كل ما تحتاجين معرفته عن حبوب primolut n 5mg لتنزيل الدورة

يحدث لدى بعض السيدات أحيانًا أن تتأخر لديهن الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي  والمحدد نتيجةً لأسباب مختلفة فيزيولوجية أو مرضية. يدفع ذلك البعض منهن للبحث عن حلول لهذه المشكلة والتي بالمناسبة هي فعلًا مشكلة تستدعي استشارة طبية من أخصائي، ولعلّ أحد أبرز هذه الحلول والتي لاقت رواجًا واسعًا بين السيدات هي حبوب دواء Primolut n 5mg والتي تُستخدم لتنزيل الدورة وتنظيمها ولمختلف الاضطرابات المتعلقة بها.

سنوضح لكِ في هذا المقال سيدتي العزيزة كل ما تحتاجين معرفته عن دواء primolut nor لتنزيل الدورة وعلاج أي نوع من الاضطرابات الطمثية وما هي دواعي استخدامه، طريقة الاستخدام وأعراض حبوب بريمولوت بالإضافة لكيفية عمله كمنظم للدورة.

إقرأ ايضاً: ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة ؟

ما هو دواء Primolut nor لتنزيل الدورة

تعتبر حبوب Primoult أو بريمولوت من الأدوية الحاوية على هرمون النوريثستيرون Norethisterone والذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى المركبات بروجستيرونية المفعول وهي مشابهة للهرمون الجنسي البروجسترون الأنثوي.

يمكن استخدام primolut n لتنزيل الدورة ولعلاج اضطرابات الدورة الشهرية المختلفة والتي تنتج عن خلل أو اضطراب في عمل الهرمونات، بالإضافة لذلك يستخدم أيضًا كمانع للحمل. ونركز في مقالنا اليوم على استخدام دواء بريمولوت نور في العلاج عند تأخر الدورة الشهرية، ومتى يتم وصفه لتنزيل الدورة وما هي الجرعة المطلوبة لتحقيق لذلك.

يأتي الشكل الصيدلاني لدواء بريمولوت نور بشكل حبوب بيضاء غير مغلفة، تأخذ شكل سداسي منتظم من جانب واحد.

إقرأ ايضاً: حبوب تنزيل الدورة الشهرية primolut تجارب المستخدمين والفوائد

كيف يعمل دواء بريمولوت نور أو Primolut N

كما ذكرنا آنفًا، تتكون حبوب بريمولوت نور من عنصر أو هرمون النوريثيستيرون والذي بدوره عبارة عن مشابه للهرمون الجنسي الأنثوي الطبيعي البروجسترون، ويمكن أن يقلد وظائفه المختلفة على بطانة الرحم.

بالتالي يعمل بريمولوت نور على تقليل كمية الدم النازل لدى السيدة، لتظهر بطانة الرحم لديها وكأنها جاهزة للتعشيش أو استقبال البيضة الملقحة ويساعد هذا الأمر في علاج الاضطرابات المختلفة التي تحصل أثناء الدورة الشهرية وفي تأخير فترة الدورة الشهرية أو تقديمها.

استخدامات حبوب Primolut nor

تختلف وتتنوع استعمالات حبوب بريمولوت نور ونذكر من أهمها:

  • علاج داء الانتباذ البطاني الرحمي أو ما يُعرف ببطانة الرحم المهاجرة (نجد أنسجة من بطانة الرحم في أماكن أخرى خارجه لا توجد فيها عادةً)
  • لعلاج الطموث غير المنتظمة والغزيرة والمؤلمة
  • تنظيم الدورة الشهرية
  • انقطاع الدورة الشهرية
  • التخفيف من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية
  • علاج عسرة الطمث
  • تنزيل الدورة في حال تأخرها

استخدام primolut n لتنزيل الدورة

قبل البدء في الحديث عن دواء بريمولوت واستخداماته في تنزيل الدورة وغيرها، ننوه أولًا إلى أهمية استشارة الطبيب المختص قبل الشروع بتناول أي حبة دواء من أي نوع كان، إذ قد تلتبس عليكِ في بعض الأحيان الأعراض وعندها يمكن أن يكون ضرر تناول الحبوب أكبر من نفعه.

الآن بعودتنا إلى حبوب بريمولوت نور، تساعد هذه الحبوب على تنزيل الدورة بعد تناول الحبة الأخيرة منها بيومين أو ثلاثة أيام بمعدل حبتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام. مع ذلك وفي بعض الأحيان لا تنزل الدورة حتى مع استخدام هذه الحبوب، وقد يدل ذلك على عدم انتظام دورتك وهنا ينبغي استشارة الطبيب وإيقاف تناولها

إقرأ ايضاً: حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة بعدها وكل ما يجب أن تعلميه عنها

طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنزيل الدورة

احرصي دومًا على تناول حبوب الدواء حسب وصف الطبيب أو الصيدلاني بالضبط، وفي حال عدم التأكد  استشيريهم قبل البدء بتناولها.

يختلف حسب الأقراص الواجب تناولها يوميًا وعدد الأيام التي يجب خلالها أخذ الحبوب على السبب الذي وصف الطبيب بريمولوت نور من أجله. غالبًا ما تكون الجرعة الشائعة لإنزال الدورة بمعدل 2-3 أقراص يوميًا وتلاحظ السيدة نزول الدورة بعد يومين أو ثلاثة أيام من إيقافه لكن بشرط الالتزام بالمواعيد المحددة لتناوله.

غالبًا ما ينصح الأطباء باستخدام حبوب بريمولوت نور لمدة 21 يوم متتالٍ وهو عدد الحبوب في العلبة الواحدة وفق جرعات تحدد من قبل الطبيب أيضًا تبعًا لحاجة السيدة، ويتم إعطاء الدواء لمدة شهرين متتاليين على الأقل.

في معظم الحالات يتم تناول بريمولوت نور بشكل يومي لكن هذه القاعدة ليست ثابتة بشكل قطعي، ويقوم الطبيب أو الصيدلي بتحديدها حسب الحاجة وتختلف من سيدة لأخرى. ولتسهيل تناول الدواء يتم ابتلاع الحبوب مع كوب من الماء.

عند تناول جرعة زائدة من الدواء عن طريق الخطأ، غالبًا لن يسبب أي مشاكل تُذكر أو أمراض خطيرة، لكن يمكنك استشارة الطبيب وإخباره من باب الاطمئنان.

في حال نسيتِ الجرعة الخاصة بك، انتظري حتى يحين وقت الجرعة التالية الموصوفة ولا تأخذي الجرعة الفائتة.

راجعي الطبيب لأي سؤال أو استفسار أو فور شعورك بظهور أعراض جانبية لم تكن موجودة قبل بدء تناول الحبوب. 

إقرأ ايضاً: دوفاستون لتنزيل الدورة واسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

جرعات بريمولوت نور 

  • في حال استخدامه لعلاج النزوف الرحمية:

يتم تناول الحبوب بمعدل ثلاث حبات يوميًا ولمدة لا تقل عن 10 أيام، غالبًا يتوقف النزيف في غضون 2 إلى 3 أيام، وقد يحدث نزف انسحابي مشابه للطبيعي (ناجم عن السحب الهرموني) بعد إيقاف الدواء ب 2 إلى 4 أيام.

للوقاية والتأكد من منع حدوث هذه الحالة مجددًا، يجب إعطاء قرص واحد مرتين يوميًا من اليوم التاسع عشر وحتى اليوم السادس والعشرين من الدورتين الشهريتين التاليتين.

ولضمان نجاح العلاج، ينبغي إكمال الكورس العلاجي لمدة عشرة أيام كاملة. قد يحدث نزيف خفيف بعد علاج النزيف الأساسي من وقت لآخر ولا ينبغي في هذه الحالة إيقاف العلاج أو تعليقه.

في حال عدم توقف النزيف على الرغم من تناول الأقراص بالشكل الصحيح، قد يكون هناك عامل خارجي أو سبب عضوي كالأورام الحميدة أو بقايا إجهاض أو حمل خارج الرحم أو اضطرابات تخثر، وهنا نحتاج إلى تدابير أخرى يحددها الطبيب المعالج.

  • لعلاج متلازمة ما قبل الطمث (بما في ذلك آلام الثدي السابقة للطمث أيضًا): 

يمكن تخفيف الأعراض السابقة للطمث مثل الصداع والصداع النصفي وألم الثدي واحتباس السوائل وعدم انتظام دقات القلب والاضطرابات النفسية، من خلال تناول قرص إلى ثلاثة أقراص يوميًا من اليوم التاسع عشر إلى اليوم السادس والعشرين من الدورة الشهرية، يجب أن يتم تكرار هذا العلاج لعدة دورات متتالية. عند إيقاف العلاج، قد تتخلص المريضة من الأعراض لمدة تصل إلى عدة أشهر.

  • لعلاج غزارة الدورة الشهرية

يمكن اعتبار دواء بريمولوت منظم للدورة أيضًا. ويعمل منظم الدورة بريمولوت نور عن طريق استخدامه بجرعة قرص واحد مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم من اليوم التاسع عشر إلى اليوم السادس والعشرين من الدورة (نحتسب اليوم الأول من الدورة الشهرية على أنه اليوم الأول في العلاج)

  • لتأجيل الدورة الشهرية

في حال وجود دورة شهرية متكررة وغزيرة، وفي بعض الظروف الخاصة (مثل العمليات والسفر وممارسة الرياضة)، قد تضطر بعض السيدات لتأجيل الدورة الشهرية عن طريق استعمال حبوب بريمولوت نور. تعتبر الجرعة الدوائية هي قرص واحد من Primolut N ثلاث مرات يومياً، تبدأ قبل ثلاثة أيام من بداية الدورة الشهرية المتوقعة وتستمر لمدة لا تزيد عن 10 إلى 14 يوماً. يجب أن تحدث الدورة العادية خلال يومين إلى ثلاثة أيام من توقف المريضة عن تناول الأقراص. يجب أن تقتصر هذه الطريقة في الاستعمال على السيدات غير المعرضات لخطر حدوث حمل أثناء كورس العلاج.

بريمولوت ن لتنزيل الحمل

قد تتناول إحدى السيدات حبوب بريمولوت نور بدون علمها أنها حامل، مما يسبب لها قلقًا حول إمكانية أن تؤدي هذه الحبوب لتنزيل الحمل. بشكل عام، يُمنع استخدام دواء بريمولوت نور أثناء الحمل مع أنه لم يثبت تسببه بإجهاض الأجنة لذا لا داعي للقلق من هذه الناحية فهو دواء آمن للحامل، إلا أنه قد يؤدي لمشاكل في الحمل وقد يسبب بعض المشاكل المختلفة لدى الجنين لذا دائمًا قبل تناول أي دواء ننوه إلى أهمية استشارة الطبيب. كما يمنع استخدام بريمولوت نور أثناء الإرضاع إذ أنه ينتقل مع حليب الأم إلى الرضيع وهناك احتمال أن يؤثر على الطفل.

ما هي أعراض حبوب بريمولوت الجانبية وآثارها

عند تناول السيدة دواء بريمولوت نور، قد تصادفها بعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه وغالبًا لا داعي للقلق منها، نذكر من أهمها وأشيعها:

  • الصداع والدوار
  • اضطرابات في الدورة الطمثية أو عدم انتظام النزيف أو توقفه في بعض الأحيان
  • زيادة الوزن والسمنة واحتباس السوائل في الجسم (وذمات)
  • تساقط الشعر
  • أعراض نفسية كالاكتئاب والأرق
  • يظهر لدى بعض السيدات شعور بالألم في الثدي
  • اضطرابات في الوظيفة الكبدية
  • طفح وحكة
  • انتفاخ الساق وتشنجها
  • تصبغات على الوجه أو الجذع
  • عدم اكتمال الإجهاض مع بقاء جزء من الجنين داخل الرحم
  • نزيف مهبلي
  • حدوث جلطات دموية في الرحم

إقرأ ايضاً: أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة وبسرعة

أشياء لا ينبغي عليكِ فعلها مع دواء بريمولوت نور

للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي آثار جانبية أو مخاطر، يجب على السيدة الالتزام بعدة نقاط أثناء تناولها حبوب بريمولوت نور لتنزيل الدورة أو لأي سبب آخر:

  • الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب وبالمواعيد التي أخبرك بها
  • عدم تناول بريمولوت نور لحالات أخرى غير التي وصفها الطبيب لكِ
  • لا تعطي دوائكِ لأي أحد آخر حتى لو كان لديه أعراض مشابهة
  • لا تتوقفي عن تناول دوائك أو تغيري الجرعة دون مراجعة طبيبك. إن التوقف عن تناوله بشكل فجائي، قد يؤدي لتفاقم حالتك أو قد يكون سببًا في ظهور العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب بها

إقرأ ايضاً: حبوب منع الدورة الشهرية primolut دواعي الاستعمال والجرعات المستخدمة

ما هي موانع استخدام حبوب بريمولوت نور

تشمل استعمالات حبوب بريمولوت نور العديد من الحالات، مع ذلك عند البدء في تناولها يجب دائمًا الانتباه لعدة أمور تمنع استخدام هذه الحبوب لدى السيدة:

  • في حال وجود اضطرابات في وظيفة الكبد أو الكلى، يجب استخدام دواء بريمولوت بحذر
  • لا يمكن استخدام بريمولوت نور عند مريضات الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية المختلفة، إذ يمكن أن يفاقم الحالة
  • في حال الإصابة بأمراض قلبية مزمنة
  • يمنع استخدامها لدى مريضات الداء السكري
  • لا تستخدم حبوب بريمولوت نور لدى السيدات اللواتي تعانين من الصداع النصفي أو ارتفاع التوتر الشرياني
  • يجب استعماله بحذر لدى السيدات المعرضات لخطر الإصابة بجلطات دموية
  • لا يستخدم دواء بريمولوت نور لدى مريضات الربو
  • يُستعمل بحذر شديد في حال وجود حساسية له أو لأحد مكوناته لدى السيدة

إقرأ ايضاً: طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة والآثار الجانبية له

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته حول Primolut n 5 mg لتنزيل الدورة، وكيفية استخداماته ومتى يجب الحذر منه وما هي آثاره الجانبية

 

يمكنكم الاطلاع على المصادر والعودة إليها للتأكد والاستفادة منها، عبر الضغط هنا أو من هنا.

 

أسئلة قد تهمك حول حبوب بريمولوت:

هل دواء Primolut Nor يزيد الوزن

هل يحدث حمل اثناء تناول حبوب بريمولوت

هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل

هل حبوب بريمولوت تمنع التبويض

هل حبوب منع الدوره بريمولوت تمنع الحمل

هل حبوب بريمولوت تثبت الحمل

هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

norethisterone هل يمنع الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى