائح أطبائه وذلك تحت عنوان: “تجربتي مع الجلوكوفاج للتنحيف“, يقول: “إذا كان شخص ما لا يتبع العادات الصحية. فإن تناول الجلوكوفاج لن يؤدي إلى فقدان الوزن”. ويضيف إلى النصيحة السابقة: “يجب أن تسير على نظام غذائي صحي يشتمل على القليل فقط من السكريات والكربوهيدرات إذا كنت معرضاً لارتفاع مستويات الأنسولين لكي تحصل على أكبر فائدة من الدواء.”

يلزم أن تتذكر أنه على الرغم من أن الرقم الذي يظهر على الميزان قد ينخفض ​​أثناء استخدام هذا الدواء. من الممكن أن يكون فقدان الوزن هذا مؤقتاً، حيث أنك قد تستعيد الوزن بمجرد أن تتوقف عن تناول الدواء وتعود شهيتك إلى طبيعتها، ومن هنا تأتي أهمية التمسك بنمط حياة صحي.

إذا كنت تفكر في تناول الجلوكوفاج مع دواء لفقدان الوزن، فاطلب من طبيبك أن يقدم لك التوصيات والنصائح، ليساعدك هذا المزيج على خسارة الوزن الإضافي والاحتفاظ بوزنك الجديد، على الرغم من وجود القليل من البيانات بخصوص التجارب السريرية لدعم هذا الادعاء.

اقرأ أيضاً: حبوب جلوكوفاج كم تنزل بالشهر؟ هذه تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

هل يمكن للأشخاص غير المصابين بمرض السكري تناول الجلوكوفاج للتنحيف؟

ماذا لو لم يكن لديك مرض السكري من النوع 2؟ هل لا يزال بإمكانك تناول الجلوكوفاج لفقدان الوزن؟ هذا سؤال ممتاز والإجابة القصيرة هي نعم، يوضح أحد الأطباء أن الجلوكوفاج قد تم استخدامه خارج التسمية، أو خارج الغرض المقصود منه، لإدارة الوزن.

في الواقع، خلصت مراجعة نُشرت في ديسمبر 2018 في المجلة الأوروبية لعلم الأدوية السريرية لفحص فعالية الجلوكوفاج لفقدان الوزن عند الأفراد الذين يشتكون من زيادة بشكل ملحوظ في الوزن والسمنة دون مرض السكري إلى أن الدواء يمكن أن يقلل بشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم BMI لدى المراهقين.

ولكن نظراً لأن هذا الدواء لا يتوفر إلا بوصفة طبية ولم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء FDA لفقدان الوزن، فيجب على طبيبك أن يوصي أولاً ببعض هذه الاستراتيجيات التقليدية لفقدان الوزن ومنها:

  • تجنب المشروبات السكرية.
  • اشرب الماء قبل الوجبات لملء معدتك حتى تأكل أقل.
  • تمرن لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
  • تحضير الأطعمة المتنوعة، مثل الحبوب والفواكه والخضروات.
  • قلل من تناول الأطعمة المصنعة.
  • اتبع نظاماً غذائياً يتميز بارتفاع البروتين وقلة الكربوهيدرات والدهون.

إذا لم تكن من المصابين بمرض السكري من النوع 2، فقد يوافق طبيبك على هذا الدواء إذا كنت تعاني من السمنة وتكافح من أجل إنقاص الوزن. ولكن مرة أخرى، الجلوكوفاج ليس بديلاً عن الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وهما مفتاحان لفقدان الوزن بشكل مستدام. تشجع هذه العادات أيضاً فقدان الوزن إذا كنت من الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع 2 ولكنك ممنوع من تناول الجلوكوفاج.

“بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مرض السكري والذين لا يقدرون على تناول الميتفورمين نتيجة لأمراض الكلى المزمنة أو مخاوف أخرى، ستظل تعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة ذات أهمية قصوى. سواء تم وصف دواء بديل أم لا، وإدارة الضغوط من الأساسيات لتحسين التحكم في كمية السكر الموجودة في الدم، ” كما ذكر أحد الأطباء.

“اجعلها عادة: الوقوف كل ساعة أو نحو ذلك والمشي حول الغرفة أو الفناء أو المبنى، تضيف القليل من النشاط البدني على مدار اليوم، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية نتيجة لذلك”.

قد يهمك أيضاً: إبر أوزمبك للتنحيف الجرعات المسموح بها وموانع الاستخدام

الآثار الجانبية والمخاطر عند استخدام حبوب الجلوكوفاج

يمكن أن يكون لأقراص الجلوكوفاج بعض الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، حيث أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) معلومات عن خطورة ارتفاع مستويات جلوكوفاج. على الرغم من ندرته، إلا أن الجلوكوفاج قد يسبب الحماض اللبني، وهو تراكم غير آمن لحمض اللاكتيك في الدم.

يجب أن يذهب الشخص إلى غرفة الطوارئ لكي يأخذ العلاج على الفور إذا كان يأخذ الجلوكوفاج ويعاني من أي من الأعراض التالية:

  • ضعف.
  • صعوبة في التنفس.
  • تعب.
  • شعور بالدوار.
  • ألم عضلي غير مبرر أو غير عادي. 
  • نعاس غير عادي.
  • آلام في المعدة.
  • الغثيان أو القيء.
  • بطء في ضربات القلب أو عدم انتظامها.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحماض اللبني هم:

  • الأشخاص الذين يدمنون الكحول أثناء تناول الميتفورمين.
  • الأفراد الذين يمتلكون مشاكل في الكبد.
  • الأشخاص الذين يمتلكون مشاكل في الكلى.

من الآثار الجانبية الأخرى التي لها خطورة كبيرة هي نقص نسبة السكر الموجود في الدم، حيث ينخفض ​​سكر الدم لدى الشخص إلى مستويات غير آمنة.

إذا انخفض مستوى السكر في دم الشخص بشكل كبير، فيكون عرضة لخطر:

  • النوبات.
  • فقدان الوعي.
  • تلف في الدماغ.
  • الموت.

يجب أن يبدأ علاج نقص نسبة السكر في الدم على الفور لتجنب الآثار الجانبية ذات الخطورة العالية، ويتكون العلاج من تناول 15 إلى 20 جراماً من سكر الجلوكوز. وهناك العديد من الطرق للحصول على هذه الكمية من الجلوكوز، بما في ذلك المشروبات السكرية والحلويات الصلبة.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس وما العلاقة بين جلوكوفاج للتكيس والحمل.

قد تشمل علامات انخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

  • النعاس
  • التهيج
  • صداع الرأس
  • ضعف
  • الشعور بالاهتزاز
  • جوع
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • التعرق
  • دوخة

تشتمل بعض الآثار الجانبية التي قد يمكن للشخص أن يتعرض لها ما يلي:

جرعة أقراص كلوفاج للتخسيس:

تختلف الجرعة الدقيقة للجلوكوفاج التي يجب على الأشخاص تناولها. ويجب على الشخص التحدث إلى طبيبه حول الجرعة المناسبة وأن يبلغ عن أي مخاطر بعد تناول الدواء.

جرعة الجلوكوفاج لشخص مصاب بداء السكري من النوع 2 تعتمد على شكل الجلوكوفاج والعلامة التجارية. يمكن للأشخاص أخذ بعض أنواع الدواء مع وجبات الطعام، وبعضها بمفرده، والبعض الآخر بالأنسولين.

تتضمن بعض توصيات وإرشادات الجرعة ما يلي:

  • بالنسبة للجلوكوفاج والأقراص المديدة المفعول: تتراوح الجرعات بين 500 و 1000 ملليجرام (مجم) ويجب ألا تتجاوز 2500 مجم في اليوم للبالغين.
  • بالنسبة للأشكال السائلة: تتراوح الجرعات بين 5 و 8.5 مللي للبالغين، ويجب ألا تتجاوز 25 مل في اليوم.
  • عادةً ما يتناول الأطفال الذين يستخدمون الأشكال السائلة 5 مل مرتين يومياً. وبالنسبة لمعظم الأشكال يجب على الأطفال اتباع الجرعات التي يوصي بها الطبيب.

إذا نسي الشخص جرعة من الجلوكوفاج فعليه أن يحاول تناولها في أقرب وقت. وإذا اقترب موعد الجرعة التالية المقررة فيجب تخطي الجرعة الفائتة، ولا ينصح بمضاعفة جرعات الجلوكوفاج. وكما هو الحال دائماً، يجب على الشخص التوجه إلى طبيبه والتحدث معه حول الجرعة المناسبة وأي تغييرات في أدويته.

اقرأ أيضاً: إبر التنحيف saxenda تجارب المستخدمين، سعرها فوائدها وأضرارها وطريقة الاستخدام

“ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/diabetes/metformin-weight-loss#takeaway
  2. https://www.everydayhealth.com/type-2-diabetes/treatment/metformin-weight-loss-truth-behind-side-effect
  3. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23147210/
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320750#dosage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى