حبوب منع الحمل ديان وتجربتي معها

حبوب منع الحمل ديان وتجربتي مع حبوب ديان 35 لعلاج التكيسات والشعر الزائد

تستخدم حبوب منع الحمل ديان لعلاج الأمراض التي تعتمد على هرمون الأندروجين عند النساء، والتي من أهمها حب الشباب وخاصة ذو النوع العقدي الذي يترك ندبات أو تلك المصحوبة بمرض الزهم، بالإضافة إلى الثعلبة الأندروجينية والأشكال الخفيفة من الشعرانية، كما يتم استخدام حبوب ديان لمنع الحمل. تحتوي كل علبة على 21 قرصًا، ويتكون كل قرص من نوعين من الهرمونات الأنثوية المختلفة وهما سيبروتيرون أسيتات (2 مجم) وإينثينيل إستراديول (0.035 مجم).

سوف نتحدث في المقال التالي عن حبوب منع الحمل ديان وعن تجربتي مع حبوب ديان 35.

معلومات عامة عن دواء ديان 35

تصنيف دواء diane 35: 

حبوب منع الحمل، مستحضرات علاج حب الشباب.

محتويات حبوب منع الحمل ديان:

تحتوي حبوب منع الحمل ديان 35 على إيثينيل إستراديول 0.035 مجم بالإضافة إلى سيبروتيرون أسيتات 2 مجم.

يُعتبر الأول عبارة عن الإستروجين الاصطناعي الأكثر تواجداً في حبوب منع الحمل، بينما الأخير هو نوع خاص من البروجستين له تأثيرات هرمونية مضادة للأندروجين أو مضادة للذكورة.

الشركة المصنعة لحبوب منع الحمل ديان:

باير شيرينج فارما، ألمانيا.

ما هي حبوب منع الحمل ديان؟

حبوب منع الحمل ديان 35 هي حبوب هرمونية مركبة؛ يعني ذلك وجود الإستروجين الصناعي “إيثينيل إستراديول” والبروجستين الصناعي “سيبروتيرون أسيتات” ضمنها.

تتميز حبوب ديان للشعر والبشره بقدرتها على تخفيف علامات وأعراض فرط الأندروجين مثل البثور والجلد الدهني ونمو الشعر الزائد في المناطق غير المرغوب فيها من جسم الأنثى خاصة الوجه، كما أن حبوب Diane 35 تمنع الحمل بشكل فعّال للغاية. 

دواعي استعمال حبوب منع الحمل ديان

فيما يلي قائمة بالحالات التي تستخدم حبوب منع الحمل Diane من أجلها:

علاج حب الشباب الشائع: 

وجد أن إعطاء حبوب Diane 35 لمدة أكثر من 3 إلى 4 أشهر يقلل من نمو البثور وانتشارها، بالإضافة إلى فائدتها في التخفيف التدريجي من إنتاج المفرزات الدهنية في البشرة.

باختصار، تقلل حبوب ديان من الإفرازات الدهنية من غدد بشرة الوجه وبالتالي تقلل من احتمالية انسداد أقنية هذه الغدد ومنه التهابها، وهو ما يُعد الآلية الرئيسية لظهور حب الشباب.

علاج الزهم: 

يشير الزهم إلى حالة زيادة دهنية الجلد، وهو ناتج عن الزهم الدهني الذي تفرزه الغدد الدهنية في الجلد وخاصة الوجه ومناطق الشعر الأخرى.

يحتوي جسم الأنثى على هرمون التستوستيرون وغيره من الهرمونات الذكرية المعروفة أيضًا باسم الأندروجين بكميات صغيرة، تزيد هذه الهرمونات من ميل الجلد إلى الإفرازات الدهنية ومشاكلها المصاحبة مثل البثور والقشور والدمامل والالتهابات، ويتم التحكم في الإفرازات الدهنية بشكل جيد عن طريق الاستخدام المستمر لـ Diane 35.

علاج الشعرانية مجهولة السبب: 

نمو الشعر المفرط هو أيضًا نتيجة لزيادة تأثير الأندروجين في أجسام الإناث، تتنوع الأسباب الكامنة وراء العمل الهرموني الذكري الواضح ويجب علاجها بمجرد اكتشافها (على سبيل المثال ورم ينتج الأندروجين) ومع ذلك توجد حالة “الشعرانية مجهولة السبب”، حيث يكون جسد المرأة المصابة لأسباب غير معروفة أو غير مبررة أكثر حساسية للتأثيرات الهرمونية الأندروجينية، تستفيد هذه الفئة الفرعية من النساء كثيفة الشعر بشكل أفضل من العلاج Diane 35.

حبوب منع الحمل ديان لعلاج تكيس المبايض: 

يمكن استخدام حبوب ديان 35 لعلاج التكيس، ويشار إلى حالة التكيس عادة باسم PCO أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات، من خصائص هذه المتلازمة طول فترة دورات الحيض، وتكيسات المبيض الصغيرة المتعددة، والميل إلى العقم بالإضافة إلى زيادة نشاط هرمون التستوستيرون ونمو الشعر المفرط وتصبغات الجلد، كما تزداد قابلية الجلد لحدوث البثور نتيجة زيادة دهنيته.

يؤدي دواء ديان لتكيس المبايض أدوارًا متعددة في علاج تلك المتلازمة، من تنظيم الدورة إلى تقليل حب الشباب والشعرانية وتوفير وسائل منع الحمل، لذا فهو مناسب لمجموعة مرضى متلازمة تكيس المبايض الذين يرغبون في منع الحمل وبهذا يمكن استخدام حبوب ديان 35 للتكيس ومنع الحمل في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: اعراض التكيسات وأسبابها بين ما يصيب النساء وطرق الشفاء

حبوب منع الحمل ديان 35 – مزايا إضافية

عندما يتم استخدام حبوب منع الحمل Diane 35 لعلاج واحد أو أكثر من الاضطرابات المذكورة أعلاه، تتحقق فوائد إضافية أخرى ومنها:

منع الحمل: 

يكون تثبيط عملية الإباضة والغرس وإعاقة نقل الحيوانات المنوية هو الهدف الأساسي من حبوب منع الحمل المركبة، وذلك بسبب النشاط المشترك للإستروجين والبروجستين الاصطناعيين اللذين تحتوي عليهما حبوب ديان.

يحتوي سيبروتيرون المتواجد ضمن حبوب ديان على نشاط بروجستيني بالإضافة إلى احتواء ديان على إستروجين إيثينيل إستراديول، إذ تمنع هذه التركيبة مجتمعة الحمل.

دور استخدام Diane 35 كوسيلة لمنع الحمل وحدها مثيرة للجدل ويعتبر من الأدوية غير الموصوفة رسمياً لهذا الغرض (أي لا يمكن استخدام الدواء خصيصًا بغرض منع الحمل)، حيث حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل رئيسي بالإضافة إلى عدد قليل من البلدان حول العالم من استخدام ديان 35 لهذا الغرض.

حبوب ديان 35 لتنظيم الدورة: 

تساعد حبوب ديان على تنظيم تقارب أو تباعد الطمث (قلة أو طول الدورة الشهرية) والتي غالبًا ما تصاحب حالات ارتفاع الأندروجين مثل متلازمة تكيس المبايض أو الشعرانية عند النساء  تكون الدورات الشهرية أكثر انتظامًا وخالية من الألم وأخف في النزيف بعد الاستخدام.

الوقاية من السرطان: 

يتم الوقاية من سرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض عن طريق الاستخدام المطول لحبوب الإستروجين والبروجستين المشترك مع فوائد لفترات خالية من السرطان تستمر سنوات عديدة بعد التوقف عن العلاج.

بعض الاضطرابات الحميدة للمرأة: 

كالتهابات وألم الحوض، كيسات المبيض الحميدة ومرض الثدي الليفي الكيسي الحميد.

بطانة الرحم: 

تم استخدام سيبروتيرون وحده بجرعات أعلى لعلاج هذه المتلازمة المرتبطة بفترات مؤلمة، فالعلاج المستمر بالهرمونات المركبة مفيد في الانتباذ البطاني الرحمي حيث أن وجود سيبروتيرون في مثل هذه التركيبة له قيمة في تحسين تطور المرض في بطانة الرحم.

آلام الحوض المزمنة: 

إن وجود ألم مستمر في الفخذ والعانة لأكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر وبغض النظر عن الحيص هي حالة منهكة لها العديد من المسببات، يعمل Diane 35 بشكل فعال على توفير الراحة في هذا الاضطراب لأنه يحتوي على سيبروتيرون المفيد كمكون بروجستيني.

كيف تعمل حبوب منع الحمل ديان 35؟

عندما تُعطى حبوب منع الحمل المركبة مثل ديان 35 بشكل خارجي فإنها تطلق في الدم إيثينيل إستراديول وأسيتات سيبروتيرون اللذَين يُعتبران إستروجين وبروجستين اصطناعي.

تقوم هذه الهرمونات بدورها بكبح إفراز هرمون FSH و LH من الدماغ؛ حيث تعمل هذه الهرمونات على المبيض وتتحكم فيه وهكذا يتم كبح النظام الطبيعي لمستويات FSH و LH.

يمنع هذا الدواء الإباضة، كما يمنع تقبل بطانة الرحم لأي حمل (الانغراس)، علاوة على ذلك يزداد سمك إفرازات عنق الرحم ما يعيق دخول الحيوانات المنوية ويؤخر نقلها إلى داخل الرحم.

يعمل سيبروتيرون بالإضافة إلى عمله التثبيطي المركزي لهرموني FSH / LH بشكل مباشر على منع مستقبلات هرمون التستوستيرون الذكري في بعض الأماكن مثل الجلد وبصيلات الشعر والغدد الدهنية، هذا ما يزيد من قدرة دواء Diane 35 في علاج اضطرابات الأندروجين الزائدة أو المفرطة كما نوقش أعلاه.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ وامور مهمة تبطل مفعولها

قبل بدء استخدام حبوب منع الحمل ديان

يوصى بإجراء فحص جسدي للثدي والحوض، بما في ذلك مسحة بابانيكولاو (المُستخدمة للكشف عن سرطان عنق الرحم)، كما يجب استبعاد الحمل قبل الاستخدام.

يجب أن تكون زيارة المتابعة الأولى بعد 3 أشهر من بدء العلاج، حيث يتم مراقبة المريضة عن كثب بحثًا عن فقدان البصر أو ظهور جحوظ مفاجئ أو ازدواج الرؤية أو الصداع النصفي بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وعلامات وأعراض اضطرابات الانسداد التجلطي، كما يجب الانتباه إلى علامات وأعراض الاكتئاب. 

قد يسبب هذا الدواء خللاً في مستويات بعض المكونات في الدم، لذا يجب التحكم في مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري، ويجب مراقبة الدهون عند المرضى الذين يعالَجون من فرط شحميات الدم، كما يجب إجراء اختبارات وظائف الكبد.

يجب القيام بتدابير تشخيصية كافية بما في ذلك أخذ عينات من بطانة الرحم إذا لزم الأمر؛ لاستبعاد الأورام الخبيثة في جميع حالات النزيف المهبلي غير الطبيعي غير المشخص.

تعليمات حبوب منع الحمل ديان 35، الوصفة والجرعة

حبوب منع الحمل Diane 35 فعالة بعد 7 أيام من بدء العلبة الأولى. 

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ديان 35:

  • يفضل أن تبدئي في استعمال حبوب منع الحمل Diane 35 في اليوم الأول من الحيض، ويجب تناول 21 قرصًا فعالًا يوميًا دون فقد أي منها.
  • عند إكمال 21 قرصًا نشطًا سوف تحصلين على دورة شهرية تكون عادةً أخف من الدورات الطبيعية وخالية من الألم ما بين 3 إلى 4 أيام بعد الانتهاء، يُطلق على هذا النزيف المستحث طبيًا أو الفترة الاصطناعية اسم “نزيف الانسحاب” وهو يحاكي الدورة الطبيعية من حيث حدوثها في اليوم 28 من الدورة، ولكنها ليست دورة طبيعية حيث لم تحدث الإباضة بعد.
  • إذا كنت تتناولين بالفعل بعض حبوب منع الحمل الأخرى، فمن الأفضل أن تبدئي ب Diane 35 في اليوم التالي لإكمال آخر حبة نشطة من العبوة السابقة أو على الأقل في اليوم التالي لإكمال الدواء الوهمي من العبوة السابقة.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل بمختلف أنواعها؟

طريقة استخدام حبوب ديان 35 لتكيس المبايض

  1. قومي بأخذ هذا الدواء خلال دورات تكون مدتها 28 يومًا تتضمن قرصًا واحدًا بصورة يومية لمدة 21 يومًا، وبعدها فترة 7 أيام بدون استخدام أي دواء.
  2. واظبي على تناول الأقراص بشكل يومي خلال الوقت ذاته بصورة مستمرة بهدف أن تنالي الفائدة الكاملة سواء لمنع الحمل أو لمعالجة تكيسات المبيض.
  3. في العادة يتم بدء العلاج خلال اليوم الأول من نزيف الحيض.
  4. من الممكن أن يستمر الأمر عدة أشهر أثناء أخذ العلاج قبل رؤية التحسن. 

تأخر الدورة بعد ترك حبوب ديان

تتعدد أسباب تأخر الدورة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل بشكل عام، وقد تكون أسباب ذلك ما يلي:

  • مستويات التوتر العالية.
  • ضعف المبايض، على سبيل المثال: حالة انقطاع الطمث المبكر. 
  • التغيرات المفرطة في الوزن. 
  • القلق المزمن. 

توافر حبوب ديان 35

Diane 35 و Diane 35 ED هما نسختان من نفس المجموعة يتم تسويقها بواسطة Bayer Pharmaceuticals International، يحتوي دواء ديان 35 ED على 28 قرصًا إجمالاً تتضمن 21 حبة نشطة و 7 أقراص علاجية إضافية.

من ناحية أخرى، تحتوي عبوة من Diane 35 على 21 حبة نشطة فقط.

هذه الأقراص الـ 21 النشطة أو التي تحتوي على هرمونات لونها بيج، السبعة أقراص محايدة أو فارغة بيضاء اللون، يستخدم Diane 35 ED لتقليد الدورة الشهرية العادية لمدة 28 يومًا حيث تفضل بعض النساء تناول حبوب منع الحمل لمدة 28 يومًا لتحقيق الهدف النفسي المتمثل في تناول قرص لمنع الحمل.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل ميكروجينون متى يبدأ مفعولها وأهم الأسئلة الشائعة

تعليمات Diane 35 حول حبوب منع الحمل – ما يجب فعله في حالة تفويت الحبوب

هذه التعليمات قابلة للتطبيق فقط في حالة فقدان واحد أو أكثر من 21 قرصًا نشطًا باللون البيج ولا تنطبق على أي أقراص دواء وهمي (موجودة في Diane 35ED).

  • عند فقدان حبة واحدة من Diane 35 حاولي أن تتناوليها في أقرب وقت تتذكرينه، ويفضل أن يكون ذلك في غضون 12 ساعة حتى لو كان هذا يعني الاضطرار إلى تناول حبتين في نفس الوقت في اليوم التالي، استمري في تناول الحبوب المتبقية كالمعتاد.
  • عند فقد حبتين متتاليتين في أي وقت في الأسبوعين الأولين تناولي حبتين في اليوم الذي تتذكرينه واثنين آخرتين في اليوم التالي، استمري في باقي العبوة كالمعتاد ولكن كحماية إضافية يمكن استخدام شكل من أشكال منع الحمل الحاجزية (الواقي / العازل الأنثوي) لمدة سبعة أيام بدءاً من اليوم التالي لنسيان حبوب منع الحمل الفائتة.
  • إذا فقدت حبتين متتاليتين في أي وقت في الأسبوع الثالث فيجب التخلص من العبوة الحالية والبدء في عبوة جديدة، وذلك مع حماية إضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام.
  • إن فقدان ثلاث حبات متتالية أو أكثر في أي وقت يستدعي إيقاف استخدام العبوة الحالية وبدء عبوة جديدة، مع تأمين حماية إضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام.
  • يجب أن يحدث نزيف انسحاب عند اكتمال العبوة الحالية، نادراً ما لا يحدث الانسحاب، على أي حال في حالة عدم وجود نزيف فمن المستحسن والمطمئن التحقق من الحمل في نهاية تلك الدورة.
  • يعتبر القيء ضمن مدة تصل إلى 4 ساعات من وقت تناول حبوب منع الحمل بمثابة حبة فائتة؛ لأنه لا يمكن ضمان امتصاص الأقراص في مثل هذه الحالات.

أعراض حبوب ديان الجانبية

أضرار حبوب Diane 35 مذكورة أدناه:

  • تشمل الآثار غير المهمة المتعلقة بالجهاز الهضمي الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ والحموضة / التهاب المعدة.
  • الاضطرابات العقلية وتكون على شكل الدافع الجنسي المتغير، التهيج، المزاج المتغير والاكتئاب (وهذه ليست شائعة)، ومن المعروف أيضًا حدوث الصداع والصداع النصفي.
  • تشمل المشاكل الجلدية الطفح الجلدي التحسسي أو العقيدات الحمراء.
  • تم الإبلاغ عن علاقة بين حبوب ديان والسمنة واحتباس السوائل وآلام الثدي.

حبوب منع الحمل ديان 35 والوزن

كثيرًا ما نجد من تتساءل “هل حبوب ديان تنزل الوزن؟” الحقيقة هي أن حبوب ديان لا تنقص الوزن بل على العكس فهي تزيد الوزن، حيث من الممكن أن تقود حبوب ديان إلى زيادة وزن الجسم تقريبًا 5 أو 6 كيلو غرام خلال العام. 

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل سونيا تجربتي معها وهل تزيد الوزن؟

احتياطات وموانع استخدام حبوب ديان 35 

لا ينبغي استخدام حبوب منع الحمل ديان 35 في الحالات التالية:

  • اضطرابات الدورة الدموية: حبوب Diane 35 لا يجب أن تستخدم في حالات النساء فوق 35 عامًا، المدخنات، النساء اللواتي لديهن تاريخ أو اضطرابات تخثر الدم، مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ومرضى السكري مع إصابة الأوعية الدموية، مرضى السمنة وأولئك اللواتي لديهن نسبة عالية من الدهون في الدم، إذا أنهنّ ليسوا مؤهلات للعلاج بـ Diane 35؛ وذلك ببساطة لأنه من المعروف أنّ هرمونات منع الحمل تزيد من خطر تكوّن الجلطة الدموية خاصة في الأوردة العميقة للأطراف السفلية والأوردة الأخرى في الجسم، حيث تم العثور على أن سيبروتيرون له دور في تفاقم هذه المخاطر.
  • مخاطر السرطان: من المعروف زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ولكنه يقل تدريجيًا ويزول تقريباً بعد 10 سنوات من التوقف، من المثير للجدل ما إذا كانت موانع الحمل مسؤولة بشكل مباشر عن زيادة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى مستخدميها، تم الإبلاغ عن أورام الكبد الحميدة والخبيثة بشكل نادر مع الألم والنزيف في البطن.
  • مخاطر الجهاز الهضمي: زيادة الميل إلى حدوث حصوات المرارة وركود إفرازاتها مع زيادة الميل إلى التهابات المرارة والتهاب البنكرياس، أما دوره في تغيير نسبة الدهون في الدم مع الاستعداد لزيادة ترسب الكوليسترول والدهون أو تصلب الشرايين أمر مشكوك فيه.
  • الأمراض المزمنة: يمنع استعمال ديان 35 عند النساء اللواتي يعانين من أمراض الكبد (اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية) والكلى (تغير وظائف الكلى) واضطرابات الغدة الكظرية.
  • مشاكل أمراض النساء: انقطاع الطمث من موانع الاستخدام الواضحة مثل النزيف المهبلي غير المشخص، الحمل غير المشخص أو المشتبه به والرضاعة الطبيعية.
  • العدوى المنقولة جنسياً وفيروس نقص المناعة البشرية: ديان 35 لا تحمي من هذه الأمراض وليست دواءً سحريًا للمشاكل الجنسية، وسائل منع الحمل الحاجزة (كالواقي الذكري) هي المعيار المهم هنا.

المضاعفات المتعلقة بالحمل 

يجب استبعاد الحمل قبل العلاج ووقفه في حالة حدوث الحمل، بشكل عام لا يرتبط استخدام موانع الحمل الهرمونية المركبة عند تناولها عن غير قصد في وقت مبكر من الحمل بتأثيرات تشوهات خلقية للجنين، ةعند التوقف عن العلاج يجب على النساء استخدام موانع الحمل غير الهرمونية لتأخير الحمل حتى حدوث دورة طبيعية واحدة على الأقل. 

بسبب زيادة خطر الإصابة بالانصمام الخثاري الوريدي (VTE) بعد الولادة لا ينبغي أن تبدأ أي امرأة استخدام موانع الحمل الهرمونية المركبة خلال فترة أقل من 21 يومًا بعد الولادة، قد تبدأ النساء اللواتي ليس لديهن عوامل خطر لـ VTE والذين لا يرضعون من الثدي باستخدام موانع الحمل الهرمونية خلال 21-42 يومًا بعد الولادة، بعد 42 يومًا من الولادة لا ترتبط قيود الاستخدام بحالة ما بعد الولادة ويجب أن تستند إلى حالات طبية أخرى.

المضاعفات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية 

تم الإبلاغ عن اليرقان وتضخم الثدي عند الرضيع بعد استخدام موانع الحمل الهرمونية المركبة، كما أنها قد تقلل من جودة وكمية حليب الثدي.

يوصى باستخدام شكل بديل من وسائل منع الحمل، كما أن المخاوف النظرية حول انخفاض إنتاج الحليب تكون أكبر في وقت مبكر في فترة ما بعد الولادة حيث يتم البدء في إنتاج الحليب. 

التفاعلات الدوائية مع دواء ديان 35

في حالة تناول أكثر من دواء في الوقت ذاته أو خلطه مع أطعمة أو مشروبات معينة فأنت معرضة لخطر التفاعل الدوائي.

التفاعل مع الاختبارات المعملية

  • زيادة البروثرومبين والعوامل السابع والثامن والتاسع والعاشر.
  • زيادة تكدّس الصفائح الدموية.
  • انخفاض تركيز حمض الفوليك في الدم.
  • زيادة الجلوبيولين المرتبط بالغدة الدرقية.
  • زيادة إجمالي هرمون الغدة الدرقية (T4).
  • انخفاض مضاد الثرومبين III.
  • زيادة الدهون الثلاثية في الدم / الدهون الفوسفورية.

التفاعل مع الأدوية

يتفاعل الدواء مع ريتونافير ونلفينافير ونيفيرابين وبريميدون وفينيتوين وكاربامازيبين وأوكسكاربازيبين وتوبيراميت وجريسوفولفين وريفامبيسين.

التفاعل مع الأمراض

يُستخدم  بحذر لدى المريضات اللواتي تعانين من الربو، الصرع، الصداع النصفي، أمراض القلب، الفشل الكلوي أو الكبدي، اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية أو تاريخ الإصابة بسرطان الثدي، مرض الانسداد التجلطي السابق أو الحالي والمدخنات اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 عامًا.

التفاعل مع الأطعمة

يمكن أن تتعزز تأثيرات الكافيين على الجهاز العصبي المركزي إذا تم استخدام موانع الحمل الهرمونية المركبة بالتزامن معه، يزيد عصير الجريب فروت من تركيزات إيثينيل إستراديول ومن المتوقع أن يزيد من مستويات بروجسترون المصل أيضًا، أما الآثار السريرية فهي غير واضحة.

التفاعلات العشبية

نبتة سانت جون قد تخفض مستويات الدواء في الدم، الأعشاب ذات الخصائص الإستروجينية قد تعزز التأثير الضار/ السام لمشتقات الإستروجين، وتشمل الأمثلة عن تلك الأعشاب الكوهوش الأسود، الجذور الدموية، القفزات، كودزو، عرق السوس، بالميتو، فول الصويا، الزعتر، اليام البري، اليوكا.

الأعشاب التي لها خصائص بروجستيرونية المفعول قد تزيد من التأثير الضار/ السام للبروجستين وتشمل الأمثلة Bloodroot و chasteberry و damiana و oregano و yucca.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ وامور مهمة تبطل مفعولها

سعر حبوب ديان 35

  • في مصر: تأتي عبوة ديان 35 بتركيز 2 مجم بسعر 165 جنيه مصري.
  • في السعودية: تأتي عبوة ديان 35 بتركيز 2 مجم بسعر 21.90 ريالًا سعوديًا.

بدائل دواء ديان 35

يوجد أدناه قائمة الأدوية التي لها نفس التركيب والقوة والشكل مثل Diane 35 Tablet، وبالتالي يمكن استخدامها كبديل لها:

  • Carpela 0.035 Mg/2 Mg Tablet.
  • Ginette 35 Tablet.
  • ESTRANON TABLET.
  • Krimson 35 Tablet.
  • Elestra 0.035 Mg/2 Mg Tablet.
  • Butipil 0.035 Mg/2 Mg Tablet.
  • Carrol 0.035 Mg/2 Mg Tablet.
  • Hersuit 0.035 Mg/2 Mg Tablet.
  • Evashine 0.035 Mg/2 Mg Tablet.
  • Herface 0.035 Mg/2 Mg Tablet.

تجارب حبوب ديان

تجربتي مع حبوب ديان 35 للشعر الزائد

تقول إحدى السيدات: “تجربتي مع حبوب ديان 35 كانت آمنة وناجحة بشكل مذهل، حيث كنت أستخدم حبوب ديان بهدف التخلص من الشعر الزائد وكان ذلك تحت إشراف طبيبي، ولكن حدث وحملت وأنا أستخدم حبوب منع الحمل ديان لكنّ الطبيب أكد لي أنها آمنة تماماً على الجنين ويمكنني أن أكمل استخدامها حتى أول 3 أشهر من الحمل، وقد تمكنت في النهاية خلال هذه الفترة من التخلص من الشعر الزائد الذي كان منتشراً في جسمي بسبب تغيراتي الهرمونية، وهكذا كانت تجربتي مع حبوب ديان 35”.

تجربتي مع حبوب ديان 35 للتكيس

تقول سيدة أخرى: “تجربتي مع حبوب ديان للتكيس بدأت عندما كنت أعاني من تكيسات المبايض، ما نتج عن ذلك حدوث نزيف وقد سبب لي ذلك قلقاً شديداً، نصحني الطبيب بعد ذلك أن أستخدم حبوب ديان التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعالج مشكلة تكيسات المبايض وترفع ضغط الدم، وبالفعل نجحت حبوب ديان 35 في علاج مشكلة تكيسات المبايض لديَّ خلال وقت قصير جداً، وهكذا كانت تجربتي مع حبوب ديان 35”.

تجاربكم بعد ترك حبوب منع الحمل ديان

سأقص لكم في هذه الفقرة تجربتي مع حبوب منع الحمل ديان، حيث بدأت معاناتي مع حب الشباب منذ عمر ال١٨ سنة تقريبًا، وقد كانت مشكلة كبيرة بالنسبة لي فقد كانت تسبب لي إحراجًا شديدًا أمام زميلاتي، فبدأتُ رحلة العلاج وذهبت إلى أكثر من طبيب بغية التخلص من هذه الحبوب إلى الأبد لكن هذه الرحلة أصبحت طويلة ولم أصل للنتيجة المطلوبة بعد.

وأثناء متابعتي لإحدى المواقع الإلكترونية ذات يوم قرأت تعليقًا لإحدى المتابعات وهي تتحدث عن تجربتها مع حبوب ديان وكيف ساعدها في التخلص من حب الشباب.
في اليوم التالي ذهبت إلى طبيب جديد وسردتُ له معاناتي واستشرته بأخذ حبوب ديان، وبالفعل قام الطبيب بوصفه لي بعد فحصي جيدًا لتلافي حدوث أي أعراض جانبية، وبدأت بتناول الحبوب لمدة ٢١ يومًا ثم أتوقف عن تناولها لمدة أسبوع لتنزل الدورة الشهرية ثم أعيد الكرّة مرة أخرى، وهذا مع المتابعة مع الطبيب حسب المراجعات الموصوفة لي.
وبالفعل خلال عدة أشهر كانت معاناتي مع حب الشباب قد انتهت بشكل نهائي ولم تعد لي إلى الآن بفضل الله.
كما لاحظتُ إلى جانب التخلص من حب الشباب أن هذه الحبوب قد ساعدتني على تنظيم الدورة الشهرية المتباعدة لدي، ولم ألاحظ أي آثار جانبية تُذكَر عند استخدامي لهذه الحبوب وعند تركي لها أيضًا لذا فأنا أنصح باستخدامها لكن مع المتابعة مع الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: حبوب بريمولوت والحمل هل صحية وآمنة أم ذات نتائج كارثية؟

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع حبوب ديان 35

هل حبوب منع الحمل ديان تنحف؟

لا، حبوب ديان لا تنحف فعلى النقيض تمامًا يمكن أن ينتج عن استخدامها زيادة الوزن، حيث تزيد تقريبًا 5 أو 6 كيلوجرامات خلال العام.

هل حبوب ديان مضمونة لمنع الحمل؟

لا، حبوب ديان ليست مصممة لمنع الحمل لذلك ينصح الأطباء باستخدام وسيلة اخرى لمنع الحمل معها مثل الواقي الذكري.

متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ديان؟

في الغالب، تحدث دورة الإباضة أو تبدأ في الحدوث عند السيدة بعد التوقف عن أخذ حبوب ديان لمدة تكون بين أسبوعين أو عدة أسابيع، وعند بدء الإباضة تكون السيدة على استعداد لأن يحدث حمل.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ديان 35؟

من خلال تجربتي مع حبوب ديان 35 من الممكن أن تبدأ فاعلية حبوب Diane لمنع الحمل خلال 2 إلى 3 أسابيع.

كيف تعمل حبوب ديان؟

هذا القرص عبارة عن مزيج من دواءَين يشتملان على سيبروتيرون وإيثينيل إستراديول اللذين يساعدان في علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض. سيبروتيرون هو مضاد للأندروجين الستيرويدي يلغي أو يقلل من تأثير هرمون التستوستيرون على الجسم؛ إذ يمنع هذا الدواء كذلك ارتباط ثنائي هيدروتستوستيرون بالمستقبلات الموجودة في خلية سرطان البروستات، وهو من استخدامات هذا المركب لدى الرجال.

أما Ethinyl Estradiol فهو إستروجين شبه صناعي يدخل إلى أنوية الخلايا ويرتبط بالحمض النووي المسؤول عن مستقبلات هرمون الإستروجين.

ما هي استخدامات دواء ديان 35؟

علاج الإناث المصابات بحب الشباب الشديد وغير المستجيبات للمضادات الحيوية الفموية وغيرها من العلاجات، مع الأعراض المصاحبة للأندروجين (بما في ذلك الشعرانية الخفيفة أو الزهم).

لا ينبغي أن يُستخدم فقط لمنع الحمل؛ ومع ذلك يمكن أن يوفر وسيلة منع حمل موثوقة إذا تم تناوله على النحو الموصى به للإرشادات المعتمدة.

ما هي موانع الاستعمال دواء ديان 35؟

فرط الحساسية لإيثينيل إستراديول، سيبروتيرون، أو أي مكون من مكونات المستحضر، سرطان الثدي أو الأورام الأخرى المعتمدة على هرمون الإستروجين أو البروجستين (حالية أو سابقة لها)، أورام الكبد، تاريخ من اليرقان الركودي، نزيف مهبلي غير طبيعي غير مشخص، المشاكل العينية الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية العينية.

يُمنع الاستخدام أيضًا عند النساء المعرضات لخطر الإصابة بأمراض الشرايين أو الوريد الخثاري بما في ذلك: أمراض الأوعية الدموية الدماغية، مرض الشريان التاجي، احتشاء عضلة القلب، داء السكري مع أمراض الأوعية الدموية.

ما هي الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل ديان؟

من خلال تجربتي مع حبوب ديان 35 يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لـ Diane 35 (سيبروتيرون أسيتات / إيثينيل إستراديول) ما يلي:

  • صداع الرأس.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • ألم الثديين.
  • زيادة وزن الجسم.

في حالة حدوث أي آثار جانبية أثناء تناول دواء ديان 35 يجب عليك إبلاغ طبيبك، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى لدواء ديان احتباس السوائل وداء المبيضات والكلف.

احرصي على التواصل مع العناية الطبية بشكل فوري في حالة حدوث أي آثار جانبية خطيرة.

“وجب التنبيه أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء… مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب”.

المصادر:

  1. www.uptodate.com
  2. www.webmd.com
  3. www.ncbi.nlm.nih.gov
  4. en.wikipedia.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى