حبوب كليمن دواعي الاستعمال والجرعات والآثار الجانبية

تُعتبر حبوب كليمن بمثابة علاجٍ بالهرمونات البديلة، والتي يتم استخدامها من أجل معالجة الاضطرابات التي تصيب الدورة الشهرية، وتخفّف الأعراض التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية التي تنتج عن قلة هرمون الأستروجين خلال مرحلة سن اليأس، وتتضمّن تلك الحبوب على مواد فعالة، مثل الاستراديول وهو استروجين بشري، والسيروتيرون وهي مادة مشتقة من هرمون البروجسترون.

خلاصة الموضوع

حبوب كليمن

"<yoastmark

يتكوّن هذا الدواء من 21 قرصاً، مقسمةٌ كما يلي:

  • 11 حبة ذات لون أبيض، تتضمن 2 مجم من مادة الاستراديول، وهي مادة مشتقة من هرمون الإستروجين.
  • 10 حبة ذات لون بني تتضمن خليطاً من 1 مجم من السيبروتيرون الذي هو مشتق من هرمون البروجسترون كما ذكرنا، ومن مضادات هرمون الأندروجين، و2 مجم من الاستراديول.

دواعي استعمال حبوب كليمن

إنّ فوائد حبوب كليمن كثيرة ومتنوعة، سوف نذكر منها ما يلي:

  • يمكن استخدامه كبديل بسبب نقص إفراز المبيض لهرمون الاستروجين خلال انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات اللاتي يتمتعن بحمل سليم.
  • تقوم حبوب كليمن بحماية السيدة من هشاشة العظام بعد أن تنقطع الدورة الشهرية.
  • تقلّل نسبة التعرض لخطر الكسور، الناتج عن ضعف العظام بسبب توقف الدورة الشهرية.
  • تحمي من الإصابة بالسرطان الذي يصيب بطانة الرحم.
  • تقلّل الأعراض التي تصاحب توقف الدورة الشهرية التي تنتج عن نقص إفراز هرمون الاستروجين، والتي تتمثل فيما يلي:
    •  التعرق في فترة الليل.
    • الشعور بالأرق.
    • جفاف منطقة المهبل.
    • التقلبات المزاجية.
    • قلة التركيز أو فقدانه بشكل كلي.
    • فقد الطاقة.

هنا تجد: تحاميل بروجسترون ودورها في الحمل 

طريقة استخدام حبوب كليمن

تقوم السيدة بالبدء في تناول حبوب كليمن اعتباراً من اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ويجب أن يتم تناولها عن طريق البلع مع الماء، وليس السحق أو المضغ، ووقتها تبدأ بالحبوب البيضاء، عن طريق تناول حبة كل يوم في نفس التوقيت، وتستمر في ذلك 11 يوماً، ثم تبدأ بعد ذلك بالحبوب ذات اللون البني، وتتناول حبة كل يوم في نفس التوقيت حتى 10 أيام، ثم تتوقف عن تناول الحبوب في 7 أيام المتبقية من الشهر، وترجع لتناول جرعة ثانية من حبوب كليمن مرة أخرى بالنظام ذاته؛ لأن ذلك يساعد في عملية تنظيم دورة الحيض، مع العلم أن هذا الأمر يجب أن يتم بعد استشارة طبيب مختص.

ماذا تفعلين عند نسيان تناول حبوب كليمن؟

  • يجب أن تتناول السيدة حبوب كليمن في الوقت نفسه كل يوم، وإذا نسيت تناول الجرعة يجب أن تتناولها في الوقت الذي تتذكر فيه ذلك، على أن يكون خلال 12 ساعة من وقت الجرعة المنسية.
  • وفي حالة لم تتذكر تناولها إلا بعد مرور يوم، فيمكن أن تعود للجرعات المعتادة الخاصة باليوم، ثم تكمل جرعاتها الباقية بشكل منتظم.
  • إذا تم نسيان تناول حبة من الدواء أو أكثر خلال أول اسبوع من استخدام الحبوب، ووقع جماع خلال هذا الأسبوع، فمن الممكن حدوث الحمل، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب في أقرب وقت، فقد ينصح السيدة بتناول وسيلة منع حمل طارئة.

تجربتي مع حبوب كليمن

تقول إحدى السيدات أنها لاحظتْ أن دورتها الشهرية غير منتظمة، ولكن الأمر في بدايته كان بسيطاً، ثم بات بعد ذلك ملحوظاً بشكل كبير من قبلها، وذلك جعلها تستشير صديقتها للسؤال عن سبب ذلك، والتي قالت لها أنها ربما قد تعاني من خلل بالهرمونات، ونصحتْها باستشارة طبيب مختص.

تقول السيدة: “بالفعل قمتُ بالذهاب إلى طبيب متخصص في أمراض النساء، من أجل استشارته، وقام بطلب مجموعة من الفحوصات والتحاليل مني، وقمت بعملها، وقد أظهرتْ بالفعل أنني أعاني من قلة بعض الهرمونات داخل جسدي، فوصف الطبيب لي حبوب كليمن، وتناولتها بانتظام، حتى تم انتهاء مشكلتي بشكل نهائي.”

حبوب كليمن والحمل

يُعتبر دواء كليمن من العلاجات غير الآمنة خلال فترة الحمل؛ لأنها تُستخدم فقط في سبيل تنظيم عملية الحمل، وإذا تم تناولها ولاحظتْ السيدة وقوع حمل، فيجب أن تتوقف عن تناولها في الحال.

من استخدمت حبوب كليمن وحملت؟

من المعقد أن نعتبر حبوب كليمن من الأدوية التي تمنع الحمل؛ فهناك من السيدات من استخدمت حبوب كليمن وحملت؛ لأن تلك الحبوب ليس لها أي تأثير سلبي على الحمل، بل يمكن أن ترفع من نسب حدوث وقوعه.

حبوب كليمن والحمل بتوأم

تريد الكثير من السيدات أن تحملن بتوأم، وتقوم بالبحث عن طريقة يمكن أن تساعدها في ذلك، ولهذا تظن أن دواء كليمن من بين هذه الطرق أو الوسائل، ولقد ذكرنا من قبل أن تلك الحبوب يتم وصفها من الأساس من أجل حل مشكلة الدورة الشهرية غير المنتظمة، بل إن هناك سيدات تقمن باستخدامها من أجل أن تمنع الحمل لمدة معينة، ولكن توجد حالات كثيرة تمكَّنت فيها سيدات عند تناول تلك الحبوب في أن تصبحن حوامل، وبالأخص الحمل بتوأم، مما شجع الكثير من السيدات على تناولها، ولكن يجب أن نلفت انتباه السيدات، عن ضرورة استشارة طبيب مختص قبل تناول أي دواء، وبالأخص مثل هذه الأدوية، من أجل تجنب حدوث أية آثار جانبية أو مضاعفات غير مستحبة، وحتى يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة منه، بالنظر إلى حالة كل سيدة.

وهناك عوامل رئيسية تساعد على الحمل بتوأم

  • هناك دراسات أمريكية تم إجرائها داخل كلية النساء والتوليد، أثبتت أن السيدات ذوات الوزن والطول الكبير هنّ معرضات أكثر للحمل بتوأم بالمقارنة بالسيدات قصيرات القامة وقليلات الوزن.
  • أثبتت أيضًا تلك الدراسات أن السيدات اللواتي يقمن باتباع أحد الأنظمة الغذائية المتكاملة المتضمنة لكافة المغذيات التي يكون الجسم في حاجة لها، يملكن فرصاً أكبر لكي يحملن بتوأم بالمقارنة مع السيدات اللاتي يتبعن أنظمة غذائية لا تتضمن نسبة دهون.
  • يعدّ التاريخ العائلي من أهم العوامل الأساسية في هذا الأمر، فإذا كانت السيدة من عائلة تنجب توائم، هنا توجد فرصةٌ لا بأس بها لكي تنجب توأماً.
  • السيدات اللواتي أعمارهن أكبر من 35 سنة، تكون لديهن فرصة لكي يحملن بتوأم، إذ إنه  في هذا السن تقوم السيدات بإنتاج هرمونات نشطة بشكل أكبر بحيث تسمح بخروج بيضتين خلال مرحلة الإباضة.
  • في حالة كانت السيدة الحامل قد أتمت عدداً من الحمول السابقة، هنا تكون فرصة حملها بتوأم أكبر.

هل حبوب كليمن تنشّط المبايض؟

بالتكلم عن حبوب كليمن والتبويض، فكما أوضحنا من قبل، تقوم حبوب تنظيم الدورة كليمن بضبط هرمون الاستروجين عند السيدات، بل وتساعد في عملية ضبط الاضطراب الذي يصيب الدورة الشهرية، وبالتالي تنظمّها، ولكن يجب العلم، أن لتلك الحبوب نوعان من الاستعمال عندما ينصبّ الأمر على الحمل، فتوجد العديد من السيدات اللواتي يقمن بتناول تلك الحبوب لكي يتم منع وقوع الحمل، وهناك من تتناول الحبوب لكي تساعدها في وقوع الحمل، وإلى جانب ما سبق، فإنّ دورة الحيض التي تنزل بعد أن تتناول السيدة تلك الحبوب، تتم فيها الإباضة بصورة جديدة للغاية، وبذلك فإنّ فرص وقوع حمل خلال تناول ذلك العلاج لا يحدث لها أي تأثّر، ويمكن وقوع حمل خلال ذلك، ولكن طريقة تناول تلك الحبوب والجرعة المناسبة، أمر متوقفٌ على الرجوع لطبيب مختص، حتى يؤكد مدة الحاجة لوصف هذا العلاج.

قد يهمك: حبوب منع الحمل مارفيلون وكل ما يجب أن تعرفيه عنها قبل الاستعمال

حبوب كليمن البيضاء لبطانة الرحم

تقوم حبوب كليمن البيضاء بتقليل بل والقضاء على الأعراض التي تنتج عن توقف دورة الحيض، وبالتالي ظهور الأعراض الخاصة بسن اليأس، إذ تعمل على معالجة الآتي:

  • قلة مستويات هرمون الاستروجين: إذ تزيد الحبوب البيضاء إفراز هرمون الاستروجين الطبيعي، والذي تكون السديات في حاجة له عندما تصل إلى سن اليأس.
  • تعالج الهرمونات البديلة: فقد تعمل الأقراص البيضاء على علاج الهرمونات البديلة التي توجد داخل الرحم.
  • تقي من مرض هشاشة العظام كما ذكرنا، والذي يكون ناتجاً عن توقف الطمث، وانعدام نزول الحيض.
  • تعالج بثور الشباب، والتي تبدأ في الظهور خلال مرحلة البلوغ، إذ يزيد إفراز هرمون الأندروجين، الذي يسبّب تضخم الغدد الدهنية خاصة في الوجه، لهذا تساعد الحبوب البيضاء من كليمن في علاج الأمر لكونها تتضمن هرمون السيبروتيرون الذي يُعتبر من مضادات هرمون الأندروجين.
  • تزيد  climen حبوب من سماكة وقوة بطانة الرحم.
  • تقضي بشكل تام على تكيس المبايض المتسبب في تأخر الحمل.
  • تنظّم دورة الحيض، وتنظّم فترة التبويض والطمث.
  • تزيد الخصوبة عند السيدات، وبالتالي تزيد من احتمالات نجاح وقوع الحمل.
  • تقي كما بيّنا من قبل من سرطان الرحم.

متى تنزل الدورة بعد حبوب تنظيم الدورة كليمن؟

يرجع نزول الدورة الشهرية بصورة منتظمة بعد أن تنتهي السيدة من فترة العلاج بحبوب كليمن، بفترة بين أسبوع و10 أيام، ولكن مع العلم أنه رجوع الدورة الشهرية يختلف من سيدة لأخرى، ولذلك من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب المعالج إذا تم ملاحظة أي تغير، وبهذا نكون قد أوضحنا متى تنزل الدورة بعد حبوب كليمن.

يجب العلم أن السيدة التي تكون دورتها الشهرية غير منتظمة، قد تحتاج إلى تناول تلك الحبوب لمدة 3 شهور، حتى ترجع الدورة الشهرية إلى انتظامها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد حبوب كليمن

بالحديث عن حبوب كليمن والدورة، فيمكن أن يحدث تأخر الدورة بعد حبوب كليمن لمدة 3 أيام وقد تصل المدة إلى أسبوع، وإذا تأخرت أكثر من أسبوع، فيجب مراجعة الطبيب المعالج، من أجل وصف دواء بديل يعمل على تنزيل دورة الحيض.

متى أحلل بعد حبوب كليمن؟

في حالة استخدمت حبوب كليمن لمدة 21 يوماً ولم تنزل الدورة خلال 7 أيام، فيجب أن تقومي بإجراء تحليل حمل منزلي، أو تحليل حمل في الدم.

حبوب كليمن البيضاء لتثبيت الحمل

يتم استخدام حبوب كليمن بصورة عامة قبل وقوع حمل من أجل زيادة نسبة وقوعه، ومن أجل تنظيم دورة الحيض وتنشيط المبايض، ولكن يُفضَّل التوقف عن تناولها خلال فترة الحمل؛ لأنها لا تُستخدم في تثبيت الحمل.

هل حبوب كليمن تنحّف؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال بالنفي؛ فلا تسبّب هذه الحبوب إنقاص الوزن، ولكن قد ينتج عنها تغيرات في الوزن بسبب وجود تغيرات في الهرمونات يمكن أن تسبّب زيادة الشهية، ولكن في بعض الأحيان قد يزيد الوزن عند بعض السيدات، ويندرج ذلك ضمن الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها.

تجربتي مع حبوب كليمن والوزن

يجب العلم أن الزيادة في الوزن تعتبر من أعراض تناول حبوب كليمن الجانبية، بسبب أنها تحتوي على العديد من الهرمونات مثل البروجيسترون والاستروجين والتي يكون لها دخل بشكل غير مباشر في حدوث زيادة في الوزن، عن طريق زيادة إفراز الأنسولين واحتباس السوائل، إلى جانب القيام بتحفيز نمو خلايا الجسم الدهنية.

حبوب كليمن والجماع

قد ينتج عن تناول تلك الحبوب تغيرات بشكل متفاوت من سيدة لأخرى في رغبتها الجنسية، ولكن الأمر مسألة وقتية.

شاهد أيضًا: حبوب منع الحمل ميكروجينون متى يبدأ مفعولها وأهم الأسئلة الشائعة

حبوب كليمن وجلطات الدم

يمكن أن تزيد نسبة خطورة أن تصاب السيدة بجلطات وتخثر الدم، إذا كان سبب تناول الحبوب هو منع أو تأخير دورة الحيض.

مين استخدمت حبوب كليمن ومانزلت الدورة؟

تُوصف حبوب كليمن لمعالجة عدم انتظام الدورة الشهرية، وسوف نستعرض معكم مجموعة تجارب لسيدات بخصوص تناول كليمن ودورة الحيض:

  • تم سؤال مجموعة من السيدات عن تناول حبوب كليمن، فقاموا بتوضيح أنها من العلاجات الفعالة في مسألة تنزيل دورة الحيض، بل وفي عودتها منتظمة.
  • قالت سيدة أنها كانت تعاني من غياب دورة الحيض لمدة 3 شهور، وعندما ذهبت للطبيبة المختصة من أجل علاج الأمر، قامت بوصف تلك الحبوب لها، وبالفعل نزلت.
  • أما بسؤال سيدة أخرى، فقد قالت أن دورتها الشهرية قد نزلت في ثالث يوم بعد انتهائها من تناول الحبوب.
  • وأشارت سيدة أخرى أن تلك الحبوب تُعتبر في وجهة نظرها أفضل دواء قام بتنظيم دورتها الشهرية.
  • قالت سيدة في الأربعينات من عمرها أن الطبيب المعالج قد قام بوصف حبوب كليمن لها، من أجل وقايتها من هشاشة العظام بعد أن انقطعت دورتها الشهرية.
  • وقالت أخرى أن هذه الحبوب ساعدتها في تنظيم دورة الحيض، بل وعلى حدوث الحمل لديها.

ولكن قد يتأخر نزول دورة الحيض عند بعض السيدات بعد توقفها عن تناول الحبوب بسبب كونها كانت غير منتظمة في تناولها، أو ربما بسبب حدوث حمل، أو يمكن أن يكون السبب هو تواجد تكيس على المبايض، إذا كان نسبة هرمون البروجسترون في تلك الحبوب لا تكفي النسبة اللازمة لمعادلة الهرمون داخل الجسم، أو قد لا يناسب هذا العلاج حالة المريضة، ويجب وصف علاج آخر.

أعراض الدورة الشهرية مع أقراص كليمن

تعاني الكثير من السيدات بعد أن تنتهي من تناول حبوب كليمن من أعراض عديدة، فقد يتولد لديها شعور بأن تلك الحبوب قد بدأت في مفعولها وسوف تبدأ دورة الحيض في النزول خلال ساعات، وهذه الأعراض هي:

  • الإحساس بألم في الرأس وصداع.
  • حدوث اضطراب في المزاج وفي الحالة النفسية.
  • الشعور بألم في المعدة ومغص.
  • حدوث غازات وانتفاخ بالبطن.
  • حدوث ألم في منطقة الحوض والبطن أو الظهر.

لخبطة حبوب Climen لتنزيل الدورة الشهرية

إذا تناولت السيدة حبة من كليمن بترتيب غير صحيح، هنا يجب أن تستشير الطبيب المعالج، حتى ينصحها باللازم طبقًا لرقم وتسلسل الحبة، فيمكن أن ينصحها الطبيب المختص بشراء علبة جديدة، أو أن تستكمل العبوة التي بدأت فيها، ولهذا يلزم استشارة الطبيب.

ماذا تفعل حبوب كليمن بالهرمونات؟

كما بيّنا في أكثر من موضع، يتم استخدام حبوب كليمن من أجل تعويض نقص إفراز هرمون الإستروجين من جانب المبايض، خلال فترة توقف الدورة الشهرية عند أية سيدة تمتلك رحماً سليماً، ولهذا فتلك الحبوب لها تأثير على الهرمونات لأنها تحاول إعادة ضبطها لمنع ظهور الكثير من الأعراض الجانبية التي تحدث خلال تلك الفترة.

حبوب كليمن والنزيف

قد تنزل بعض القطرات من الدم بين كل فترة حيض وأخرى عند تناول كليمن، وذلك من الأمور الشائعة، وقد تتباين نسبة تكرار وكمية النزيف من سيدة لأخرى، ولكن في الغالب يحدث تدفق خفيف للدم، ويكون ذو لون أحمر فاتح مائل للبني.

كيف أعرف أني حامل بعد حبوب كليمن ؟

بعد تناول هذه الحبوب لمدة 21 يوماً متواصلاً، ثم وقفها، إذا تأخر نزول دورة الحيض لمدة، وعن طريق تحليل الحمل المنزلي أو ما يُعرف بتحليل الحمل في البول، يمكن أن تتأكد السيدة من تواجد هرمون الحمل، إلى جانب ظهور بعض الأعراض عليها، مثل:

  • الغثيان الصباحي.
  • ألم في منطقة أسفل البطن.
  • الخمول والشعور بدوخة وإرهاق بشكل عام.
  • إلى جانب الأعراض الخاصة بالوحام.

أضرار حبوب كليمن لتنظيم الدورة والأعراض الجانبية

هناك الكثير من الأعراض الجانبية التي تُعتبر شائعة عند تناول حبوب كليمن، ومنها:

  • الإحساس بالغثيان.
  • تقلصات البطن.
  • الشعور بألم في منطقة الثدي.
  • الشعور بالصداع.
  • التورم.
  • زيادة في الوزن.
  • الشعور بالاكتئاب.

الآثار الجانبية غير الشائعة

هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي تتطلب الرجوع إلى الطبيب المختص، ومن أهمها:

  • تغير في الرغبة الجنسية.
  • الحكة والطفح الجلدي.

ويجب أن تتوقفي عن تناول العلاج على الفور، وأن تطلبي عناية طبية فورية إذا حدث لك ما يلي:

  • حدوث انتفاخ في الشفتين أو الوجه أو الحلق أو اللسان، مما ينتج عنه صعوبة البلع أو التنفس.
  • الدخول في نوبة اكتئاب حاد.
  • ظهور علامات تخثر الدم أو التجلط.

هنا تجد: حبوب بريمولوت والحمل هل صحية وآمنة أم ذات نتائج كارثية؟

هل يُستخدم كليمن دواء لعلاج حب الشباب؟

نعم، يمكن استخدام هذه الحبوب من أجل معالجة حبوب الشباب خلال مرحلة البلوغ التي يزيد فيها إفراز هرمون الأندروجين، وبالتالي يتسبّب في تضخم غدد الجلد الدهنية التي تكوّن حَب الشباب، وهذا لكون تلك الحبوب تتضمن كما بيّنا هرمون السيبروتيرون الذي يُعتبر من مضادات هرمون الأندروجين.

موانع استخدام حبوب كليمن

هناك مجموعة من الموانع الخاصة بتناول حبوب كليمن، ومنها:

  • خلال فترة الحمل وخلال الرضاعة الطبيعية.
  • المصابة بمرض في الكبد أو الكلى.
  • مريضة السكر.
  • المصابة بمرض في الشرايين والقلب.
  • من لديها تاريخ عائلي بخصوص الإصابة بمرض سرطان الرحم أو سرطان الثدي.
  • وجود حساسية تجاه مكون من مكونات الدواء.
  • إذا كانت المريضة تتناول أدوية متعارضة مع أحد مكونات العلاج، وذلك مثل أي دواء مضاد للتشنجات مثل كاربامازيبين، أو فينيتوين.
  • إذا كانت تتناول بعض أنواع المضادات الحيويةK مثل ريفامبيسين أو البنسلين، لهذا من الأفضل الرجوع إلى الطبيب من أجل إعلامه بالأدوية المتناولة.

تحذيرات استخدام حبوب كليمن

هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب أن تتبع عند تناول حبوب كليمن، ومنها ضرورة الحذر عند وصف هذا الدواء لهذه الحالات:

  • مريضة الأزمة الصدرية مثل مرض الربو.
  • المصابة بورم ليفي في الرحم.
  • المصابة بصداع الشقيقة.
  • من لديها اضطراب في ضغط الدم.
  • من لديها ضعف بالمناعة.
  • مريضة الذئبة.
  • المريضة بداء السكري المزمن.
  • من خضعت لعملية استئصال المرارة.

حبوب كليمن والأدوية الأخرى

يجب أن تخبري الطبيب إذا كنت تتناولين أي دواء، وبالأخص الأدوية التالية:

  • في حالة كنتِ تتناولين حبوب كليمن من أجل القضاء على مشاكل الجلد، هنا لا يُمكنك استخدام أي وسيلة منع حمل هرمونية أخرى في الوقت نفسه.
  • الأدوية التي توصف لمعالجة بعض المشكلات المرضية، مثل:
    • أدوية الصرع مثل الفينيتوين، بريميدون.
    • كذلك أدوية الدرن أو السل.
    • أدوية التهاب الكبد الوبائي.
    • أيضًا أدوية الالتهابات الفطرية.
    • أدوية التهاب المفاصل.
    • كذلك أدوية الضغط المرتفع سواء في الرئتين أو الأوعية الدموية.
    • العلاجات العشبية.
    • أي دواء يتضمن السيكلوسبورين.

وقف الدواء كليمن

لا يمكن أن تقوم السيدة بوقف العلاج بكليمن دون أن ترجع إلى الطبيب المختص؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية.

طريقة تخزين حبوب كليمن

يجب أن تُخزَّن حبوب كليمن في علبتها المخصصة لها حتى تُستخدم، على أن تكون درجة الحرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، وأن يكون المكان جافاً وبارداً، وتكون بعيدة عن متناول الأطفال.

الأسماء التجارية لحبوب كليمن

يوجد أكثر من اسم تجاري متداول عن حبوب كليمن، ومن تلك الأسماء:

  • دواء بروجيلوتون.
  • كذلك دواء فيموستون.
  • دواء إيستراديرم.
  • ودواء استرادرم.

بدائل حبوب كليمن

يمكن أن يتم وصف أحد بدائل حبوب كليمن، في حالة كان غير متوافر، ومن تلك البدائل:

  • دواء نيورونتين.
  • كذلك دواء ليفيال.
  • دواء بروفيرا.
  • أيضًا دواء جابانت.

سعر حبوب كليمن والشركة المنتجة

  • سعر ذلك العلاج في المملكة للعبوة الـ 21 قرص هو 23.70 ريال سعودي.
  • وقامت بإنتاج ذلك الدواء شركة باير.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

اتباع حمية غذائية غير متوازنة

قد ينتج عن اتباع حمية غذائية سيئة حدوث اضطراب في دورة الحيض، بالأخص إذا كانت تلك الحمية تفتقر إلى مواد غذائية مهمة.

إذا كانت السيدة تعاني من اضطراب الدورة الشهرية، فمن المؤكد أنها تتناول أغذية تتضمن الكثير من السكر والمواد الحافظة، وهي المواد التي ينتج عن تناولها بكثرة مشكلات كبيرة في الغدة الكظرية والغدة الدرقية، وذلك يؤثر على عمليات طبيعية كثيرة داخل الجسم، ومنها دورة الحيض الشهرية.

الحمل والرضاعة وسن اليأس

يمكن أن يتسبّب الدخول فيما يعرف بسن اليأس في عدم انتظام الدورة الشهرية أو ربما انقطاعها، أما إذا أحسّت السيدة أن غياب الدورة له سبب غير طبيعي، وأن تلك هي المرة الأولى لذلك، مع نزول نقط خفيفة من الدم بدلًا من الدورة الشهرية، فيمكن أن يكون ذلك دلالة على بداية الحمل.

يحدث أيضاً خلال فترة الرضاعة الطبيعية انقطاع أو عدم انتظام للدورة الشهرية، وسبب ذلك يرجع إلى هرمون البرولاكتين الذي يثبّط إفراز هرمونات الأنوثة المسؤولة عن التبويض ودورة الحيض.

مشكلات الغدة الدرقية

من المسببات التي قد يرجع لها الدورة الشهرية غير المنتظمة، هو اضطراب الغدة الدرقية أو المشاكل التي تحدث بها، وعلى الرغم من كون الأمر مستبعداً، ولكن هناك دراسات عديدة بدأت تؤكد أن سبب اضطراب دورة الحيض الرئيسي يمكن أن يكون فعلًا وجود مشكلات بالغدة الدرقية؛ حيث أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إفراز الكثير من الهرمونات المهمة لعملية الأيض، والتي لها تأثيرٌ أيضًا على توازن هرمونات الجنس المتنوعة داخل الجسم.

وهناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي ترافق نشاط الغدة الدرقية المفرط، ومنها: خسارة الوزن بشكل مفاجئ، والأرق، والقلق، واضطراب نبضات القلب.

قد يهمك: متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس وما العلاقة بين جلوكوفاج للتكيس والحمل ؟

مشكلات وأمراض الجهاز التناسلي

إنّ حدوث بعض الاضطرابات والأمراض في الجهاز التناسلي للأنثى، هو سببٌ من أسباب الدورة الشهرية غير المنتظمة، ومن أهم الأمراض والحالات التي لها تأثير مباشر على دورة الحيض، ما يلي:

  • تكيس المبايض: قد يحدث مع ذلك المرض غياب للدورة بشكل كامل، أو ربما نزولها بغزارة بصورة مقلقة.
  • تليف الرحم: يسبّب تليف الرحم دورة شهرية غير منتظمة أو غيابها بشكل تام، أو نزولها بغزارة مع ألم شديد.
  • بطانة الرحم المهاجرة: هنا يحدث اضطراب في دورة الحيض؛ حيث يمكن أن تغيب أو ألا تنتظم أو أن تنزل لأيام أطول من المدة المعتادة وبشكل غزير.

طرق تنظيم الدورة الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية المنزلية التي يمكن أن تتبع من أجل تنظيم الدورة الشهرية، ومنها:

القرفة

  • تُعتبر القرفة من الأعشاب المميزة في مجال العلاج؛ فهي تعمل على تنظيم دورة الحيض، وتعيد توازن هرمونات الجسم، إذ أنها تتمتع بالخصائص المضادة للالتهاب والتشنج، وذلك سبب فوائدها الكثيرة.
  • ويمكن تناولها مع العسل والحليب كل يوم من أجل ظهور نتيجة للأمر، وهذا بعد الرجوع إلى رأي الطبيب المعالج.
  • كما تساعد القرفة على تنظيم دورة الحيض عند السيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض، وذلك يكون ناتجاً عن ارتفاع نسب الأنسولين والدورة الشهرية غير المنتظمة.
  • كما تنظّم القرفة مستوى الأنسولين في الدم، وذلك يؤثر على كل الهرمونات الأخرى.

الألوفيرا

  • يُعدّ استعمال الالوفيرا عاملاً مساعداً في تنظيم دورة الحيض عن طريق إعادة توازن الهرمونات التي تقوم بذلك داخل الجسم.
  • حتى تحصل السيدة على أفضل النتائج، يجب أن يُستخدم هلام الألوفيرا عن طريق خلطه مع ملعقة عسل كبيرة، من ثم يتناول قبل وجبة الإفطار.

البابايا

  • يمكن أن تُستخدم البابايا ذات اللون الأخضر في مسألة تنظيم دورة الحيض، عن طريق تحفيز التقلصات التي تحدث في الرحم.
  • لذلك من الأفضل تناول عصير البابايا لعدة شهور، ولكن يجب وقف تناوله خلال الدورة الشهرية.

الزنجبيل

  • يتميز الزنجبيل بفوائد كثيرة، وذلك مثل تنظيم دورة الحيض عند السيدات، وتقليل الأعراض التي تأتي قبل الدورة الشهرية.
  • ويمكن أن يُستخدم الزنجبيل عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل لمدة 5 دقائق، ثم نضيف بعض السكر حسب الذوق، ويتم تناول هذا الخليط 3 مرات في اليوم بعد كل وجبة رئيسية.

الكمون

  • يُعتبر الكمون ضمن التوابل التي تتضمن فوائد كثيرة؛ فهو من مضادات الفطريات، ومسكنٌ للآلام وملين وينظّم دورة الحيض.
  • لكي تتمكني من الاستفادة من الكمون، عليكِ نقع 2 ملعقة منه في قدر من الماء طوال الليل وتناوله في الصباح بشكل منتظم.

الأناناس

  • هناك من يقول أن الأناناس فعالٌ في تنظيم دورة الحيض، ولكن ما زال الأمر يحتاج إلى بحثٍ أكثر.
  • كما يعمل الإنزيم الذي يوجد بالأناناس على تقليل الأعراض التي تأتي قبل الدورة الشهرية، مثل الصداع والتشنجات.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم أن يتم السيطرة على زيادة الوزن، وذلك عاملٌ مساعدٌ على تنظيم دورة الحيض، كما تساعد على الحدّ من أعراض دورة الحيض.

اليوغا

يمكن أن تساعد ممارسة تمارين اليوغا من نصف ساعة إلى 40 دقيقة كل يوم حتى 5 مرات أسبوعيًا، في تنظيم دورة الحيض والهرمونات، وتقلّل الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية.

تُعتبر حبوب كليمن من الأدوية التي أثبتتْ فاعليتها لعلاج أمور كثيرة لها علاقة بالدورة الشهرية سواء غيابها أو عدم انتظامها، سواء كان ذلك بالنسبة للفتيات خلال فترة البلوغ أو للسيدات خلال فترات عمرهن المختلفة، ومنها فترة سن اليأس.

المصدر: webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى