حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها وكل ما يجب أن تعلميه عنها

حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها

حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها وكيف يتم التعامل معها؟ هل تعد تلك الحبوب فعالة في علاج الأمراض النسائية؟ وهل هي صالحة للاستعمال من قبل جميع السيدات؟ أسئلة كثيرة تطرحها النساء عبر السوشيال ميديا عن حبوب بريمولوت ن. لذلك قررنا اليوم تقديم إجابات شاملة وتفصيلية عن جميع الاستفسارات التي تحتاجين التعرف عليها قبل استعمال هذه الحبوب.

ما هي حبوب بريمولوت ن؟

قبل كل شيء تعرف هذه الحبوب بتسمية بريمولوت ن أو أقراص نوريثيستيرون. إذ يصفها الأطباء عادة لمعالجة المشاكل المختلفة للدورة الشهرية عند النساء. على سبيل المثال تستعمل حبوب بريمولوت ن لتوقيف الدورة بعد نزولها أو للتخفيف من الفترات المؤلمة أو الثقيلة أو غير المنتظمة. بالإضافة إلى استعمالها في معالجة انتباذ بطانة الرحم ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) أو لتنزيل الدورة بعد توقفها لسبب غير معروف.

من ناحية أخرى تستعمل حبوب primolut n لوقف الدورة بعد نزولها أو لتأخير الدورة الشهرية. إذ يحدث ذلك عادة عندما ترغب النساء بقضاء إجازة مريحة أو المشاركة في مسابقة رياضية بعيدا عن آلام الطمث. أما طريقة عمل تلك الحبوب فتنشأ من تشابهها مع هرمون البروجسترون الأنثوي. إذ يؤثر في بطانة الرحم بطريقة الهرمون الطبيعي ذاتها.

حبوب تنزيل الدورة بريمولوت ما هي الجرعة المناسبة منها؟

تتعدد طرق استعمال حبوب بريمولوت ن تبعا للحالة المرضية التي تريد علاجها. وبالتالي لا يمكن للمرأة وحدها تحديد الجرعة وطريقة الاستخدام. بل لا بد من استشارة الطبيب الأخصائي الذي غالبا ما تكون تعليماته بأخذ هذا الدواء في أيام محددة خلال الدورة الشهرية أو بشكل مستمر. على أي حال إليك طريقة استعمال حبوب Primolut N وفقا لكل حالة:

لتأخير الدورة الشهرية

قبل كل شيء ينصح الأطباء في معظم الأحيان بتناول الحبوب قبل 3 أيام من الموعد المتوقع للدورة. إذ يوصي بأخذ قرص بحجم 5 ملغ ثلاث مرات كل يوم لمدة تصل إلى أسبوعين. ولكن الأهم من ذلك كله متى تنزل الدورة بعد التوقف عن حبوب بريمولوت ن؟ يحدث ذلك عادة بعد يومين أو ثلاثة أيام من التوقف عن تناول الأقراص.

لعلاج النزيف

يحتاج علاج النزيف المستمر والقوي إلى استعمال هذه الحلوب بمعدل كبسولة واحدة بحجم 5 ملغ ثلاث مرات في اليوم لمدة 10 أيام متواصلة.
على أي حال من المتوقع أن يتوقف النزيف خلال الأيام الثلاثة الأولى. ولكن هذا لا يعني التوقف عن استعمال بل يجب الاستمرار حتى تنتهي فترة المعالجة التي يحددها الطبيب. وعلاوة على ذلك مجيء الدورة الشهرية فغالبا ما يكون بعد يومين إلى أربعة أيام من التوقف عن تناول الأقراص.

لعلاج غزارة الطمث

يمكنك التخلص من هذه المشكلة الصحية عبر استعمال الحبوب ثلاث مرات في اليوم ابتداء من اليوم الخامس إلى السادس والعشرين. على أي حال قد تمتد فترة المعالجة من 3 أشهر إلى 6 تقريبا.

لعلاج فترات الألم

يوصي طبيب النسائية عادة بتناول قرص بحجم 5 ملغ ثلاث مرات في اليوم ابتداء من اليوم 5 إلى 24 من دورتك الشهرية. إذ تستمر المعالجة في معظم الحالات لمدة 4 أشهر تقريبا. وبعد ذلك يمكن القول: إن ألم الدورة بعد حبوب بريمولوت ن.

لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي

يتطلب علاج هذا المرض تناول قرصين 5 ملغ مرتين كل يوم لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر. وذلك كله ابتداء من اليوم الخامس من الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضاً: اعراض التكيسات وأسبابها بين ما يصيب النساء وطرق الشفاء

6 حقائق عن دواء بريمولوت ن

  • تتباين مدة المعالجة باستخدام تلك الحبوب بناء على اعتبارات عديدة يحددها مقدم الرعاية الصحية.
  • لا يمكن الاعتماد على هذه الحبوب كأحد وسائل منع الحمل.
  • لا يجب على المرأة الحامل أو التي تنتظر حدوث حمل استعمال هذا الدواء مهما كانت الأسباب.
  • يجب الاعتماد على طريقة غير هرمونية لمنع الحمل في أثناء استخدام هذه الحبوب. على سبيل المثال هناك الواقي الذكري المتوفر في الصيدليات.
  • لا يتعارض أخذ حبوب بريمولوت مع تناول المشروبات الكحولية فهو لا يتفاعل معها.
  • اﻹجابة المؤكدة عن سؤال حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها ؟ هي يومين أو ثلاثة أيام على اﻷكثر.

متى لا تستطيعين استعمال حبوب بريمولوت ن؟

قد لا تكون حبوب بريمولوت آمنة للنساء في جميع الحالات. لذلك سيمتنع الطبيب عن وصف هذه الحبوب للمرأة في الحالات الآتية:

  • الحامل أو الأم المرضعة أو التي تتوقع حدوث الحمل.
  • عند المعاناة من نزيف مهبلي غير طبيعي لم يتم تحديد أسبابه ومعالجته بعد.
  • امتلاك تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الأعضاء التناسلية أو سرطان الثدي أو حتى سرطان الكبد.
  • الإصابة منذ قترة وجيزة بذبحة صدرية أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية ناجمة عن جلطة دموية.
  • تواجد جلطة دموية في الساق أو الرئتين كتجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي.
  • وجود مشاكل في الكبد أو الاضطراب الأيضي البورفيريا.
  • المعاناة من أعراض اليرقان أو الحكة الشديدة أو الطفح الجلدي خلال فترة الحمل.

من ناحية أخرى قد لا تمنع حالتك الصحية من استخدام هذه الحبوب. ولكن تحتاج إلى المراقبة المستمرة من قبل مقدم الرعاية الصحية طوال فترة المعالجة. لذلك ننصحك بإخبار الطبيب إذا كنت مصابة بإحدى الحالات الآتية:

  • مشاكل الكلى.
  • الصرع.
  • الصداع النصفي.
  • فشل القلب.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • مرض السكري.
  • حصى في المرارة.
  • الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
  • الإصابة بجلطات دموية.
  • تاريخ من الاكتئاب.

متى يجب أن تتوقفي عن استعمال بريمولوت على الفور؟

لا شك أن استعمال حبوب بريمولوت قد تعترضها خلال فترة المعالجة بعض المفاجآت. لذلك إذا واجهتك إحدى الحالات الآتية ننصحك بالتوقف عن استخدامه والاتصال بالطبيب مباشرة:

  • الصداع النصفي لأول مرة أو الصداع الشديد بشكل غير عادي.
  • تغييرات مفاجئة في الرؤية أو السمع أو الكلام أو حاسة الشم أو الذوق أو اللمس.
  • ظهور أعراض الجلطة الدموية أو أعراض التهاب الأوردة المصحوب بتكوين جلطات دموية.
  • اكتشاف الحمل.
  • الإصابة باليرقان أو مشاكل أخرى في الكبد.
  • المعاناة من الحكة.
  • ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

قد يهمك أيضاً: الدوفاستون Duphaston والتبويض فوائد ومخاطر لا تعرفينها

أسئلة شائعة عن حبوب بريمولوت ن

تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي آلاف الاستفسارات عن طرق التعامل مع حبوب بريمولوت ن والتفاصيل التي تحدث بعد تجربة هذه الأقراص الفعالة. لذلك ما رأيك في التعرف على إجابات علمية لأبرز الأسئلة التي تحتاجينها عند البدء في تجربة الاستعمال وخلالها أيضاً.

هل حبوب بريمولوت ن توقف الدورة الشهرية؟

بالتأكيد نعم. إذ ترجع اسباب تاخر الدورة بعد بريمولوت إلى أنها تتلاعب أو تنظم نمو بطانة الرحم. لذلك إذا كنت ترغبين في إيقاف الدورة بعض الوقت أو تأخيرها يجب أن تتناولي هذه الحبوب قبل أيام قليلة فقط من موعد الدورة المعتاد. إذ يقع الجسم في خديعة أنك حامل إلى أن تتوقفي عن استعمال بريمولوت.

ما هو شكل الدورة بعد حبوب بريمولوت ن؟

قبل كل شيء تعمل هذه الحبوب الفعالة على إعادة ضبط الدورة الشهرية للنساء. على سبيل المثال بعد 10 أيام من الاستعمال تنخفض مستويات غزارة الطمث. وعلى الرغم من استعمال هذه الكبسولات لأغراض طبية أخرى كعلاج الانتباذ البطاني الرحمي إلا أن عدم انتظام الدورة بعد حبوب بريمولوت نادر الحدوث. وفي حال حدث ذلك يجب إخبار الطبيب وزيارة العيادة للكشف عن المشكلة.

قد تكون الدورة بعد حبوب بريمولوت غزيرة ماذا يعني هذا ؟ وهل يمكن أن يكون نزيفاً؟

نعم قد تصاب المرأة بالنزيف المفاجئ أو حتى ظهور بقع الدم في بعض الحالات بعد استعمال حبوب بريمولوت. وذلك كله يرجع إلى تناول الدواء بشكل خاطئ ومخالف لتعليمات الطبيب. على سبيل المثال قد يحدث النزيف نتيجة تناول أقل من الجرعة الموصوفة أو عدم تناوله قبل 3 أيام من بدء الدورة الشهرية. وهنا لا بد من نقل المرأة إلى أقرب مشفى في أسرع وقت ممكن.

متى يتوقف الدم بعد حبوب بريمولوت ن؟

لا شك أن النزيف وغزارة الدورة الشهرية أو استمرارها لفترات طويلة يسبب مشكلة كبيرة لدى النساء ويرهق صحة الجسد أيضاً. لذلك تبدأ فاعلية هذه الحبوب بالظهور سريعا عند استعمال الجرعة 3 مرات في اليوم لمدة 10 أيام بطريقة منتظمة. إذ يتوقف الدم عادة خلال 48 ساعة من بدء الاستخدام.

هل يحدث الحمل في أثناء تناول حبوب بريمولوت ن؟

نعم بالتأكيد. لأن أقراص بريمولوت ببساطة ليست مانعة للحمل ولا تؤثر بأي شكل على التقليل من فرص الإنجاب. ولكن لسوء الحظ لن تستطيعي الاستمرار في استخدامها إذا اكتشفت وجود جنين في الرحم. لذلك يجب إيقافها على الفور وإخبار الطبيب.

ما هي الآثار المتوقعة بعد استعمال Primolut-N Tablet؟

بالتأكيد يحمل أي دواء مهما كانت فوائده مجموعة من الآثار الجانبية السلبية. إذ يتسبب هذا الدواء في الصداع والغثيان وزيادة الوزن والتورم نتيجة احتباس السوائل. بالإضافة إلى ذلك لا يخلو الأمر من نزول دم قليل بعد حبوب بريمولوت كبقع صغيرة. على أي حال وجدت جميع الدراسات العلمية والتجارب الحقيقية أن معظم الأعراض الشائعة ليست خطيرة وتختفي بمرور الوقت.

هل تتسبب أقراص بريمولوت في الإجهاض؟

كلا لم تسجل الأبحاث العلمية حتى هذه اللحظة حدوث إجهاض عند الأمهات الحوامل بسبب بريمولوت. وعلى الرغم من ذلك من الأفضل استشارة طبيبك المختص قبل استخدام أي دواء في أثناء الحمل.

هل تتسبب حبوب بريمولوت ن في إزعاج دورتك الشهرية؟

على الرغم من قلة النساء اللواتي انتهين من استعمال حبوب بريمولوت ولم تنزل الدورة لديهن إلا أن هذا الاحتمال ممكن. لذلك إذا اخذت حبوب بريمولوت ولم تنزل الدورة فننصحك بزيارة عيادة الطبيب لتوجيهك إلى التصرف الصحيح.

ماذا لو نسيت تناول أقراص بريمولوت ن؟

قبل كل شيء لا تقلقي. ﻷن تجاوز هذا الخطأ ممكن بسهولة من خلال تناولها بعد تذكر ذلك على الفور. ثم يمكنك الاستمرار في تناول الأقراص المجدولة التالية في مواعيدها المعتادة من دون أي تغيير. ولكن يجب أن تأخذي في حسبانك أنه لا يجب أخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. على أي حال إذا تكرر اﻷمر وفاتتك جرعات عديدة فمن اﻷفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية لضمان عدم حدوث نزيف مفاجئ أو ظهور بقع دم. وعلاوة على ذلك للحصول على نتائج جيدة في نهاية فترة العلاج.

ما هي المدة التي يجب أن أتناول فيها بريمولوت ن؟

قبل كل شيء تعتمد الجرعة وعدد الأيام التي تحتاج فيها إلى تناول بريمولوت ن على الحالة المرضية. إذ يختلف مدى نجاح هذا الدواء في علاج الحالة المرضية من شخص إلى آخر. على سبيل المثال عند استعمال الدواء لمعالجة مرض الانتباذ البطاني الرحمي تتراوج مدة العلاج بين 6 إلى 9 أشهر أو حتى يتوقف النزيف. وذلك كله من خلال تناول الدواء بمعدل قرص واحد كل يوم.

في حين عند استعماله لدورة طبيعية عند النساء اللواتي توقفن عن الدورة الشهرية فمن اﻷفضل أن يتم تناوله مرة واحدة كل يوم لمدة 5 إلى 10 أيام خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية. لذلك وفي جميع اﻷحوال احرصي دائماً على استخدام الدواء وفق تعليمات الطبيب وإرشاداته. على أي حال ينصح اﻷطباء عادة باستخدام هذه اﻷقراص كل يوم في مواعيد محددة مع الطعام أو حتى من دونه.

هل يمكنني استخدام حبوب بريمولوت ن دون الرجوع إلى الطبيب؟

بالتأكيد لا. ﻷن أضرار هذه الكبسولات تفوق فوائدها إذا تم استعمالها بطريقة خاطئة وبشكل غير دقيق. لذلك من اﻷفضل أن تتوجهي إلى عيادة طبيب النسائية عندما تواجهك أي مشكلة صحية. وهناك ستحصلين على وصفة تتضمن عدد الجرعات وعدد الأيام المناسبة لحالتك الصحية والمشكلة الطبية التي يجب علاجها.

هل يمكنني تناول بريمولوت ن مع أدوية أخرى؟

من الضروري أن تخبري طبيبك عن قائمة الأدوية الصناعية والعشبية التي تتناولينها في الفترة الحالية. إذ قد يتفاعل بريمولوت مع أدوية أخرى أو قد تجعله أقل فعالية. وإليك أهمها:

  • بعض الأدوية المضادة للصرع  مثل كاربامازيبين أو كسكاربازيبين أو بيرامبانيل أو فينوباربيتال أو بريميدون أو فينيتوين أو توبيراميت.
  • الأدوية الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية (اﻹيدز) مثل إيفافيرينز أو نيفيرابين أو ريتونافير.
  • دواء الجريزوفولفين المضاد للفطريات.
  • مودافينيل.
  • المضاد الحيوي ريفابوتين أو ريفامبيسين لمرض السل.
  • العلاج العشبي نبتة سانت جون.

وفي الختام بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها وغير ذلك من الاستفسارات أصبح بإمكانك استعمال هذه اﻷقراص من دون الوقوع في اﻷخطاء مع القدرة على توقع كل ما سيحدث. ولكن هذا لا يغني عن استشارة الطبيب قبل البدء في استعماله.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى