حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل الفوائد وطريقة الاستخدام

تُعد حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل من الأدوية الهرمونية التي تعتمد تركيبتها الأساسية على عنصر نشط يسمى ديدروجيستيرون. يُعتبر ديدروجيستيرون من الهرمونات الصناعية التي تشبه في عملها هرمون البروجسترون الطبيعي.

حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل

"<yoastmark

يُعد دواء دوفاستون لتنظيم الدورة من مثبتات الحمل الشهيرة، وهو من بدائل هرمون البروجيسترون الصناعية. يعمل هذا العلاج بصورة مشابهة للهرمون الأنثوي. لذا يستخدم في حالات عديدة تعاني من نقص الهرمونات. إذ تعالج حبوب دوفاستون اضطرابات الدورة الشهرية والتهاب بطانة الرحم، إلى جانب نزيف الرحم وعسر الطمث، وفي بعض الحالات تعالج العقم والإجهاض.

طريقة استخدام حبوب دوفاستون 

بفضل تناول حبوب دوفاستون قبل الطعام أو بعده، ويلزم تناول ذلك العلاج بجُرعته الصحيحة التي يحددها الطبيب المعالج، والجُرعة تكون بالنظر إلى شكوى المريضة نفسها، فمثلا:

  • في حالة عسر الطمث، يوصف للمريضة 10 مجم من الدواء مرتين كل يوم، وذلك من خامس يوم من الحيض إلى اليوم 25.
  • أيضًا في حالة مرض انتباذ بطانة الرحم، يوصف 10 مجم مرتين كل يوم لمدة 5 أيام أو 7 أيام حتى يتوقف النزيف، وهنا يجب أن توصف حبوب دوفاستون مع إعطاء هرمون الأستروجين.
  • في حالة إنقطاع الحيض، يتم وصف الأستروجين مرة في اليوم من أول يوم دورة شهرية حتى اليوم 25، مع تناول 10 مجم من حبوب دوفاستون مرتين كل يوم من اليوم الـ 11 من الحيض حتى اليوم 25.
  • طريقة استخدام الدوفاستون لتنظيم الدورة، يتم وصف 10 مجم من دوفاستون مرتين كل يوم من اليوم الـ 11 حتى اليوم 25 من الحيض.
  • في حالة التهديد بالإجهاض، يوصف للمريضة 40 مجم مرة واحدة ليوم واحد ثم 10 مجم كل 8 ساعات إلى حين زوال الأعراض.

هنا تجد: دوفاستون لتنزيل الدورة واسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

الدوفاستون والتبويض

هرمون البروجسترون هو هرمون الأنوثة، إذ يقوم بتنظيم نمو بطانة الرحم بطريقة سليمة. تعمل تلك العملية على حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم. ولكن توجد حالات معينة ينتج عنها نقص هرمون البروجسترون وبالتالي وقوع مشكلات في الدورة الشهرية، ولذلك بالتأكيد تأثير على الإباضة، أو حدوث دورة حيض مؤلمة أو تأخرها. إن دواء دوفاستون يعمل على معالجة بعض حالات العقم، ويحفز بطانة الرحم لكي تستعد للحمل عند تنظيم الإباضة.

حبوب دوفاستون وزيادة الوزن

من أعراض تناول دوفاستون الجانبية إن كان للحامل عند تثبيت الحمل أو للفتيات حتى تنزل الدورة الشهرية هي الانتفاخ وزيادة الوزن. كما أنّ الاستمرار في تناول هذا الدواء يسبب السمنة، إلى جانب حدوث غثيان واضطراب في النوم والشعور بالصداع.

حبوب دوفاستون لمنع الدورة الشهرية

من الأخطاء الشائعة هي استعمال دوفاستون حتى يتوقف نزول الدورة الشهرية، وهذا استخدام خاطئ لأن تلك الحبوب يتم استخدامها لتنزيل الحيض.

قبل تناول دوفاستون (Duphaston) 

قبل بدء استخدام حبوب دوفاستون، توجد مجموعة نقاط يلزم وضعها في الاعتبار، وعلى الطبيب المعالج أن يوضحها للمريضة، بالاخص أنّ هناك حالات لا يمكن معها استخدام حبوب الدوفاستون، ومن أهم تلك التحذيرات:

  • إذا كان هناك نزيف في المهبل.
  • إذا تواجدت اضطرابات أو مشكلات كبيرة في الكبد.
  • إذا كان يوجد تاريخ عائلي لأمراض الكبد، كما يجب التأكد من وقوع قيم وظائف الكبد ضمن المعدل الطبيعي.
  • وجود مضاد استطباب للإستروجين عند استخدام  الدوفاستون مع الإستروجين كعلاج مشترك.
  • أن يكون لدى المريضة حساسية من ديدروجيستيرون، أو من مشتقاته.
  • في حالة تواجد ورم خبيث يؤثر على الهرمونات الجنسية، أو إذا كان يشتبه في تواجد ورم.

متى يجب التوقف عن حبوب دوفاستون؟

هناك مجموعة من الأعراض أو الاضطرابات التي يجب التوقف فورًا عن تناول دوفاستون في حال ظهورها والرجوع إلى الطبيب على الفور:

  • صداع قوي غير معتاد، أو صداع نصفي، أو الشعور باضطراب في الدماغ.
  • ارتفاع ضغط الدم بصورة ملحوظة.
  • الجلطات الدموية الوريدية.

تعرف على: فوائد حبوب دوفاستون للحمل كعقار فعال ، واستخدامه لتثبيت الحمل

ما هي الحالات التي يجب أن تراقب خلال العلاج بحبوب دوفاستون؟

هناك حالات يجب أن تُراقب خلال فترة العلاج وإذا تفاقم الأمر يوقف الدواء، ومنها:

  • الحامل التي تعرضت أكثر من مرة للإجهاض للتأكد من سلامة الطفل.
  • الأشخاص الذين يتأثرون عند تناول العلاجات المتضمنة هرمونات جنسية.
  • الأشخاص الذين يعانون من حكة شديدة.
  • مرضى البروفيريا.
  • مرضى الاكتئاب.

موانع استعمال حبوب دوفاستون؟

  • ممنوع استخدام حبوب دوفاستون للفتيات اللواتي تقل أعمارهن عن 18 سنة.
  • لا يمكن استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة، إلا في حالة تثبيت الحمل كما ذكرنا، على أن يستخدم في أول شهور الحمل فقط إلى الأسبوع 20 ويشرف على ذلك طبيب مختص.
  • ممنوع أن يستخدم الدواء في حالة الإصابة بأورام في الرحم أو سرطان الثدي.

تجارب حبوب دوفاستون

سوف نقوم بعرض مجموعة من تجارب السيدات اللاتي قمن باستخدام حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل فيما يلي:

تقول إحدى السيدات أنها تناولت تلك الحبوب لمدة 10 أيام وشعرت بألم يشبه ألم الحيض بالإضافة إلى دوخة وصداع ثم نزل دم في نفس ميعاد الدورة الشهرية. توقف الدم بعد ذلك ونزلت بعض الإفرازات البنية ليوم واحد، ثم اختفت الدورة لمدة 3 أيام وعند نزولها مرة أخرى جاءت بألم قوي للغاية، ولم تحمل هذه السيدة في هذا الشهر.

وتقول سيدة أخرى أنها كانت في فترة الرضاعة، وتأخرت دورتها الشهرية، فقامت بالذهاب إلى الطبيب، وقام الأخير بوصف حبوب دوفاستون لها وقال لها أنه إذا كان هناك حمل فسوف يعمل العلاج على تثبيته، وإذا لم يكن فسوف تنزل الدورة الشهرية. وبالفعل تأكد حمل تلك السيدة وظلت تستخدم دوفاستون في أول شهور الحمل.

شاهد أيضًا: دوفاستون حبوب تزيد فرص الحمل و تثبته

سعر دوفاستون Duphaston

حبوب دوفاستون متوفرة في كافة الصيدليات وبأشكال متعددة. تتضمن علبة حبوب دوفاستون 60 قرص، والتركيز العلاجي 10 مجم. سعرها في المملكة العربية السعودية 52.90 ريال سعودي، وهو من العلاجات الهامة في سوق الجواء، لأنه يقوم بمعالجة الكثير من المشكلات المتعلقة بالمرأة. يكون كل قرص من دوفاستون مغلفاً، ويجب أن يتم حفظ الدواء في درجة الحرارة العادية ولكن يجب إبعاده عن متناول الأطفال.

تُعتبر حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل من العلاجات الهامة التي أثبتت فاعليتها في علاج الكثير من مشكلات أمراض النساء. ولكن يجب العلم أن لكل دواء آثاراً جانبية تختلف شدتها من مريض لآخر. لذا يُنصح باستشارة الطبيب عند الشروع في استخدام أي علاج، بالأخص الأدوية الهرمونية، لأنها دائمًا ما تكون محاطة بالكثير من المحاذير.

المصدر: clinicaltrials.gov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى