ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة ؟

ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة

“ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة؟” سؤال تطرحه معظم السيدات اللواتي في سن النشاط التناسلي ومرحلة الإنجاب، وإن صحَ القول فإن أسباب عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب تنزيل الدورة -مثل دوفاستون، بريمولوت، هورموديان وغيرها- تكون متنوعة وتدل في الغالب على حالة مرضية ما مما يقتضي البحث المُفصَل وإجراء المزيد من الاستقصاءات لوضع التشخيص المناسب ثم إيجاد الحل الملائم لكل حالة.

في هذا المقال سيجيبكم فريق موقع الصحي على سؤالكم: ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة؟ وسنشرح لكم الأسباب والعوامل والعلاج، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة ؟

تختلف الأسباب المؤدية إلى تأخر الطمث بحسب المرحلة العمرية؛ ففي كل فئة من الأعمار يكثر تظاهر مرض ما مثل متلازمة كيسات المبايض التي تعد أكثر شيوعاً عند السيدات وحالات الورم الليفي وبوليبات بطانة الرحم التي تعد أكثر انتشاراً عند السيدات في عمر ٤٠ عاماً أو أكثر، لذلك قمنا بتصنيف هذه الأسباب بناءً على العمر ونذكر من هذه الأسباب:

الحمل

يعد الحمل السبب الأول والإجابة الأولى عن سؤال ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة، ويشمل ذلك جميع أعمار السيدات التي تتضمن فترة النشاط التناسلي -أي سن الإنجاب المتوقع بين ١٥ و ٤٣ عاماً- وفي هذه الحالة يعد الحذر مطلوباً، فإذا كنتِ قد أخذتِ حبوب تنزيل الدورة ولم تُجدِ نفعاً معكِ فاتجهي إلى طبيبك على الفور وقومي بفحص الرحم عبر الإيكو وتأكدي من عدم وجود حمل أو اطمئني على صحة جنينك!

يكون هذا السبب شائعاً بشكل خاص عند حدوث الجماع خلال فترة الإباضة (أي في الأيام بين ١٣ و ١٦ من الدورة الشهرية).

عدم انثقاب غشاء البكارة

نتحدث هنا عن حالة عدم نزول الدورة الشهرية عند الفتاة إطلاقاً، حيث لا يستجيب الجسم على حبوب تنزيل الدورة بريمولوت وغيرها وحتى أنه لا يحبَذ استخدامها لهذه الأعمار؛ حيث تصادف هذه الحالة عند الفتيات في سن ١٢ إلى ١٦ عاماً.

تعاني الفتاة شهرياً من ألم في البطن دون نزول الدورة من الفرج، وبعد عدة دورات ضهرية متتابعة يتراكم دم الحيض في الرحم والحوض ويصبح الألم البطني عند الفتاة شديداً جداً وغير محتمل ما يدفع إلى الشك حتى بالتهاب الزائدة.

تعالج هذه الحالة بإحداث شق صغير في غشاء البكارة الذي يكون متوتراً و يتجمع الدم تحته مباشرة.

الورم الليفي في الرحم

ينمو الورم الليفي في الرحم على حساب عدة طبقات؛ من الممكن أن ينمو على حساب الجدار الخارجي للرحم (الطبقة المصلية) أو على حساب الطبقة المتوسطة العضلية أو حتى على حساب بطانة الرحم أي الطبقة الداخلية منه التي تكون على تماس مع الحوض.

عندما ينمو الورم الليفي على حساب جدار الرحم الخارجي فإنه سيضغط على الأعضاء المجاورة وقد يسبب ألماً مبهماً في البطن.

أما عندما ينمو الورم الليفي على حساب الطبقة الداخلية -أي البطانة- فإنه سيؤدي أولاً إلى نقص في الخصوبة بسبب صعوبة تعشيش البيضة الملقحة وثانياً فإن الورم الليفي قد ينمو بشكل عرضاني قرب فوهة مخرج الرحم -أي على تماس مع عنق الرحم- فيؤدي إلى انسداد مخرج الرحم وإعاقة نزول دم الدورة الشهرية من الرحم إلى العنق ثم المهبل.

هذه الحالة لن يفيد فيها استعمال بريمولوت أو دوفاستون لتنزيل الدورة الشهرية، ويمكن علاج كل حالة بحسب خطورتها؛ بعض الحالات تتطلب علاجاً جراحياً واستئصالاً للورم الليفي وفي حالات أخرى تعالج باستخدام أدوية خاصة مثل ايليغارد، ديكاببتيل، زولاديكس وغيرها.

على أية حال فإن الورم الليفي هو ورم سليم يكثر ظهوره عند السيدات في سن ٣٠ و ٤٠ عاماً ويضمر وحده بعد سن اليأس، ولكنه قد يتعرض للتقرح والنزف والإنتان لذلك يُفضل استئصاله.

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

بعد أن أجبناكم على سؤال ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة عند السيدات في مختلف الأعمار، سنتحدث بشيء من التفصيل عن أسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون.

الدوفاستون هو عبارة عن دواء هرموني مشتق من هرمون البروجسترون الأنثوي، يعالج مشاكل عسر الطمث وانقطاع الدورة الشهرية ويفيد أيضاً في منع الحمل وفي تثبيت الحمل لدى النساء اللواتي تعانين من قصور في الطور البروجستروني.

من أسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون:

  • الحمل.
  • المبيض متعدد الكيسات.
  • الرحم الطفلي غير الناضج.
  • التشوهات المهبلية مثل وجود حاجز مهبلي.

اسباب عدم نزول الدوره بعد حبوب بريمولوت

هناك أسباب عديدة لاضطرابات الدورة الشهرية التي يصعب علاجها حتى باستخدام حبوب بريمولوت، ومن أسباب عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب بريمولوت:

  • سرطان بطانة الرحم.
  • تشوهات الرحم مثل الرحم ذي القرنَين الذي يؤدي إلى عسرة طمث.
  • الحمل.
  • اضطرابات التغذية والعوز الغذائي.
  • بطانة الرحم غير الناضجة.

نصائح لدورة شهرية منتظمة

  • احرصي على شرب كمية كافية من الماء يومياً.
  • تناولي حبوب الحديد باستشارة طبيبك الخاص خلال فترة حيضك.
  • تناولي غذاءً صحياً غنياً بالخضار والفيتامينات.
  • اطلبي استشارة طبيبك في حال ظهرت عليكِ أعراض مثل تباعد في مواعيد الطمث لديك وظهور أشعار خشنة في مناطق غير اعتيادية من الجسم أو ظهور حب الشباب.
  • قومي بإجراء فحص روتيني كل عدة أشهر في العيادة النسائية للتحقق من صحة جهازك التناسلي.
  • داومي على مشروب القرفة والحلبة فهما يساعدان بشكل رائع في تنظيم الهرمونات الأنثوية في الجسم.

وهكذا نكون قد أجبناكم بشكل مفصل على سؤالكم ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة، وكما وجدنا فإن أسباب تأخُر الدورة الشهرية متنوعة وعديدة، لذلك ننصح كل سيدة حصل عندها تأخُر في الطمث بمراجعة الطبيب للكشف وتحديد الحالة بشكل دقيق لنتمكن من إيجاد الحل المناسب.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

 

المصادر

EMC

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى