حبوب منع الحمل ياسمين : دليلك الشامل لبدء الاستخدام

حبوب منع الحمل ياسمين

تتجه نسبة كبيرة من البشر إلى الحد من النسل بما يتناسب مع ظروفهم الاقتصادية. لذلك هل حبوب منع الحمل ياسمين فعالة للقضاء على فرص الإنجاب طوال فترة الاستعمال؟ باختصار سنتعرف اليوم على التفاصيل العلمية الكاملة التي تضمن خوض أي امرأة تجربة استعمال حبوب ياسمين بطريقة صحية وآمنة.

حبوب منع الحمل ياسمين

قبل كل شيء تتكون تركيبة الدواء بشكل أساسي من هرمونين هما الاستروجين (استراديول) والبروجستين (دروسبيرينون). إذ يأتي على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم لمعالجة بعض الأمراض النسائية أو كوسيلة لمنع حدوث الحمل. أما طريقة عمله فتقوم على منع الإباضة وتكثيف السائل المهبلي وتغيير بطانة الرحم مما يعرقل حدوث الإخصاب أي وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. من ناحية أخرى لا تقتصر فوائدها على منع الحمل بل يتم استخدام حبوب ياسمين لتنظيم الدورة أو تقليل فقدان الدم أو تخفيف فترات الألم خلال الحيض أو تقليل فرص الإصابة بأكياس المبيض.

دواعي استخدام yasmin حبوب

قبل كل شيء يعمل دواء ياسمين على معالجة العديد من المشاكل الصحية عند النساء في مختلف المراحل العمرية. لذلك إليك أهم أسباب الاستعمال حسب النشرة الطبية:

تنظيم الدورة الشهرية

يلجأ الأطباء عادة إلى تعليم النساء طريقة استخدام حبوب ياسمين لتنظيم الدورة في حال عدم الانتظام لأشهر عديدة. إذ تعالج تركيبة هذه الحبوب مشكلة تأخر الحيض عن الموعد الشهري المعهود.

معالجة مشاكل الحيض

لا تخلو معظم فترات الدورة الشهرية من المشاكل الصحية المزعجة حيث قد تظهر مثلاً حالة غزارة النزيف الحيضي. بالإضافة إلى الأعراض الطبيعية الأخرى مثل تقلصات الرحم التي قد تتفاقم لتصبح موجعة بدرجة كبيرة. لذلك ينصح الأطباء باستعمال أقراص ياسمين للتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للحيض أو معالجة حالات النزيف بشكل نهائي.

انقطاع الطمث

تصاب معظم النساء بعد سن اليأس بالهبات الساخنة وضمور الفرج أو الضمور المهبلي. ونتيجة لذلك يصف الأطباء yasmin حبوب للتخفيف من حدة الهبات ولمعالجة الضمور الحاصل نتيجة انقطاع الطمث.

منع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل جاسمين على زيادة نسبة الهرمونات الأنثوية الموجودة في الجسم. وعلاوة على ذلك فإنها ترفع من كمية سوائل الرحم ما يؤدي إلى ضمان منع تخصيب البويضة.

قد يهمك أيضاً: سلسلة حبوب elevit للعناية بصحة المرأة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين

قبل الكشف عن طريقة استخدام حبوب ياسمين لمنع الحمل لا بد من الإشارة إلى أنه من الأفضل الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بكل حالة. وذلك كله بالتزامن مع زيارة العيادة بشكل دوري طوال فترة الاستعمال لتغيير الجرعة وكيفية التناول حسب تطور الحالة.

ولكن بشكل عام تستخدم هذه الحبوب عن طريق الفم مع وجبات الطعام أو دونها بمعدل مرة واحدة كل 24 ساعة. إذ تحتوي العلبة على 28 حبة تنقسم إلى 21 قرص فعال ومليء بالهرمونات بالإضافة إلى 7 أقراص تذكير من دون هرمونات. كما توجد في معظم الصيدليات عبوات بـ 21 حبة فعالة فقط من دون أقراص التذكير.

على أي حال إذا كنت على وشك استعمال علبة الدواء ذات الـ 28 حبة فيجب أن تبدأي بالأقراص النشطة أولاً وبعد تناول آخر حبة نشطة ينبغي الانتقال إلى حبات التذكير بمعدل حبة واحدة كل 24 ساعة لمدة 7 أيام متتالية.

الأهم من ذلك كله كيف تبدأ المرأة بتناول حبوب منع الحمل جاسمين للمرة الأولى؟ باختصار يوصي طبيب النسائية عادة ببدء الاستعمال في اليوم الأول من الدورة الشهرية إذا كان موافقاً ليوم الأحد. في حال لم يكن اليوم الأول من الحيض هو يوم الأحد فيجب البدء بتناول الدواء في الأحد التالي.

قد يهمك أيضاً: تأخر الدورة ١٥ يوم بدون أعراض حمل : الأسباب والأعراض

احتياطات مع حبوب منع الحمل ياسمين

يحتاج قرار بدء تناول حبوب منع الحمل إلى الحذر واتخاذ بعض الاحتياطات المهمة لتجنب حدوث تفاعلات أو الوقوع في مشاكل صحية خطيرة. لذلك إليك أهم 5 أشياء يجب إخبارها لطبيبك قبل البدء بـ yasmin حبوب:

قائمة الأدوية المستخدمة

يساعد عرض جميع الأدوية التي تستخدمها المرأة عادة أمام الطبيب في معرفة إمكانية التفاعل بين العقاقير الطبية المستعملة وياسمين. لذلك لا تترددي في إخبار مقدم الرعاية الصحية عن قائمة الأدوية الخاصة بك.

الإصابة بالحساسية

أثبتت جميع تجارب حبوب ياسمين الفشل مع النساء اللواتي يعانين من الحساسية لاستراديول أو دروسبيرينون أو هرمون الاستروجين أو البروجستين أو أي حساسية أخرى. وذلك كله نتيجة حدوث رد فعل تحسسي بعد الاستخدام مباشرة ما يتسبب في مشاكل صحية أخرى تفرض إيقاف الدواء.

التاريخ الطبي

يؤدي تعرف الطبيب على الحالة الصحية الخاصة بالمرأة إلى تحديد حجم الجرعة المناسبة وطريقة الاستعمال الصحيحة. بالإضافة إلى أن وجود بعض الأمراض قد يكون سبباً في تراجع الطبيب عن قرار وصف ياسمين للمريضة. على سبيل المثال يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية عن مشاكل الغدة الكظرية وجلطات الدم السابقة والسرطان ومشاكل القلب والكبد والكلى والاكتئاب. وعلاوة على ذلك إخباره عن تطور مرض السكري لديك لأخذ التوجيهات اللازمة بشأن فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.

العمليات الجراحية

من الضروري إخبار الطبيب عن جميع العمليات الجراحية التي خضعت لها في الفترة الأخيرة أو تلك التي ستكون في الأيام المقبلة. إذ قد تحتاج إلى التوقف عن تناول الدواء لأيام عديدة أو قد ينصحك الطبيب باتخاذ بعض التعليمات الخاصة. باختصار مهما كانت العملية الجراحية بسيطة مثل جراحة الأسنان فمن الأفضل إخبار الطبيب بها لتفادي الأضرار.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع الهبات الساخنة قصة نجاح تستحق القراءة

الاعراض الجانبية لحبوب ياسمين

لا يختلف الأطباء حول العالم على فعالية حبوب ياسمين لمنع الحمل عند المرأة. ولكن
في الوقت ذاته لا تخلو للأسف تجربة الاستعمال من بعض الآثار الجانبية المزعجة حيث تتوزع بين الشائعة ونادرة الحدوث والخطيرة.

الآثار الجانبية الشائعة

تصاب معظم النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل ياسمين ببعض الآثار الجانبية البسيطة وإليك أبرزها:

  • نزول دم أثناء تناول حبوب منع الحمل ياسمين خلال الأشهر الأولى أو نتيجة الاستعمال بشكل غير صحيح.
  • احتباس السوائل الذي يظهر على شكل تورم في القدمين أو الكاحلين.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإقياء والإسهال وأوجاع المعدة.
  • عدم انتظام موعد الدورة الشهرية.
  • زيادة سريعة في الوزن.
  • حكة مهبلية أو إفرازات.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • آلام في الثدي.
  • أوجاع الرأس.
  • تقلب المزاج.

الآثار الجانبية الخطيرة

لسوء الحظ تعاني بعض السيدات من أعراض جانبية شديدة وخطيرة ولكنها تبقى نادرة الحدوث وتستدعي التواصل مع الطبيب فوراً وإليك أبرزها:

  • ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم حيث يظهر على شكل ضعف في العضلات وبطء أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • تغيرات غير معهودة في الدورة الشهرية مثل التبقع المستمر أو النزيف الغزير المفاجئ أو فقدان الحيض.
  • جلطات الدم مثل تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.
  • رد الفعل التحسسي من خلال ظهور طفح جلدي وحكة وتورم ودوار شديد وصعوبة في التنفس.
  • تغيرات في لون البول والعينين والجلد.
  • آلام شديدة في المعدة أو البطن.
  • الاكتئاب والأفكار الانتحارية.
  • ظهور كتل في الثدي.

قد يهمك أيضاً: اعراض التكيسات وأسبابها بين ما يصيب النساء وطرق الشفاء

مزايا حبوب منع الحمل ياسمين

تتفوق نسبة نجاح تجارب حبوب ياسمين على تجارب استخدام موانع الحمل الأخرى من نواحي عديدة وهذا ما يجعل الطلب على هذه الحبوب بشكل أكبر. إذ توفر تلك الحبوب مجموعة كبيرة من المميزات الملائمة لصحة المرأة:

المحافظة على الخصوبة

لحسن الحظ لا يمتلك دواء ياسمين أي تأثيرات سلبية على خصوبة المرأة حتى بعد فترة طويلة من الاستعمال. لذلك يمكن للمرأة الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ياسمين بسهولة خلال أشهر قليلة وبشكل طبيعي.

معالجة الأمراض النسائية

تعمل تركيبة ياسمين الفعالة على معالجة معظم المشاكل الصحية التي تصيب رحم المرأة من مثل تكيس المبايض والألم المصاحب للحيض. وبالإضافة إلى ذلك يفيد استعمال ياسمين في تخفيف غزارة وتنظيم الدورة الشهرية مع تقليل نمو الشعر الزائد.

الحماية من السرطان

تتسبب بعض أنواع موانع الحمل في نشوء الخلايا السرطانية بعد فترة طويلة من الاستعمال المتواصل. ولكن على عكس ذلك تماماً فإن حبوب منع الحمل ياسمين تحمي المرأة من سرطان الثدي والمبايض والرحم أيضاً.

زيادة الوزن المؤقتة

على الرغم من أن حبوب جاسمين تزيد الوزن بشكل سريع وملحوظ إلا أنها زيادة وهمية تختفي بعد فترة قصيرة من التوقف عن الاستعمال. وذلك كله يرجع إلى كونها عبارة عن احتباس للسوائل فقط وليست دهون كما يعتقد بعض المستخدمين.

قد يهمك أيضاً: فوائد الجنسنج للنساء… حقيقة أم خديعة للترويج؟

أضرار حبوب منع الحمل ياسمين

إلى جانب الفوائد المذهلة التي تقدمها حبوب ياسمين لمنع الحمل هناك بعض الأضرار المتوقعة من قبل مراكز البحوث العالمية. إذ أثبتت الدراسات العلمية الأخيرة أن هذه الحبوب تتعارض مع حالات مرضية معينة وبالتالي فهي غير مناسبة لجميع السيدات. على سبيل المثال أعلن المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم عن أنه لا يجوز تناول ياسمين من قبل المرأة التي تعاني من ارتفاع البوتاسيوم في الدم. لأن تركيبة الدواء تحتوي على مادة progestin drospirenone المسببة لارتفاع البوتاسيوم.

وبناء على الأضرار السابقة يحذر الأطباء من استخدم حبوب منع الحمل ياسمين من قبل المرأة المصابة بمشاكل في الكلى أو الكبد أو أمراض الغدة الكظرية. بالإضافة إلى أنه من الخطر استعمال ياسمين من قبل النساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع معدل الكوليسترول عن الحد الطبيعي. لأن تناول هذا الدواء سيكون لسوء الحظ سبباً في زيادة احتمالية تشكل الجلطات في الدم.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع تكيسات الثدي وهل تتحول إلى سرطان؟

أضرار حبوب ياسمين بعد تركها

لسوء الحظ أن دواء ياسمين قد يخلف بعض الأضرار بعد فترة الاستعمال كغيره من أنواع حبوب منع الحمل الأخرى. ولكن الأهم من ذلك كله هل ما يسببه من أضرار خطير للغاية أم هي مجرد آثار بسيطة؟! باختصار إليك أبرز أضرار حبوب ياسمين بعد تركها حسب تجارب السيدات:

  • ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم ولا سيما إذا كنت تستخدمين مكملات البوتاسيوم والملح خلال فترة تناول ياسمين.
  • ظهور بقع داكنة على الجلد وتحديداً الوجه خاصة عند المرأة التي تعرضت لأشعة الشمس بشكل دائم خلال الاستعمال لذلك يفضل وضع واقي شمسي عندما تكونين في الخارج.
  • في بعض الحالات قد يستغرق الحمل وقتاً أطول من الحد الطبيعي بعد التوقف عن تناول ياسمين ولكن لا توجد حتى اليوم دراسة علمية تثبت صحة هذا الكلام.
  • ظهور مشاكل في الرؤية عند المرأة التي تعاني من ضعف البصر أو التي كانت ترتدي العدسات اللاصقة خلال فترك الاستعمال.

قد يهمك أيضاً: علاج تكيس المبايض بالبردقوش وطريقة استخدامه مع كف مريم

نصائح لضمان السلامة

يتطلب استعمال حبوب منع الحمل ياسمين اتباع بعض التعليمات والإرشادات بدقة للمحافظة على الصحة وتجنب الآثار الجانبية الشديدة. لذلك إليك بعض النصائح العلمية المأخوذة عن ألسنة أفضل أطباء النسائية حول العالم:

الإقلاع عن التدخين

تشير الأبحاث العلمية مؤخراً إلى أن التدخين يضاعف من احتمالية إصابة المرأة بأضرار الدواء وخاصة تلك المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية. لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن التدخين خلال فترة استعمال موانع الحمل كياسمين وبشكل خاص المرأة التي تجاوزت 35 عاماً.

الالتزام بخطة العلاج

يؤدي نسيان حبوب منع الحمل ياسمين أو تبديل موعدها أو التأخر في تناول العبوة الجديدة إلى زيادة فرص حدوث الحمل. لذلك ننصحك في حالة النسيان باستعمال الواقي الذكري أو مبيد النطاف بشكل مؤقت لمنع الحمل. ثم يجب الاتصال بالطبيب لمناقشة التبديل إلى شكل آخر من وسائل منع النسل. وعلى أي حال لتفادي نسيان موعد الجرعة ننصحك باستعمال المنبه في هاتفك المحمول للتذكير بمواعيد التناول الصحيحة تفادياً للأخطاء غير المقصودة.

اختيار الوقت المناسب

ذكرنا سابقاً أن من أشهر الآثار الجانبية عند المرأة بعد تناول هذا الدواء هو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي. لذلك ينصح الأطباء عادة باستعماله في وقت محدد بعد وجبة العشاء للتقليل من اضطراب المعدة والغثيان.

قد يهمك أيضاً: تنزيل الدورة خلال ساعة من خلال عدة طرق مختلفة تعرفِ عليها

أسئلة شائعة عن حبوب منع الحمل ياسمين

تنتشر على الإنترنت مجموعة كبيرة من الاستفسارات حول حبوب ياسمين لمنع الحنل. لذلك سنقدم إجابة علمية واضخة حول هذه الحبوب لمساعدة المرأة على استخدامها بالشكل الصحيح.

هل يمكنني تناول حبوب منع الحمل ياسمين للتنحيف فعلاً؟

انتشر للأسف في الآونة الأخيرة الاعتقاد بأن هذا النوع من حبوب منع الحمل قد يساعد في خسارة الوزن الزائد. ولكن في الحقيقة أثبتت جميع الدراسات العلمية عدم جدوى أقراص ياسمين في إنقاص الوزن. بل والأكثر من ذلك هناك دراسات تشير إلى احتمالية زيادة الوزن بشكل ملحوظ بعد فترة من الاستعمال.

متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل ياسمين 21؟

يحدد الأطباء الموعد الطبيعي لبدء الدورة الشهرية بعد 3 أيام فقط من التوقف عن تناول آخر حبة من ياسمين. لذلك إذا تأخر الحيض لمدة تزيد عن 48 ساعة ننصحك باستشارة الطبيب المشرف على حالتك الصحية.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل ياسمين 28؟

تبدأ الدورة الشهرية بعد 3 أيام فقط من تناول آخر حبة نشطة من yasmin حبوب أو بعد مرور 7 أيام من عدم تناول الأقراص النشطة.

هل حبوب منع الحمل ياسمين تزيد الوزن عند الاستعمال؟

كانت إجابتتا السابقة عن هل حبوب ياسمين لمنع الحمل تنحف واضحة للغاية ولكن بقيت معرفة أسباب زيادة الوزن. باختصار تتسبب حبوب منع الحمل جاسمين في ارتفاع معدل الهرمونات بالتزامن مع احتباس السوائل في الجسم. ونتيجة لذلك تبدأ المرأة بعد فترة من الاستعمال المنتظم باكتساب الكيلو غرامات بشكل ملحوظ ومتسارع. ولكن لحسن الحظ أن تأثير الزيادة ينتهي بعد إيقاف الاستعمال ويعود الوزن إلى معدله الطبيعي السائق تلقائياً.

كيف أتصرف عند نسيان حبوب منع الحمل ياسمين؟

تتفق معظم الآراء الطبية على أن نسيان موعد تناول هذا الدواء سيكون له للأسف تأثير سلبي كبير في قدرته على منع الحمل. ولكن بالتأكيد هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تتخذها عند نسيان موعد الحبة لتفادي حدوث الحمل قدر الإمكان. على سبيل المثال ننصحك بتناول الجرعة المفقودة خلال 12 ساعة من موعدها الصحيح للتخفيف من قلة فاعلية الحبوب. وعلاوة على ذلك إذا كان نسيان الجرعة لمدة تتجاوز 24 ساعة فيجب تناول قرصين معاً لتعويض الجرعة الناقصة بعد استشارة الطبيب المختص.

كيف أتصرف عند تناول جرعة زائدة؟

لسوء الحظ قد تقع المرأة في مشكلة تناول جرعة مضاعفة عن طريق الخطأ مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض التسمم الدوائي مثل ضيق التنفس والإقياء. لذلك ننصحك في حال تناول جرعة زائدة بطلب الرعاية الصحية على الفور لإجراء الإسعافات الأولية ثم النقل إلى أقرب مشفى.

هل يحدث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل ياسمين؟

قد تقرأ على السوشيال ميديا امرأة تقول: حملت وانا اكل حبوب منع الحمل ياسمين ولكن أغلب الظن أن السبب هو الخطأ في موعد الحبوب أو الاستعمال بطريقة غير صحيحة. لذلك ننصحك دائماً باستشارة طبيب النسائية لمعرفة كيفية الاستعمال وبالتالي تجنب حدوث الحمل.

هل يمكنني استخدام حبوب ياسمين لمنع الحمل الطارئ؟

باختصار لا ينبغي استعمال هذه الحبوب في أثناء الحمل على الإطلاق حتى وإن كان ذلك في الأيام الأولى من الحمل. لذلك إذا كنت حاملاً أو تعتقدين أنك حامل فيجب استشارة الطبيب مباشرة.

كيف يمكنني تخزين حبوب منع الحمل جاسمين بشكل صحيح؟

قبل كل شيء لا بد من اختيار المكان الملائم من حيث درجة الحرارة والرطوبة إذ بفضل وضعها في غرفة متوسطة الحرارة وخالية من أشعة الشمس المباشرة والرطوبة. وهذا يعني أنه لا يجوز تخزين أقراص ياسمين في الحمام أو في الغرف مرتفعة الحرارة. وعلاوة على ذلك يجب التخزين بعيداً عن متناول الأطفال
والحيوانات الأليفة.

ما هو سعر حبوب منع الحمل ياسمين في الصيدليات؟

يتفاوت سعر yasmin حبوب من دولة إلى أخرى وبالاعتماد أيضاً على عدد الأقراص الموجودة في علبة الدواء. إذ يبلغ سعر العبوة ذات الـ21 قرص حوالي 23.75 ريال سعودي. في حين أن سعر العبوة ذاتها داخل الأراضي المصرية يصل إلى 58 جنيه تقريباً.

قد يهمك أيضاً: متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ دليل حبوب ستيرونات الشامل

شائعات عن حبوب منع الحمل ياسمين

يحذر الأطباء حول العالم من استخدام حبوب ياسمين لمنع الحمل بشكل خاطئ لأخطاء غير مدرجة في نشرة الدواء. لذلك إليك أكثر 4 شائعات انتشاراً بين المستخدمات على مستوى الوطن العربي:

حبوب منع الحمل ياسمين للتنحيف

انتشر تناول حبوب ياسمين بين البنات اللواتي يعانين من السمنة المفرطة بهدف التخلص من الوزن الزائد. إذ تكثر القصص المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي حول فوائد حبوب منع الحمل ياسمين للتنحيف السريع. وذلك كله من دون وجود أي أبحاث علمية مدعومة بالحقائق والأدلة للتأكد من صحة هذا الاستخدام. لذلك ننصحك باستشارة الطبيب الأخصائي أو اختصاصي تغذية قبل بدء استخدام ياسمين لإنقاص الوزن.

حبوب منع الحمل ياسمين للشعر

كما هو الحال في إشاعة حبوب منع الحمل ياسمين للتنحيف فإن هناك استعمال شائع من قبل ملايين النساء لحبوب ياسمين من أجل تقوية الشعر. ولكن للأسف الحقائق العلمية عكس ذلك تماماً حيث تحمل هذه الحبوب آثار جانبية سلبية على الشعر. وذلك كله يرجع إلى أن بعض الأجسام لا تحتمل التغيرات الهرمونية ما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

فوائد حبوب ياسمين للبشرة

تتناول بعض السيدات حبوب منع الحمل ياسمين لمعالجة حب الشباب المنتشر في الوجه من دون استشارة طبيب الجلدية. وذلك كله يرجع إلى الاعتقاد الخاطئ المنتشر بين النساء حول فوائد حبوب ياسمين للبشرة بمختلف أنواعها. وبناء على ذلك الاستعمال غير المثبت علمياً قد تظهر نتائج سلبية كثيرة على بشرة الوجه مثل الكلف وغيرها بدلاً من الفوائد.

مفعول أقراص ياسمين

تظن معظم النساء أن مفعول حبوب منع الحمل جاسمين يبدأ منذ اللحظة الأولى لتناول الدواء. ولكن لسوء الحظ أنها شائعة ليس لها أساس من الصحة حيث تؤدي إلى حدوث الحمل دون أن تشعر المرأة. لذلك إذا كنت تستعملين هذه الحبوب ننصحك بأخذ الاحتياطات اللازمة لمدة 7 أيام من بدء تناول الدواء لضمان عدم حدوث الحمل في تلك الفترة. على سبيل المثال يمكنك استعمال الواقي أو الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك خلال الأسبوع الأول من بدء استعمال جاسمين.

من ناحية أخرى تتساءل السيدات بكثرة عن متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين حيث تكون إجابة الأطباء دائماً أن مفعول الدواء لا ينتهي إلا بعد التوقف عن تناوله حيث تعود الهرمونات إلى حالتها الطبيعية وبالتالي تبدأ الإباضة بالعمل من جديد.

مناسب للمرأة في جميع المراحل

بالتأكيد يقدم دواء ياسمين فوائد ونتائج إيجابية مذهلة للمرأة ولكنه في الوقت ذاته سيكون ضاراً إذا كان الوقت غير مناسب للتناول. على سبيل المثال لا يجوز استعماله من قبل المرأة التي وضعت مولودها منذ فترة قريبة أو التي خسرت الجنين بعد 3 أشهر من الحمل. بالإضافة إلى ذلك لا يمكن للأم المرضعة تناول وسائل منع الحمل مثل ياسمين لأنها تنتقل عبر حليب الثدي إلى الطفل الرضيع وقد تلحق به الأضرار أو قد تؤثر سلباً على إنتاج الحليب.

قد يهمك أيضاً: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها والعلاج

بديل حبوب منع الحمل الطارئة ياسمين

قد لا تتوفر حبوب منع الحمل ياسمين في بعض الدول العربية أو ربما تكون موادها غير ملائمة لحالة المرأة الصحية. ونتيجة لذلك يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى بدائل أخرى ذات تركيب مشابه لمنع حدوث الحمل ومن أكثرها شيوعاً:

دواء مارفيلون

يأتي دواء مارفيلون على شكل أقراص فموية مكونة من مواد نشطة هي ديسوجيستريل وإيثينيل إستراديول. إذ يستعمل بكثرة لمنع الحمل مع استخدامات أخرى مثل الاضطرابات الهرمونية والدورة الشهرية غير المنتظمة. أما آثاره الجانبية فتختلف عن ياسمين حيث يؤدي في معظم الأحيان إلى انخفاض الشهوة عند المرأة والإحساس بالألم خلال العلاقة الجنسية مع الشريك. وعلاوة على ذلك فإنه سبب أساسي لنوبات الصداع النصفي واكتساب الوزن بسرعة.

دواء جينيرا

يتوفر دواء جينيرا لمنع الحمل في الصيدليات على شكل علبة ذات 21 حبة للاستعمال عن طريق الفم. إذ يصنع من هرمونات مشتركة هي الاستروجين (إيثينيل استراديول) والبروجستيرون (جستودين). من ناحية أخرى يعمل جينيرا كوسيلة لمنع الحمل فقط وبالتالي لا يمكن استعماله للحماية من الأمراض المنقولة جنسياً. أما سعر العلبة ذات الـ 21 قرص في المملكة العربية السعودية فيبلغ حوالي 17 ريال.

دواء ياز بلس

يتكون دواء ياز بلس بشكل أساسي من المواد النشطة دروسبايرينون وايثينيل استراديول مع أحد فيتامينات B الفعالة. ولكن لسوء الحظ أن حبوب ياز بلس لا يمكن تناولها من قبل الأم المرضعة لأنها تمر عبر حليب الثدي إلى الطفل وتسبب له آثار جانبية سيئة. بالإضافة إلى أنه غير مناسب للمرأة التي تريد المحافظة على استقرار الوزن لأنه ببساطة يسبب احتباس السوائل وبالتالي زيادة الوزن.

المصادر

dailymed.nlm.nih.gov

medicines.org.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى