تجارب حبوب منع الحمل الطارئة وبدائلها الممكنة

تجارب حبوب منع الحمل الطارئة

تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة بهدف منع حدوث الحمل غير المحمي. وإن تجارب حبوب منع الحمل الطارئة متعددة، بعضها ناجح، وبعضها قد باء بالفشل إما بسبب سوء الاستخدام أو بسبب التأخر في موعد أخذ حبة منع الحمل الطارئة.

يمكن أن تمنع حبة الطوارئ لمنع الحمل حدوث الإلقاح بعد ممارسة الجنس غير المحمي أو إذا فشلت وسائل منع الحمل الأخرى في منع حدوث الحمل. على سبيل المثال، تمزق الواقي الذكري أثناء العلاقة. أو نسيان تناول حبوب منع الحمل.

هناك نوعان من وسائل منع الحمل الطارئة: حبوب منع الحمل الطارئة، أو كما تسمى حبوب الصباح التالي، وأيضاً اللولب الرحمي.

في هذا المقال سنتعرف على تجارب حبوب منع الحمل الطارئة وسنجيبكم على التساؤل الأكثر انتشاراً: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة ؟ فتابعوا معنا.

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة ؟

تحتوي حبوب منع الحمل الطارئة على هرمونات بتركيز عالي. أي أنها مشابهة لحبوب منع الحمل التقليدية إنما بجرعات مركزة أكثر.

الليفونورجيستريل، الذي يكوّن حبوب منع الحمل الطارئة، هو هرمون يمكن استخدامه لمنع الحمل المفاجئ. ولكن لا يجب استخدام وسائل منع الحمل الطارئة كوسيلة روتينية لتحديد النسل، ومنع الحمل.

تسمى هذه الحبوب أحيانًا “حبة الصباح التالي”. لكن ليس عليك الانتظار حتى الصباح بعد ممارسة الجنس لأخذها. في الواقع، يكون الليفونورجستريل أكثر فاعلية كلما أسرعت في تناوله.

وهو عبارة عن دواء ذو نظام جرعة واحدة: أي أنك تحتاجين لتناول حبة واحدة فقط. حيث تحتوي حبوب منع الحمل على 1.5 ملليغرام من الليفونورجيستريل، والذي يوجد بجرعات أقل في العديد من حبوب منع الحمل.

يتم تناول حبة منع الحمل 72 ساعة بعد ممارسة الجنس، وإن تناولها في توقيت بعد انقضاء هذه المدة لن يكون مفيداً بالنسبة للمرأة. لأن الإلقاح يكون غالباً قد حدث.

كيف تعمل حبوب الطوارئ لمنع الحمل ؟

إن طريقة عمل حبوب منع الحمل الطارئة تكون اعتمادًا على توقيت تناولها بناء على الدورة الشهرية الخاصة بك. حيث يساعد الليفونورجستريل على منع الحمل بعد الجماع من خلال منع أو تأخير حدوث الإباضة.

وتجدر الإشارة إلى أن حبوب الليفونورجيستريل ليست مثل RU-486، والتي هي عبارة عن حبوب للإجهاض بعد حدوث الحمل. أي أن حبوب منع الحمل الطارئة لا تسبب الإجهاض. وبالتالي فإنها لن تفيدك إذا كنت حاملاً بالفعل عند تناوله.

قد يهمكِ أيضاً: تجارب حبوب جينيرا لمنع الحمل

ما مدى فعالية حبوب منع الحمل الطارئة ؟

في دراسة تناولت تجارب حبوب منع الحمل الطارئة لمجموعة من السيدات، وجدت أنه إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل في غضون 72 ساعة بعد ممارسة الجنس، فيمكن أن يقلل الليفونورجستريل من خطر حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 87٪ إذا تم تناوله وفقًا للتوجيهات.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن استخدام حبة منع الحمل الطارئة ليست فعالة مثل وسائل منع الحمل العادية. لذلك لا يجب اعتمادها كشكل من أشكال منع الحمل دوماً. لذلك يفضل استعمالها بشكل احتياطي، وليس للاستخدام الروتيني. لهذا يسمى منع الحمل بهذه الطريقة: الخطة ب.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل الطارئة ؟

يجب استخدام حبوب منع الحمل الطارئة في غضون 72 ساعة أو 5 أيام من ممارسة الجنس غير المحمي كحد أقصى. ويبدأ مفعول هذه الحبة على الفور في تغيير تركيز هرمونات الجسم الأنثوية عند المرأة. لذا فإنها قد توقف حدوث الإباضة، أو تمنع التعشيش، أو تغير من قابلية بطانة الرحم على استقبال البيضة الملقحة والانغراس بها.

كيف تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة ؟

لحسن الحظ، يمكن الحصول على حبة منع الحمل الطارئة بدون وصفة طبية. لذلك احرصي دوماً على الحصول على حبة احتياطية في منزلك. لأنه يكون أكثر فاعلية عند تناوله في أسرع وقت ممكن (حتى 72 ساعة بعد ممارسة الجنس غير المحمي). والأفضل من ذلك، استخدام وسيلة أكثر موثوقية لتحديد النسل مثل اللولب أو الطرق الأخرى.

يتم تناول حبة واحدة من الليفونورجستريل بعد ممارسة الجنس وتكون كافية بنسبة 85% لمنع حدوث الحمل، بحسب تجارب حبوب منع الحمل الطارئة المدروسة.

يمكنك تناول هذه الحبوب في حال:

  • لم تستخدمي أي وسائل منع الحمل.
  • سقط الواقي الذكري أو تمزق.
  • انزلق الواقي الأنثوي (الحاجز) من مكانه.
  • نسيتِ تناول ما لا يقل عن اثنين أو ثلاثة من حبوب منع الحمل المركبة على التوالي.
  • فشل التمنيع الطبيعي.
  • لديك سبب آخر للاعتقاد بأن وسيلة منع الحمل الخاصة بك ربما لم تنجح.

تذكري: لن تحميك حبوب منع الحمل الطارئة من حدوث الحمل بنسبة 100% إذا مارست الجنس غير المحمي بعد تناوله. لحمايتك من الحمل، يجب تناولها مباشرة بعد العلاقة غير المحمية واستخدام أحد وسائل منع الحمل عند ممارسة الجنس.

ماذا يحدث إذا تناولت حبوب منع الحمل الطارئة بعد 72 ساعة؟

على الرغم من أن الشركات المصنعة تنصح بتناول هذه الحبوب في غضون 3 أيام من ممارسة الجنس بدون وقاية، يمكنك تناولها لمدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس المهبلي. فقد وجدت الأبحاث أن حبوب الليفونورجستريل أو بديل حبوب منع الحمل الطارئة فعالة إلى حد ما عند تناولها بين 72 و 120 ساعة بعد ممارسة الجنس. لكن تذكري أن فعاليتها تقل كلما طال وقت تناولها.

محاذير استخدام حبة منع الحمل الطارئة

امتنعي عن تناول حبوب الليفونورجستريل إذا:

  • كنت تعلمين أنك حامل أو تشكين في أنك قد تكونين كذلك.
  • لديك سوابق من الحساسية أو فرط الحساسية لمكوناته.
  • حدث لديك مؤخرًا نزيف مهبلي غير طبيعي لم يحدد سببه طبيبك بعد.

إذا كنت تتناولين أيًا مما يلي، فتحدثي إلى طبيبك الخاص قبل شراء حبوب منع الحمل الطارئة أو بديل حبوب منع الحمل الطارئة :

  • ريفامبين (مضاد حيوي)
  • غريزيوفولفين (مضاد للفطريات)
  • نبتة سانت جون (عشب)
  • أدوية الصرع، بما في ذلك كاربامازيبين، الفينوباربيتال، والبريميدون
  • بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، بما في ذلك إيفافيرينز.

من ناحية أخرى، تجدر الإشارة أيضاً إلى أن حبوب منع الحمل الإسعافية أو بديل حبوب منع الحمل الطارئة قد لا تفيد في منع الحمل للنساء البدينات. ذوات مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30. فقد أظهرت الأبحاث أن النساء البدينات أكثر عرضة للحمل بثلاث مرات بسبب فشل وسائل منع الحمل الطارئ.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، فاستشيري طبيبك قبل تناول هذه الحبوب. وقد يقترحون خيارًا آخر لمنع الحمل الطارئ قد يكون أكثر فعالية، مثل اللولب النحاسي.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة

من خلال تجارب حبوب منع الحمل الطارئة تناولت العديد من النساء وسائل منع الحمل الطارئة دون مضاعفات خطيرة. لكن من الجيد أن تسأل طبيبك عن التفاعلات المحتملة مع الأدوية الأخرى.

يعتبر الليفونورجيستريل آمنًا لمعظم النساء. و تشمل اضرار حبوب منع الحمل الطارئة المحتملة للليفونورجستريل ما يلي:

  • غثيان
  • ألم بطن
  • تعب وإعياء
  • صداع الرأس
  • تغيرات الدورة الشهرية
  • دوخة ودوار
  • احتقان الثدي
  • التقيؤ والغثيان

إذا تقيأتِ في غضون ساعتين بعد تناول الدواء، فاتصلي بالطبيب الأخصائي الخاص بك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك تكرار الجرعة.

بعد تناول الليفونورجستريل، قد يكون لديك أيضًا بعض النزيف غير المتوقع. والذي يزول في غضون حدوث وقت دورتك القادمة. ومع ذلك، فمن المحتمل أن يتسبب الليفونورجيستريل في أن تكون الدورة الشهرية التالية أثقل أو أخف من المعتاد.

قد يحدث الحيض المقبل أيضًا في وقت أبكر أو متأخر عما هو طبيعي بالنسبة لك. إذا لم تنزل دورتك الشهرية في غضون ثلاثة أسابيع، فعليك إجراء اختبار الحمل للتأكد من أنك لست حاملاً.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة ؟

تقلق الكثير من السيدات حول توقيت نزول الدورة الشهرية التالية بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة. لذلك كثيراً ما نجد تساؤل متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة أو الإسعافية ؟

من المعروف أن حبوب منع الحمل الطارئة تؤثى على مواعيد الدورة الشهرية عند النساء. لذلك قد تمر بعضهن بدورة شهرية مبكرة، بينما يجد البعض الآخر أن دورتهن الشهرية قد تأتي في وقت متأخر عن المعتاد.

قد تلاحظ أيضًا تغيرات في كمية النزيف بين تناول حبوب منع الحمل والدورة التالية. هناك أيضًا صلة بين أخذ حبوب منع الحمل الإسعافية بفترات متقاربة وعدم انتظام الدورة الشهرية. لذلك من الأفضل دائمًا استخدام وسائل منع الحمل العادية بدلاً من الاعتماد على الخطة ب، حبوب الليفونورجستريل، وما شابه ذلك.

إذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر من ذلك، يجب عليك الحصول على اختبار الحمل والتحقق من كونكِ حاملاً. و وفقاً لما سبق من تجارب حبوب منع الحمل الطارئة قد تفشل هذه الحبوب في منع حدوث الحمل لاسيما إذا تم تناولها بعد حدوث الإباضة.

قد ترغبين بقراءة: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل ؟

ما الذي يمكن توقعه بعد استخدام حبوب منع الحمل الطارئة ؟

بعد الإجابة عن تساؤلكم متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة سنتحدث عن الأمور المتوقع أن تحدث لديكِ بعد استخدام هذا النوع من وسائل منع الحمل.

لم تُظهر تجارب حبوب منع الحمل الطارئة أي عواقب أو مشاكل طويلة المدى، ومن الآمن تناولها تقريبًا لكل امرأة، حتى لو كنت تتناولين حبة أخرى من حبوب منع الحمل المركبة أو البسيطة.

في الأيام والأسابيع التي تلي تناول حبة منع الحمل الطارئة، قد تعاني من آثار جانبية خفيفة إلى متوسطة. ولكن بالنسبة لبعض النساء، قد تكون الآثار الجانبية أكثر حدة من غيرها. بينما بعض النساء لا يعانين من أي مشاكل على الإطلاق.

بعد الموجة الأولية من الآثار الجانبية، قد تواجهين تغييرات في دورتك الشهرية لدورة أو دورتين. إذا لم يتم حل هذه التغييرات، حددي موعدًا مع طبيبك لمناقشة المشكلات الأخرى التي قد تحدث.

تعتبر هذه الحبوب، أو بديل حبوب منع الحمل الطارئة فعالة للغاية إذا تم تناولها بشكل صحيح. ومع ذلك، فهي فعالة فقط كمانع للحمل في حالات الطوارئ. أي لا ينبغي استخدامها كوسيلة روتينية لتحديد النسل. لأنها ليست فعالة مثل الأشكال الأخرى لتحديد النسل، بما في ذلك حبوب منع الحمل، أو اللولب الرحمي (IUDs) ، أو حتى الواقي الذكري.

أنواع حبوب منع الحمل الطارئة

هناك العديد من الأنواع والأسماء التجارية لحبوب منع الحمل الإسعافية ذات الجرعة الواحدة. والتي تتشابه في مبدأ عملها العام وتختلف نوعاً ما في الفعالية فيما بينها. لذلك سنذكر لكم أهم اسماء حبوب منع الحمل الطارئة الشائع استخدامها:

حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

تحتوي حبوب منع الحمل مارفيلون على تركيب من ديسوجيستريل و الاستراديول. وتتميز هذه الحبوب باستخدامها كوسيلة لتنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى استخدامها في منع حدوث الحمل بعد ممارسة الجنس بدون وقاية.

من الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء هو تسببه في زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل الذي يحدثه هرمون البروجسترون الموجود في تركيبه.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستعمال المنتظم لحبوب مارفيلون بهدف منع الحمل تكون أكثر فعالية من استعماله بشكل طارئ لمنع الإلقاح بعد حدوث العلاقة. ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء لأنه قد يترافق بتأثيرات جانبية أكثر وضوحاً لاحتوائه على الاستراديول. من اعراض حبوب منع الحمل الطارئة لهذا الدواء:

  • صداع
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تسرع قلب
  • زيادة خطر حدوث سرطان الثدي أو الرحم
  • بدانة
  • اضطرابات مزاجية

حبوب منع الحمل الطارئة ايلاوان

تتكون حبوب منع الحمل الطارئة ellaone من مادة تدعى اوليبريستال أسيتات. ويعد هذا الدواء قليل الفعالية إلى حد ما. لأن نسبة حدوث الحمل بعد استخدامه في حال حدوث الجنس غير المحمي تصل إلى 70% وهي نسبة مرتفعة.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة ايلاوان ؟ في الحقيقة، إذا تأخرت الدورة الشهرية عن 14 يوم بعد تناول حبوب ايلاوان يجب طلب استشارة الطبيب، وإجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية. للتحقق من وجود الحمل أو عدمه.

اقرئي المزيد عن: حبوب مارفيلون لمنع الحمل

حبوب منع الحمل الطارئة كونترابلان

تعتبر حبوب منع الحمل كونترابلان من أكثر حبوب منع الحمل الطارئة فعالية. لأنها تتكون من الليفونورجستريل بتركيز مرتفع. والذي أثبت من خلال تجارب حبوب منع الحمل الطارئة قدرته على منع الإباضة إذا تم تناوله قبل اليوم الرابع عشر من موعد الحيض السابق. ويفضل الأطباء عادة وصف هذا النوع من الحبوب بشكل خاص لقلة تأثيراته الجانبية.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة كونترابلان ؟

يعتمد هذا الأمر على التوقيت الذي قامت به الحامل بتناول حبوب منع الحمل الطارئة. فإذا تناولتها قبل موعد حدوث الإباضة، غالباً ستكون الدورة متأخرة عن موعدها. وعند بعض السيدات قد تكون مبكرة أيضاً. أما إذا تناولت المرأة حبوب كونترابلان بعد موعد الإباضة فإنها تكون معرضة بشكل كبير إلى خطر حدوث الحمل بالفعل.

على أية حال، إذا مر أسبوع أو أكثر من موعد تناول حبوب كونترابلان ولم تلاحظ المرأة بدء الدورة لديها، يجب عندئذ التحقق من وجود حمل عند الطبيب الأخصائي.

حبوب منع الحمل الطارئة جينيرا

تشابه هذه الحبوب في تركيبها حبوب مارفيلون، ولكن فعالية هذه الحبوب لمنع الحمل بعد العلاقة غير المحمية لا تعد كافية. حيث يتكون هذا الدواء من 21 قرص يتم تناولها يومياً في التوقيت ذاته من اليوم. أما استخدام حبوب جينيرا لمنع الحمل بشكل طارئ لا يعد كافياً لمنع حدوث الحمل.

حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور و تجارب حبوب منع الحمل الطارئة الأخرى، تمكنت حبوب بوستينور من إثبات فعاليتها بشكل واضح. لأنها تعمل على منع حدوث الحمل من خلال عدة آليات:

  1. تمنع حدوث الإباضة من خلال التأثير على مستويات هرمون LH حيث تمنع من ارتفاعه. وتشكل ذروة ارتفاع هذا الهرمون ضرورة فائقة لحدوث الإباضة.
  2. تزيد من سماكة وكثافة مخاط عنق الرحم عند المرأة، وبالتالي فإنها تعيق حركة النطاف وتمنع وصولها إلى الرحم والقناة الناقلة للبيوض، أي أنها تمنع حدوث الإلقاح.
  3. تمنع حدوث التعشيش والانغراس للبيضة الملقحة.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور ؟

قد تعاني المرأة التي استخدمت حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية. بمعنى آخر، قد يكون موعد الدورة الشهرية التالية مبكراً أو متأخراً. ولكن إجمالاً، يجب أن تخضع المرأة إلى فحص بالأمواج فوق الصوتية أو الكشف بواسطة اختبارات الحمل للتحقق من عدم حدوث الحمل في حال عدم نزول الدورة لديها.

حبوب منع الحمل الطارئة ياسمين

كثر في الفترة الماضية استخدام حبوب ياسمين لمنع الحمل الطارئ والوقاية من حدوثه. ولكن لا تعد هذه الحبوب ذات فعالية كبيرة في تدبير حالات تحديد النسل بعد ممارسة الجنس غير المحمي.

تعرف استخدامات حبوب ياسمين الأخرى في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج بعض اضطرابات الطمث. كما أنها تستخدم من أجل تخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس ولاسيما جفاف المهبل.

وفي الحديث عن بديل حبوب منع الحمل الطارئة ياسمين يمكن استخدام حبوب بريمولوت أو نوركولوت وكذلك مارفيلون. ولكن يفضل استشارة الطبيب في ذلك فقد تكون بعض الأدوية غير مناسبة لحالتك الصحية.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة ياسمين ؟

من خلال تجارب حبوب منع الحمل الطارئة فإن حبوب ياسمين والتي تؤخذ بشكل منتظم ولمدة 21 يوم تحتاج إلى 3 أو 4 أيام من إيقافها حتى تنزل الدورة الشهرية بعدها. وفي حال لم يحدث ذلك يفضل اجراء اختبار كشف الحمل.

حبوب منع الحمل الطارئة والرضاعة

في حال كانت السيدة مرضعاً، فإن الحبوب الوحيدة الآمنة لمنع حدوث الحمل في هذه المرحلة هي حبوب منع الحمل الأحادية. أي التي تتكون من هرمون البروجسترون فقط، مثل البريمولوت. لأنها لا تتسبب بتأثيرات جانبية خطيرة على الأم أو الطفل خلال مرحلة الرضاعة.

لذلك في حال أرادت المرأة المرضعة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة يجب أن تتحقق من أنها تحتوي فقط على هرمون البروجسترون. ويفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني في ذلك. ويمكن بعد التوقف عن الرضاعة استخدام حبوب منع الحمل المركبة أو غيرها من الوسائل من أجل تحديد النسل.

تجارب حبوب منع الحمل الطارئة

بسبب كثرة الأدوية والأسماء التجارية الخاصة بحبوب منع الحمل الطارئة، نقدم لكم تجارب مستخدمي هذه الحبوب لمعرفة مدى فعالية كل منها:

  • تقول سيدة في منتصف العشرينات من عمرها: ” أخذت حبوب منع الحمل الطارئة في غضون 72 ساعة من ممارسة الجنس بدون وقاية. لقد تناولت الدواء بشكل صحيح ولكن الحمل قد حدث. لا تفهموني بشكل خاطئ، إنه دواء جيد نجح مع الكثير من السيدات الأخريات. فهي فعالة بنسبة 85٪ فقط. على أية حال، أنا راضية جدًا لأنني لم أفلح في منع هذا الحمل. أحب ابنتي فهي طفلي الثالث وبصراحة لا أستطيع أن أتخيل حياتي بدونها”
  • وتخبرنا سيدة أخرى في الثلاثين من عمرها: ” لقد تناولت حبوب منع الحمل الطارئة الليفونورجستريل خلال 22 ساعة بعد التعرض لحادث أثناء ممارسة الجنس، وكنت أؤجل الأمر لأنني كنت قلقة بشأن الآثار الجانبية. ولكنني في النهاية اخترت تناولها، ولم يكن لها أي آثار جانبية على الإطلاق، وبدأ الحيض قبل يوم واحد فقط مما كان متوقعًا (وهو ما جعلني أشعر بسعادة غامرة، في وقت مبكر أفضل من التأخير). أود أن أحث النساء على الحصول على هذه الحبوب إذا كنَّ في حاجة إليه. بصرف النظر عن اختلاف دورة الـ 24 ساعة، لم أكن لألاحظ أنني قد تناولتها (وربما كنت سأتجاهل القدوم مبكرًا بيوم على أي حال).”
  • في تجربة أخرى تخبرنا سيدة أيضاً: ” لم تكن هذه تجربتي مع حبوب منع الحمل الطارئة الأولى، على الرغم من أنني عانيت من بعض الآثار الجانبية؛ مثل الغثيان في نفس اليوم. لا يزال استخدام الليفونورجستريل جيداً جداً بالنسبة لي. يجب التأكد من تناول الدواء عن طريق الفم في غضون 72 ساعة. وقد تختلف النتائج باختلاف الإناث المستخدمات. احرصي على قراءة الآثار الجانبية قبل وبعد تناول الدواء لتقليل التوتر والقلق، الأمر الذي قد يؤدي إلى تأخير دورتك الشهرية أكثر”.

هل حبوب منع الحمل الطارئة تؤخر الدورة الشهرية ؟

نعم بالفعل قد تفعل ذلك، من خلال التأثير على عملية الإباضة عند الأنثى قد تطرأ على الدورة الشهرية بعض التغيرات. ولكن التحدي الأكبر هنا هو التحقق من أن هذا التأخير قد حدث بسبب الاضطراب الهرموني أم بسبب حدوث الحمل.

على أية حال، يجب على المرأة أن تتحلى بالصبر وتبتعد عن التوتر والقلق لأنه قد يؤثر على اضطراب موعد الدورة الشهرية أيضاً.

وسائل منع الحمل الأخرى

يعد استخدام وسائل منع الحمل بشكل منتظم أمراً ذو فعالية أكبر من استعمال حبوب منع الحمل الطارئة. وتبعاً لما وجد من تجارب حبوب منع الحمل الطارئة يفضل الأطباء وسائل الحمل الأخرى الأكثر فعالية مثل اللولب، حبوب منع الحمل المركبة، الواقي الذكري، أو الانثوي، وغيرها.

اللولب

يعد اللولب من طرق منع الحمل الفعالة التي تتميز بنسبة حدوث حمل لا تتجاوز 1%. وبذلك تكون أكثر طرق منع الحمل فعالية. ومن مميزات هذه الوسيلة هو أنها تستخدم بأمان خلال فترة الرضاعة، وأنها تمنع حدوث الحمل طيلة فترة وجود اللولب داخل الرحم، أي أن تكلفته تعد أقل من وسائل منع الحمل الأخرى مثل الحبوب أو الواقي.

هناك عدة أنواع من اللولب، منها النحاسي والهرموني وهما النوعان الأكثر استعمالاً. تفيد هذه الآلية في خلق وسط غير ملائم في باطن الرحم يمنع البيضة الملقحة من التعشيش.

من الآثار الجانبية للولب هو غزارة الطمث، لذلك لا يفضل استعمال اللولب عند النساء اللواتي يمتلكن فترات حيض غزيرة بطبيعة الحال.

ستحتاج المرأة إلى الكشف الدوري عند الطبيب المختص للتحقق من توضع اللولب في مكانه الصحيح وعدم حدوث الإنتان.

الواقي أو الحجاب الحاجز

يمكن أن يستخدم الواقي الذكري أو الأنثوي لمنع حدوث الحمل عند الشركاء الجنسيين الذين لا يرغبون في الإنجاب في الوقت الحالي. و تكون وظيفة هذه الطريقة هي منع وصول النطاف إلى داخل الطرق التناسلية الأنثوية. قد تكون هذه الطريقة فعالة في منع حدوث الحمل في معظم الأحوال، إلا أنها قد تفشل في 5% من الحالات بسبب انزلاق الواقي أو تمزقه أو عوامل ميكانيكية أخرى.

التعقيم الذكري أو الأنثوي

يلجأ لهذه الطريقة الأشخاص الذين قد اكتفوا من إنجاب الأطفال. لأنها تعد عملية منع دائم للحمل والإنجاب. فهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة يتم فيها ربط أو قطع الوصل ما بين الطرق التناسلية الناقلة للنطاف عند الذكر، أو للبويضة الأنثوية عند المرأة.

التمنيع الطبيعي

يختار بعض الأزواج اللجوء إلى التمنيع الطبيعي دون استخدام أي وسائل منع حمل خارجية. وتعمل هذه الطريقة من خلال تجنب قذف السائل المنوي في مهبل المرأة أثناء العلاقة الحميمة. ولكن هذه الطريقة ليست نافعة وتترافق مع نسبة حدوث حمل تصل حتى 30%. بسبب عدم القدرة على التحكم بهذا الأمر بشكل كافي.

الخلاصة

في النهاية، ومن خلال الاطلاع على تجارب حبوب منع الحمل الطارئة ، نجد أن اتباع وسائل حمل منظمة يكون أمراً أكثر جدوى من استخدام هذه الحبوب. فكما وجدنا في تجارب المستخدمين، لن تؤدي هذه الحبوب إلى منع حدوث الحمل بنسبة 100%. لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

Dailymed

Mayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى