حجم البويضة المناسب للحمل وجدول حجم البويضات بالتفصيل

حجم البويضة المناسب للحمل

حجم البويضة المناسب للحمل هو أحد أهم العوامل لتسهيل عملية التخصيب وتسريعها لدى المرأة المتزوجة، ويختلف الحجم لأسباب جسدية ونفسية كثيرة، ويزداد تدريجياً بمرور أيام التبويض.

باختصار سنقدّم اليوم في موقع الصحي المعلومات الكاملة حول موضوع حجم البويضة وما يرتبط به من استفسارات شائعة بين النساء، إضافة إلى توضيح الدواعي المسببة لمخالفة بعض البويضات للحجم الطبيعي وطرق التخلص من هذه المشكلة الصحية.

الإباضة

عملية الإباضة ovulation هي حالة طبيعية تصيب جميع النساء حول العالم من خلال أحد المبيضين، حيث يتألف كل مبيض من جريبات مليئة بالبويضات، وتصبح جميع هذه البويضات جاهزة للانطلاق بعد اليوم 14 من الدورة الشهرية، وتنتهي رحلة المبيض في إنتاجها بعد انقطاع دم الحيض عن المرأة.

تنفجر البويضة نتيجة ارتفاع الهرمونات وتحديداً هرمون الاستروجين، وتمتلك عادة البويضات سماكة تتراوح بين 18 إلى 22 مللي ولكن تعاني بعض النساء من حجم أقل أو أكبر من الحد الطبيعي المذكور سابقاً، وتتميز هذه البويضات بالشكل الدائري الذي ينمو شيئاً فشيئاً حتى تكون مستعدة للتخصيب خلال 48 ساعة من موعد خروجها من الجريب.

حجم البويضة الطبيعي

قبل كل شيء لا يمكن الإقرار بأن حجم البويضة الطبيعي موحّد بين جميع النساء وعلى مدار الشهر بأكمله، لأنه يختلف من امرأة إلى أخرى ومن يوم إلى آخر أيضاً عند المرأة ذاتها، لذلك يشير الأطباء إلى أن حجم البويضة قبل موعد الإباضة هو 3 مللي فقط، بينما يزداد الحجم مع دخول أيام التبويض ويكبر تدريجياً حتى يتراوح الحجم الطبيعي بين 18 حتى 22 مللي، ولأن البويضة موجودة داخل الجريب -كما ذكرنا- فإن حجمها متناسب معه تماماً، ويقدر الباحثون عملية النمو التي تمر بها البويضة بمدة 14 يوم تقريباً.

ولكن قد يتضاعف حجم البويضة عند بعض السيدات حتى يصل إلى حوالي 46 مللي، وفي هذه الحالة يجب البحث عن أسباب تجاوز الحد الطبيعي والبدء في علاجها عند الحاجة، كما تظهر حالة حجم البويضة الأقل من الحد الطبيعي وهو ما يستلزم مراجعة الطبيب على الفور لاكتشاف السبب وأخذ العلاج المناسب لزيادة فرص الحمل.

حجم البويضة 10 هل يحدث حمل

تكثر الأسئلة عن حجم البويضة المناسب للحمل وهذا ما دفع الأبحاث العلمية إلى دراسة تطور سماكة البويضات ومدى نضوجها؛ إذ يبدأ الأمر بنزول دم الحيض وبعد ذلك ستنطلق عملية خروج البويضات بأحجام متفاوتة من الجريبات وتنضج تدريجياً حتى تصبح إحداها بحجم ملائم وجاهزة للتلقيح من قبل الحيوانات المنوية لدى الرجل.

لذلك حجم البويضة 10 سيقلل من فرص الحمل عند المرأة المتزوجة ويرجع السبب في ذلك إلى أن الحجم الطبيعي للبويضة يتراوح بين 18 حتى 22 مللي، وبالتالي فإن كل بويضة بحجم أصغر أو أكبر لن تكون مثالية لحدوث الحمل، ولكن هذا لا يعني في الوقت ذاته أن إمكانية الحمل مستحيلة في مثل هذه الحالة ولكنها ضعيفة ومستبعدة.

حجم البويضة الطبيعي للحمل بتوأم

أثبتت الدراسات العلمية أن ولادة التوأم مرتبطة بتلقيح بويضة واحدة لإنتاج طفلين متطابقين بينما يحتاج التوأم المختلف إلى تلقيح بويضتين معاً، وتعدّ سماكة البويضة هي العامل الأبرز في تحديد مدى نجاح عملية التخصيب أو فشلها، ويقدر حجم البويضة الطبيعي للحمل بتوأم بـ 21 حسب نتائج الأبحاث الأخيرة.

على أي حال يتراوح حجم البويضة المناسب للحمل بين 18 حتى 22 مللي تقريباً، لذلك تلجأ بعض السيدات إلى زيارة العيادات الطبية لتحديد حجم البويضة لديهن ومدى تطورها خلال أيام التبويض وخاصة عند المعاناة من تأخر الإنجاب لسنوات عديدة.

اقرأ أيضا: طرق تقوية المبايض وتكبير البويضة بالأدوية والأعشاب

جدول حجم البويضات

وضعت المراكز الطبية جدولاً لتحديد حجم البويضة وفقاً للأيام ابتداء من أول أيام الدورة الشهرية وذلك بهدف المساعدة في معرفة المقاسات الطبيعية ومقارنتها بما يوجد لدى المرأة، ويتساوى حجم البويضة مع مساحة الجريب الموجودة فيه، وإليك جدول حجم البويضات المتداول على الويب:

أيام الدورة الشهرية حجم البويضة بالـ مللي
من 1 حتى 4 3
5 من 5 إلى 6
6 من 7 إلى 8
7 من 9 إلى 10
8 من 11 إلى 13
9 من 13 إلى 13.5
حجم البويضة الطبيعي في اليوم العاشر 15
حجم البويضة الطبيعي في اليوم 11 من 15 إلى 17

كم يزيد حجم البويضة في اليوم

تتفق المراكز البحثية على حجم البويضة المناسب للحمل ولكن ما يزال معدل نمو البويضة في اليوم محط جدل، حيث يعتمد على مدى انتظام موعد الحيض لدى المرأة، ويبلغ معدل النمو في اليوم بشكل عام 0.05 ملم ضمن الدورة الطبيعية، بينما يصل إلى 0.08 عند استخدام حبوب منع الحمل.

يتحكم مدى انتظام الدورة الشهرية في موعد الإباضة وزيادة حجم البويضة في الوقت ذاته، وذلك كله عائد إلى اضطراب مستوى الهرمونات في الجسم الأنثوي والحالة النفسية، لذلك لا يمكن تخمين معدل النمو بالنسبة إلى المرأة المصابة بعدم استقرار مواعيد الحيض، ويتجه الطبيب المختص بدلا من التنبؤ بالحجم إلى إجراء الفحوصات عبر جهاز الموجات فوق الصوتية أو الالتراساوند.

هل كبر حجم البويضة يمنع الحمل

بالرغم من اتفاق معظم العلماء على حجم البويضة المناسب للحمل إلا أن ازدياد قطرها عن المعدل الطبيعي لا ينفي على الإطلاق إمكانية الحمل، حيث قد يحصل فعلاً في مثل هذه الحالة ولكن ينبغي الحذر من استعمال إبرة تفجير البويضة لأن ذلك سيحوّلها إلى كيس.

الأهم من ذلك كله يُفضل الخبراء مراجعة طبيب النسائية بشكل دائم من قبل المرأة الحاملة لبويضات كبيرة، وذلك كله من أجل الحصول على نجاح التلقيح بنسبة مرتفعة فهو يتابع نمو البويضة ثم يحدد مواعيد ممارسة العلاقة الجنسية خلال أيام الإباضة.

تكبير حجم البويضة بالاعشاب

ترغب جميع السيدات في الوصول إلى حجم البويضة المناسب للحمل وفي سبيل تحقيق هذه الأمنية يبدأ البحث عن حلول طبيعية خوفاً من أضرار الأدوية على المدى الطويل، لذلك إليك أفضل 5 أعشاب يمكن الاستعانة بها لضبط حجم البويضة:

القرفة

تذكر كتب الطب الشعبي أن القرفة دواء مثالي لتحسين معدل الخصوبة لدى المرأة والرجل، وبالتالي تعدّ وصفة سحرية لتكبير حجم البويضات ولا سيما عندما تستخدم في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة.

أوراق التوت

تشتمل أوراق التوت على عناصر غذائية مفيدة للجسم وهذا ما يساعد على تحفيز نموّ البويضات ثم وصولها إلى مرحلة النضج، ويُشرب كوب من منقوع هذه الأوراق وهو دافئ ليلاً.

الميرمية

تشتهر عشبة الميرمية بفوائدها العظيمة في تعزيز عمل المبايض لدى الأنثى مما يمنح البويضات فرصة أكبر للاكتمال، ويمكن استخدام مشروب هذه الأعشاب الطبيعية مرتين في اليوم بعد وضعها في ماء مغلي.

الحلبة

على الرغم من مذاق الحلبة المرّ بعض الشيء إلا أنها حل مميز للتخلص من أسباب كبر حجم البويضة أو صغرها؛ لأنها مليئة بالمعادن والعناصر المفيدة الأخرى، لذلك تُستعمل مرتين خلال اليوم بعد إضافة السكر الأبيض.

البردقوش

أثبتت تجارب الاستخدام أن البردقوش قادر على إنهاء مشاكل حجم البويضة بكافة أشكالها، بالإضافة إلى دورها المذهل في تغذية الجسم لذلك يمكن تناولها يومياً حتى تظهر النتيجة المطلوبة.

هل يحدث حمل مع حجم البويضة الصغير

تتداول النساء بشكل شائع مصطلح البويضة الصغيرة كأحد أسباب فشل الحمل، ولكن في الواقع مصطلح البويضة غير الناضجة هو الأكثر دقة للتعبير عن عدم اكتمال نمو البويضة في الجريب، إذ تنطلق مجموعة بويضات بحلول الموعد الشهري للإباضة، ولكن لا تنضج إلا واحدة فقط وتكون وفق المعايير الطبيعية وبالتالي هي جاهزة للتخصيب خلال 48 ساعة.

وبناء على ما ذكرناه فإن انخفاض حجم البويضة عن 18 مللي يسبب مشكلة في حدوث الحمل، وخاصة أن حوالي 25% من حالات تأخر الإنجاب عائدة إلى تغير سماكة البويضة عن الحد الطبيعي، بينما لا تظهر حالة انقطاع الإباضة لدى الأنثى إلا بعد انتهاء عدد البويضات أي الوصول إلى سن اليأس.

اسباب صغر حجم البويضة

تسعى معظم السيدات للوصول إلى حجم البويضة المناسب للحمل من خلال اتباع العادات الصحية السليمة واستشارة الطبيب الأخصائي، ويُحيل العلم غالباً أسباب عدم اكتمال نموّ البويضات إلى اضطراب الهرمونات أو الإصابة بأمراض المبيض المختلفة، ومن أكثرها شيوعاً:

  • انخفاض أو ارتفاع بعض الهرمونات في الجسم.
  • حالة الإباضة في وقت مبكر.
  • المعاناة من تكيس المبايض.
  • عدم انفجار الجريبات.

كيف ازيد حجم البويضة

لا تمتلك آلاف النساء على مستوى الوطن العربي حجم البويضة المناسب للحمل نتيجة مشاكل صحية عديدة، لذلك فإن التعرف على وسائل زيادة حجم البويضة ضروري للغاية ومن أبرزها:

زيادة تدفق الدم

تشير الأبحاث مؤخراً إلى فعالية ضخ الدم بكمية أكبر في زيادة حجم البويضة، وهذا ما دفع الأطباء إلى التوصية بمضاعفة كمية الماء اليومية، بالإضافة إلى الالتزام بممارسة التمارين الرياضية صباحاً واليوجا.

الغذاء الصحي

لا شك أن انخفاض حجم البويضة عن المعدل الطبيعي دليل على الإصابة بضعف الخصوبة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن عبر إدخال الأغذية المفيدة إلى الوجبات اليومية، على سبيل المثال ينبغي تناول المأكولات البحرية والفاكهة والخضار واللحوم والحبوب؛ لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية.

الامتناع عن التدخين

إذا أظهرت نتائج التحاليل انخفاض حجم البويضات في الرحم فقد حان الوقت للبدء بالتفكير الجدي الامتناع عن التدخين، إذ وجد الباحثون أن مواد تصنيع السجائر قادرة على تقليل عدد البويضات وحجمها وإضعاف الخصوبة.

الوزن المثالي

تمثل زيادة الوزن أحد العقبات الأساسية لحدوث الحمل بسرعة لدى المرأة المتزوجة، لأنها تؤثر في معدل الهرمون وتسبب بعض الأمراض ومنها تكيس المبايض، لذلك ينصح الأطباء بمراجعة أخصائي تغذية والمتابعة معه لإنقاص الوزن من خلال حمية غذائية.

تعزيز الراحة النفسية

يوصي مقدمو الرعاية الصحية بالابتعاد عن التوتر قدر الإمكان مع معالجة جميع الأسباب الجسدية، ويمكن فعل ذلك من خلال المشاركة في النشاطات التفاعلية أو ممارسة الاسترخاء والتدليك.

تجربتي مع صغر حجم البويضات

منذ عامين بدأت قصتي مع فشل الإنجاب وبعد مرور 6 أشهر على الزواج دون حمل قررت زيارة الطبيب المختص، وعندئذ كان لا بد من الكشف لمرات عديدة والخضوع لفحوصات شاملة مع زوجي بهدف تحديد المشكلة، ونتيجة لذلك أخبرني الطبيب عن الإصابة بحالة صغر حجم البويضة وكانت صدمتي كبيرة خوفاً من عدم القدرة على إنجاب طفل، ومن هنا بدأت رحلتي في العلاج لمدة 3 أشهر تقريباً باستخدام الأعشاب الطبيعية وتحت إشراف الطبيب.

اعتمدت على عشبة الميرمية وكانت النتيجة مذهلة فقد تحسّن حجم البويضة خلال الشهر الأول من الاستخدام دون ملاحظة أي آثار جانبية طفيفة أو خطيرة، وذلك بفضل المتابعة المتواصلة من قبل مقدم الرعاية الصحية من حيث طريقة التناول وعدد مرات الاستخدام والكمية المطلوبة في كل مرة، وأخيراً استطعت الاستمتاع بشعور الأمومة من خلال حملي الأول بمولود ذكر.

تكبير حجم البويضة بالزنجبيل

تنتشر بشكل واسع وصفة تكبير حجم البويضة بالزنجبيل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعتمد فيها النساء على خلط الزنجبيل الطازج إما بالتمر السعودي أو بعض العسل الجبلي، أما كيفية تحضير هذه الوصفات فهي خلط ملعقة زنجبيل مبشور مع ماء ساخن ثم يُصفى وتُضاف ملعقة عسل طبيعي.

في حين تعتمد الوصفة الثانية على حشو التمر بالزنجبيل المبشور، وتتلخص طريقة ستخدام مشروب الزنجبيل والعسل بتناول كوب كامل قبل تناول وجبة الإفطار، بينما يجب تناول حبوب التمر المحشية بالزنجبيل قبل الذهاب إلى الفراش.

اقرأ أيضا: ما هي علامات تلقيح البويضة وانغراسها

الاناناس لتكبير حجم البويضة

يضمّ الأناناس فوائد رائعة لصحة المرأة البدنية والجنسية نظراً لما يحمله من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات، إذ تساعد تركيبة فاكهة الأناناس في تعزيز الخصوبة وتضبط مواعيد الحيض، وعلاوة على ذلك تحسّن أداء المبايض وتوفر فرصة ملائمة لتكبير حجم البويضة عبر فوائده في تعزيز التمثيل الغذائي.

ينصح أخصائي التغذية عادة بتناول الأناناس خلال فترة الدورة الشهرية وأيام التبويض لزيادة سماكة بطانة الرحم، ولكن ينبغي الابتعاد عن استعماله بعد حدوث الحمل لأنه يزيد من التقلصات في الرحم، كما أن المبالغة في تناوله قد تؤدي في الحمل الضعيف إلى خسارة الجنين.

هل الميرمية تكبر حجم البويضة

تعتمد معظم نساء البلدان العربية على عشبة الميرمية لمعالجة صغر حجم البويضة نتيجة ما تحتويه من تعزيز لأداء الهرمونات الخاصة بالحمل، وتُستعمل هذه العشبة بطرق متعددة ومن أهمها شرب كوب مغلي الميرمية وهو ساخن أو دهن زيت الميرمية على الجلد مباشرة.

وفي الواقع لم تثبت الدراسات العلمية إلى الآن قدرة عشبة الميرمية على صنع حجم البويضة المناسب للحمل فعلاً، بل اقتصر دورها حسب التجارب الأخيرة على زيادة الخصوبة وتنظيم معدل الهرمونات في الجسم.

حجم البويضة المناسب للحمل بولد

تتدخل عوامل كثيرة ومتنوعة في تحديد جنس المولود ومنها حجم البويضة، فقد لاحظت التجارب مؤخراً أن الجنين الذكر غالباً عائد إلى بويضة بحجم 22 مللي، ولكن حجم البويضة وحده لا يكفي للجزم بأن الجنين ولد وإنما يجب تضافر عناصر أخرى.

من أهم الأمور التي تعزز ولادة طفل ذكر هي توقيت العلاقة الجنسية بين الزوجين حيث يُفضل ممارستها في موعد قريب من أيام الإباضة، إضافة إلى أن تأخير غسل المهبل بعد الجماع سيزيد من فرص ولادة الذكر.

حجم البويضة المناسب للحمل

حجم البويضة الحمل
حجم البويضة 17 هل يحدث حمل ممكن
حجم البويضة 16 مناسب للحمل ممكن
حجم البويضة 13 هل يحدث حمل ممكن
حجم البويضة 12 هل يحدث حمل احتمال ضعيف
حجم البويضة 19 هل يحدث حمل نعم بنسبة كبيرة
حجم البويضة 9 هل يحدث حمل مستحيل
حجم البويضة الطبيعي في اليوم 14 نعم بنسبة كبيرة
حجم البويضة الطبيعي في اليوم 13 نعم بنسبة كبيرة
حجم البويضة الطبيعي في اليوم 12 نعم بنسبة كبيرة
حجم البويضة 22 هل يحدث حمل نعم بنسبة كبيرة
حجم البويضة 25 هل يحدث حمل ممكن
حجم البويضة 24 هل يحدث حمل ممكن
حجم البويضة 28 هل يحدث حمل ممكن
هل حجم البويضة 27 مناسب للحمل يجب مراجعة الطبيب
حجم البويضة 26 هل يحدث حمل يجب راجعة الطبيب

المصادر

National Library of Medicine

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى