مغص انغراس البويضة في الرحم وأهم 5 أسئلة شائعة

مغص انغراس البويضة في الرحم

مغص انغراس البويضة في الرحم هو أحد علامات الحمل المبكرة القادرة على تقليل قلق المرأة الناجم عن انتظار الإنجاب بفارغ الصبر، ويترافق مغص الانغراس عادة مع أعراض عديدة أخرى.

ونظراً لأهمية مغص الانغراس في اكتشاف الحمل سيتم اليوم في موقع الصحي تقديم مراجعة شاملة حول موعده ومدته الزمنية ونقاط اختلافه عن مغص الدورة الشهرية وتجربتي الشخصية معه.

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

قبل كل شيء لا بدّ من توضيح أن مغص انغراس البويضة في الرحم لا يحدث إلا عندما تتلقح البويضة الناضجة من قبل الحيوانات المنوية بعد ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج، وهذا يعني أن مغص الانغراس مُحتمل خلال أيام التبويض وتحديداً من 6 حتى 12 من بداية فترة الإباضة لدى الأنثى.

على أي حال تُشكل أيام التبويض المدة الزمنية التي تخرج فيها البويضة مكتملة النموّ من أحد المبيضين نحو قناة فالوب، وفي حال كان موعد الحيض مُنتظماً عند المرأة فإن يوم التبويض هو الـ 14 من أول أيام الدورة الشهرية.

ما هو الفرق بين مغص الدورة ومغص انغراس البويضة

تشترك أيام الدورة الشهرية وحالة انغراس البويضة عند المرأة ببعض الأعراض ومن أبرزها المغص، وتحاول جمعيات الأوعية الطبية شرح الاختلافات للتمييز بينها من خلال الجدول الآتي:

مغص الدورة مغص الانغراس
السبب تمزق بطانة الرحم وتساقطها تعشيش البويضة في بطانة الرحم
الآلام المصاحبة في أسفل الحوض والفخذين والظهر في أسفل الظهر
الحالة النفسية التوتر والقلق والانزعاج طبيعية

متى يتم انغراس البويضة في الرحم

تحاول المرأة الراغبة في الإنجاب أن تحيط بكافة المعلومات الضرورية لاكتشاف حدوث الحمل في وقت مبكر، وخاصة ما يتعلق بعملية انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، لذلك تنتشر الاستفسارات عن مغص انغراس البويضة في الرحم وموعدها وغير ذلك.

وهذا فضلا عن محاولة التعرف على الوقت الصحيح لانغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، إذ تُقدر الأبحاث الموعد بعد 6 أيام كحد أقصى من ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، ويبدأ بعد ذلك نزيف التعشيش بالنزول من المهبل مع ظهور أعراض أخرى منها المغص وغياب الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة والجدول الكامل للتغيرات

كم يستمر ألم انغراس البويضة

تختلف المدة الزمنية الخاصة باستمرار ألم انغراس البويضة في بطانة الرحم بين النساء، على سبيل المثال حسب تجربتي مع ألم انغراس البويضة كانت الأوجاع لمدة 3 أيام، في حين يقتصر شعور الألم لدى بعض السيدات على دقائق معدودة فقط.

ما هو الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

تكشف الأبحاث العلمية الحديثة عن أوجه الاختلاف الأساسية بين أعراض الحمل المبكرة وعلامات العادة الشهرية، وذلك كله من أجل مساعدة السيدات المتزوجات في اكتشاف حدوث الحمل أو فشله دون الحاجة إلى انتظار نتائج الفحوصات المنزلية والتحاليل المخبرية على الرغم من دقتها، وهذه لمحة مختصرة عن أهم الفروق بين أعراض الحيض والحمل:

المغص

لا تشعر المرأة عادة قبل نزول دم الحيض بالمغص وإنما يكون خلال أيام الدورة الشهرية، في حين يظهر مغص انغراس البويضة في الرحم ويزداد مع تقدّم الحمل.

آلام الثدي

تبدو أوجاع الثدي في حالة حدوث الحمل أكثر شدة من الحيض ويكون ازدياد الألم تدريجياً مع مرور الأيام ويرافقه تغير ملحوظ في لون الحلمة أيضاً، في حين تزول هذه الآلام نهائياً بمجرد نزول دم الحيض.

آلام البطن

تمتدّ أعراض التقيؤ والغثيان إلى ما يزيد على 30 يوم عندما تكون دالة على حدوث الحمل، وفي الجهة المقابلة تبلغ مدة آلام البطن قبل الدورة الشهرية 3 أيام كحد أقصى.

التعب

تعاني المرأة من شعور التعب سواء في أثناء الحمل أو عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولكن يترافق مع الوهن أعراض أخرى مثل الدوخة وضيق التنفس بسبب ارتفاع هرمونات الحمل داخل الجسم.

الشهية للطعام

تزداد الشهية في بداية الحمل وقبل مجيء الدورة الشهرية أيضاً ولكن يعد الاختلاف بينهما من حيث انجذاب المرأة الحامل إلى روائح الأطعمة أو الانزعاج منها مع الرغبة في تناول مأكولات معينة، أما الشهية قبل الحيض فتنحصر في تناول المزيد من الأطعمة.

ألم الظهر

تُصاب المرأة بألم الظهر في بداية كل من الدورة والحمل ولكنه يبدو أقل شدة عند الحمل، وفي بعض حالات الحمل تزداد آلام أسفل الظهر وهذا ما يستدعي زيارة الطبيب المختص لأخذ العلاج المناسب.

تجربتي مع ألم انغراس البويضة

تعدّ تجربتي مع ألم انغراس البويضة في جدار الرحم مشابهة لتجارب آلاف النساء حول العالم، ولا سيما أن معظم أعراض الانغراس مشتركة مع إمكانية غياب بعض العلامات وظهور أخرى، ولكن المختلف في تجربتي أنني لم أعلم أن الآلام في أسفل الظهر والمغص والتشنجات ناتجة عن حالة تعشيش البويضة وإنما اعتقدت أنها من أعراض متلازمة ما قبل الطمث.

وبالإضافة لما سبق ذكره كان هناك مغص مثل مغص الدورة يروح ويجي ولاحظت تقلّب المزاج ووجع الرأس الشديد والرغبة في التقيؤ مع انتفاخ الثدي، لذلك توجهت إلى عيادة طبيب النسائية لإجراء الفحوصات اللازمة والاطمئنان وهنا كانت مفاجأة الحمل بطفلي الأول.

وفي الختام قدمنا اليوم الإجابة الشاملة لكل امرأة تقول: “لدي مغص ولم تنزل الدورة  الشهرية”، فهو مغص انغراس البويضة في الرحم وليس بسبب الحيض.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى